افضل مواضيع جميلة بالصور

فيتامين ب المركب

الفوائد الصحية[عدل] فيتامينات بي ضرورية لكل من:
دعم وزيادة معدل التمثيل الغذائي.[1] الحفاظ على صحة الجلد والشعر وتوتر العضلات (en)‏.[2][3] تعزيز المناعة ووظيفة الجهاز العصبي.[4][5] يزيد نمو الخلية وانقسامها، بما في ذلك خلايا الدم الحمراء التي تساعد على منع فقر الدم.
يقلل من خطر الاصابة بسرطان البنكرياس – احدة اكثر اشكال السرطانات فتكا[6] – عندما تستهلك في الغذاء، وليس عند تناولها في شكل اقراص فيتامين.[7][8] جميع فيتامينات بي تذوب في الماء،وتنتشر في جميع انحاء الجسم. معظم فيتامينات بي تتجدد بانتظام عند طرح الفائض منها في البول[9]. وقد يؤدي ذلك الى ان يصبح لون البول اخضر مصفر فاتح.
يفترض ان فيتامينات بي تحد من اعراض قصور الانتباه وفرط الحركة.[10] نقص فيتامين بي[عدل] الفيتامين اسمه نقصه يسبب’
بي1 الثيامين يسبب مرض البري بري. اعراض هذا المرض في الجهاز العصبي وتشمل فقدان الوزن، واضطرابات عاطفية، الاعتلال الدماغي الفيرنيكي (en)‏ (اختلال الادراك الحسي)، ضعف والم في الاطراف، عدم انتظام ضربات القلب، والوذمة (تورم انسجة الجسم). قد يحدث في حالات متقدمة قصور القلب والموت. نقص الثيامين المزمن قد يسبب ايضا متلازمة كورساكوف.
بي2 الريبوفلافين يسبب عوز الريبوفلافين. تشمل الاعراض تشقق الشفة، حساسية عالية لاشعة الشمس، التهاب الشفة الزاوي،التهاب اللسان، التهاب الجلد الدهني او الزهري الكاذب (خاصة تلك التي تؤثر على الشفرين الكبيرين او كيس الصفن والثنية الانفية الشفوية (en)‏)،التهاب الحلق (en)‏، التبيغ، الوذمة في البلعوم و الغشاء المخاطي الفموي.
بي3 النياسين نقصه بجانب نقص التريبتوفان يسبب مرض الحصاف. تتضمن الاعراض العدوان، التهاب الجلد، الارق، والضعف (en)‏، والاختلاط العقلي، والاسهال. في الحالات المتقدمة، مرض الحصاف قد يؤدي الى الخرف والموت .
بي5 حمض البانتوثينيك نقصه يؤدي الى حب الشباب والمذل، على الرغم من انه غير شائع.
بي6 البيريدوكسين نقصه قد يؤدي فقر الدم الصغير الكريات (en)‏ (لان فوسفات البيريدوكسال هو العامل المساعد لتخليق الهيم)، الاكتئاب، التهاب الجلد، ارتفاع ضغط الدم، احتباس الماء، وارتفاع مستويات الحمض الاميني هوموسيستئين (en)‏.
بي7 البيوتين نقص عادة لا يسبب الاعراض عند البالغين ولكن يمكن ان تؤدي الى اعاقة النمو والاضطرابات العصبية عند الاطفال. نقص كربوكسيليز المتعدد (en)‏، خطا وراثي في التمثيل الغذائي قد يؤدي الى نقص البيوتين حتى عندما تناول البيوتين الطبيعي.
بي9 حمض الفوليك يؤدي نقصه الى فقر الدم الضخم الارومات، وارتفاع الهوموسيستئين (en)‏. نقصه في النساء الحوامل يؤدي الى تشوهات خلقية، ويوصى خلال فترة الحمل بالمكملات. وقد اظهرت الباحثون ان حمض الفوليك قد يبطئ ايضا للاثار الخبيثة من لشيخوخة المخ.
بي12 الكوبالامين يؤدي نقصه الى فقر الدم الضخم الارومات، وارتفاع الهوموسيستئين (en)‏، اعتلال الاعصاب المحيطية، فقدان الذاكرة وحالات العجز المعرفية اخرى. وتحدث كثيرا بين المسنين، كما انه ينخفض امتصاص الامعاء مع التقدم في السن؛ ومرض المناعة الذاتية فقر الدم الخبيث اسباب مشتركة. كما يمكن ان تسبب الهوس والذهان. في حالات نادرة جدا تسبب الشلل.

السابق
مشاري الخراز السيرة الذاتية
التالي
ظهور الانسان