افضل مواضيع جميلة بالصور

نبذة عن مصطفى كامل

مصطفى كامل باشا 1874 – 1908
من مواليد القاهرة وابوة كان مهندسا، قضى دراستة الاولى فى المدارس الابتدائية وانهى دراسته الثانوية ثم تخرج من مدرسة الحقوق وكان متحمسا لقضية تحرير بلده من يد الاحتلال فبعث بالمقالات الادبية والسياسية الى جريدتي المؤيد والاهرام كما انشا مجلة وطنية سماها ( المدرسة ) شاركة فى هذا الحماس الخديوي عباس حلمي الثانى الذي كان يرغب فى التخلص من الاحتلال البريطاني ثم سافر الى فرنسا لاستكمال دراسته فى الحقوق .
وكانت فرصة مصطفى كامل فى فرنسا وذلك للتنديد بالاستعمال البريطاني كما كان ينشر المقالات الوطنية فى الصحف الفرنسية ولما حصل على شهادة الحقوق عاد الى مصر عام 1894 ودافع عن قضية بلاده بالخطب ليستنهض الهمم ويفضح الاحتلال ومساوئة وركز كفاحة على هدفين هم :
1- الجلاء .
2- الدستور .
فبعث الحركة الوطنية فى داخل البلاد واثار روح الكفاح والجهاد فى المواطنين كما استطاع ان يخرج القضية المصرية من الحيز الضيق الى اوروبا وخاصة فرنسا وتركيا. وفى عام 1900 اصدر جريدة اللواء ودعي الى انشاء المدارس الاهلية وكذلك انشاء جامعة مصرية .

وقد وقفت فرنسا بجانبه تؤيده فى المطالبه باستقلال بلاده ولكن الاتفاق الودي بين انجلترا وفرنسا جعل فرنسا تسحب هذه المؤازرة لمصطفى كامل ولكن لم يياس وقرر الاعتماد على القوة الذاتية لشعب مصر وفى عام 1907 انشا الحزب الوطني لضم صفوف الامة فى الكفاح فى سبيل الوطن . اثار حادث دنشواى 1906 غضب المصريين وانتهزها مصطفى كامل فرصة للتشهير بفضائح الاحتلال وظلم اللورد ( كرومر ) المعتمد البريطاني واعوانة ونجح مصطفى كامل فى ذلك واستقال اللورد كرومر عام 1907 وعين غورست مكانه وصدر العفو عن المسجونين ولكن الموت عاجله وهو فى ريعان شبابه وبكى الشعب المصري كله على وفاة الزعيم والوطنى مصطفى كامل مؤسس الحزب الوطني .

  • نبزه عن الزعيم مصطفي كامل
  • مصطفي كامل جديد
  • نبذة عن مصطفى كامل
  • نبذة عن مصطفي كامل باشا
  • نبذه عن مصطفى كامل
السابق
رؤية الليمون في الحلم
التالي
حكاية رمنسية جميلة