افضل مواضيع جميلة بالصور

هل الاورام الليفية الرحمية منها عينه

الاورام الليفية فى الرحم (الياف الرحم) هى اكثر الاورام شيوعا فى الرحم و الحوض لدى المراة اثناء فترة الحيض. تظهر هذه الاورام فى نسبة 30 الى 50 % من السيدات البالغات و حتى انقطاع الطمث و لكن نادرا ما تظهر قبل سن العشرين لدى الفتيات. هذه الاورام حميدة و ليست سرطانية و تبدا النمو فى جدار الرحم حيث تتكون من خلايا عضلية عادية مثلها مثل الخلايا العضلية المكونه لجدار الرحم و لكنها تنمو بشكل غير منظم و فى تجمعات محاطة بطبقة سميكة من الالياف و لذلك تسمى باورام ليفية.
يمكن ان يظهر لدي السيدة ورم ليفي واحد و لكن فى العديد من الحالات تظهر مجموعة من الاورام الليفية فى ان واحد و في اماكن مختلفة فى الرحم مما يؤدى لظهور اعراض مختلفة لدى السيدات المصابة بهذه المشكلة وفقا لمكان و حجم الورم كما يسذكر لاحقا فى اعراض و تشخيصالاورام الليفيه يتراوح حجم هذه الاورام من بضع مليمترات (كحجم حبة من العدس) الى احجام كبيرة جدا تصل الي 30 سم او اكثر و هو ما يقارب حجم جنين مكتمل النمو فى بعض الاحيان.
انواع (اماكن) الورم الليفى :
– ورم داخل الجدار الرحمى
– ورم داخل تجويف الرحم (ينمو تحت بطانة الرحم او تجويف الرحم)
– خارج جدار الرحم (ينمو فى تجويف البطن)
يمكن تواجد اكثر من ورم ليفى فى اماكن مختلفة فى رحم واحد.
اسباب تكون الاورام الليفية و هل يمكن منع حدوثها ؟
لا يوجد اسباب علمية معروفة او سبب محدد لتكون الورم الليفى فى الرحم و لكن توجد بعض العوامل التى تزيد من فرصة ظهور و نمو هذه الاورام الحميدة مثل:
العامل الوراثى: تبين وجود جينات وراثية تزيد من فرصة حدوث الاورام الليفية لدى بعض السيدات خاصة اذا كانت الوالدة او الجدة قد اصبن بنفس هذه المشكلة.
السن: تزيد فرصة ظهور او حدوث الاورام الليفية فى الرحم ما بين سن 35 و 50.
الهرمونات: الاورام الليفية لديها حساسية خاصة لهرمون الاستروجين الانثوى اكثر من الخلايا العضلية الطبيعية فى الرحم نظرا لوجود مستقبلات اكثر لهذا للهرمون و لذلك يتضاعف حجمها بسرعة اكبر عن خلايا الرحم الطبيعية و بالاخص اثناء فترة الحمل. ايضا تغير او ارتفاع مستوى الهرمونات الانثوية لدى المراة و بالاخص اثناء محاولات تنشيط المبايض قد يزيد من سرعة نمو الاورام الليفية للرحم. من الغريب ان بعض الاورام الليفية يتقلص حجمها اثناء الحمل لاسباب غير معروفة.
السمنة (زيادة الوزن) و الاكثار من تناول اللحوم الحمراء فى بعض النظريات الطبية يرتبطان بارتفاع احتمالات ظهور الاصابة بالاورام الليفية للرحم و ذلك لان السمنة ترفع مستوى هرمون الاستروجين بالدم و كذلك تزيد من فرصة حدوث النوع الثانى لمرض السكر (السكرى) الذى يصاحبه زيادة فى كمية الانسولين و هو هرمون منشط للنمو. هذه الافتراضات مازالت تحت البحث و لم تثبت بالدليل القاطع و يمكن ايضا الاستغناء عنها لان الاورام الليفية لا تقتصر على مريضات لديهم زيادة فى الوزن ومن المفارقات ايضا ان كونداليسا رايس وزيرة الخارجية الامريكية لم تكن مصابة بالسمنة و كانت لديها اورام ليفية بالرحم بالرغم من مداومتها على ممارسة الرياضة يوميا و بشكل منتظم.
الاورام الليفية بالرحم تحتاج باستمرار لوصول كميات كبيرة من الدم محملة بالغذاء و الاكسوجين لتكون نشطة و تستمر خلايا الورم الليفى على قيد الحياة و لهذا تتكون عادة حول الورم شبكة كبيرة من الشرايين و الشعريات الدموية المغذية له مما يجعله حساس جدا لانقطاع هذا الامداد المتواصل من الدم و الاكسوجين. من الملاحظات الهامة ان الشرايين الخاصة للورم ايضا تمتاز بقطر اكبر من الشرايين الطبيعية المغذية لجدار الرحم.

بعض المعلومات الهامة:
– الاورام الليفية اورام حميدة و لكن قد تؤدى لمشاكل و اعراض هامة مثل نزيف الدوره الشهرية الشديد

– فى كثير من الحالات يتم تشخيص هذي الاورام و اكتشافها بالمصادفة
– الاورام الليفية حميدة و لا تحتاج دائماللاستصالالجراحي او استصال الرحم كما كان يشاع سابقا و يعتبر الحل السهل للكثير من جراحى النساء و الولادة.
– يمكن حاليا الاستغناء عن التدخل الجراحي
للاورام الليفية فى الرحم فى الكثير من الحالات

Uterine Artery Embolization
” لقد اصبح لكى اختيارات جديدة فى علاج الاورام الليفية (الياف الرحم) من حقك ان تعرفيها”

تعتبر قسطرة الرحم التداخلية انجح وسيلة علاج حديث للتخلص من مشاكل و اعراض الاورام الليفية – الياف الرحم و ذلك استخدام الاشعة التداخلية. و قد بدا استخدامها منذ 15 عام فى فرنسا و منذ ذلك الوقت انتشرت و استخدمت فى العالم كله نظرا لكفائتها و نسب نجاحها المرتفعة فى القضاء على مشاكل و اعراض الاورام الليفية – الياف الرحم بدون مخاطر طبية كبيرة مثل العمليات الجراحية فى الرحم.
و القسطرة هى عبارة عن انبوب بلاستيكى رفيع جدا يدخل من فتحة صغيرة لا تتعدى 2 ملى فى شريان باعلى الفخذ و يوجه عن طريق الاشعة التداخلية حتى يصل الى الشريان المغذى للاورام الليفية فى الرحم و من خلال القسطرة تحقن حبيبات طبيه دقيقه تغلق هذه الشرايين المغذية للالياف الرحمية فينقطع عنها الغذاء و الاكسجين مما يؤدى لضمور اى ورم ليفى موجود و اختفاء البعض احيانا و من ثم علاج الاعراض و بالاخص نزيف و الام الدورة الشهرية بدون جراحة فى حوالى 90% من الحالات و هى نسبة نجاح طبية مرتفعة للغاية.



د. سمير عبد الغفار اثناء اجراء عملية قسطرة رحم الاورام الليفية
تفاصيل عملية قسطرة الرحم (سدة الشريان الرحمي) لعلاج الاورام الليفية (الياف الرحم) بدون جراحة:
(1) الخطوة الاولى:
يتم عمل فتحة صغيرة (لا تتعدى 2 ملى) اعلى الفخذ الايمن بعد اعطاء مخدر موضعى للمنطقة ثم يدخل من خلالها قسطرة رفيعة.
(2) الخطوة الثانية:
يبدا الطبيب فى تصوير شرايين الحوض بجهاز الاشعة بعد حقن صبغة معتمة من خلال القسطرة وبعدها يبدا توجية القسطرة ليصل الى الشريان المغذى للرحم ومنه الى الشرايين المغذية للاورام الليفية .
(3) الخطوة الثالثة:
يتم حقن الحبيبات الطبية الدقيقة من القسطرة لتصل الى الشرايين المغذية للاورام الليفية.
اسلوب عمل القسطرة و حجم الحبيبات الطبية يسمح فقط بضمور الاورام الليفية -الياف الرحم فيما يترك نسيج الرحم بصورة طبيعية حيث يستمر الغذاء وتدفق الدم له مما يتيح له فرصة القيام بوظيفتة الرئيسية فيما بعد وحتى الحمل والولادة ان شاء الله.
(4) الخطوة الرابعة:
عندما تصل الحبيبات الطبية الى الشرايين المغذية للاورام الليفية تقطع عنها الدم و الغذاء والاكسوجين نهائيا و هو ما يطلق عليه سدة الشريان الرحمي.
(5) الخطوة الخامسة:
تكرر نفس الخطوات فى الشريان الرحمى فى الجانب الاخر حيث ان اغلب الاورام تاخذ الغذاء والاكسوجين من خلال الشريان الايمن والايسر سويا ، ثم بعد الانتهاء يتم التاكد من غلق جميع الشرايين المغذية للاورام تماما قبل اخراج القسطرة وذلك لضمان نجاح العلمية بصورة كاملة .
Embolization) مميزات قسطرة الرحم

– الدراسات الطبية اثبتت تميز قسطرة الرحم باكبر قدر من الامان على الرحم و على حياة السيدة او الفتاة حيث تحتاج فقط لمخدر موضعى دون لعمل فتحة صغيرة للغاية بالجلد اللجوء للتخدير الكلى و لا تحتاج لنقل دم لتعويض النزيف الذى قد يحدث اثناء الجراحة.

– تحافظ على الوظيفة الرئيسية للرحم و هى الولادة الطبيعية عند حدوث حمل بعد العملية دون اللجوء للولادة القيصرية.

– تجنب القسطرة التداخلية السيدة حدوث التصاقات بالبطن او الحوض كما يحدث مع البعض بعد الجراحة و هو ما قد
يؤثربالسلب فى فرص الانجاب لاحقا.

– لا تحتاج قسطرة الرحم التداخلية لاكثر من 24 ساعة اقامة بالمستشفى حيث لا يحتاج الطبيب المتخصص بالاشعة التداخلية لعمل فتح كبير او شق اسفل البطن و لكن فقط فتحة صغيرة لا تتعدى ال 2 ملى باعلى الفخذ و هو ما يحافظ ايضا على الشكل الجمالى للسيدة او الفتاة.

– تستطيع السيدة العودة لنشاطها الطبيعى او العمل فى غضون اسبوع بدون التاثير على الحالة النفسية كما يحدث للكثيرات بعد الاستئصال الكامل للرحم, فقسطرة الرحم تحافظ على الدورة الشهرية و تعيد لها انتظامها بكميتها الطبيعية فى اغلب الحالات مما يولد شعور ايجابى لدى السيدة فى الثقة بنفسها.

– تحسن العلاقة الجنسية فى بعض الحالات التى يحدث فيها الام اثناء الجماع بسبب وجود الاورام الليفية – الياف الرحم.
فى حالات الفتيات قبل الزواج او بعض السيدات المتزوجات و الاتى يعانين من اعراض الاورام الليفية تعتبر قسطرة الرحم هى العلاج النموذجى و الامن حيث تجنب المريضة الجراحة و مخاطرها و تبقى على الرحم سليما بدون ان تفقده السيدة و بدون حدوث اى التصاقات داخلية قد تهدد فرص الحمل و الانجاب فيما بعد.

نتائج العلاج بالقسطرة
– فى 90- 95% من المرضى الذين عالجناهم بالقسطرة توقف النزيف تماما و بدات الدورة الشهرية العودة لطبيعتها فى فترة ما بين شهر الى 3 اشهر .

– فى 91 % من السيدات يتوقف الالم الشديد المصاحب للدورة الشهرية.

– فى 94% من الحالات تضمر الاورام الليفية فى الرحم بمتوسط 55 – 65 % من حجمها فى غضون 6 شهور
– فى 70% من المرضى تختفى اعراض اخرى مثل تكرار البول , الامسال او الام الجماع .

– يتوقف نمو كل الالياف / التليفات الرحمية تماما بعد العلاج بقسطرة الرحم فى اغلب الحالات.

– تنتهى فرصة او احتمال تحول اى ورم ليفى الى ورم خبيث فور ضمور خلاياه بعد العلاج بقسطرة الرحم .

الحمل بعد قسطرة الرحم

– تتحسن فرص الحمل و الولادة الطبيعية بعد عمل قسطرة الرحم بسبب ضمور الاورام الليفية – الياف الرحم و ذلك بعدما ثبت انها تحافظ على جدار الرحم و تحميه من الشق الجراحى و الالتصاقات التى تحدث مع الجراحة و التى قد تقلص فرص الانجاب.

– بعد حوالى 15 عاما من بدء القسطرة تاكد الان حدوث الحمل و الولادة بنجاح كبير بعد قسطرة الرحم و التى تعتبر الحل الامثل و بالاخص فى السيدات الصغيرات السن اللاتى يفضلن الاحتفاظ بالرحم والابقاء على فرص الانجاب فى المستقبل.

لماذا لم اسمع من قبل عن العلاج بقسطرة الرحم ؟
ظهرت قسطرة الرحم منذ 15 عام و بدا الاعلام فى الاهتمام بها بعد تحقيق نتائج ممتازة و بالذات بعد اجراء كونداليزا رايس وزيرة الخارجية الامريكة لهذه العملية الغير جراحية بنجاح. و بدا الاعلام العربى الاهتمام بها ايضا
ببساطة لانك لم تستشيرى المتخصص فى قسطرة الرحم و هو استشارى الاشعة التداخلية.

لماذا لم يخبرنى طبيب النساء و الولادة عن العلاج بقسطرة الرحم اذا كانت نتائجه ممتازة ؟
“اذا لم يخبرك طبيب النساء عنها اما لعدم القراءة و الدراية بما هو حديث او لانه يود القيام بالجراحة و العلاج بنفسه”

العلاج بقسطرة الرحم الان موجود منذ عام 1995 و منشور عنه مئات الابحاث الطبية التى تثبت كفائته و ايضا امكانية الحمل بامان بعد عمل القسطرة. و قد نشر فى مجلة النساء و التوليد الامريكية الامريكية هذه بعض الابحاث كما اجازتها كل الدول الاوروبية و كلية النساء و التوليد الامريكية.
هل يوجد حالات بالفعل نجحت معها القسطرة و استطاعت تجنب الجراحة و مضاعفاتها ؟

ليست كل سيدة لديها اورام لفيه (الياف) فى الرحم تعانى من وجود مشاكل او اعراض فهذه الاعراض المرضية تظهر فقط فى 20 – 25 % من الحالات. يمكن ان يظهر لدي السيدة ورم ليفي واحد او مجموعة من الاورام في نفس الوقت و قد تظهر هذه الاورام في اماكن مختلفة بالرحم و باحجام متفاوتة مما يؤدى لحدوث اعراض مختلفة من سيدة لاخرى و ايضا تقدم او تزايد الاعراض لدى المريضة مع مرور الوقت.
اعراض الاورام الليفيه (الياف الرحم):
الاعراض و المشاكل التى تسببها اورام الرحم الليفية اما تكون بصورة مباشرة بسبب الورم فى حالة نموه باتجاه تجويف الرحم مما يؤثر بشكل مباشر بطانة الرحم و بالتالى الدورة الشهرية او فى احيات اخرى من خلال كبر حجم الورم و ضغطه على الاعضاء المجاورة مثل قناة فالوب المثانة او المستقيم او احد الاعصاب الموجودة بمنطقة الحوض. لذلك موقع الورم الليفي في الرحم، يحدد في الغالب نوعية الاعراض التي ستظهر لدى المراة
1. اضطرابات فى كمية و ميعاد الدورة الشهرية (الحيض/ الطمث) مثل حدوث نزيف شديد اثناء الدورة قد يؤدى الى انيميا بسبب تدنى مستوى هيموغلوبين الدم (فقر دم) من النزف المستمر و يتبع ذلك هبوط فى المجهود و نهجان و الدوخة و الشعور بالصداع.
2. الام او الم اسفل البطن او الظهر و يزداد سوءا بالاخص فى فترة الدورة الشهرية.
3. تاخر الحمل او تكرار حدوث اجهاض اثناء الحمل
4. تكرار ملحوظ فى الرغبة فى التبول او الشعور بامتلاء المثانة حتى بعد افراغها تماما من البول و نادرا عدم القدرة على التبول
5. امساك و صعوبة فى التبرز و فى بعض الاحيان تؤدى لظهور البواسير.
6. كبر حجم البطن و زيادة في محيط الوسط
7. الم اثناء العلاقة الجنسية (الجماع).
8. احساس بالامتلاء باسفل البطن
عادة يتم تشخيص و اكتشاف اورام الرحم الليفية (الياف الرحم) عن طريق:
– الكشف الطبى: و ذلك عادة عند الفحص الروتينى او عندما تعانى المريضة من وجود اعراض مرضية و تذهب للطبيب للاستشارة.
– الكشف بالاشعة:
و ذلك اما عن طريق الموجات فوق الصوتية على البطن و الحوض :
يقوم الطبيب بتحريك مجس جهاز السونار فوق البطن او ادخال المجس داخل المهبل للحصول على صورة للرحم و المشاكل او الاورام الليفية التى تظهر بالداخل.
او حديثا عن طريق الرنين المغناطيسى و هو ادق و افضل وسيلة حاليا فى تشخيص الاورام الليفية و كذلك الافضل فى تحديد مكانها و عددها و حجمها بدقة عالية جدا.
– الاشعة بالصبغة على الرحم و المبايض:
يستخدم فيها صبغة لاظهار التجويف الرحمي وانابيب فالوب على صورة فيلم باستخدام اشعة اكس
– فى بعض الاحيان يتم اللجوء للكشف بالمنظار الرحمى:
يقوم الطبيب بادخال منظار مضاء صغير يسمى المنظار الرحمي من خلال عنق الرحم الى داخل الرحم. يقوم الانبوب باطلاق ونشر سائل لتمديد الرحم مما يسمح بفحص جدار الرحم وفتحات انابيب فالوب.
– يمكن اكتشاف الورم الليفى بالصدفة عند متابعة حمل او عمل فحص دورى للبطن او الحوض بالموجات الصوتية.
هل يوجد غذاء معين يسبب الاورام الليفية ؟
لا يوجد طعام معين ثبت انه يتسبب فى ظهور الاورام الليفي و لكن السمنة و الاكثار من تناول اللحوم الحمراء ثبت مؤخرا فى احد التقارير الطبية انهما يرفعان احتمالات ظهور الاصابة بالاورام الليفية للرحم.
هل يوجد طريقة للتنبؤ او لمنع حدوث الاورام الليفية ؟
حتى الان لا يمكن التنبؤ بحدوثها او عمل شىء معين لمنع حدوثها
هل كل سيدة لديها ورم ليفى تحتاج الى علاج ؟
بالطبع لا. الكثير ممن لديهم اورام ليفية بالحم لا يعلمون بذلك و لا توجداعراض مرضيه لديهم
سمعت انه يوجد علاج بالاعشاب الطبية للاورام الليفية هل هذا صحيح ؟
لا يوجد حاليا اى علاج بالاعشاب ثبت طبيا نجاحه فى علاج الاورام الليفية و فى بعض الاحيان تلجا بعض المريضات لاخذ اعشاب و وصفات طبية ليس لها اساس علمى على امل تجنب العلاج الطبى مما يتسبب فى ضياع الوقت للمريضة و كبر حجم الاورام او زيادة عددها.
هل تنفع الحجامة فى علاج الاورام الليفية ؟
لا يوجد دليل علمى واحد عن علاج الاورام الليفية بالحجامة و من المطلق العلمى فهذا يعتبر مخالف للقواعد الطبية و يعتبر تجربة فى المريض بدون اساس علمى. و اما من المنطلق الدينى فهو يتعارض تماما مع الاخذ بالاسباب فى التداوى و لو كان علاج كل مشاكل الجسم بالحجامة كما يدعى البعض لما امرنا كامة اسلامية بكلمة “اقرا” و البحث فى علوم الحياة و اختفت كل الجراحات و الادوية !
هل توجد حاليا طرق فعالة للتخلص على مشاكل و اعراض الورم الليفى نهائيا و بدون تدخل جراحى ؟
بالطبع. منذ حوالى 15 عام بدا بفرنسا علاجالاورام الليفية بالقسطره والسد الشريياني لتجفيف الاورام الليفية و قد انتشر بصورة غير مسبوقة بسبب نسب النجاح و الامان العالية.
سمعت انه اصبح هناك عمليات و طرق علاج غير جراحية فى العلاج عن طريق الاشعة التداخلية، كيف يتم ذلك ؟
هذا صحيح بالفعل.
هل قسطرة الرحم مناسبة لكل مرضى الاورام الليفية ؟
قسطره الرحم مناسبة للكثير من الحالات و لكن فى بعض الاحيان تفضل الجراحة بالذات فى الاورام الضخمة جدا او الاورام المتدلية خارج الرحم.
من الذى يجب استشارته فى تفاصيل قسطرة الرحم ؟
يجباستشارة طبيب متخصص فى العمليات التداخليه بدون جراحه( الاشعه التداخليه ) و بالاخص فى مجال علاج الاورام الليفية فيما يخص العلاج بالقسطرة.
هل هناك عدد اوحجم معين للعلاج بالقسطرة التداخلية؟ ؟
لايوجد حجم معين لا يصلح مع العلاج بالقسطرة ولكن يفضل ان يكون حجم الورم اقل من 12- 15 سم للحصول على افضل النتائج.
هل يوجد حد اقصى الاورام الليفية للعلاج بالقسطرة التداخلية ؟
لا يوجد حد اقصى لعدد الاورام الليفية فالعدد لا يعتبر عامل محدد لامكانية عمل او نجاح العملية حيث ان جميع هذه الاورام لها نفس مصدر الغداء الشرايينى و يمكن علاجها جميعا من خلال القسطرة و من خلال شريان واحد على الناحيتين.
هل يمكن عمل القسطرة بعد الجراحة ؟
نعم يمكن عملها بعد الجراحة لان القسطرة تتم من خلال فتحة صغيرة بالفخد للوصول للشريان و ليس عن طريق فتح البطن و هو ما قد يمثل صعوبة للجراح فى المرة الثانية لوجود التصاقات فى البطن نتيجة للجراحة السابقة.
هل يوجد بعض الاحتياطات التى يجب اتخاذها قبل عمل القسطرة ؟
فى بعض المرضى توجد اعراض مرضية مثل النزيف و لكن ليس بسبب الاورام الليفية و لذلك لابد التاكد من انها هى السبب المباشر للمشاكل التى تعانى منها المريضة و بذلك تتخلص المريضة من هذه الاعراض عند علاج الاورام الليفية .لابد ايضا من التاكد من عدم وجود اى اورام خبيثة قبل عمل القسطرة وبالاخص فوق سن الاربعين و يتم ذلك عن طريق اخذ عينة من بطانة الرحم و عمل رنين مغناطيسى.
كم عدد المرات التى احتاج اليها للعلاج الكامل و الناجح لقسطرة الرحم ؟
مرة واحدة فقط نحتاج اليها لعمل القسطرة و لكن فى 2% من الحالات قد نحتاج الى تكرارها.
هل لعملية قسطرة الرحم تاثير على الرحم ؟
الوظيفة الرئيسية للرحم كما خلقها الله هى الحمل و الولادة وهى لاتتاثر بعملية قسطرة الرحم كما اثبتت الابحاث العلمية الدقيقة
ولا تعتبر الان الرغبة فى الحمل و الولادة عائقا لعمل قسطرة الرحم كما كان يعتقد البعض عند بداية ظهور ومع تراكم الخبرات و الابحاث على مدى حوالى 14 عاما اصبحت من اكثر العمليات امانا على الرحم
ماذا يحدث للحبيبات فيما بعد الحقن ؟
تبقى الحبيبات الطبية فى مكانها مغلقة الشرايين المغذية للاورام الليفية بحيث لا تعطيها فرصة للنمو مرة اخرى وهى مصنوعة من مواد معتمة اى لاتتفاعل كيميائيا مع الجسم مثل المواد المستخدمة الخيوط الجراحية وهى مستخدمة من اكثر من 20 عاما وليس لها اضرار طبية حيث انها كلها حائزة على موافقة ف د ا منظمة الصحة الامريكية.
هل يمكن ان تؤثر القسطرة على الرحم ؟
كما ذكر من قبل العملية امنة على الرحم تماما حيث يتم غلق الشرايين المغذية للاورام الليفية فقط و ترك الشريان الرحمى و لا تتعدى فرصة حدوث مشكلة بجدار الرحم 0.3% و هى نسبة ضئيلة للغاية اذا ما قورنت بالقطع الجراحى و الندبة التى يتركها بعد العملية
هل يوجد ميعاد معين لعمل القسطرة و هل انتظر حتى انتهاء الدورة ؟
توقيت عمل القسطرة لا يرتبط بالدورة الشهرية فهى ليست عائق لاتمامها و فى بعض الاحيان نلجا لعمل القسطرة اثناء الدورة الشهرية لوقف النزيف الشديد او المستمر بدون توقف.
ماذا يحدث للدورة الشهرية بعد عملية قسطرة الرحم ؟
تستمر الدورة الشهرية فى كل الحالات الا فى نسبة 1-2 % من السيدات فوق سن الاربعين و ترتفع الى 8-10% فى السيدات اللتى اقتربن من سن انقطاع الدورة فوق سن 45 سنة او السيدة المدخنة بشراهة (التدخين نفسه يؤدى للتبكير بانقطاع الطمث).
هل عملية قسطرة الرحم مؤلمة ؟
العملية نفسها تكاد لاتسبب اى الم و لكن بعد العملية يبدا الشعور بالام اسفل البطن نتيجة لانقطاع الدم عن الورم الليفى و يستدعى ذلك اخذ مسكنات للالم بانتظام طوال فترة حدوثه التى تستمر من 3-5 ايام.
هل تعود الاعراض المرضية بعد القسطرة كما يحدث فى بعض الاحيان بعد الجراحة ؟
عادة الاورام الصغيرة والتى يصعب استئصالها جراحيا هى التى تؤدى لظهور الاعراض المرضية مرة اخرى بعد الجراحة اما فى حالة قسطرة الرحم فيتم علاج جميع هذه الاورام الكبيرة منها والصغيرة اثناء العملية وبالتالى لا توجد فرصة لنمو هذه الاورام الصغيرة وعودة الاعراض مرة اخرى.

 

  • اشهر اماكن لعمل المنظار الرحمي وتكاليفه
  • كم يحتاج الوقت لضمور الالياف بعد قسطرة الرحم
السابق
اسباب بياض العين من فوق عند المولود
التالي
حساب تواريخ المهمه في الحمل