افضل مواضيع جميلة بالصور

وصفة القشرة

 

 

هل تعاني من قشرة الشعر المزعجة؟ يمكن ان تسبب قشرة الشعر تساقط الشعر والحكة والظهور بمظهر غير جذاب، وبالرغم من تنوع المستحضرات التي تعد بالتخلص من القشرة الا ان اثارها الجانبية مزعجة اكثر مثل جفاف فروة الراس والشعر. والان يمكنك استبدال المستحضرات المضادة للقشرة ببدائل طبيعية اقل تكلفة واكثر فاعلية.

  1. البابونج:

يعمل البابونج على تهدئة التهابات فروة الراس والقضاء على القشرة والحكة المصاحبة لها. اغسلي شعرك باستخدام شامبو لطيف على فروة الراس ويفضل شامبو الاطفال ثم يشطف الشعر اولا بالماء الدافئ ثم بمغلي البابونج بعد تبريده. وتكرر العملية مرتين في الاسبوع. الى جانب تاثيره الملطف لفروة الراس فان البابونج يساعد على تفتيح لون الشعر بطريقة طبيعية وامنة.

  1. خل التفاح وماء الاكسجين:

يحتوي كلا من خل التفاح وماء الاكسجين على مضادات للبكتيريا والفطريات المسببة لقشرة الشعر والاكزيما. ولعمل محلول معالج لقشرة الشعر يخلط فنجان من خل التفاح وفنجان من ماء الاكسجين تركيز 10% و10 فنجان من الماء السابق غليه في زجاجة نظيفة ويرش المحلول على فروة الراس مع التدليك ويترك لمدة 15 دقيقة ويشطف بالماء الفاتر.

  1. زيت شجرة الشاي وخلاصة الصبار:

يعمل زيت شجرة الشاي على تقليل افراز الزيوت الزائدة في فروة الراس وخاصة مع اصحاب الشعر الدهني. فقط يخلط مقدار من زيت شجرة الشاي ومقدار من زيت الصبار او خلاصة الصبار (امبولات الصبار المتوفرة في الصيدليات) ويوضع الخليط على فروة الراس في المساء مع التدليك ويشطف في الصباح. وتكرر هذه الطريقة مرة في الاسبوع حتى القضاء نهائيا على القشرة.

  1.  خلطة صودا الخبز:

من افضل الوصفات الرائعة والتي تعطي نتائج فعالة هي صودا الخبز او بيكربونات الصوديوم والتي تعمل على تقليل حمضية فروة الراس مما يمنع نمو الفطريات. اضيفي ملعقة من بيكربونات الصوديوم الى 1/4  فنجان من الماء واستخدمي الخليط في تدليك فروة الراس وجذور الشعر لمدة 3 دقائق، ثم يشطف الشعر بالماء الفاتر. وتكرر العملية مرتين في الاسبوع.

  1.  خلطة الليمون:

الليمون من افضل المواد الطبيعية التي تعمل على تنظيف فروة الراس والقضاء على القشرة، اضيفي عصير ليمونة واحدة بعد تصفيته الى 1/2 لتر من الماء السابق غليه ويحفظ الخليط لحين استخدامه في الثلاجة.

يغسل الشعر بالشامبو ويشطف بالماء ثم يشطف بخلطة الليمون ولا يشطف بالماء مرة اخرى. وتكرر هذه الطريقة 3 مرات في الاسبوع.

  1.  شاي المريمية:

نظرا لما لها من خواص مضادة للبكتيريا والفطريات وتاثيره المهدئ للجلد فان عشبة المريمية تعد من افضل الخيارات لعلاج البشرة والتخلص من الحكة المصاحبة لها والتهابات فروة الراس كما تعمل على علاج الشعر التالف وترطيبه. تغلى ملعقة من اعشاب المريمية في فنجانين من الماء وتغطى لمدة ساعة لاستخلاص الزيوت الطيارة ثم يغسل الشعر بالشامبو ويشطف بالماء واخيرا يشطف بماء المريمية وتكرر العملية 3 مرات في الاسبوع.

السابق
مقال عن الاكل الصحي باللغه الانجليزية
التالي
ارتفاع البروجسترون فى الدم