افضل مواضيع جميلة بالصور

طرق كيف تركز في الدراسة

حاذر من الجرعات الدراسية الكبيرة في المرة الواحدة:

اذا اكثرت على نفسك بدراسة كم كبير فسوف تتعب وستقل الجدوى من تحصيلك. والصواب ان توزع هذا الكم الكبير على عدة فترات. كما ان اخذ استراحات قصيرة سيساعدك في انعاش قدراتك الذهنية.

2- اعمل على تخصيص وقت معين للدراسة:

والمقصود بوقت الدراسة الوقت الذي تقوم فيه باي عمل متعلق بالدراسة، مثل مقرر تجب قراءته او اعداد ورقة عمل او مشروع او المذاكرة استعدادا للاختبار، لذا اعد جدولا للدراسة في ساعات محددة على مدار الاسبوع.

3- حاول ان تدرس في نفس الوقت كل يوم:

اذا درست في نفس الوقت كل يوم سيتحول ذلك الى روتين حياتي ويصير جزءا من حياتك كالاكل والنوم، فاذا حان الوقت المحدد للدراسة فستجد ان لديك تهيئة ذهنية للبدء في الدراسة.

4- حدد اهدافا معينة من وقت الدراسة:

فالاهداف تساعدك على التركيز ومراقبة ادائك، فمجرد الجلوس للدراسة له فائدة ضئيلة، فيجب ان يكون واضحا في ذهنك تماما المهمة المراد انجازها اثناء ساعات الدراسة.

5- ابدا الدراسة كما هو مخطط لذلك:

قد تؤجل البدء في الدراسة لانك لا تحب احدى المواد او المهام او ترى انها صعبة. ان تاخير البدء في انجاز الاعمال يسمى «تاجيلا للعمل الى وقت لاحق» واذا اخرت انجاز العمل لوقت لاحق لاي سبب فستجد انه من الصعب انجاز العمل في الوقت الذي ستحتاج الى انجازه فيه، وقد تضطر الى التعجل والاسراع لتعويض الوقت الذي اضعته فيتولد من ذلك اعمال غير متقنة واخطاء.

6- ابدا بالمهام الاكثر صعوبة:

لان المهام الصعبة هي التي تتطلب مجهودا اكبر وجب الابتداء بها لانك في بداية ساعات الدراسة تتمتع بقدرة ذهنية اكبر.

7- راجع مذكراتك قبل بداية المهام الدراسية:

مراجعتك لمذكراتك تساعدك في اداء مهامك بصورة افضل، كما قد تحتوي المذكرات على معلومات تفيد في انهاء المهمة المطلوبة.

8- توصية الاصدقاء بعدم الاتصال بك وقت الدراسة:

يمكن ان تقع مشكلتان دراسيتان جراء اتصال احد اصدقائك بك اثناء وقت الدراسة، اولا: تنقطع عن عملك مع العلم انه ليس من السهل ان تعود الى ما كنت فيه من عمل.ثانيا: قد يحدثك صديقك بامور تصرفك عما تحتاج الى ان تفعله.واليك هذه الفكرة البسيطة: اغلق جوالك اثناء المدة التي حددتها للدراسة.

9- استعن بصديق اي بطالب اخر اذا وجدت صعوبة في احدى المهام الدراسية:

وفي هذه الحالة تنطبق مقولة ان عقلين افضل من عقل واحد.

10- راجع مهامك الدراسية نهاية الاسبوع:

مع ان نهاية الاسبوع مفترض ان يكون وقتا للراحة والترفيه لكن ينبغي ان يكون هناك ايضا وقت للمراجعة، فمراجعتك ما تم خلال الاسبوع الفائت يجعلك مستعدا لبداية اسبوع دراسي جديد.

هذه العادات العشر ستكون عونا لك طوال مدة التعلم، فاحرص على ان تكون عادات دراسية دائمة لك.

  • كيف اركز بدراسة
  • ماهو الشيئ الذي يجعلك تركز بالدراسه
السابق
اجمل بنات سوربة
التالي
خلفيات خفافيش جميلة