افضل مواضيع جميلة بالصور

بحث عن الاذاعة

بحث عن نشاة الاذاعة المصرية ، بحث علمى كامل جاهز عن نشاة الاذاعه المصريه

الاذاعة المصرية
بدا البث الاذاعي في مصر في عشرينات القرن العشرين وكانت عبارة عن اذاعات اهلية, وبدا بث الاذاعة الحكومية المصرية في 31 مايو 1934 بالاتفاق مع شركة ماركوني, وتم تمصيرها في عام 1947 والغاء العقد مع شركة ماركوني, كانوا في البداية اربع اذاعات فقط ووصلوا في 2006 الى 10 اذاعات.
هنا القاهرة
هي جملة شهيرة قالها المذيع احمد سالم، كانت من اولي الكلمات التي انطلقت عبر الاذاعة المصرية في افتتاحها عام 1934.[1] عرفت مصر الاذاعة في منتصف العشرينيات من القرن الماضي‏,‏ واستمرت الاذاعات الاهلية في ارسالها حتي توقفت عن الارسال في‏29‏ مايو‏1934,‏ لتترك مكانها للمحطة الحكومية التي بدات في تمام الساعة الخامسة والنصف من مساء يوم‏31‏ مايو‏1934,‏ فاصبح هذا اليوم عيد الاذاعة المصرية ويوم الاعلاميين‏,‏ حيث تحتفل مصر في‏31‏ مايو بعيد الاذاعة السابع والستين‏,‏ الذي يتزامن مع اليوم الثامن عشر للاعلاميين‏.‏
ولقد مر تاريخ الاذاعة في مصر‏,‏ بعدة مراحل‏,‏ لكل مرحلة سماتها وهي‏:‏ مرحلة الاذاعات الاهلية‏,‏ مرحلة الاذاعة في عهد شركة ماركوني البريطانية‏,‏ ومرحلة تمصير الاذاعة‏,‏ ومرحلة الاذاعة في عهد الثورة‏,‏ ومرحلة الشبكات الاذاعية والسيادة الاعلامية‏.‏
‏1‏ مرحلة الاذاعات الاهلية
عرفت مصر الاذاعة في منتصف العشرينيات من القرن الماضي في شكل محطات اهلية تجارية‏,‏ واذا كان الاختلاف قائما بين الاعلاميين حول اول محطة اذاعة اهلية‏,‏ وتاريخ بدء الارسال الاذاعي‏,‏ فانني اري انه مما لا خلاف عليه ان مصر عرفت الاذاعة قبل عام‏1926,‏ بدليل ان المادة التاسعة عشرة من المرسوم الملكي الصادر في العاشر من مايو عام‏1926,‏ والخاص بتعيين القيود التي يمكن بمقتضاها الترخيص بتركيب واستعمال اجهزة المواصلات بواسطة الموجات الاثيرية في القطر المصري‏,‏ نصت علي ان نصوص هذا المرسوم تسري علي الاجهزة والتراكيب والمحطات والنقط اللاسلكية الموجودة الان‏,‏ ويجب علي اصحابها او الحائزين لها‏,‏ ان يراعوا تسوية حالتهم فيما يختص بها في خلال ثلاثين يوما من تاريخ سريان هذا المرسوم‏.‏وتميزت المحطات الاهلية بعدة سمات منها‏:‏ تركز معظمها في مدينتي القاهرة والاسكندرية‏,‏ وتذيع معظمها برامجها باللغة العربية‏,‏ وكان معظم اصحاب تلك المحطات من التجار الذين يرغبون في ترويج سلعهم بصفة عامة‏,‏ وتجار اجهزة الراديو بصفة خاصة‏,‏ الذين اقاموا المحطات الاذاعية للترويج لتجارتهم وتحقيق الربح من وراء اذاعة الاعلانات التجارية‏,‏ مثل محطة راديو فؤاد التي انشاها عزيز بولس‏,‏ ومحطة راديو فاروق التي انشاها تاجر اجهزة الراديو الياس شقال‏,‏ كما كانت معظم هذه المحطات شركات بين عدد من الافراد‏,‏ وكانت ضعيفة الارسال لا تغطي اكثر من الحي الذي تذيع منه‏,‏ ومعظمها اقيمت في غرفة او شقة صغيرة‏,‏ وتتعرف علي رغبات مستمعيها عن طريق الخطابات والمكالمات‏,‏ حيث كان يحمل البريد يوميا الي بعض هذه المحطات ثلاثين او اربعين خطابا‏,‏ وكانت علي حد وصف جريدة الاهرام التليفونات لا تهدا في الغرفة الملحقة بغرفة الاذاعة وكانت هذه المحطات تجيب طلبات مستمعيها في التو واللحظة ويتراوح ارسال معظم هذه المحطات الاهلية ما بين‏2‏ ‏4‏ ساعات يوميا‏,‏ سواء علي فترة ارسال واحدة او علي فترتين‏,‏ وكان الجزء الاكبر من المضمون الاذاعي الذي تقدمه معظم هذه المحطات ترفيهيا‏,‏ ويتضمن مهاترات واغاني مبتذلة‏,‏ مما دفع الجمهور الي الشكوي من بعض المضامين الاذاعية‏,‏ وبلغ الامر ان المحبين كانوا يتخذون من موجات الاثير وسيلة لبث الغرام وتحديد المواعيد‏,‏ وكانت احدي هذه المحطات لشاب يوناني يهدف الي اذاعة اسطوانات الحب الايطالية‏,‏ التي تفضلها حبيبته الايطالية والتي يوجد في منزلها جهاز الاستقبال جاءت به من روما‏!!‏
وكانت المهاترات بين المحطات الاهلية اهم اسباب اغلاقها‏,‏ علي الرغم مما ابداه بعض اصحاب هذه المحطات بوضع محطاتهم تحت الرقابة الحكومية‏,‏ وتوقفت هذه المحطات عن الارسال في‏29‏ مايو‏1934,‏ لتترك مكانها للمحطة الحكومية التي بدات ارسالها في‏31‏ مايو‏1934.‏
‏2‏ مرحلة الاذاعة في عهد شركة ماركوني البريطانية‏(1934‏ ‏1947)‏
تقدمت شركة ماركوني الي الحكومة المصرية عام‏1924‏ بمشروع لادخال الاذاعة المركزية التي تغطي جميع انحاء البلاد‏,‏ وفضلت الحكومة اعطاء الامتياز المطلوب لهذه الشركة لعدة اسباب‏,‏ في مقدمتها‏:‏ الخبرة الواسعة التي اكتسبتها في هذا المجال‏,‏ واستقر الراي في عام‏1932‏ علي ان تحتكر الحكومة حق انشاء محطات الاذاعة اللاسلكية في جميع انحاء البلاد‏,‏ ووافق مجلس الوزراء في يوليو‏1932‏ علي ان تتولي شركة ماركوني التلغرافية اللاسلكية كوكيلة عن الحكومة المصرية ادارة الاذاعة وتشغيلها‏,‏ وصيانتها واعداد البرامج والمذيعين‏,‏ وبدا العمل في اقامة محطات الارسال علي الفور‏,‏ وكذلك الاستوديوهات الاذاعية‏,‏ التي اختير لها الدور العلوي في مبني شركة ماركوني في شارع علوي خلف البنك الاهلي المركزي‏,‏ حيث اقامت الشركة خمسة استوديوهات‏.‏
وشهدت هذه المرحلة‏:‏ اشراف وزارة المواصلات علي الاذاعة حتي انشاء وزارة الشئون الاجتماعية في‏20‏ اغسطس‏1939,‏ فاصبحت الاذاعة احدي اداراتها‏,‏ وفي‏19‏ ابريل‏1942‏ اصبحت الاذاعة تابعة لاشراف وزارة الداخلية نظرا لما للاذاعة اللاسلكية من اتصال بمسائل الامن العام‏,‏ وعاد الاشراف علي الاذاعة لوزارة الشئون الاجتماعية بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية‏,‏ علي ان يبقي لوزارة المواصلات اختصاصها المتمثل في الاشراف علي صيانة اجهزة المحطة وادارتها من الناحية الفنية وتحصيل رسوم الرخص والتفتيش عليها‏.‏
وشهد المضمون الاذاعي خلال هذه المرحلة ارتفاعا ملحوظا في مستواه‏,‏ وكانت هناك محطتان اذاعيتان هما‏:‏ البرنامج الرئيسي‏,‏ والبرنامج الاوروبي المحلي وبلغ متوسط ساعات ارسال البرنامج الرئيسي‏14‏ ساعة تذاع علي ثلاث فترات‏,‏ من الساعة السادسة الي الساعة العاشرة صباحا‏,‏ ومن الساعة الثانية عشرة الي الساعة الثالثة بعد الظهر‏,‏ ومن الساعة الرابعة الي الساعة الحادية عشرة مساء‏,‏ اما البرنامج الاوروبي المحلي فكان يقدم مواد ترفيهية واعلامية للاجانب المقيمين بالقاهرة والاسكندرية لمدة اربع ساعات يوميا باللغتين الانجليزية والفرنسية‏.‏
ويعود ارتفاع مستوي المضمون البرامجي في هذه المرحلة مقارنة بمرحلة الاذاعات الاهلية‏,‏ الي عدة عوامل في مقدمتها‏:‏ استقلال الاذاعة وتكوين المجلس الاعلي للاذاعة‏,‏ الذي اوكل اليه الاشراف علي البرامج واقرارها‏,‏ وكان علي راس هذا المجلس الدكتور علي ابراهيم‏,‏ وكان ذواقة في الشعر والموسيقي والفنون‏,‏ والوعي والادراك وعمق البصيرة‏,‏ الذي تميز به جيل الرواد الذين تولوا مسئوليات العمل الاذاعي في هذه المرحلة‏,‏ وقامت الاذاعة بتادية وظائفها الاخبارية والارشادية حيث تمثل دور الاذاعة في هذه المرحلة في رسم وتقرير القيم الحقيقية للشخصية المصرية من جميع النواحي‏,‏ الاقتصادية والسياسية والاجتماعية‏,‏ ومن حسن الحظ ان العناصر المصرية التي تولت امر الاذاعة في هذه الفترة‏,‏ رغم الادارة الانجليزية التي وكلتها الحكومة عنها‏,‏ استطاعت ان تترسم الخط السليم‏,‏ وكان للاحاديث الاذاعية لطه حسين والعقاد وفكري اباظة واحمد امين وسهير القلماوي وعبدالعزيز البشري دورها المهم في توجيه الراي العام‏.‏
‏3‏ مرحلة تمصير الاذاعة‏(47‏ ‏1952)‏
كان العقد المبرم بين الحكومة المصرية وشركة ماركوني البريطانية‏,‏ ينص علي ان تسلم الشركة للحكومة المصرية الاذاعة بمحطاتها واستوديوهاتها في‏31‏ ديسمبر‏1949,‏ ولكن الحكومة فسخت هذا العقد في باريس‏1947‏ لعدة اعتبارات في مقدمتها‏:‏ تحرج الامور بين مصر وبريطانيا بسبب عدم جلاء القوات البريطانية‏,‏ واضطرار مصر الي شكوي بريطانيا امام مجلس الامن‏,‏ والخلاف بين الحكومة المصرية والشركة البريطانية علي سياسة الاخبار الاذاعية‏,‏ وشكلت لجنة لتسلم الاذاعة من شركة ماركوني في‏27‏ مارس‏1947‏ برئاسة راضي ابوسيف وكيل وزارة الشئون الاجتماعية‏,‏ واصبح الجانبان البرامجي والاداري في يد المصريين‏,‏ وانشئت في‏18‏ مايو‏1947‏ ادارة الاذاعة اللاسلكية المصرية‏,‏ وتشكل مجلس ادارة للاذاعة من ثلاثة عشر عضوا يمثلون جميع نواحي الحياة والوزارات ذات الصلة بالاذاعة برئاسة وزير الشئون الاجتماعية‏,‏ واصبح للاذاعة ميزانيتها المستقلة التي تعطي لمجلس الادارة اختيار المذيعين والكتاب والادباء والموسيقيين وغيرهم‏,‏ دون التقيد باللوائح المالية العادية‏,‏ وتسلمت الحكومة المصرية محطة الاذاعة‏,‏ واصبحت مصرية شكلا ومضمونا منذ‏31‏ مايو‏1946,‏ وشهدت هذه الفترة انتقال الاذاعة عام‏1948‏ من مقرها في‏5‏ شارع علوي الي شارع الشريفين بطاقة‏13‏ استوديو‏,‏ وشهدت هذه المرحلة ايضا صدور اداء تشريع متكامل للاذاعة‏,‏ القانون رقم‏98‏ لسنة‏1949,‏ واصبحت بمقتضاه الاذاعة هيئة مستقلة ذات شخصية معنوية‏,‏ تلحق برئاسة مجلس الوزراء وتسمي‏:‏ الاذاعة المصرية‏.‏
ولقد تمثل الدور المهم للاذاعة المصرية في هذه المرحلة‏,‏ في استمرار رسالتها في غرس القيم الحقيقية للشخصية المصرية في جميع نواحي الحياة‏,‏ واستطاعت الكوادر المصرية التي تولت امرها ان تترسم الخط السليم الذي اثبتت الايام سلامته‏:‏ فلغة الاذاعة اللغة العربية الفصحي‏,‏ والدين له مكانته المرموقة في برامج الاذاعة‏,‏ والتاريخ المصري والعربي والاسلامي موضع عناية واهتمام‏,‏ والعلم يلقي اهتماما متزايدا‏,‏ واتخذت الاذاعة من ساعة جامعة القاهرة سمة لتعلن الوقت عدة مرات كل يوم‏,‏ للاعلان وتوجيه الانظار نحو هذه المنارة العلمية‏,‏ ودعمت الاذاعة وظيفتها الاخبارية‏,‏ وانشات قسما للاخبار‏,‏ واصبحت الاخبار المحلية جزءا مهما من نشرات الاخبار في الاذاعة‏,‏ وبدات ملامح التمصير تظهر تدريجيا‏,‏ حيث عدل الاسبوع الاذاعي ليبدا يوم السبت من كل اسبوع‏,‏ اعتبارا من‏11‏ فبراير‏1949,‏ وحل المصريون محل الاجانب‏,‏ وحررت نشرات الاخبار باللغة العربية اولا بدلا من اللغة الانجليزية كما كان يتم من قبل‏.‏
‏4‏ مرحلة الاذاعة في عهد الثورة وحتي بدء مرحلة الشبكات الاذاعية‏1981‏
اعلن انور السادات صباح الثالث والعشرين من يوليو‏1952,‏ اول بيان عن الثورة من ميكروفون الاذاعة‏,‏ وتجاوبت الجماهير مع البيان توالت برقيات التاييد الفردية والجماعية علي الاذاعة‏,‏ التي ظلت تعلنها علي الراي العام‏.‏
ولقد بدات الاذاعة مرحلة جديدة اتسمت بالتطور شكلا ومضمونا‏,‏ فلقد عرفت الثورة منذ اللحظة الاولي اهمية الاذاعة في تعبئة الراي العام‏,‏ حيث قدمت خلال شهر واحد من قيام الثورة‏51‏ حديثا وطنيا‏,‏ و‏35‏ برنامجا خاصا‏,‏ و‏17‏ تمثيلية اذاعية وطنية‏,‏ و‏37‏ قصيدة شعرية وزجلية تؤيد الثورة وتشرح اهدافها‏.‏
وشهدت هذه الفترة من عمر الاذاعة انشاء وزارة للارشاد القومي في‏10‏ نوفمبر‏1952,‏ ونقلت تبعية الاذاعة المصرية من رئاسة مجلس الوزراء‏,‏ الي هذه الوزارة‏,‏ وفي‏15‏ فبراير‏1958‏ صدر القرار الجمهوري رقم‏183‏ لسنة‏1958‏ باعتبار الاذاعة المصرية مؤسسة عامة ذات شخصية اعتبارية والحاقها برئاسة الجمهورية‏,‏ واصبحت عام‏1961‏ من المؤسسات العامة ذات الطابع الاقتصادي وتسمي‏:‏ المؤسسة المصرية العامة للاذاعة والتليفزيون‏,‏ وفي عام‏1962‏ تم ضمها الي وزارة الارشاد القومي حتي صدر القرار الجمهوري رقم‏62‏ لسنة‏1970‏ بانشاء اتحاد الاذاعة والتليفزيون‏,‏ وصدر عام‏1971‏ القرار الجمهوري رقم‏1‏ لسنة‏1971‏ بانشاء اتحاد الاذاعة والتليفزيون‏,‏ وفي عام‏1979‏ اعطي القرار الجمهوري رقم‏13‏ في شان الاتحاد دفعة جديدة للعمل ومنحه مزيدا من الاستقلال بتعديلاته بالقانون‏323‏ لسنة‏1989.‏
ولقد شهدت الفترة من‏23‏ يوليو‏1952,‏ حتي اول ابريل‏1981‏ التوسع في الخدمات الاذاعية شكلا ومضمونا‏,‏ حيث كان متوسط الارسال الاذاعي عند قيام ثورة‏23‏ يوليو‏1952(15)‏ ساعة يوميا‏,‏ بلغ عام‏1979‏ م‏(179)‏ ساعة و‏30‏ دقيقة‏,‏ واصبحت برامج الاذاعة باربع وثلاثين لغة‏,‏ وانشئت اذاعة صوت العرب‏(1953)‏ اذاعة الاسكندرية الاقليمية‏(1954),‏ البرنامج الثاني‏(1957),‏ اذاعة الشعب‏(1959),‏ اذاعة فلسطين‏(1960),‏ اذاعة الشرق الاوسط‏(1964),‏ اذاعة القران الكريم‏(1964),‏ البرنامج الموسيقي‏(1968),‏ واذاعة الشباب‏(1975),‏ بالاضافة الي الاذاعات الموجهة التي انشئت عام‏1953,‏ وتذاع برامجها خلال عام‏1980/79‏ لمدة‏47‏ ساعة و‏17‏ دقيقة يوميا‏.‏
‏5‏ مرحلة السيادة الاعلامية والشبكات الاذاعية‏(1981‏ حتي الان‏)‏
بدات في اول ابريل‏1981‏ مرحلة جديدة في عمر الاذاعة المصرية‏,‏ حيث تم تطبيق نظام فني متخصص عرف بنظام الشبكات الاذاعية‏,‏ وبمقتضاه اصبحت الاذاعة تتكون من سبع شبكات‏,‏ وترتبط هذه المرحلة بالاستاذ صفوت الشريف‏,‏ حيث بدات ملامحها تتبلور عقب توليه رئاسة مجلس امناء اتحاد الاذاعة والتليفزيون في السابع من يونيو عام‏1980,‏ وتتميز هذه المرحلة بما يلي‏:‏
‏(‏ا‏)‏ تقسيم الخدمات الاذاعية الي سبع شبكات اذاعية‏,‏ وتثبيت مؤشر الراديو لكل محطة علي موجة واحدة لا تتغير‏,‏ ووضع الاذاعات المتماثلة والمتكاملة في رسالتها علي موجة واحدة بحيث لا يتوه المستمع مع المؤشر الحائر المتنقل بين موجات عديدة بغية البحث عن اذاعة معينة‏.‏
‏(‏ب‏)‏ تقوية الارسال الاذاعي هندسيا‏,‏ حيث كانت قوة الارسال الاذاعي عام‏1980‏ م‏2800‏ كيلووات‏,‏ وصلت عام‏2000/99‏ الي‏12588‏ كيلووات من خلال‏259‏ محطة ارسال مسموع‏,‏ بالاضافة الي وجود الاذاعات المصرية علي القمر المصري النايل سات‏101,‏ والنايل سات‏102,‏ وبدا البث الرسمي للشبكات الاذاعية‏:‏ البرنامج العام‏,‏ صوت العرب‏,‏ الشرق الاوسط‏,‏ وسبع اذاعات موجهة من خلال اول قمر صناعي اذاعي‏(‏ افريستار‏)‏ اعتبارا من‏30‏ اكتوبر‏1999.‏
‏(‏ ج‏)‏ امتداد ارسال بعض الشبكات الاذاعية علي مدي اربع وعشرين ساعة‏,‏ وهي شبكات‏:‏ البرنامج العام‏,‏ القران الكريم‏,‏ الشرق الاوسط‏,‏ الشباب والرياضة‏,‏ واذاعة صوت العرب‏,‏ واذاعة البرنامج الموسيقي‏,‏ فلم يكن من المتصور ان يسكت صوت الاذاعة المصرية‏,‏ ولو للحظة واحدة مع وجود جمهور عريض داخليا وخارجيا‏,‏ مع حرمان هؤلاء من الاستماع الي صوت مصر في اي محطة من محطات الشبكات الاذاعية‏,‏ خاصة مع وجود احداث عالمية وعربية تهم المستمع المصري والعربي‏,‏ ويرغب في متابعة تطوراتها من خلال الاعلام المصري‏.‏
‏(‏د‏)‏ الاهتمام بالاذاعات الاقليمية‏,‏ حيث لم يكن في مصر حتي عام‏1980‏ الا اذاعة الاسكندرية المحلية‏,‏ التي بدات عام‏1954,‏ ولذلك ومع الاهتمام بتوظيف الاعلام لخدمة التنمية بدات شبكة المحليات وتضم حاليا عشر اذاعات هي بالاضافة الي اذاعة الاسكندرية القاهرة الكبري‏(1981),‏ وسط الدلتا‏(1982),‏ شمال الصعيد‏(1983),‏ شمال سيناء‏(1984),‏ جنوب سيناء‏(1985),‏ القناة‏(1988),‏ الوادي الجديد‏(1990),‏ مطروح‏(1991),‏ واذاعة جنوب الصعيد‏(1993).‏
‏(‏ ه‏)‏ مواكبة العصر ببدء الاذاعات المتخصصة في عيد الاعلاميين السابع عشر‏(2000)‏ من خلال شبكة الاذاعات المتخصصة‏,‏ والمخطط لها سبع اذاعات تبث ارسالها علي الموجات العادية‏,‏ اضافة الي القمر الصناعي المصري‏(‏ النايل سات‏),‏ والقمر الفضائي الاذاعي‏(‏ افريستار‏)‏ حيث بدات اذاعات الاخبار‏,‏ والاغاني‏,‏ وكبار السن‏,‏ والاذاعة التعليمية‏.‏
‏(‏و‏)‏ تنوع المضمون الاذاع‏,‏ اذ بلغع اجمالي ساعات الارسال الاذاعي لعام‏2000/99‏ م‏(158926‏ ساعة‏)‏ بمتوسط يومي‏434‏ ساعة‏,‏ بزيادة قدرها‏255‏ ساعة يوميا عن عام‏1979,‏ وموزعة علي البرامج‏:‏ الترفيهية‏(35%),‏ الثقافية‏(23,6%),‏ الدينية‏(14,8%,‏ السياسية‏(8,9%),‏ برامج الخدمات والتوعية‏(6,5%),‏ برامج الطوائف‏(5,2%),‏ الدراما‏(3,7),‏ البرامج التعليمية‏(1,7%),‏ البرامج الاعلامية‏(0,4%),‏ والاعلانات التجارية‏(0,2%).‏
‏(‏ ذ‏)‏ الاهتمام بالتعرف علي عادات وانماط تعرض المستمعين للاذاعة واستطلاع ارائهم حول هذه البرامج والمواد الاذاعية شكلا ومضمونا‏,‏ واشارت احدث هذه الدراسات التي اجريت علي عينة ممثلة قوامها‏1100‏ مفردة من المقيمين بالمحافظات الحضرية والوجهين البحري والقبلي والحدود الي ان نسبة الاستماع للاذاعة بصفة عامة‏80,9%,‏ وبين الذكور والاناث‏(81,1%,80,8%)‏ علي التوالي‏.‏
ومما لاشك فيه ان التطورات الحالية والمستقبلية مثل رقمنة البث الاذاعي ستتيح وصول المادة الاذاعية الي المستمع مع ضمان جودة في الصوت تضاهي جودة الاسطوانة المضغوطة‏cd,‏ وسيتيح البث الرقمي الفضائي انتشارا علي نطاق اوسع لمحطات الاذاعة المصرية‏,‏ وسيتيح لبعض المحطات المصرية مثل اذاعة صوت العرب وشبكة البرامج الموجهة التي تضم‏45‏ خدمة اذاعية مستخدمة‏35‏ لغة ولهجة‏,‏ مخاطبة جماهيرها في مختلف القارات‏,‏ والتي تشكل لها الموجات الاذاعية الحالية عقبة تقف حائلا دون وصول الرسالة الاذاعية بوضوح‏,‏ حيث ستجد الطريق مفتوحا وممهدا لتواصل دورها المهم في ربط الاذاعة المصرية بمستمعيها في مختلف دول وقارات العالم‏.‏
الازاعات المحلية مفهومها واسس تخطيطها :
يرتبط مفهوم الاذاعة المحلية بمفهوم المجتمع المحلى وبالتنمية المجتمعية و قد تعددت التعريفات للمجتمع المحلى ومنها ان المجتمع المحلى عبارة عن مجتمع محدد العدد فوق ارض محدودة المساحة يؤدى معظم افراده نشاطا رئيسا محددا اقتصاديا ، تجاريا او حرفيا .. الخ، وهو جماعة من المواطنين مترابطة بفضل اشتراك افراده في مجموعة من التصورات والقيم المشتركة،
و هناك تعريف اخر وهو ان المجتمع المحلى مجموعة من الناس تعيش في منطقة جغرافية متجاورة نشات بينهم علاقات اجتماعية وثقافية معينة ادت الى وجود مجموعة من المؤسسات والمنظمات الاجتماعية والى وجود اهداف اجتماعية مشترك ،، ويتميز المجتمع المحلى في حيز من الحياة المشتركة قد يكون قرية او مدينة او محافظة او دولة ويمكن تلخيص وتحديد سمات المجتمع المحلي :
– مجموعة من الافراد يقيمون في منطقة جغرافية معينة تسود بينهم قيم وعادات وتقاليد وسلوكيات وثقافة واحدة ،
– يمارس اغلب افراده نشاطا رئيسيا بالاضافة الى الانشطة الاخرى المرتبطة بخدمة هذا النشاط الرئيسي ،
– يسود المجتمع نوع من العلاقات الوطيدة بين افراده وتجمعهم المصالح والاهتمامات المشتركة .
مفهوم الاذاعة المحلية :
في ضوء تعريف المجتمع المحلي جاء تعريف الباحثين للاذاعة المحلية :
– الاذاعة المحلية هي الاذاعة التي تخدم مجتمعا محدودا ومتناسقا من النواحي الجغرافية والاقتصادية والاجتماعية ،، مجتمعا له خصائص البيئة الاقتصادية والثقافة المتميزة على ان تحده حدود جغرافية حتى تشمله رقعة الارسال المحلى ،
فالاذاعة المحلية كوسيلة اتصال جماهيري مرتبطة اساسا بمجتمع خاص محدد المعالم والظروف وقد يكون هذا المجتمع مدينة او مجموعة قرى او مدنا صغيرة متقاربة تجمعها وحدة اقتصادية وثقافة متميزة ، وتكون هذه الاذاعة هي مجالهم الطبيعي للتعبير عن مصالحهم وتعكس فهمهم وتراثهم واذواقهم وافكارهم بل وحتى لهجتهم المحلية ،، وهكذا تصبح الاذاعة المحلية هي الاذاعة التي تخاطب مستمعا محددا له مصالحه وارتباطاته الاجتماعية المعروفة وتراثه وعاداته بالاضافة الى احساس المستمع بالانتماء لهذه الاذاعة التي تقدم له الاخبار التي تهمه وتقدم الاسماء والشخصيات المعروفة لديه والقريبة منه وتقدم الوان الفنون التي يرتح لها اكثر من غيرها وتناقش المشكلات التي تمس حياته اليومية وتوفر له المشاركة المباشرة وغير المباشرة من خلال برامجها .
– الاذاعة المحلية احد روافد الاعلام المحلي الذي ينبثق من بيئة معينة ومحددة ويوجه الى جماعات بعينها بحيث يصبح الاعلام مرتبطا ارتباطا وثيقا بحاجة هؤلاء الناس ومتصلا بثقافة البيئة المحلية وظروفها الواقعية مما يجعله انعكاسا للتراث الثقافي والقيمى في هذه البيئة و يعتمد اعتمادا كليا على كل ما فيها من افكار بحيث تكون هناك الافكار السائدة بين الجمهور المستهدف وتصبح القيم الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية والعادات والتقاليد هي التي تكون في النهاية اسلوب شكل ومضمون الاعلام المحلي .
– الاذاعة المحلية جهاز اعلامي يخدم مجتمعا محليا بمعنى ان تبث برامجها مخاطبة مجتمعا خاصا محدود العدد يعيش فوق ارض محدودة المساحة متناسقا من الناحية الاقتصادية والثقافية والاجتماعية على الرغم من وجود الفروق الفردية التي توجد بالضرورة بين افراد المجتمع الواحد وهكذا تتفاعل الاذاعة المحلية مع المجتمع .
من هنا يتضح ان الاذاعة المحلية لها سماتها الخاصة التي تميزها عن غيرها من الانماط الاذاعية الاخرى :
– الجمهور المستهدف للاذاعة المحلية هو جمهور محلى بعينه ، محدود من حيث العدد مقارنة بجمهور الاذاعات القومية ” التي تغطى كل اطراف الدولة ” او الاذاعات الدولية .
– محتوى المواد التي تقدمها الاذاعة المحلية نابع ومستمد من المجتمع المحلى ذاته ولخدمته بحيث تعكس البرامج المختلفة عادات السكان وتقاليدهم وتراثهم واهتماماتهم .
– تتحدث الاذاعة المحلية بلغة الجمهور المستهدف وتخاطبه بها وقد يظهر فيها سكان المنطقة المستهدفة .
اسباب انتشار الاذاعات المحلية :
العامل الجغرافي :
يعد العامل الجغرافي من اهم العوامل التي تؤثر على النظام الاذاعي في اي دولة فحجم وشكل الارض في اية منطقة او دولة له تاثير كبير على نظامها الاذاعي حيث لا تستطيع احيانا الاذاعة المركزية ان تغطي كل اجزاء الدولة ولا يمكنها ايضا ان تلبى احتياجاتها .
عامل اللغة :
حيث تعتبر اللغة احد اهم العوامل التي تؤثر على الانظمة الاذاعية اذ ان تعدد اللهجات واللغات داخل الدولة الواحدة قد يشكل عائقا امام الاذاعة في بعض الاحيان وهذا يؤكد الحاجة الى اذاعات محلية لمخاطبة التركيبات السكانية المختلفة بلغتهم .
التحفيز للمشاركة في التنمية :
تمثل التنمية احد العوامل والدوافع الاساسية لانشاء الاذاعات المحلية من اجل تفعيل المشاركة في التنمية ، حيث ان الدول النامية لا تستطيع ان تحقق اهداف التنمية دون ان تولى اهتماما بافرادها في مجتمعاتهم المحلية وقد ادركت دول عديدة ان افضل اساليب الاعلام لتحقيق مشاركة فعالة من جانب الجماهير في خطط وبرامج التنمية هو الوصول الى هذه الجماهير في بيئاتهم المحلية ، فانشات عديدا من وسائل الاعلام المحلية كالصحف والمجلات والاذاعات والقنوات التليفزيونية المحلية ، وهكذا اصبح هذا النمط من الاذاعات ضرورة لكافة الدول المتقدمة والنامية ، ومن المعروف ان الافراد لا يمكن ان ينسلخوا عن بيئتهم المحلية حيث يزداد الارتباط بالاعلام المحلى الداخلي بما يتفق مع خصوصية المكان والشعوب والثقافات .
اسس التخطيط للاذاعة المحلية :
عند التخطيط للاذاعة المحلية يجب الاخذ في الاعتبار عدة عوامل اساسية تعتبر بمثابة الاسس التي يمكن ان يتم خلالها تحقيق اهداف الاذاعة المحلية وتتمثل هذه العوامل فيما يلي :
نطاق التغطية الجغرافية :
يختلف نطاق التغطية الجغرافية التي تغطيها الاذاعات المحلية ووفقا للاطار الجغرافي تختلف المساحات الجغرافية التي تغطيها الاذاعات المحلية فهناك الاذاعات المحلية التي تغطى مدينة كبيرة وهناك الاذاعة الاقليمية التي تغطى اقليما يغطى عدة محافظات او مدن .
الفترة الزمنية المحددة لتنفيذ الخطة :
تعتبر الفترة الزمنية المحددة لتنفيذ الخطة الاذاعية من العوامل الهامة ووفقا لهذا الاطار الزمني للتخطيط ينقسم التخطيط الاذاعي الى : تخطيط بعيد المدى وهو التخطيط الذي تكون اهدافه بعيدة المدى وتحتاج الى فترة زمنية طويلة لتحقيقها ، تخطيط قصير المدى وهو التخطيط الذي تكون اهدافه قصيرة المدى وتحتاج الى فترة زمنية قصيرة لتحقيقها ويضاف الى ذلك فترات الازمات التي تستلزم معالجة خاصة تتناسب مع الحدث او الازمة الطارئة المرتقبة .
ساعات الارسال وقوته :
والمقصود هنا ان تكون ساعات الارسال التي تبثها الاذاعة المحلية ملائمة من حيث عدد ساعات البث ومواعيده بما يتلاءم مع ظروف الجماهير المستهدفة هذا الى جانب قوة الارسال ووضوحه مما يؤثر في عمليات التلقي .
ثقافة المجتمع :
تعتبر ثقافة المجتمع من المتغيرات المهمة التي لابد من وضعها في الاعتبار عند التخطيط للاذاعات المحلية حيث ان الاذاعة المحلية تنطلق في اداء وظائفها من منطلق محلى يضع في اعتباره السمات الرئيسية للمجتمع المحلى الذي يخاطبه مما يستلزم ان تستمد كل اذاعة محلية برامجها من هذا المجتمع ، لذلك تعتبر ثقافة المجتمع المحلى مصدرا مهما وعاملا رئيسيا يؤثر في القائمين بالاتصال في اختيارهم للمواد الاذاعية التي يقدمونها لذلك فانم الاذاعة المحلية اكثر قدرة على فهم وتحديد ثقافة المجتمع المحلى لانها مجتمع محدد ومتناسق في مختلف النواحي .
القائم بالاتصال :
من الضروري اختيار العاملين من المذيعين ومقدمي البرامج والمعدين والمخرجين وخلافهم من ابناء المجتمع المحلي لاتهم اقدر من غيرهم على فهم طبيعة مجتمعهم وتحديدا احتياجات افراده او على الاقل يدركون جيدا طبيعة هذا المجتمع ويتعاطفون معه ،، كذلك لابد الاهتمام بتنظيم الدورات التدريبية للقائمين بالاتصال والتي تعمل على تنمية مهاراتهم تلك المهارات التي يحتاجونها كي يؤدوا عملهم بكفاءة ولكي يتفهموا مشكلات المجتمع ودوافعه .
الجمهور المستهدف :
يعتبر المستقبلون لكل اذاعة محلية والذين يشكلون جمهور المستمعين والمشاهدين من اهم عناصر العملية الاتصالية حيث انهم المستهدفون من البث الاذاعي وهم في الوقت نفسه هدف العمل البرامجي كله وبالتالي يتوقف تحقيق اهداف الاذاعة على الوصول اليهم والتاثير فيهم على مستوى المعرفة والاتجاهات والسلوكيات ،، لذلك لابد ان تراعى الاذاعات المحلية طبيعة الجمهور المستهدف وخصائصه واتجاهاته واحتياجاته ورغباته عند اختيار البرامج والمواد الاذاعية حيث ان احتياجات الجمهور تتعدد وتختلف باختلاف البيئة الجغرافية والمستوى التعليمي والثقافي وانواع المهن وباختلاف الفئة العمرية والنوع .
الازاعات المحلية والاقليمية فى مصر:
تم الاهتمام بالاذاعات الاقليمية حيث لم يكن فى مصر حتى عام 1980 الا اذاعة الاسكندرية المحلية التى بدات عام 1954
و تعتبر شبكة الاذاعات الاقليمية من الشبكات التي يعتمد عليها في عمليات التنمية الاقليمية والمحلية نظرا لانتشار اذاعاتها في ربوع مصر شمالا وجنوبا وشرقا وغربا .. وهى :
اذاعة الاسكندرية
اذاعة القاهرة الكبرى التى بدا ارسالها عام 1981 من القاهرة
اذاعة وسط الدلتا التى بدا ارسالها عام 1982 من طنطا
اذاعة شمال الصعيد التى بدا ارساله من المنيا عام 1983
اذاعة شمال سيناء التى بدا ارسالها من العريش عام 1984
اذاعة جنوب سيناء التى بدا ارسالها من الطور عام 1985
اذاعة القناة التى بدا ارسالها من الاسماعيلية عام 1988
اذاعة الوادي الجديد التى بدا ارسالها من الخارجة عام 1990
اذاعة مرسى مطروح التى بدا ارسالها من مرسى مطروح عام 1991
اذاعة جنوب الصعيد التى بدا ارسالها من اسوان عام 1993
تحرص الشبكة من خلال خدماتها المختلفة على تعميق الولاء والانتماء لمصر كلها وليس لمنطقة بعينها كما تهتم بالغوص في التفاصيل المحلية لتثبيت الجذور الثقافية لجمهورها المستهدف لمواجهة عمليات البث المباشر والتاكيد على اصالة وعراقة ابناء مصر وذلك من خلال بث المواد الاذاعية المختلفة التي تدعم ذلك .
بالاضافة الى دور شبكة الاذاعات الاقليمية في ترسيخ روح المشاركة الشعبية وعمليات التنمية بالجهود الذاتية وابراز مشروعات التنمية الاقليمية وانجازات الحكومة في القطاعات المختلفة وايضا تصديها للمشاكل الاقليمية والقومية والسعي لايجاد الحلول العملية لها بالتعاون مع الاجهزة التنفيذية والشعبية وكذلك دورها في كشف المواهب الجديدة في شتى المجالات .
وخلال هذا العام قامت الشبكة بعدة انجازات منها :
تقوم كل اذاعه بتنظيم وتنفيذ قوافل خدمية تحت مسمى ” قوافل الخير ” بقرى ومركز المحافظات والمناطق الشعبية والعشوائية لتقديم الخدمات المباشرة للمواطنين فى اماكن تواجدهم بالتعاون معه الجهات المعنية بالمحافظات .
تم البدء فى تنفيذ خطة لجمع التراث الشعبي والفنون الشعبية بالمحافظات لترسيخ قيم الاعتزاز بالوطن وقيم الانتماء .
تم تسجيل برامج باشكال فنية مختلفة لنجوم العطاء ورمز الثقافة المصرية بالمحافظات المختلفة .
وضع اجندة قضايا قومية واجندة قضايا محلية لكل اقليم .
البث المباشر من الاستوديوهات الفرعية بالمدن والمراكز وعواصم المحافظات خارج مقر الاذاعة
تسعى شبكة الاقليميات من خلال خدماتها العشر الى ترسيخ المفاهيم التنموية لدى المواطن العادي مما يجعله ليس فقط مستقبلا للخدمات بل مساهمه فعالة في الحفاظ على عناصر الحياة التي تحيط به من مرافق عامه ومؤسسات محلية وقومية ومشاركا في صنع القرار من خلال الممارسة الديمقراطية .
لقد جاءت الاولويات التي ركزت عليها شبكة الاذاعات الاقليمية :
رفع مستوى الوعي السياسي وتبصير المواطن بقضايا الاقليم خاصة في مجال البيئة والصحة والسكان .
القاء الضوء على مشروعات التنمية الاقتصادية والاجتماعية داخل الاقليم وابراز تجارب الاخرين للاستفادة منها.
دعم الانتماء الوطني والاهتمام بقضايا الطفولة والامومة والشباب .
العمل على اكتشاف المواهب في شتى نواحي الفكر والابداع وصقلها وتشجيعها .
تقديم المواد الترفيهية التي تحقق دورها في الارتقاء بالذوق العام داخل الاقليم .
تقديم الخدمات التعليمية لتلاميذ وطلاب مختلف المرحلة العمريه .
الاهتمام المتزايد بالتنمية الاقتصادية ومتابعه المشروعات الجديدة التي تهتم بها الدولة وترعاها .
الاهتمام بنشر التعليم والمبادىء السليمة ومحاربة العادات غير السوية .
الاهتمام بالطفل باعتباره المستقبل والسعي لتوسيع مداركه العقلية والبدنية .
الاهتمام بموضوعات الشباب وتنوع هذا الاهتمام بين جوانب الحياة المختلفة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا .
والجدير بالذكر الكثير من هذه الاذاعات قد استضافتنى فى برامجها وفتراتها المفتوحة وتربطنى صداقة بالكثر من مذيعيها واذكر منهم على سبيل المثال ..
من اذاعة القاهرة الكبرى : وجيه عرفات ومنال ابو الوفا ومحيى عبد الحميد وابو بكر بدوى وهانى فاروق وشيرين شاكر
ومن اذاعة جنوب الصعيد : يوسف عبد العزيز وسيد النادى
ومن اذاعة وسط الدلتا :عبد الفتاح غنيم و محمد عبد الوهاب وهانى عماشة وشريف غانم واسامة توفيق
الازاعات الموجهه:
تهدف الاذاعات الموجهة من القاهرة الى تعريف شعوب العالم بمصر وحضارتها وثقافتها و ابراز وجهة النظر المصرية فى مختلف القضايا العالمية والتعريف بمبادئ وقيم الدين الاسلامي والرد على الدعايات المغرضة والافتراءات الموجهة الى الاسلام من منطلق ان مصر بلد الازهر الشريف الى جانب التعريف بواقع مصر الاقتصادي والسياحي مع الحرص على ابراز انتماء مصر العربي والافريقي والاسلامي وخلال هذا العام قدمت الشبكة 26156 ساعة و 18 دقيقة بمتوسط يومي 71 ساعة و 38 دقيقة .
المناطق التي تغطيها الاذاعات الموجهة :
منطقة افريقيا
تغطى الاذاعات المصرية الموجهه قارة افريقيا بسبع عشرة اذاعة تبث 24 ساعة و 15 دقيقة يوميا وهى كما يلى :
غرب افريقيا :
تذاع البرامج الموجهة لتلك المنطقة بخمس لغات وطنية هي (الهاوسا – الفولانية – اليوريا – البمبرة – الاولوف ) اضافة الى الانجليزية والفرنسية والعربية .
شرق افريقيا :
وتذاع البرامج الموجهة لتلك المنطقة باربع لغات وطنية هي ( السواحيلي – الامهري – الصومالي – العفرى ) اضافة الى اللغة الانجليزية .
وسط وجنوب افريقيا :
تذاع البرامج الموجهة لتلك المنطقة باربع لغات وطنية هي ( اللينجالا – الشونا – الاندبيلى – الزولو ) .
منطقة اسيا واستراليا والشرق الاوسط
تغطى الاذاعات الموجهة منطقة اسيا واستراليا والشرق الاوسط بخمس عشرة اذاعة تبث 21 ساعة و 5 دقيقة يوميا وهى كما يلي :
جنوب اسيا :
تذاع البرامج الموجهة لتلك المنطقة بثلاث لغات وطنية هي (الاوردية – البنغالية – الهندية ) اضافة الى الانجليزية .
جنوب شرق اسيا واستراليا :
تذاع البرامج الموجهة لتلك المنطقة بثلاث لغات وطنية هي ( الاندونيسية – الماليزية – التايلاندية ) اضافة الى اللغة العربية .
الشرق الاوسط :
تذاع البرامج الموجهة لتلك المنطقة بست لغات وطنية هي ( التركية – الفارسية – البشتو – الاوزبكية – الطاجيكية – الاذرية ) .
منطقة اروبا:
تغطى الاذاعات الموجهة قارة اوربا بست لغات وهى ( الفرنسية – الانجليزية – الالمانية – الايطالية – الالبانية – الروسية ) وهى تبث 7 ساعات و 45 دقيقة يوميا .
منطقة الامريكتين :
تغطى الاذاعات الموجهة قارتي امريكا باربع لغات وهى ( البرتغالية – الاسبانية – العربية – الانجليزية ) وهى تبث 10 ساعات و 45 دقيقة يوميا ..
فلسطين المحتلة:
نظرا للتكوين السكاني في اسرائيل تذاع الاذاعات المصرية الموجهة باربع لغات هي ( العبرية – الروسية – الفرنسية – الانجليزية ) وهى تبث 7 ساعات يوميا .
مراحل تطور الاذاعات الموجهة و هي عبارة عن خمس مراحل :
(1) بدات عام 1923 حين نقلت محطة امريكية برنامجا عن الانجازات الامريكية بواسطة الموجة القصيرة الى مستمعين من بريطانيا .
(2) وجهت العديد من الدول الاستعمارية رسائل موجهة عبر الاذاعة الى الدول التي استعمرتها كهولندا و بلجيكا .
(3) توجيه الدول اذاعتها الى مواطنيها الذين يسكنون دول اخرى .
(4) دخلت الاذاعة الموجهة الحرب العالمية الثانية و التي خلقت نوعا من الحرب النفسية .
(5) استخدام الاذاعة الموجهة لغسل ادمغة الشعوب و جعلها تكره حكامها و انظمتها تمهيدا لغزو بلادهم .
اهداف الاذاعة الدولية:
نشرت هيئة اليونسكو تقريرا عن الاعلام الدولي جاء فيه:
” يبدو ان هناك اتفاقا عاما بين الدول على ان اهداف الاذاعات الدولية هي تقديم افضل صورة من صور الثقافة القومية، والاخبار القومية للدولة المصدرة للاذاعة في المسائل الدولية الهامة وتعزيز التفاهم الدولي”.
ويقول احد الخبراء في الفن الاذاعي:
” ان المحرك الاول في عقد الاتفاقيات الدولية في شان استخدام الراديو لم يكن مجرد البحث عن المثل العليا بل المنفعة الذاتية، فهي اساس الحقيقة التي كتبها ” دستوفسكي ” عام 1980 ، من ان العالم يتجه نحو الاتحاد، ونحو تكوين مناخ صحي يتغلب على المسافات التي تفصل بعضه بعضا، وباستخدام وسائل لنقل الافكار عبر الاثير.
انظر: احمد طاهر – الاعلام الدولي.
يلخص الدكتور/ عبد الله زلطة اهداف الاعلام الدولي كما يلي:
– التعريف بحضارة وثقافة ومبادئ الدولة المالكة للاذاعة
– عرض الانباء العالمية بموضوعية بعيدا عن التحيز
– شرح وتفسير وجهة نظر الدولة التي تقوم على الاذاعة حول المشكلات والقضايا التي تهم الراي العام العالمي
– تعميق التفاهم الدولي وابراز الاهداف والمصالح المشتركة
– تنشيط الوعي القومي والتحرري لدى بعض الدول القومية
الاذاعة المدرسية
هي عبارة عن مجموعة من الفقرات التي تقدم في المدارس عند الصباح و قبل بدا اليوم الدراسي و تكون من الطلاب .
المكونات
1- المقدمة عادة تكون المدقمة مصحوبة بالعديد من الكلمات و الشعر , و الذي يعتمدعلى القافية 2- القران الكريم .
3- السنة النبوية .
4- كلمة الصباح ونصيحه.
5- حكمة اليوم و كلمة .
6- طرفة .
7-القصيدة .

  • content
  • بحث عن الاذاعة
  • نشأة الاذاعة في مصر
  • مفهوم الاذاعة المحلية
  • بحث عن الإذاعة
  • المرحله الثالثه تمصير الاذاعه المصريه
  • مفهوم الا>اعات الخاصة المحلية
  • نشأة الاذاعة وتطورها في مصر
  • الفن الاذاعي بحث
  • أهمية الإذاعات
السابق
ارتفاع البروجسترون فى الدم
التالي
طريقة عمل صفائح الجبنة