افضل مواضيع جميلة بالصور

بحث الفصول الاربعة

الفصول الاربعة

وهي طريقة لتقسيم السنة وفقا للحالة الجوية التي تمر فيها خلال دورتها الكاملة حول الشمس ، وتختلف هذه الفصول من مكان الى اخر ؛ اي انه ان كان في دولة فصل الصيف ، ففي دولة اخرى يكون فصال الخريف او فصل الربيع او الشتاء ، ولا ننسى انه هناك دول لا تعرف الصيف فهي طوال السنة في تجمد دائم وتساقط ثلوج مستمر، وهناك دول لا تعرف الشتاء والبرد ، انما هي في دفء طوال السنة ، حتى ان تساطت الامطار فهي امطار استوائية ، والسبب في اختلاف الجو او الفصل من مكان الى اخر في الكرة الارضية هو يعتمد في الاساس على خط الاستواء ، فكلما اقتربنا منه زادت الحرارة فبالتالي اصبح الجو حارا ، اما عند الاقتراب من قطبي الكرة الارضية تقل الحرارة وبالتالي تزيد برودة الجو الى حد التجمد.

السبب الاساسي لحدوث الفصول الاربعة

والسبب الاساسي لحدوث الفصول الاربعة هو بسبب ميل محور الكرة الارضية بسبب دورانها حول نفسها وحول الشمس ، وبذلك فان زاوية سقوط اشعة الشمس تختلف في المكان الواحد من شهر الى اخر ، وذلك يسبب اختلاف درجات الحرارة من يوم لاخر طوال السنة. وترتيب فصول السنه تبدا من الصيف ، والخريف ، والشتاء ، ثم الربيع ، وهذه الفصول هي مجرد اسماء تطلق على اجزاء السنة من خلال تقسيم اساس اعتماده على المناخ. وهناك ايضا تقسيم اخر لفصول السنة وهو معتمد في المناطق الاستوائية فتسمى الفصول (الفصل الممطر) و(الفصل الجاف).

اما بالنسبة لفصول السنة الاربعة المتعارف عليها هي

  1. فصل الربيع:وهو احد فصول السنة الاربعة ومناخه معتدل ، ويبدا من ال21 من شهر مارس ،ويمثل المرحلة الانتقالية من موسم فصل الشتاء لموسم فصل الصيف ، وفيه تتفتح الازهار وتتلقح الاشجار ، ويتميز هذا الفصل باعتدال جوه.
  2. فصل الصيف:وهذا الفصل هو من اشد فصول السنة حرارة ، وهو يبدا من ال21 من شهر يونيو ، ويكون فيه النهار طويل اما الليل فيكون قصرا ، ومن شدة حرارته يهرب الناس الى الشواطىء ومدن السواحل للاستمتاع بجو الصيف الحار.
  3. فصل الخريف:ويسمى هذا الفصل (موسم الزيتون) ، ويبدا مباشرة بعد فصل الصيف وقبل فصل الشتاء ، ويبدا هذا الفصل في ال23 من شهر سبتمبر وينتهي في ال20 من شهر ديسمبر ، وفي هذا الفصل يكون فيه فترة النهار والليل متساويتينفي كل بقاع الارض ، وفي هذا الفصل تتساقط اوراق الاشجار ، وفيه تكون الرياح قوية جدا ومحملة بالغبار.
  4. فصل الشتاء:وهو اخر فصول السنة من حيث ترتيبها ، وياتي مباشرة بعد فصل الخريف ، وهو يبدا من ال21 من شهر مارس ، ويتميز ببرودته الشديدة ، وتتساقط فيه الامطار واحيانا تتساقط الثلوج ايضا ، وذلك يعود حسب الموقع الجغرافي ، واكثر ما يعرف عن هذا الفصل هو ان نهاره قصير جدا وليله طويل ، وبسبب برودته الشديدة فان الطيور تهاجر الى بلاد اخرى لتبتعد عن جوه القارص لتجد مكانا ذو جو معتدل.

وفي هذا الصدد فان علينا مراعاة تقلبات المناخ من فصل الى اخر ، ففي فصل الربيع تكثر الحساسية التنفسية بسبب غبار حبوب اللقاح ، وفي الصيف تكثر فيه ضربات الشمس نتيجة للتعرض الطويل لاشعة الشمس ، وفي فصل الخريف يزداد تساقط الشعر كما الاشجار لينمو مكانه شعرا جديدا ، واخيرا في فصل الشتاء تكثر امراض البرد كالسعال والتهاب اللوزتين والمجاري التنفسية.

 

  • بحث حول الفصول الاربعة
  • بحث الفصول الاربعة
  • صور للفصول الاربعة
  • صور كرتونية ملونه عن فصل الخريف
  • صور فصول السنه كرتون
  • صور الفصول الاربعة
  • بحث عن الفصول الاربعه
  • بحث حول الفصول الأربعة بالإنجلزية
  • بحث حول الفصول الأربعة
  • ما هم الفصول الانتقاليه
السابق
قماش ستائر 2024
التالي
كيف انظف بشرتي بالبيت