افضل مواضيع جميلة بالصور

الام القدمين بعد المشي

 

وبركاته

تحية طيبة اخواني الكرام وبعد.

لدى استشارة وهي: اثناء المشي بسرعة حينما اكون مستعجلا احس بالم رهيب في عظام رجلي الاثنتين، عظام اسفل الركبة السمانة من الامام العظم نفسه وليس عضلته السمانة، فهل هذا هشاشة عظام ام ماذا؟

وجزاكم الله خيرا.
الاجابة

الاخ الفاضل/ ابراهيم حفظه الله.
وبركاته، وبعد:

شكرا على تواصلك مع الشبكة الاسلامية.

هذه ليست هشاشة عظام، وانما احيانا قد تكون بسبب نقص الفيتامين (د)، ولذا فانه ينصح تناول الفيتامين (د) حبة واحدة من 50000 وحدة مرة في الاسبوع، وتستمر عليه لعدة شهور.

في بعض الاحيان يكون السبب هو ما يسمى ب: shin splints وهي الالام التي تكون في الجزء الامامي من احد عظام الساق، وهي تسمى ايضا جبيرة الظنبوب؛ اي الالم في عظم الظنبوب، العظم الكبير في الجهة الامامية من اسفل ساقك، ينجم الالم عن التهاب في منطقة اتصال العضلات الامامية للساق مع عظم الظنبوب.

اسباب هذا الالم عادة ما يكون النشاط الرياضي، وهي تنجم عن فرط الاستعمال؛ اي عن التدريب القاسي جدا، ‏او السريع جدا، او الطويل جدا، او المشي السريع، وتحصل هذه المشكلة عموما مع العدائين، ولاعبي كرة السلة، ولاعبي كرة المضرب، وجنود الجيش، وقد تحصل ايضا عند من يتوقف عن ممارسة الرياضة لفترة ثم يعود اليها دون تدرج، وهذا يؤدي الى اجهاد على المنطقة التي تصل العضلات بالعظام في الساق، وفي بعض الاحيان تظهر عند اناس ليس لهم علاقة بالامور التي تم ذكرها، ويكون كما هو عندك بسبب المشي السريع.

يلاحظ المريض الما في المنطقة الامامية من الساق، وفي البداية قد يتوقف الالم عندما تتوقف عن الركض، او ممارسة التمارين، او المشي السريع، لكن في النهاية قد يصبح الالم مستمرا.

والعلاج يكون كالتالي: عند من يمارس الرياضة وظهر هذا الالم فجاة فانه ينصح بتجنب النشاطات التي تسبب الالم او الورم او الانزعاج، لكن لا توقف كل النشاطات.

بعد التعافي فانه ينصح باجراء التمارين خفيفة الصدمات، مثل: السباحة، او الركوب على الدراجة الهوائية، لكن اذا استمر الالم فيجب ان تتوقف حتى يتحسن الالم بشكل كبير.

يجب وضع الثلج على مكان الالم، ضع كمادات الثلج على المساحة المصابة لمدة 15 ‏الى 20 ‏دقيقة، اربع الى ثماني مرات يوميا على مدى ايام عدة، ويمكن لف مكعبات الثلج بمنشفة رقيقة.

– يفضل رفع القدمين اثناء الاسترخاء والنوم.
– تناول المسكنات مؤقتا حتى يخف الالم.
– لبس الاحذية المناسبة لطبيعة التمارين الرياضية التي تجريها.
– لبس رباط ضاغط على منطقة الساق، وهذه يمكن ان تشتيرها من اي مركز لبيع المستلزمات الرياضية.

استئناف النشاطات الاعتيادية تدريجيا: ان العودة الى النشاطات الاعتيادية في وقت مبكر جدا – قبل ان تتعافى – قد تسبب الما مستمرا.

يفضل قبل البدء بالرياضة او المشي السريع ان تقوم بالمشي الخفيف اولا، ثم تزيد الرسعة تدريجيا.

نرجو من الله لك الشفاء والمعافاة.

السابق
حكم لا تحزن
التالي
طريقة تركيب الوان دهانات الحوائط