افضل مواضيع جميلة بالصور

من استعملت مشروب البابونج

يتراوح طوله ما بين 5-15 سم، وسوقه رقيقة دقيقة سريعة النمو ومتفرعة بدون انتظام ويندر ان تكون منتصبة، مغطاة بزغب قليل. والاوراق متبادلة غير معنقة طويلة كاوراق النجيليات ريشية ثنائية اوثلاثية التشقق، والتشقق عميق وتنمو من القاعدة وتتواجد في النصف العلوي من النبات وهي رقيقة يصل عرض الواحدة منها الى حوالي 5 ملم، والزهرة ثنائية الجنس والازهار عديدة متراصة ولونها اصفر يصل قطرها الى حوالي 5ملم لها غدد قليلة انبوبية على الخارج تشبه الجرس او القبة من اعلى، والازهار الشعاعية تتراوح ما بين 12-20 وهي انثوية. وطرف التويج بيضاوي له ثلاثة اسنان، وهو عن القمة ابيض والافرع الميسمية منحنية الى الوراء ولها اطراف شبيهة بالفرشة ومن الجدير بالذكر ان النبات يزهر بعد 6-8 اسابيع من انباته.
§الموئل والانتشار[عدل] موطنه المشرق العربي والمغرب العربي وتركيا والقوقاز وكل انحاء اوروبا تقريبا[1].
عرف البابونج منذ القدم. ينمو نبات البابونج في البيئات ذات التربة الخصبة مثل بعض الروضات والمنحدرات المائية من الجبال، وفي الحقول وعلى اطراف الاودية.
§الاجزاء المستعمل طبيا[عدل] الزهور والزيوت. وتستعمل الاوراق للاكل.
§المركب الفعال[عدل] تحتوي ازهار البابونج على زيت طيار تصل نسبته الى 1.5% من الازهار الجافة ويستخرج الزيت باستخدام طريقة التقطير بالبخار وزيت البابونج سائل لزج ثقيل القوام لونه ازرق يتجمد بالتبريد في درجة الصفر المئوي وله رائحة البابونج المعروفة واهم محتويات الزيت الطيار الفابايسابولو (alpha bisabolol) وبايسابول اوكاسيد A (Bisabolol oxide A) وبايسابولول اوكاسيد B (Bisabolol oxide B) وبايسابولون اوكاسيد A (Bisabolone oxeide A) وبيتا ترانس فارنسين (Beta – trans – Farnesene) وكمازولين (Chamaxulene) ويتميز هذا المركب بلونه الازرق وهو الذي يضفي لونه على زيت البابوبنج وسباثولينول (Spathulenol) كما تحتوي الازهار على فلافونيرات اهمها فلافون جلاكيزويد (Flavone glycosides)، واجلايكون ايجتين (Aglycones apigenin)، وليوتيولين (Luteoline) وكريزوريول (Crysoeriol)، وفلانونول جلايكوزيد (Flavonol glycosidec) وكويرستين (Quercetin) وايزو رهامتين (iserhamntin) وروتين (Rutin). كما تحتوي الازهار على هيدروكسي كومارين (Hydroxycoumarins) واهم مركباتها امبيليفيرون (Umbeliferone) وهيرنيارين (Herniarin) وكذلك مواد هلامية بنسبة 10%. والمادة الفعالة الموجودة من بين هذه المحتويات للزيت هي مادة الازولين وهي التي تكسب البابونج تاثيره الشافي، ومن خواصها انها، كزيت الزيتون الذي يحتوي على حوامض دهنية غير مشبعة، كثيرة الالفة الكيميائية، سريعة الاندماج بالمواد الاخرى لتركيب مواد نافعة منها. ولكي يجري التفريق بين مادة الازولين الموجودة في البابونج وبين الازولين الموجود في النباتات الاخرى، فقد اطلق على ازولين البابونج اسم شام ازولين. وهو ازرق اللون ويخرج من البابونج اذا ما صنع الشاي منه او اذا ما جرى تعريض ازهاره لبخار الماء في المختبرات. المادة الفعالة في نبات البابونج الازولين AZULENE وهو مركب عضوي هيدروكربوني، واسم الازولين مشتق من كلمة ازول الاسبانية وتعني زرقاء، والازولين مادة زرقاء داكنة صلبة وبلورية، تستخدم في كثير من مستحضرات التجميل وهو من ايزومير النفثالين. الصيغة الكيميائية: C10H8 الكتلة الجزيئية: 128.17 g mol -1 درجة الانصهار: 99-100 درجة مئوية درجة الغليان : 242 درجة مئوية
§فوائدها[عدل] لهذه النبتة فوائد كثيرة ومن اهم فوائد شربها كالشاي (تنبيه لا ينصح بغلي البابوبج ولكن يتم وضعها في الماء الساخن ثم شربها – كالشاي المكيس):
1- مهدئ للاعصاب. 2- مضاد للضغوط اليومية. 3- يساعد على النوم والاسترخاء. 4- مضادة عفن. 5- طاردة للغازات. 6- يفيد في تشنجات المعدة والجهاز الهضمي. 7- يفيد في حالات الالتهاب الرئوي وبحة الصوت. 8- يقوي الكبد. 9- يساعد في تفتيت حصى الكلى. 10- يعتبر من احسن مسكنات الالام. 11- يساهم في علاج الاسهال. 12- تستخدم بعض اجزائه في الصابون؛ لكونه يساعد على نظافة الجلد واكتسابه رونقا وحيوية. 13- تستخدم بكثرة في مواد التجميل لكونها مساعدة قوية في نعومة البشرة.
§استخداماته واستعمالاته الطبية[عدل] تستعمل الازهار كمنشطة ومقوية، في جرعات متوسطة، لكنها تكون مقيئة اذا اعطيت في جرعات كبيرة وبخاصة اذا اخذت على هيئة منقوع دافئ، اما الزيت فله خواص منشطة ايضا ومانعة لتقلص العضلات غير الارادية.
يستخدم كعلاج للانتفاخ.
يضاف للحبوب المسهلة لمنع اثرها القابض.
يستعمل كفاتح للشهية وذلك باكل اوراقه طازجه، كما يضاف لمشروب الشاي لاعاطئه نكهة عطرية جيده او يصنع منه مشروب ساخن يطلق عليه البابونج، ولكن عند اضافة كميات كبيرة منه لمشروب الشاي فانها تكسبه مذاقا مرا.
من الخصائص الفريدة للبابونج ان له مفعولا مقاوما للاحلام المفزعة والكوابيس بالاضافة الى انه مهدئ عام للجسم والنفس لذلك فهو مفيد في حالات الارق والاكتئاب والخوف والازمات النفسية.
يستعمل مسحوق الازهار لمعالجة الالتهابات الجلدية والقروح والجروح في الفم.
يستعمل مغلي الازهار للاستنشاق في حالة التهاب المسالك الهوائية ومستحلب الازهار يستعمل لغسل العيون المصابة بالرمد.
له تاثير مطهر حيث انه قادر على قتل فطر الكانديدا والبكتيريا العنقودية
يزيل المغص من المعدة والامعاء والمرارة ويرفع التشنجات المعدية وعلاوة على ذلك فانه يخفف الام العادة الشهرية.
يساعد على شفاء الجروح الغير ملتئمة وخاصة الاماكن من الجسم التي تعسر معالجة الجراح فيها كالقسم الاسفل من الساق، فتستخدم هنا كمادات البابونج او المراهم المركبة منه، فتندمل في وقت قصير.
يحسن البابونج جهاز المناعة ويعمل على زيادة عدد كريات الدم البيضاء.
مفيد في حالات الاسهال والمغص المعدي والمعوي والمرارة، وطرد الغازات المتولدة في الامعاء.
ومن الجدير بالذكر انه عند عمل شاي البابونج فانه لا يغلى مع الماء انما يصب فوقه الماء المغلي ثم يصفى ويشرب وهذه الطريقة هي الافضل لاخذ اكبر كمية من مادة الازولين التي لها التاثير الشافي في معظم الامراض التي يعالجها البابونج، ولا يجب ان يشرب كمية كبيرة من شاي البابونج لان هذا يؤدي الى عكس المفعول، فيشعر الشخص بثقل في الراس وصداع عن تحريك الراس، ويعتليه الالم وتعتريه الدوخة والاعصاب، وحدة المزاج والارق، اي انه ينتابه تلك العوارض التي وصف البابونج بعلاجها
يقول ابن البيطار في كتابه الجامع لمفردات الادوية والاغذية: “البابونج ينفع من الاعياء، اكثر من كل دواء، ويسكن الوجع ويرخي في الاعضاء المتمددة ويلين الاشياء الصلبة اذا لم تكن صلابتها كثيرة ويخلخل الاشياء الكثيفة ويذهب الحميات التي تكون من ورم الاحشاء.”
§محاذير استعماله[عدل] يجب ان لا يستعمل من قبل الناس الذين يعانون الحساسية.
كما انه لا يحضر ولا يخزن بانية الحديد ولا يجمع بينه وبين ادوية تحتوي على الحديد، لانه يحتوي على مادة التانين واذا جمع مع الحديد يولد مادة سامة.
لا يستخدم اكثر من 14 يوم 3 مرات يوميا، لانه مهدئ قوي وقد يصيب المستخدم بالغثيان.
§اوقات شرب البابونج[عدل] ينصح بشرب البابونج مرة في النهار؛ لتهدئة الاعصاب طوال اليوم، ومرة في الليل للمساعدة على النوم بعمق. يوجد منه الان اكياس جاهزة توضع في الماء الحار والقليل من السكر، يفضل العسل او السكر البني.
§طريقة تحضير شاي البابونج[عدل] من اجل الاستفادة من مركبات البابونج المميزة ومنع تطاير الزيوت الفعالة، ينصح بعدم غلي البابونج مع الماء، وانما اضافة ملعقة كبيرة من البابونج لكوب من الماء المغلي، ثم تركه 10-20 دقيقة في الماء قبل استخدامه للشرب او كمطهر لاي منطقة في الجسم.

السابق
كلية المجتمع بالقطيف
التالي
كلمات قصص حب حزينة ومؤلمه