افضل مواضيع جميلة بالصور

القبر وظلمته

( الامر الثالث ) ما ورد في ضغطة القبر وظلمته لكل واحد – اخرج الامام احمد في المسند والحكيم الترمذي في نوادر الاصول والبيهقي في كتاب عذاب القبر عن حذيفة رضي الله عنه قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في جنازة فلما انتهينا الى القبر قعد على شفيره فجعل يردد بصره فيه ثم قال : ” يضغط فيه المؤمن ضغطة تزول منها حمائله ” قال في النهاية : القبر .

[ ص: 15 ] الحمائل هنا عروق الانثيين قال ويحتمل ان يكون يراد هنا موضع حمائل السيف اي عواتقه واضلاعه وصدره .

واخرج الامام احمد والبيهقي عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ” ان للقبر ضغطة لو كان احد منها ناجيا نجا منها سعد بن معاذ ” رضي الله عنه .

واخرج الامام احمد والترمذي والطبراني والبيهقي عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : لما دفن سعد بن معاذ رضي الله عنه سبح رسول الله صلى الله عليه وسلم وسبح الناس معه طويلا ثم كبر وكبر الناس ثم قالوا : يا رسول الله لم سبحت ؟ قال ” لقد تضايق عن هذا الرجل الصالح قبره حتى فرج الله عنه ” .

وعن ابن عباس رضي الله عنهما ان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم دفن سعد بن معاذ وهو قاعد على قبره قال : ” لو نجا من ضمة القبر احد لنجا سعد بن معاذ ولقد ضم ضمة ثم ارخي عنه ” رواه سعيد بن منصور والحكيم الترمذي والطبراني والبيهقي .

واخرج النسائي والبيهقي عن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ” هذا الذي تحرك له العرش وفتحت له ابواب السماء وشهده سبعون الفا من الملائكة لقد ضم ضمة ثم فرج عنه ” يعني سعد بن معاذ . قال الحسن البصري : تحرك له العرش فرحا بروحه . اخرجه البيهقي في الدلائل .

واخرج الحكيم الترمذي والبيهقي من طريق ابن اسحاق حدثني ابن امية او ابن عبد الله انه سال بعض اهل سعد ما بلغكم من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا ؟ فقالوا : ذكر لنا ان رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن ذلك قال ” كان يقصر في بعض الطهور من البول ” .

والاحاديث في هذا كثيرة مشهورة ، قال ابن ابي مليكة ما اجير من ضغطة القبر احد ولا سعد بن معاذ الذي منديل من مناديله في الجنة خير من الدنيا وما فيها . وقال مجاهد اشد حديث سمعناه عن النبي صلى الله عليه وسلم ” ما عفي احد من ضغطة القبر الا فاطمة بنت اسد ” فقيل يا رسول الله : ولا القاسم ابنك ؟ قال ” ولا ابراهيم ” وكان اصغرهما . فقال ابو القاسم السعدي في كتاب الروح له لا ينجو من ضغطة [ ص: 16 ] القبر صالح ولا طالح . والمراد غير من استثناه النبي صلى الله عليه وسلم وهو فاطمة بنت اسد بن هاشم بن عبد مناف ام علي بن ابي طالب رضي الله عنه وذلك لانها ضمت المصطفى ولما ماتت سكب عليها الماء الذي فيه الكافور والبسها قميصه واضطجع في قبرها وقال : ” الحمد لله الذي يحيي ويميت وهو حي لا يموت ، اللهم اغفر لامي فاطمة بنت اسد ولقنها حاجتها ووسع عليها مدخلها ” . وكانت وفاتها في المدينة ودفنت شمال قبة عثمان في موضع يقال له الحمام وعليها قبة صغيرة كما في زبدة الاعمال مختصر تاريخ الازرقي .

قال ابو القاسم السعدي : والفرق بين المسلم والكافر في ضمة القبر دوامها للكافر وحصول هذه الحالة للمؤمن في اول نزوله الى قبره ثم يعود الانفساح له فيه ، قال والمراد بضغطة القبر التقاء جانبيه على جسد الميت .

قال الحكيم الترمذي سبب هذه الضغطة انه ما من احد الا وقد الم بخطيئة ما وان كان صالحا فجعلت هذه الضغطة جزاء لها ثم تدركه الرحمة ولذلك ضغط سعد بن معاذ رضي الله عنه .

قال واما الانبياء فلا نعلم ان لهم في القبور ضمة ولا سؤالا لعصمتهم – اي لان السؤال عن الانبياء وما جاءوا به فكيف يسالون عن انفسهم ؟ وقد ذكر الامام الحافظ ابن الجوزي في مناقب سيدنا الامام احمد رضي الله عنه انه راه المروذي رحمه الله بعد موته في منامه فقال له ما فعل الله بك ؟ فذكر ان الملكين سالاه وقالا له من ربك ؟ فقال سبحان الله اومثلي يسال عن ربه ؟ فقالا لا تؤاخذنا بذا امرنا ثم انصرفا . فكيف بانبياء الله وهم المخبرون عنه الدالون عليه المجتهدون في انقاذ عباده من عقابه وغضبه الى مرضاته باذنه . قال محمد التميمي : ضمة القبر انما اصلها ان الارض امهم ومنها خلقوا فغابوا عنها الغيبة الطويلة فلما ردوا اليها وهم اولادها ضمتهم ضمة الوالدة اذا غاب عنها ولدها ثم قدم ، فمن كان مطيعا ضمته برفق ومن كان عاصيا ضمته بعنف سخطا لربها عليه . وقد اخرج البيهقي وابن منده والديلمي وابن النجار عن عائشة رضي الله عنها انها قالت يا رسول الله انك منذ حدثتني بصوت منكر ونكير وضغطة القبر ليس ينفعني شيء ؟ ، قال ” يا عائشة ان اصوات منكر ونكير في سماع المؤمنين كاثمد في العين ، وان ضغطة القبر على المؤمن كالام الشفيقة يشكو اليها ابنها الصداع فتغمز [ ص: 17 ] راسه غمزا رفيقا ، ولكن يا عائشة ويل للشاكين في الله كيف يضغطون في قبورهم كضغطة الصخرة على البيضة ”

السابق
منع ظهور اعلانات ادسنس على موقع
التالي
كيف تعرف ان صديق يحبك بدون ان يقول لك