افضل مواضيع جميلة بالصور

الطلاق حلال ام حرام

ان القران الكريم قد اعطانا التفضيل في امساك الزوج لزوجته المكروهة منه على ان يطلقها , و عليه ان يصبر عليها و يتحملها و محافظة منه على الاسرة و حرصا على الاطفال و استمرارية العائلة , قال تعالى: ” وعاشروهن بالمعروف، فان كرهتموهن، فعسى ان تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا ” .
لتاكيد صحة هذا الكلام :

اولا: قال رسول الله سبحانه و تعالى : ( ابغض الحلال الى الله الطلاق ) , رواه ابو داود وابن ماجه والحاكم من حديث محارب بن دثار عن ابن عمر مرفوعا , ورواه ابو داود والبيهقي مرسلا – ليس فيه ابن عمر – ورجح ابو حاتم والدارقطني في العلل والبيهقي المرسل , واورده ابن الجوزي في “العلل المتناهية” باسناد ابن ماجه، وضعفه بعبيد الله بن الوليد الوصافي وهو ضعيف , قال الحافظ ابن حجر في التلخيص: ولكنه لم ينفرد به، فقد تابعه معروف بن واصل، الا ان المنفرد عنه بوصله محمد بن خالد الوهبي.اه , اقول: ومحمد بن خالد: قال الاجري عن ابي داود لا باس به، وذكره ابن حبان في الثقات، وقال الدارقطني: ثقة. كذا في تهذيب التهذيب ج9، ص143 , واخرجه الحاكم من طريق محمد بن عثمان بن ابي شيبة موصولا بلفظ: (ما احل الله شيئا ابغض اليه من الطلاق) ثم قال: صحيح الاسناد، ووافقه الذهبي، وزاد بانه على شرط مسلم (المستدرك وتلخيصه ج2، ص196 , قال ابن التركماني: فهذا يقتضي ترجيح الوصل، لانه زيادة، وقد جاء من وجوه (ولهذا رمز السيوطي في الجامع الصغير الى الحديث بالصحة، واعترضه المناوي في “الفيض” بما ذكره ابن حجر) (الجوهر النقي مع السنن الكبرى ج7، ص222، 223 .

ولكن ان نزل الحديث عن درجة الصحة ، فلن ينزل عن درجة الحسن .

ومن الناس من قال ان ضعف هذا الحديث هو من جهة معناه ، فقد قالوا : كيف يكون حلالا ومبغوضا عند الله في وقت واحد ؟ فهذا تناقض يؤدي بالدلالة الى استنتاج ضعف الحديث .

بينما قال البعض الاخرون بان الحديث يدل على ان الحلال ينقسم الى قسمين : ما هو محبوب وما هو مبغوض , و البعض ايضا قال ان الحلال بحسب الاسباب , فليس كل حلال محبوبا .

بينما قال الخطابي فيكتابه معالم السنن : ( معنى الكراهية فيه ينصرف الى السبب الجالب للطلاق ، وهو سوء العشرة ، وقلة الموافقة الداعية الى الطلاق ، لا الى نفس الطلاق . )

وقد يقال: الطلاق فهو حلال لذاته ، اما الابغضية فهي لما يترتب على الطلاق من انجرار الى المعاصي .

ثانيا: قال تعالى : ” وعاشروهن بالمعروف ، فان كرهتموهن ، فعسى ان تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا ” ( النساء : 19 .
يقول شيخ الاسلام ابن تيمية:

( ان الاصل في الطلاق الحظر ، وانما ابيح منه قدر الحاجة كما ثبت في الصحيح عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم : “ان ابليس ينصب عرشه على البحر ، ويبعث سراياه ، فاقربهم اليه منزلة اعظمهم فتنة ، فياتيه الشيطان فيقول : مازلت به حتى فرقت بينه وبين امراته ، فيدنيه منه ، ويقول: انت انت ! ويلتزمه ” )

وفي السنن ايضا عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال : ” ايما امراة سالت زوجها الطلاق من غير ما باس ، فحرام عليها رائحة الجنة

 

  • الطلاق حرام ام لا
  • هل الطلاق حرام ام حلال
  • اطلاق حرام ام حلال
  • الطلاق حلال ام حرام
  • هل الطلاق حلال ام حرام صور
السابق
صور كافيه
التالي
كلمه لصديق في الصميم