افضل مواضيع جميلة بالصور

من هو ابو الانبياء

 

 

سيدنا ابراهيم  ,,
ويطلق عليه ابو الانبياء لانه جاء من بعده كلا من:
ابنيه اسماعيل واسحق، ثم جاء من اسحق يعقوب، ثم جاء من يعقوب يوسف.

ابراهيم ابو الانبياء هو كتاب لعباس محمود العقاد يقدم لنا بشكل موسع وموسوعي حياة الانبياء بشكل جديد وثري وذلك من حيث طرح المعلومة بمنظورات مختلفة، حيث تحدث لنا عن ابراهيم عليه السلام كاب للانبياء واهم الاحداث التي واجهها في دعوته ومكمن اسم ابراهيم في التوراة والانجيل والقران وعند الصابئة وهذا هو الجديد في طرح العقاد لورود ذكر نبي في ديانة وضعية (بشرية). المطلع على افكار ومعتقدات الصابئة عن قرب يدرك ان هذه الامة هي من اصحاب الاديان القديمة، ولسنا هنا لتوسعة هذا التعليق، بل نستشهد بالقران الكريم حينما يورد ذكر اسمهم في اكثر من اية مع امم اصحاب الكتاب، فمن قوانين اللغة ان لا يجمع بين المتناقضات بل بين المتوافقات، فورود اسم المؤمنين واليهود والنصارى والصابئة والمجوس بل وحتى المشركين انما هو دلالة واضحة على ان جميعهم يعبدون الله تعالى وان الامم المذكورة بالاسم هي من اصحاب الديانات السماوية. اما كلمة المشركون فهي اشارة اخرى الى عموم الامم القديمة من اصحاب الديانات القديمة التي اندثرت بعدما تحولوا بالتدريج من العبادات الصحيحة الى عبادة مختلف اشكال المجسمات والموجودات الاخرى. قال تعالى {ان الذين امنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من امن بالله واليوم الاخر وعمل صالحا فلهم اجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون (62)البقرة}. وقال ايضا: {ان الذين امنوا والذين هادوا والصابئون والنصارى من امن بالله واليوم الاخر وعمل صالحا فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون (69)المائدة}. وقال ايضا: {ان الذين امنوا والذين هادوا والصابئين والنصارى والمجوس والذين اشركوا ان الله يفصل بينهم يوم القيامة ان الله على كل شيء شهيد (17) سورة الحج}. وركز لنا بشدة على قصة الفداء في التوراة والقران، حيث نجد في التوراة ان صاحب الواقعة هو (( יִצְחָק اسحق )) في حين يذكر القران بانه اسماعيل .

ذكر العقاد في كتابه بان اسم ابراهيم عليه السلام هو اسم ينطق في كل اللغات، وشرح كلمة (ابرام) او (ابراهام) في العبرية تعني (ابا لجمهور من الامم) و في اللغة العربية (ابراهيم) تعني ابا رحيما.

هذا الكتاب اضافة نيرة للعقاد ويعتبر تاكيدا على نضج فكره ورجاحة عقله وموسوعيته ويؤكد مدى صحة مقولة “التخصص افة العصر” التي طرحها بنجامين فرانكلين في كتاب له، فقد اعاد لنا العقاد عصر التنوير في العصر الوسيط المستنير للدولة الاسلامية في رداء القرن العشرين ل ابن سينا و ابن رشد و ابو ابراهيم الفارابي.

  • اسم المجسمات كلهم
السابق
اجمل الصور باسم ايات
التالي
صورة بودره افراح جميله