افضل مواضيع جميلة بالصور

سيلان الانف والحمل

 

تعاني الكثير من النساء من حالات الحساسية قبل الحمل سواء تلك الموسمية اوالمستمرة على مدار السنة وكذلك لتغير احوال الجو المستمرة وجفاف الطقس في بعض مناطق المملكة ومن النساء من تشعر بانسداد الانف في اثناء الحمل حتى وان لم تكن تعاني من تلك المشكلة من قبل. ومما يفسر ذلك ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين في اثناء الحمل مما يزيد من المفرزات المخاطية ومن امتلاء الانف ويسبب الاحتقان وبالاضافة الى سيلان الانف اوانسداده قد تواجه الحامل نوبات من العطاس والحكة وسيلان العينين. ومن المهم في هذا السياق التنبيه الى انه يجب الكثير من العلاجات المستخدمة للتخفيف من تلك الاعراض والعلامات في اثناء الحمل ومن ذلك ما يلي:

مضادات الهيستامين: يجب الحذر عند التفكير باستخدام مضادات الهيستامين والتي كثيرا ما تستخدم في التخفيف من اعراض الزكام والحساسية وعلاماتهما مثل الحكة والعطاس وسيلان الانف ومن الافضل مراجعة الطبيب المعالج لاختيار العلاج المناسب في اثناء الحمل.

مزيلات الاحتقان DECONGESTANTS:

من المؤكد انه يوجد سبب ما يستدعي الاهتمام فيما يخص استخدام المراة الحامل لمزيلات الاحتقان ذلك النوع من العقاقير الذي يعمل على انكماش الاوعية الدموية، وتوجد تلك العقاقير على شكل مستحضرات تستخدم عن طريق الانف اوالفم وتباع بمسميات تجارية كثيرة منها الاوترفين Otrivin والسودافيد Sudafed والافرين Afrin والدريستان والدريكسورال والنافكون فورت والنيوسينفرين ويجب ان لا تستخدم هذة العقاقير الا بعد مراجعة الطبيب المختص.

مزيج من مضادات الهيستا

مين ومزيلات الاحتقان:

كثيرا ما تدمج بعض المنتجات الموصوفة وغير الموصوفة بين مضادات الهيستامين ومزيلات الاحتقان وتشتمل الامثلة على تلك العقاقير التي تباع من غير وصفة طبية على الاليرست والبينادريل اليرجي وسينس Benadryl Allergy & sinus والكلاريتين –د Claritin- D وسينس الكونتاكت دي كويل والسودافيد للزكام الشديد ويجب عموما تجنب كل تلك العقاقير من هذا النوع اثناء الحمل لان العقاقير الممزوجة قد تحمل تاثيرات مشتركة في الجنين.

ومن العقاقير التي يفضل استخدامها لمعالجة الحساسية اثناء الحمل ما يلي:

البخاخات الانفية: تقلل البخاخات الانفية الستيرودية من الالتهاب الحاصل ومن انتاج الافرازات المخاطية وقد تحسن جودة النوم اثناء الليل واليقظة في اثناء النهار ومن الامثلة على تلك البخاخات البيكلوميثازون Beclomethasone والبوديسونيد (الرينوكورت Rhinocort ( والفلونيسوليد والفلوتيكازون ( Flonase) والنازونكس Nasonexs والنازوكورت Nasocort وبالرغم من انه يعتقد ان بخاخات الانف الستيرودية امنة الاستخدام الا انه يجب مناقشة الطبيب المختص في الخيارات المتاحة قبل استعمالها.

الكروملين Nasal crom : هو بخاخ انفي يقلل من الالتهاب ولكنه ليس من النوع الستيرودي الا انه فعال في معالجة الحساسية الخفيفة وغالبا ما يكون خيارا جيدا للحوامل اللواتي يعانين من حساسية انفية خفيفة.

حقن الحساسيةAllergy shots

المعالجة المناعية Immunotherapy :

هي امنة الاستخدام بالنسبة لاولئك الحوامل اللواتي كن يستخدمنها من قبل، اما اولئك اللواتي لم يستخدمنها قبل الحمل فيجب عليهن عدم البدء في استعمالها الا بعد استشارة طبيب الحساسية.

الوقاية والرعاية الذاتية في حال التحسس:

يجب على المراة التي تعاني من التحسس محاولة اكتشاف الشيء الذي تتحسس منه وبعد ذلك عليها تجنب التعرض لذلك الشيء. ومن الامثلة على المهيجات الشائعة المسببة للتحسس حبات الطلع وغبار السوس ووبر الحيوانات وشعورها والعفن والفطور والصراصير ولابد من التذكير بان التدخين او الوجود في غرفة مليئة بالدخان يزيد من سوء الحساسية كما يجب التاكد من ان مصافي الهواء والمكيفات نظيفة حيث تساعد على التحكم بالحساسية الطلعية.

وفيما يلي بعض الخطوات التي تساعد على التعامل مع اعراض الحساسية وعلاماتها:

* استعمال غسول الانف لازالة احتقان الانف ويكون ذلك من خلال اذابة ربع ملعقة شاي من الملح في كوب من الماء الدافي ومن ثم الانحناء نحو الكوب بحيث يكون الراس الى الاسفل ومائلا الى احد الجانبين ومن ثم يجري ملء الكف ببعض ذلك المحلول الملحي ويستنشق باحد المنخرين بينما يكون الاخر مغلقا باحد الاصابع وبذلك ينتقل المحلول من خلال الممر الانفي نحو الفم ثم يبصق ما تبقى من المحلول المستنشق وينظف الانف بلطف وبعد ذلك يمال الراس الى الجانب الاخر وتكرر العملية نفسها بالنسبة للمنخر الاخر. ويمكن القيام بالغسول ايضا من خلال محقنه مطاطية كبيرة وتتوفر مثل تلك المحاقن في الصيدليات ويمكن تكرار غسول الانف عدة مرات في اليوم مع تجديد المحلول الملحي في كل مرة.

* قد يكون من الممكن تنظيف الانف المسدود من خلال استنشاق البخار من مرش ساخن او وعاء من الماء المغلي بعيدا عن الموقد اومن خلال بخار رطب اومن خلال جهاز تبخير وهنا يجب المحافظة على نظافة جهاز الترطيب او التبخير لان البكتيريا اوالمواد العفنة يمكن ان تنمو فيه.

* وضع مناشف دافئة ورطبة على الوجه لتنظيف الانف والصدر.

* استعمال الاصابع في تدليك الجيوب ويكون ذلك من خلال فرك الحرف العظمي فوق الحاجبين وتحتهما وتحت العينين والى الاسفل وعلى جانبي الانف.

يجب اخبار الطبيب المعالج عندما تكون الاعراض والعلامات شديدة اوعندما لا تتحسن باستعمال وسائل الرعاية الذاتية، وفي تلك الاثناء قد يقترع على المريضة العلاج المناسب مع التذكير مرة اخرى بانه يجب على المراة الحامل عدم استعمال اي عقار للحساسية الانفية دون استشارة الطبيب المعالج. اما بالنسبة لتلك الانواع الاخرى من العلاجات كالجرعات العالية من الفيتامينات والمعالجة المثلية homeopathic والاعشاب الطبية فانه لم تثبت الدراسات اية فائدة لها كما انها ليست اكثر امانا من العقاقير العادية على الاطلاق.

السابق
فساتين زفاف ايطالى
التالي
ابتلعت بقايا الطعام في وقت الصيام