افضل مواضيع جميلة بالصور

بوخاري 2024

 

يتراس محمد بوخاري الجنرال المتقاعد بالجيش والذي حكم نيجيريا بقبضة حديدية لمدة عامين بعد توليه السلطة في انقلاب عسكري عام 1983، حزب “مؤتمر كل التقدميين”، وهو تحالف يضم اكبر ثلاثة احزاب معارضة في نيجيريا.

وهزم السياسي المسلم الذي ينحدر من ولاية كاتسينا شمال نيجيريا الرئيس الحالي جودلاك جوناثان، وهو مسيحي جنوبي، وهي اول مرة ينجح فيها مرشح من المعارضة في هزيمة رئيس حالي للبلاد الواقعة في غرب افريقيا.

وكان بوخاري (72 عاما) قد تعرض للهزيمة في ثلاثة انتخابات رئاسية سابقة، بما في ذلك ضد جوناثان عام 2024 .

ويعزو المحللون فوزه جزئيا الى وعوده بوقف حركة “بوكو حرام” الارهابية التي تجتاح مناطق في شمال البلاد.

وربما تكون خلفية بوخاري العسكرية قد منحته افضلية في هذه القضية على جوناثان، الذي كثيرا ما بدت حكومته غير قادرة في المعركة ضد بوكو حرام.

وتلقي بوهاري تدريبات في اكاديميات عسكرية في بريطانيا والهند ولاحقا في الولايات المتحدة.

وشارك بوخاري في الانقلاب الذي اطاح بالحاكم العسكري ياكوبو جوون في عام 1975، ثم تولى بعد ذلك، عددا من المناصب العليا، بما في ذلك الحاكم العسكري لما يعرف حاليا بولاية بورنو، ومنصب المفوض الاتحادي لموارد النفط.

وعادت حكومة مدنية لنيجيريا في عام 1979، ولكن عدم الرضا عن الفساد والمشكلات الاقتصادية اسفرا عن حدوث انقلاب عام 1983، اصبح من خلاله بوخاري رئيس للدولة.

وازادت شعبية بوخاري بسبب الاجراءات الصارمة التي اتخذها ضد الفساد، لكنه تعرض لانتقادات بسبب فرض قيود على حرية الصحافة وعدم القدرة على تحسين الاقتصاد. واطيح به بعد ذلك بعامين واحتجز في السجن لمدة ثلاث سنوات.

وبوصفه زعيما منضبطا ومتقشفا، لا يشرب بوخاري الخمر ولا يدخن، وقد حاول ان يخفف من سمعته كمسلم صارم لجذب الناخبين المسيحيين.

  • بوخاري جديد
السابق
طريقة عمل الفاهيتا بالدجاج منال العالم
التالي
طريقة البسكويت اولكر