افضل مواضيع جميلة بالصور

معلومات عن الاسابيع الاوله في الحمل

الاسابيع الثلاثة الاولى
تبدا اسابيع فترة الحمل منذ اليوم الاول لانقطاع الحيض. حيث لا تعني اول اسبوعين من فترة الحمل بالضرورة انك حامل، اذ ان جسدك قد يكون في حالة الاستعداد للاباضة كما هي العادة. يقوم جسم المراة بالاباضة بعد حوالي اسبوعين من اول ايام الدورة الشهرية (اعتمادا على طول الدورة الشهرية).

خلال اليوم الاول من الاسبوع الثالث من انقطاع الحيض، تتحرك البيضة الملقحة على طول قناة فالوب نحو الرحم. تتشكل البويضة على شكل خلية واحدة، و تبدا بالانقسام. و بحلول الوقت الذي تصل البويضة فيه الى الرحم، تكون البويضة قد اصبحت كتلة مكونة من اكثر من 100 خلية، و تسمى بالعلقة. و عندما تصبح البويضة داخل الرحم، تقوم العلقة بالالتصاق ببطانة الرحم. وهذا ما يسمى بالانغراس.

الاسبوع 4
في االاسبوع الرابع و الخامس من بدايات الحمل، تتابع العلقة النمو داخل بطانة الرحم. و تمتد الخلايا الخارجية من اجل تكوين روابط مع امدادات الام من الدم. و من ثم تتشكل الخلايا الداخلية الى طبقتين، و تصبح ثلاث طبقات فيما بعد. تنمو كل من هذه الطبقات لتشكل اجزاء مختلفة من جسم الطفل.

الطبقة الداخلية، و تدعى الاديم الباطن، و هي ما سيشكل الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي، بما في ذلك الرئتين و المعدة و الامعاء، و المثانة. و الطبقة الوسطى، و تدعى بالاديم المتوسط، و هي ما سيشكل القلب والاوعية الدموية والعضلات والعظام. الطبقة الخارجية، و تدعى الاديم الظاهر، و هي ما سيشكل الدماغ والجهاز العصبي، وعدسات العين، و مينا الاسنان والجلد والاظافر.

في هذه الاسابيع الاولى من الحمل تتصل المضغة بالكيس المحي الصغير الذي يوفر التغذية لها. وبعد بضعة اسابيع، يتم تشكل المشيمة بالكامل و عندها تتولى مهمة نقل الغذاء للمضغة.

و تكون المضغة محاطة بسائل داخل الكيس الامنيوسي. كما ان الطبقة الخارجية من هذا الكيس تتطور لتشكل المشيمة. و تقوم خلايا من المشيمة بالتمدد عميقا داخل جدار الرحم، لتامين امدادات غنية بالدم للمضغة. وهذا ما يضمن ان يتلقى الطفل كل ما يحتاج من الاكسجين و الغذاء.

الاسبوع 5
الاسبوع الخامس من الحمل هو الفترة الاولى لاول دورة شهرية منقطعة، و عندها تبدا النساء بالتفكير فيما اذا كن حوامل. في هذه المرحلة يكون الجهاز العصبي للطفل في مرحلة التطور، و كما تكون الاجزاء الاساسية لاعضاء الجهاز العصبي في مكانها الصحيح. و في هذه المرحلة تكون المضغة بطول 2 مليميتر تقريبا.

مع تطور الاديم الظاهر، يتشكل اخدود و طبقة من الخلايا تطوى لتشكل انبوب مجوف يسمى الانبوب العصبي. و هذا الانبوب هو ما سيشكل دماغ الطفل و حبله الشوكي. في حال حدوث خلل في نهاية الانبوب العصبي، فان ذلك يؤدي الى شلل الحبل الشوكي في حين ان حدوث خلل في بداية الانبوب العصبي يؤدي الى انعدام الدماغ ( و هو عدم تشكل عظام الجمجمة بالشكل الصحيح).

في نفس الوقت، يكون القلب في مرحلة التشكل و يكون على شكل انبوب بسيط. و يكون لدى الطفل بعض الاوعية الدموية الخاصة، و يبدا الدم بالدوران في جسمه. و كما تربط سلسلة من هذه الاوعية الدموية الطفل بالام، و هو ما سيشكل الحبل السري لاحقا.

الاسبوع 6
و بحلول الاسبوع السادس او السابع من فترة الحمل، يصبح هناك انتفاخ كبير حيث يوجد القلب و نتوء في الراس في نهاية الانبوب العصبي. سيتطور هذا النتوء ليصبح الدماغ والراس. و يكون العلقة بوضع مقوس و لديها ذيل – فتبدو قليلا تشبه الشرغوف الصغير.

و في هذه المرحلة باﻹمكان مشاهدة القلب ينبض باستخدام اﻷمواج فوق الصوتية في المنطقة المهبلية.

و يصبح من الممكن مشاهدة الذراعين و الساقين الناميين على شكل تورمات صغيرة (براعم الاطراف). هذه الدمامل الصغيرة على جانبي الراس ستتطور لتشكلا الاذنان، كما ستتكون طبقة جلدية سميكة في مكان العينين. و في هذه المرحلة تكون العلقة مغطاة بطبقة جلدية رقيقة شفافة.

الاسبوع 7
بعد سبعة اسابيع تكون العلقة قد بلغت طول يعادل 10 مليمترات من الراس الى الاسفل. ويسمى هذا القياس بالطول التاجي المقعدي. كما ان الدماغ ينمو بسرعة، وهذ الامر ينعكس من خلال نمو الراس اسرع من بقية اعضاء الجسم الاخرى.

و تصبح للعلقة جبهة كبيرة، و تواصل العينان و الاذان في التشكل. و تبدا الاذن الداخلية بالتشكل، ولكن الاذن الخارجية على جانب الراس لن تظهر الا بعد مرور بضعة اسابيع اخرى.

تبدا براعم الاطراف لدى العلقة بالتطور لتصبح غضاريف و التي بدورها ستتطور لتشكل عظام الساقين و الذراعين. كما ان براعم الذراع تصبح اطول و تتسطح نهايتها لتشكل اليدين مع مرور الوقت.

و تستمر الخلايا العصبية بالمضاعفة والتطور لتشكل الجهاز العصبي (الدماغ والحبل الشوكي).

الاسبوع 8
بحلول الاسبوع الثامن من الحمل يسمى الطفل الذي تحمله المراة الحامل بالمضغة، و هو ما يشكل “النسل”.
حيث يزداد طول الساقين و يتشكل الغضروف ايضا. لن تكون الاجزاء المختلفة من الساقين واضحة بشكل مناسب بعد – و ستتطلب فترة اطول قليلا لتشكل الركبتين و الكاحلين و الفخذين و الاصابع.

في هذه المرحلة لا تزال المضغة داخل الكيس الامنيوسي، كما تواصل المشيمة التكون، وتتشكل اجسام تسمى الزغابات المشيمية التي تساعد على التصاق المشيمة على جدار الرحم. و في هذه المرحلة لا تزال المضغة تحصل على التغذية من الكيس المحي.

انت
الحمل يحدث عادة بعد حوالي اسبوعين من انقطاع الحيض، اي تقريبا في نفس الوقت الذي تحدث فيه الاباضة عند المراة. في الاسابيع الاربعة الاولى من الحمل على الاغلب لن تلاحظي اية اعراض. ان اول الاعراض التي تشعر بها المراة الحامل هي تاخر دورتها الشهرية. تعرفي على علامات واعراض الحمل.

عندما تصبحين في الاسبوع الثامن من الحمل، على الاغلب ستلاحظين انقطاع الحيض. كما ان بعض النساء قد يعانين من نزيف بسيط خلال الاسابيع الاولى من الحمل. و احرصي دائما على اخبار القابلة او الطبيب باي حالة نزيف اثناء الحمل و خاصة في حال استمرار النزيف و شعورك بالم في المعدة.
مقالات ننصح بها
الارق والشعور بالتعب في الحمل
انت وطفلك في الاسابيع 25-28 من الحمل
المحافظة على نشاط الاطفال
البواسير اثناء الحمل
علامات ومراحل المخاض

عند بلوغك الاسبوع السابع او الثامن من فترة الحمل، ستلاحظين بان الرحم لديك قد اصبح بحجم الليمونة. و على الاغلب ستشعرين بالتعب و بالتهاب و تضخم في الثديين و الحاجة للتبول اكثر من المعتاد.

بعض النساء الحوامل يشعرن بالغثيان او التعب اوالاحساس ببعض المشكال الجسدية لبعض الاسابيع في هذه المرحلة من الحمل. معظم النساء يتوقفن عن الاحساس بالغثيان الصباحي و يشعرن بحال افضل في الاسبوع 14 من الحمل.

امور يتوجب التفكير بها

معرفة انك حامل
ان الطريقة الاكثر ضمانا لمعرفة ما اذا كنت حاملا ام لا هو عن طريق اجراء اختبار الحمل. من الضروري ان تستشيري قابلة او طبيبا عندما تعتقدين انك حامل لكي تبداي في تلقي رعاية ما قبل الولادة.

مشاكل الحمل الشائعة
تعرفي كيف تتعاملين مع الاعراض التي ترافق الحمل سواء الاعراض البسيطة كالغثيان الصباحي او الاعراض الخطيرة كالنزيف المهبلي.

مشاعرك وعلاقاتك
خلال فترة الحمل تطرا تغيرات جسدية و عاطفية على المراة الحامل مما قد يؤثر على علاقاتها مع الناس، لذلك على الحامل محاولة الحصول قدر الامكان على المعلومات و الارشاد لمساعدتها على التاقلم.

رعاية ما قبل الولادة
افضل طريقة للتاكد من انك وطفلك بوضع صحي جيد هو ان تحصلي على كل الرعاية المتاحة لك خلال فترة الحمل. و هذا يشمل التصوير بالاشعة و المعاينة و الفحص و العناية المجانية بالاسنان.

فترة الحمل اسبوعا بعد اسبوع

تعرفي على التغيرات الي تطرا عليك و على طفلك في اسابيع الحمل التالية:

الاسبوع 9، 10، 11، 12 من الحمل

الاسبوع 13، 14، 15، 16 من الحمل

الاسبوع 17، 18، 19، 20 من الحمل

الاسبوع 21، 22، 23، 24 من الحمل

الاسبوع 25، 26، 27، 28 من الحمل

الاسبوع 29، 30، 31، 32 من الحمل

الاسبوع 33، 34، 35، 36 من الحمل

الاسبوع 37، 38، 39، 40 من الحمل

فترة الحمل ما بعد الاسبوع 40

 

السابق
معني اسم شهد
التالي
اسماء منتديات جديدة