افضل مواضيع جميلة بالصور

من بنى لله مسجدا ولو كمفحص قطاة

السؤال : ارغب في بناء مسجد في الدور الاول ببيتنا وذلك بعد التاكد من الرضاء التام لاخوتي بان احصل عليه سواء بدلا او بمقابل مالي, ولكن اذا ارادوا الاشتراك معي في البناء والتجهيز , هل ساحصل على الاجر كاملا؟ , اي اجر بناء المسجد ابتغاء بناء الله بيتا لي في الجنة؟

الجواب :

الحمد لله

بناء المساجد واعمارها وتهيئتها للمصلين ، من افضل اعمال البر والخير التي رتب عليها الله تعالى ثوابا عظيما ، وهي من الصدقة الجارية التي يمتد ثوابها واجرها حتى بعد موت الانسان .

قال الله تعالى : ( انما يعمر مساجد الله من امن بالله واليوم الاخر واقام الصلاة واتى الزكاة ولم يخش الا الله فعسى اولئك ان يكونوا من المهتدين ) التوبة/18

وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من بنى مسجدا بنى الله له مثله في الجنة ) رواه البخاري (450) ومسلم (533) من حديث عثمان رضي الله عنه .

وروى ابن ماجه (738) عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (من بنى مسجدا لله كمفحص قطاة ، او اصغر ، بنى الله له بيتا في الجنة) صححه الالباني .

والقطا طائر معروف ، ومفحص القطاة : موضعها الذي تبيض فيه ، وخصصت القطاة بهذا لانها لا تبيض في شجر ولا على راس جبل ، انما تجعل بيتها على بسيط الارض دون سائر الطيور، فلذلك شبه به المسجد . ينظر : حياة الحيوان للدميري .

قال اهل العلم : وهذا مذكور للمبالغة ، اي ولو كان المسجد بالغا في الصغر الى هذا الحد .

ومن شارك في بناء مسجد كان له من الاجر على قدر مشاركته ، وله اجر اخر على اعانته غيره على البر والتقوى .

وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : شخصان او ثلاثة اشخاص او اكثر اشتركوا في بناء مسجد هل يكتب لكل واحد منهم اجر بناء مسجد ، ام اقل من ذلك؟

فاجاب : هل قرات اذا زلزلت؟ ماذا قال الله في اخرها؟

السائل: ( فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ) [الزلزلة:7].

الشيخ: ( فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره * ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره ) [الزلزلة:7-8] كل واحد له اجر ما عمل ، لكن يكون له اجر ثان من جهة ثانية وهي التعاون على البر؛ لانه لولا اجتماع هؤلاء كل واحد اتى بقليل ما قام البناء ، فنقول : له اجر عمله وله اجر المساعدة والمعاضدة ، مثال ذلك : رجل انفق مائة ريال صدقة له اجرها ، انفق مائة ريال في بناء مسجد ، هذه النفقة صار فيها نفع من وجهين : اولا : العمل ، يعني : اجر هذه الدراهم ، والثاني : المساعدة حتى يتكون المسجد ، لكن اذا تبرع هذا الرجل للمسجد بعشرين الفا ، وهذا بعشرين ريالا ، فلا يمكن ان نقول : هم سواء ، كل له اجر البناء كاملا، هذا لا يمكن.

انظر يا اخي! الثواب حسب العمل ، نقول : هذا له اجر عمله على قدر ما انفق وله اجر التعاون على اقامة هذا المسجد ” انتهى من “لقاء الباب المفتوح” (230/ 21).

وسئل علماء اللجنة الدائمة للافتاء : اذا تبرع شخص بمبلغ من المال عنه وعن اهله في بناء مسجد مع جماعة فهل تعتبر صدقة جارية لكل شخص منهم؟

فاجابوا : “بذل المال في بناء المسجد او المشاركة في بنائه من الصدقة الجارية لمن بذلها او نواها عنه اذا حسنت النية وكان هذا المال من كسب طيب” انتهى .

“فتاوى اللجنة الدائمة” (6/ 237) .

فاذا شاركك اخوانك بالارض او في بناء المسجد فلجميعكم الاجر والثواب .

وهذا السؤال يتفرع عنه سؤال اخر ، وهو ايهما افضل : بناء مسجد صغير او الاشتراك في مسجد كبير ؟

وللشيخ ابن عثيمين رحمه الله فتوى في ذلك نضعها هنا للفائدة :

سئل رحمه الله : اذا كان بعض الناس يرغب في بناء مسجد بمبلغ من المال فايهما افضل : ان يشارك غيره في بناء مسجد كبير يضمن عدم الحاجة الى هدمه وتوسيعه خصوصا مع تزايد السكان ، ام يبني مسجدا صغيرا بدون مشاركة مع احد؟

فاجاب : “الافضل الاول ؛ لان المبنى الصغير ربما يكون من حوله قليلين ثم يزيدون وحينئذ يهدم ويعاد مرة ثانية ، لكن اذا كان اهل المسجد الصغير مضطرين اليه اكثر من ضرورة اهل المسجد الكبير فهم اولى لدفع ضرورتهم ، لكن مع التساوي : المشاركة في المسجد الكبير احسن ؛ لانه اضمن ، فصار في المسالة تفصيل : اذا كان اهل المسجد الصغير مضطرين الى هدمه وبنائه [اي الان] فهو افضل من المشاركة ، واذا كانوا غير مضطرين او كانت الضرورة واحدة في هذا وهذا فالمشاركة في الكبير افضل ” انتهى من “اللقاء الشهري” (24/ 18).

وذهب بعض العلماء الى ان حديث (مفحص القطاة) على ظاهره ، وان المراد بذلك ما لو اشترك جماعة في بناء مسجد ، بحيث كان نصيب كل واحد منهم مفحص قطاة ، بنى الله له بيتا في الجنة ، وفضل الله تعالى واسع .

وانظر : “فتح الباري” شرح حديث رقم (450) .

والله اعلم .

  • من بنى لله مسجدا
  • من بنى مسجدا لله كمفحص قطاة
  • ولو كمفحص قطاة
  • حديث الرسول عن مفحص القطاه
  • من بني لله مسجدا
  • قال صلى الله عليه وسلم (( من بنى لله مسجدا ولو كمفحص قطاة أو أصغر بنى الله له بيتا في الجنة ))
  • شرح حديث من بني مسجد
  • شرح حجيث ولو كمفحص
  • حديث مفحص القطاة
  • تحريج حديث من بنى لله مسجدا ولو كمحفص قطاة
السابق
نموذج اختبار انجليزي
التالي
روايات غرام اعترفت مجنون