افضل مواضيع جميلة بالصور

اغلى توابل العالم زعفران

 

الذهب الاحمر او الزعفران الذي يعد ثروة وطنية في بعض الدول، وضعه خبراء في المرتبة 16 من حيث اغلى المواد سعرا، لياتي بعد الذهب مباشرة، حيث يتجاوز سعر الغرام الواحد 11 دولارا امريكيا، وقد قفز سعر الزعفران عالميا في السنوات الاخيرة لاسباب عدة، منها حظر الولايات المتحدة استيراده من ايران، وهذا النبات مكلف في زراعته ماديا وفنيا، لذا اصبح سعره باهظ الثمن، وخصوصا الانواع الفاخرة منه، وللحصول مثلا على نصف كيلوغرام من الزعفران، فانه يتطلب زراعة ما لا يقل عن 75 الف زهرة، كما ان تجفيفه يفقده الكثير من وزنه، فالخمسة وعشرون كيلوغراما منه، تصبح بعد التجفيف ما يقرب من خمسة كيلوغرامات فقط، وتوجد في كل زهرة نحو ثلاثة من خيوط الزعفران اغلى انواع التوابل ثمنا في العالم، وتتفتح زهور الزعفران ليلا، وتجمع في الفجر حتى لا تفقد لونها في ضوء الشمس، والزعفران ياخذ خيوطا دقيقة وصغيرة ذات لون احمر برتقالي وكلما كان لون الزعفران محمرا، كان ذا جودة عالية.

تعد ايران واسبانيا ثم الهند واليونان والمغرب، من الدول الاكثر انتاجا للزعفران، لكن تظل ايران اكبر مصدر عالمي للزعفران غير المعبا، وقد عرفت سنوات 2006 و2007 و2008 انخفاضا في صادرات الزعفران وتراجعا لحصة ايران، اما اسبانيا فقد تراجع انتاجها للزعفران بشكل تدريجي في الخمس عشرة سنة الماضية، وتعد الولايات المتحدة الامريكية متبوعة بدول الخليج، اكبر مستورد له، وتسيطر شركات اوربية على جزء كبير من التجارة العالمية للزعفران، حيث تعرف جيدا طرق معالجته وتعبئته، مما مكنها من التحكم في 80 الى 90 في المئة من التجارة العالمية.

ما هو الزعفران؟

الزعفران هو نبات بصلي ينتمي الى جنس الزعفران من الفصيلة السوسنية، الجزء الفعال في الزعفران اعضاء التلقيح وتسمى السمات، وتنزع من الزهور المتفتحة، وتجفف في الظل، ثم على شبكة رفيعة او دقيقة على نار هادئة، وهذه المادة لونها احمر برتقالي، وذات رائحة نفاذة وطعم مميز، وتحفظ في اوان محكمة لكي لا تفقد قيمتها كونها مادة ثمينة.

يعود تاريخ زراعة الزعفران الى اكثر من 3000 سنة، ويعتقد الخبراء ان هناك وثائق تتحدث عن الزعفران تعود الى القرن السابع قبل الميلاد، واستعمل الزعفران في التعطير والطب لاكثر من 3000 سنة، وهو اكثر التوابل غلاء في العالم.

مقو جنسي للرجال

فى اطار البحث عن مصادر طبيعية لزيادة القدرة الجنسية عند الانسان، اقترح باحثان كنديان اضافة التوابل مثل الزعفران والجنسنغ الى النظام الغذائي، وعمد البروفيسور مسيمو ماركوني من قسم العلوم الغذائية في جامعة جيلف، وطالب الدكتوراه جون ميلنيك الى التدقيق في مئات الدراسات عن الاغذية المثيرة للشهوة الجنسية، وذلك بغية التاكد من المزاعم عن دورها في تحسين القدرات الجنسية من الناحية النفسية والجسدية، وقد تبين في المراجعة التي نشرت في مجلة ابحاث الغذاء الدولية ان الزعفران والجنسنغ ومادة اليوهيمبين الطبيعية تحسن الاداء الجنسي عند الرجال. واشار ميلنيك في بيان الى انه حاليا تعالج مشكلات الانتصاب بالادوية الاصطناعية كالفياغرا وغيرها، لكن هذه الادوية يمكن ان تتسبب بصداع، والام في العضلات، وتؤثر سلبا في النظر.

صيدلية طبية

من فوائد الزعفران انه يعد مضادا للتشنج ويدخل السرور على قلب من يشربه، وهو منبه للاعصاب، وقد استخدم منذ القدم في علاج كثير من الامراض، مثل النزلات المعوية، والتخفيف من غازات المعدة واضطراباتها، ولعلاج السعال الديكي ونزلات البرد. كما يدخل الزعفران في بعض صناعة الادوية الحديثة، كتلك المستعملة لطرد الديدان المعوية والادوية المهدئة للحالات العصبية والنفسية، والادوية المستعملة لتنشيط الافراز البولي، وكذلك في بعض الادوية المستخدمة لتنشيط القلب، ويعتقد ان الزعفران قد يؤثر في اعراض الاكتئاب عن طريق التاثير في مادة سيرتونين الكيماوية في المخ.

الزعفران يعالج السرطان

يعتقد العلماء ان للزعفران قدرة على مقاومة السرطان، واطالة متوسط عمر المرضى، كما ان استخدامه بطريقة طبية مع الحبة السوداء، يحد من حدوث الورم بنسبة معينة، وتسهم المواد العلاجية في الزعفران، خاصة الكروين، والبيكروكروسين. وللكروسيتين تاثير مثبط معتمد على الجرعة في تركيب ال DNA وال RNA في النواة المفصولة، وتذكر مراجع اخرى ان النبات يفيد في الحد من سرطانات البطن والمثانة والثدي والقولون والحجاب الحاجز والاذن والعين والكلى والحنجرة والكبد والفم والرقبة والطحال والمعدة واللوزة والرحم، ويفيد في حالات الورم الليفي Fibroid، والوكيميا، واللمفوما، واورام الجلد المختلفة.

نساء المغرب والزعفران

بلدة تالوين الصغيرة في جنوبي المغرب تضم اكبر مساحات مزروعة بزهور الزعفران في المملكة، والزعفران من اعلى التوابل ثمنا في العالم، ويزرع في تلك المنطقة بالمغرب منذ قرون، ويشتهر الزعفران بنكهته المميزة وخصائصه العلاجية، وقررت جمعية تعاونية نسائية في تطوان بشمالي المغرب، اضافة زراعة الزعفران الى نشاطها في انتاج مستحضرات التجميل والاضافات الغذائية، حيث تتقن نساء تلك المناطق المغربية قطف الزعفران ومعالجته، ويراوح ثمن الغرام من الزعفران في تطوان، بين ثمانية دولارات و12 دولارا حسب الجودة، وتامل الحكومة بابدال محاصيل مثل القنب بزراعة زهور الزعفران، ويستخدم بكثرة في اطباق الطعام التقليدية في المغرب، فمكانة الزعفران في الطبخ المغربي مكانة جيدة، وهناك اطباق عدة يستعمل فيها الزعفران كالطاجين الملكي.

400 مليون دولار حصة ايران

ايران تصدر في العام ما يقرب من 135 طنا من الزعفران العالي الجودة، حيث سيدر عليها نحو 400 مليون دولار من العملة الاجنبية، وكان حجم الانتاج الايراني من الزعفران يساوي 92 في المئة من انتاج الزعفران في العالم، والدخل الايراني من تصدير الزعفران زاد بنسبة 13 في المئة من حيث كمية التصدير، مقارنة بالعامين الماضيين. كما زادت قيمة هذه الصادرات بنسبة 10 في المئة، ويصدر 90 في المئة من الزعفران الايراني الى الامارت العربية المتحدة واسبانيا. ورغم ان اسبانيا من كبرى الدول المنتجة للزعفران ايضا، فان ميزة ايران هي رخص الايدي العاملة. ويقدر خبراء الزعفران ان انتاج كيلوغرام واحد منه يحتاج الى نحو 400 ساعة عمل، وتخضع مراحل فصل الزعفران عن الزهور وتعبئته لعملية مراقبة صارمة ضمانا للجودة.

صديق النساء

ذكر باحثون ان استخدام كبسولات الزعفران تسبب في انخفاض بنسبة 50 في المئة من اعراض ما قبل الدورة، بالمقارنة مع ثمانية في المئة فقط في مجموعة النساء اللواتي تناولن الاقراص الوهمية، والى جانب ذلك وجد الباحثون ان 60 في المئة من النساء في مجموعة الزعفران اظهرن تحسنا بنسبة 50 في المئة، بالنسبة لاعراض الاكتئاب، مقارنة بامراة واحدة في مجموعة الاقراص الوهمية، ووفقا للباحثين تؤيد هذه النتائج فكرة ان الزعفران قد يؤثر في نشاط مادة سيرتونين ويساعد على تخفيف اعراض الاكتئاب وماقبل الطمث.

كيف تكشف الزعفران المغشوش؟

يتم غش الزعفران بسبب ارتفاع ثمنه، بخلطه باعشاب مشابهة له، لزيادة الوزن، مثل العصفر، ويباع على انه زعفران صحيح. واجود انواع الزعفران ذو الشعر الاحمر الذي ليس في اطراف شعره صفرة، وافضله الطري، الحسن اللون، الذكي الرائحة، الغليظ الشعر، الذي يوجد في اطرافه شبه بياض. وهناك طريقة بسيطة لمعرفة الزعفران الاصلي، حيث يوضع قليل منه في كاس ماء ساخن، فاذا تحول لون الماء الى الاصفر وكانت رائحته زكية، فهذا هو الاصلي، اما اذا تحول لون الماء الى الاحمر وبدون رائحه فهو مغشوش. والزعفران الجيد النوعية معروف المصدر، ويجب كتابة قوة لون الزعفران، حيث لا تقل عن 190، وسنة انتاجة يجب ان لا تزيد على سنه ونصف السنة.

الزعفران في الطبخ

يستخدم الزعفران على نطاق واسع في اوروبا وشمال افريقيا والماكولات الاسيوية، يسهم الزعفران ايضا بلونه الاصفر البرتقالي في تلوين المواد الغذائية، حيث يتم استخدامه في الجبن، والحلويات، واطباق اللحوم والحساء. يستخدم الزعفران في الهند وايران واسبانيا وبلدان اخرى بهارا للارز، والزعفران اساسي في اطباق فرنسية هي خليط الاسماك الحارة من مرسيليا. كذلك اكلة الارز الايطالية اساسها الزعفران، والاصناف السويدية ككعكة الزعفران، اما الاوزبك فيستخدمونه في صحن الارز المعرف هناك، والمغاربة يستخدمونه في اطباقهم اي الطاجين، بما في ذلك اللحم مع الطماطم، كما انه يستخدم في الحلويات الهندية التي تعتمد على الحليب.

 

السابق
كيف اكون مثيرة
التالي
رمال في الاصابع