افضل مواضيع جميلة بالصور

التغذية السليمة للمراة الحامل

 

التغذية هي احد العوامل المؤثرة جدا على الحمل وعلى المراة الحامل. ما الذي ينصح باكله وشربه في فترة الحمل؟ ما هو النطاق الطبيعي للزيادة في الوزن وكيف يتم التخلص من الوزن الزائد بعد الولادة؟ ستجدون هنا اجابات على اسئلة تشغل بال كل ام مستقبلية.
د. سارة كابلان، اخصائية الحمية الغذائية الرئيسية في “مئوحيدت”
توجد بين التغذية الصحيحة والحالة الصحية علاقة مباشرة في كافة الاعمار، في جميع فترات حياتنا وخاصة في فترة الحمل.
الحالة الصحية والغذائية لدى المراة الحامل مهمة قبل الحمل وخلاله وهي تؤثر على تطور الجنين. تحتاج التغييرات الفسيولوجية التي تحدث في جسم المراة الى مكونات غذائية وطاقة مناسبة ومتزنة.
من المعروف اليوم ان التغذية الصحيحة في فترة الحمل تخفف من خطر الاصابة بمرض سكري الحمل، تسمم الدم وارتفاع ضغط الدم، كما ومن المحتمل ان تمنع الارتفاع المفرط في الوزن. بالاضافة الى ذلك، لكون غذاء الجنين ناتج عن غذاء الام، هنالك اهمية كبرى للتغذية التي تتلقاها الام في فترة الحمل. الاستنتاج هو ان تغذية الام خلال الحمل مهمة لصحتها ولتطور الجنين السليم الذي ينمو في احشائها.
التغذية الحكيمة
من المهم ان نعرف انه في فترة الحمل تزيد الحاجة الى المكونات الغذائية، وتحتاج المراة الحامل الى نحو 440-350 سعرة حرارية اضافية. المبادئ الاساسية للتغذية الحكيمة: وجبات منتظمة وغذاء وتنويع فئات الطعام، تصبح اكثر اهمية في فترة الحمل من اي فترة اخرى. من المستحسن ان تنبع الزيادة في السعرات الحرارية من كل فئات الغذاء- الكربوهيدرات، البروتينات، الدهنيات، الخضار والفواكه.
لا حاجة للقول “الاكل من اجل شخصين” بل زيادة كل وجبة قليلا كما سنفصل لاحقا. القائمة الغذائية اليومية الحكيمة (حتى قبل الحمل)، مهمة من اجل صحة المراة وصحة الطفل. يجب ان تحتوي القائمة الغذائية، قبل الحمل وخلاله، على كافة فئات الطعام بما فيها الفيتامينات والمعادن الضرورية للطفل ولتطوره السليم.
بماذا تختلف القائمة الغذائية في الحمل عن القائمة السابقة؟ (قبل الحمل)
في حال شددت على حمية غذائية صحية قبل الحمل، من المفضل اجراء تغيير طفيف على القائمة الغذائية، مثل زيادة كمية السعرات الحرارية اليومية (خاصة في الاطعمة الغنية بالبروتين، الحديد، حمض الفوليك والكالسيوم، في الخضار والفواكه).
ما هي زيادة الوزن المسموح بها؟
يتراوح معدل الارتفاع في الوزن خلال الحمل بين 13-8 كيلوغرام، في حال بدات المراة الحامل حملها بوزن طبيعي حسب الطول. الزيادة في الوزن هي امر شخصي ومتعلق، من بين امور اخرى، بوزن الام الاولي، وهذا يختلف بين امراة واخرى.
للزيادة القليلة نسبيا في وزن الام الحامل علاقة بولادة طفل يكون وزنه قليل ايضا ولها علاقة بالولادة المبكرة ايضا. من ناحية اخرى، فان الارتفاع الكبير في وزن الام يزيد من خطورة الاصابة بسكري الحمل وارتفاع ضغط الدم وتعقيدات في الولادة.
اضافة الى ذلك، يكون مستوى مواليد النساء البدينات منخفضا في سلم ابغر وهم معرضون ليكونوا اولادا بدينين في المستقبل.
الزيادة في وزن الامهات تزيد من خطورة حدوث NEURAL TUBE DEFECTS لدى الاولاد، من دون علاقة باستهلاك حمض الفوليك. علينا ان لا ننسى ان معظم النساء يرغبن في اتمام الحمل والعودة الى الوزن السليم، ولذلك فان الزيادة المعتدلة والصحيحة في الحمل تزيد من فرصة العودة الى الوزن السابق بسرعة وبسهولة اكبر.
يجب على المراة الموجودة تحت الوزن الطبيعي زيادة وزنها بنحو 12.5 كيلوغرام (+- 5 كيلو)، بينما يفترض ان المراة التي بدات حملها بوزن زائد ان يرتفع وزنها نحو ما معدله 8 كيلوغرام.
هل من الصحيح انه يجب الاكل في فترة الحمل من اجل شخصين؟
ما زالت التوصيات الدقيقة بالنسبة لزيادة السعرات الحرارية موضع خلاف بسبب المعطيات المتناقضة حول ارتفاع الايض في الجسم، تكدس طبقة الدهنيات وانخفاض في اللياقة البدنية مع تقدم الحمل. من الواضح ان هنالك حاجة الى زيادة السعرات الحرارية وفقا لوزن المراة الحامل الاولي، ولكن لا حاجة للاكل من اجل شخصين.
تهدف التوصيات القائمة اليوم الى المدى المطلوب في زيادة الوزن خلال الحمل بما يتلاءم مع ال BMI قبل الحمل:
BMI – مؤشر كتلة الجسم، الناتج عن قسمة الوزن (بالكيلوغرام) على الطول (بالمتر المربع).
بالنسبة ل BMI الاقل من 19.5 (ما دون الوزن الطبيعي) – من المفضل زيادة الوزن ب 12.5 كيلوغرام (18-12.5) خلال الحمل.
بالنسبة ل BMI من 25-19.5 (الوزن السليم) – من المفضل زيادة الوزن ب 11.5 كيلوغرام (16-11.5) خلال الحمل.
بالنسبة ل BMI من 30-26 (الوزن الزائد) – من المفضل زيادة الوزن ب 8 كيلوغرام (11-7) خلال الحمل.
بالنسبة ل BMI الذي يزيد عن 30 (سمنة) من المفضل زيادة الوزن حتى 6 كيلوغرام.
تم تحديد التوصيات المذكورة اعلاه في اعقاب تحليل احصائي لولادات كان وزن المولود فيها هو الامثل، ولم تعاني الام من تعقيدات في الولادة وخفض الوزن بعد الولادة.
هل يسمح بانتهاج حمية غذائية لخفض الوزن خلال الحمل؟
ان الارتفاع الكبير في الوزن يزيد من رغبة المراة بخفض وزنها. من المهم ان نعرف ان خفض الوزن بواسطة حمية قليلة جدا بالسعرات الحرارية (في فترة الحمل والارضاع من المحتمل ان تقلل كمية الحليب وجودته وبذلك من الممكن ان تلحق الضرر بصحة الطفل وسرعة نموه. من ناحية اخرى، فان الحمية المعتدلة والمتوازنة، التي تحتوي على كافة فئات الطعام والتي تتم مراقبتها من قبل اخصائية حمية غذائية، يمكن ان تساهم في تحسين النظرة الذاتية ومنع البدانة المفرطة.
الفيتامينات والمعادن في فترة الحمل
ترتفع الحاجة الى الفيتامينات والمعادن خلال فترة الحمل. يمكن توفير جزء منها بواسطة تغذية منوعة تحتوي على الخضار، الفواكه، اللحوم، الدجاج، السمك، الحليب ومشتقاته، الحبوب والبذور. احيانا، لا يكون بالامكان توفير الكمية المطلوبة من الغذاء، لذلك يجب تناول اضافات التغذية (يجب استشارة الطبيب او اخصائية التغذية).
B12 – فيتامين يساهم في بناء الجهاز العصبي لدى الجنين ويشارك في بناء الانسجة من البروتينات. لكون مصدر هذا الفيتامين من الحيوان فقط – منتوجات اللحوم، السمك، الحليب والبيض، من المستحسن للنساء النباتيات/اللواتي يتناولون اطعمة طبيعية، فحص كمية الفيتامين في الدم وتناول فيتامين B12 وفقا لذلك، كاضفة تغذية (يجب استشارة اخصائية تغذية وطبيب).
حمض الفوليك – ينتمي الى مجموعة الفيتامينات من الفئة B، وتكمن معظم اهميته في تطور المخ والجهاز العصبي لدى الجنين، اللذان يتطوران في الاسابيع الاولى من الحمل. حمض الفوليك الذي يتم تناوله قبل الحمل وخلال الاشهر الاولى منه، يقلل من خطر حدوث العاهات الخلوقية في قناة العامود الفقري لدى الجنين. لذلك تنصح وزارة الصحة كل امراة في سن الاخصاب وخاصة قبل الحمل وخلاله تناول اضافة بقدر 400 مكروغرام من حمض الفوليك في اليوم. ابتدا من الشهر الرابع للحمل يجب الانتقال الى علاج مدمج يحتوي على الحديد بقدر 100 مليغرام وحمض الفوليك بقدر 5 مليغرام حتى نهاية الحمل. بالاضافة الى ذلك، من المستحسن تناول غذاء غني بحمض الفوليك، مثل: الحبوب، الجوز، الخضار والاوراق النباتية الخضراء (الخس، الكرفس، الملفوف)، القرنبيط، البروكلي، الكبد والحمضيات.
الحديد – معدن مهم لانتاج الهيموغلوبين في كريات الدم الحمراء لدى الام والجنين. في النصف الثاني من الحمل تزداد الحاجة الى الحديد نتيجة الى ارتفاع حجم الدم. يمتص الجنين الحديد الذي يحتاج اليه من مجمعات حديد الام. يمكن للنقص في الحديد ان يسبب فقر الدم الذي يسبب الولادة المبكرة، الوزن المنخفض في الولادة، فرط التعب وضعف الام. توصى المراة الحامل بتناول اطعمة غنية بالحديد: لحوم البقر، الحبش، الاسماك، الحبوب، الفواكه المجففة، الجوز واللوز وحبوب الصباح الغنية بالحديد.
من المهم ان نعرف ان الحديد الذي يكون مصدره من الحيوان يتم استيعابه بشكل افضل من الحديد الذي يكون مصدره من النبات. اطعمة غنية بفيتامين C (الحمضيات، البندورة، الفلفل، الكيوي) تزيد من امتصاص الحديد ويفضل تناولها في وقت قريب من تناول الاغذية الغنية بالحديد. مثال على ذلك، اضافة سلطة خضار متبلة بعصير حامض طازج الى وجبة لحوم وحبوب. من المفضل التقليل من شرب الشاي، القهوة، والكولا فهي تحتوي على كفائين ومعيقات استيعاب الحديد.
نظرا لانه لا يمكن الحصول على كل كمية الحديد المطلوبة من الغذاء فقط، تنصح وزارة الصحة بتناول اضافة طعام تحتوي على الحديد بقدر 100 مليغرام في اليوم ابتداء من الاسبوع التاسع للحمل وحتى 6 اسابيع بعد الحمل. يمكن لتناول الحديد ان يسبب انخفاض في كمية الزنك عند الام. الزنك مطلوب لامتصاص حمض الفوليك بشكل افضل وهو يساهم في تطور خلايا الجسم وفي عملية انقسام الخلايا. لذلك، تنصح النساء اللواتي يتناولن الحديد بكميات كبيرة باغناء طعامهم بتشكيلة من اللحوم، الدجاج، السمك، البذور، الجوز وبراعم الحنطة الغنية بالزنك.
الكالسيوم – معدن ضروري لبناء عظام الجنين واسنانه، لمنظومة التوصيل العصبي وانقباض العضلات. ان تزويد كمية كافية من الكالسيوم هو امر حيوي لصحة اسنان الام وعظامها ولتخثر الدم، ويمكن ان يساعد في منع ارتفاع ضغط الدم. يزداد استهلاك الكالسيوم في فترة الحمل وتصبح قدرة الجسم على استيعابه اكثر فعالية.
كمية الكالسيوم التي تنصحن النساء الحوامل بها لا تختلف عن سائر النساء- 1200-1000 مليغرام كالسيوم في اليوم، التي يمكن الحصول عليها من 5-4 وجبات من منتوجات الحليب (انظر فئات الطعام لاحقا). من المفضل اختيار منتوجات الحليب الغنية بالكالسيوم وقليلة الدهون (حتى %5 دهن). مصادر الكالسيوم الاخرى: حليب صويا غني بالكالسيوم، خضار تحتوي على اوراق خضراء، سمك السردين والطحينة. يتوجب على النساء اللواتي لا يستهلكن منتوجات الحليب او الاطعمة التي تحتوي على الكالسيوم ان تبدان التفكير في امر تناول اضافة طعام تحتوي على الكالسيوم وفيتامين D على شكل اقراص (من المفضل استشارة خصائية تغذية وطبيب).
فيتامين C – الخضار والفواكه التي تحتوي على فيتامين C، تساعد الطفل في تطوير انسجة الجسم. بالاضافة الى ذلك، يساعد فيتامين C على امتصاص الحديد. امثلة لفواكه وخضار تحتوي على فيتامين C: الشمام، الحمضيات، الباباية، البندورة، الفلفل، الملفوف، البروكلي، التوت البري وما شابه.
احماض الدهون في فترة الحمل
ان احماض الدهون غير المشبعة لها اهمية خاصة في فترة الحمل، لانها تساعد في بناء مخ الجنين.
هنالك نوعان من احماض الدهون الحيوية لعمل المخ بشكل سليم: اوميغا 3 واوميغا 6. ثمة مصدر جيد لاوميغا 3 وهي اسماك البحر الشمالية، ومن ضمنها السلمون والهيرنغ، التونة وسمك السردين، وكذلك الجوز، بذور الكتان وزيت الكانولا والصويا. بذور وزيت عباد الشمس هي مصدر جيد لاوميغا 6. احدى المواد الفعالة في اوميغا 3 هي ال DHA التي تركب غشاء خلايا المخ. يمكن لكميات كافية من اوميغا 3 ان تقلل من خطر الولادات المبكرة، وان تحسن الاداء الدماغي والذهني لدى الجنين وتحميه من الامراض القلبية، كذلك الامر بالنسبة للام.
تناول الاسماك في فترة الحمل
تشكل الاسماك جزءا مهما من التغذية المتوازنة خلال الحمل. انها تعتبر مصدرا لبروتين ذي جودة عالية، فيتامينات من فئة B، معادن مثل الحديد والزنك واحماض الدهون من نوع اوميغا 3 المهمة لتطور المخ وجهاز الرؤية لدى الاطفال والاولاد. الى جانب ذلك، من الممكن ان تحتوي انواع معينة من السمك على مواد كيماوية ومعادن ثقيلة مثل الزئبق، الرصاص، الملوثات الصناعية، وكميات كبيرة من هذه المواد قد تلحق الضرر بالجنين.
تنصح دائرة الاغذية والادوية الامريكية FDA المراة الحامل والمرضع الامتناع عن تناول سمك ابو سيف، سمك القرش، كينغ وماكرل. يمكن تناول انواع اخرى من الاسماك، ولكن يفضل تحديد كمية تناولها حتى 3-2 وجبات في الاسبوع، ويفضل دمج عدة انواع. يمكن لسمك التونة وشرائح التونة الطازجة ان تحتوي على كمية كبيرة من الزئبق، ولذلك يستحسن الامتناع عن تناولها. يعتبر سمك التونة المعلب امنا للاكل، ولكن يجب تناوله كجزء من وجبة السمك الاسبوعية (من الممكن تخفيض المواد الملوثة بواسطة ازالة الجلد وطبقة الدهون عن السمك قبل الطبخ).
الشرب خلال الحمل
يلعب الماء دورا هاما في تغذية المراة الحامل، خاصة فيما يتعلق بالدورة الدموية التي يزيد حجمها. يقوم الماء بنقل فئات الطعام الى الجنين. يساعد الماء الام على المضغ والابتلاع، وهو يمنع الامساك ايضا ويقلل من الالتهابات في المسالك البولية. ان شرب كمية كافية من الماء يمنع الجفاف لدى الام.
تحتاج النساء خلال فترة الحمل الى 6 كؤوس من الماء على الاقل والى كاس اضافية لكل ساعة عمل (ما مجموعه ليس اقل من 10 كؤوس من الماء يوميا). من الممكن شرب الماء، المشروبات الخفيفة والعصائر، ولكن يجب ان نتذكر ان المشروبات الخفيفة والعصائر تحتوي على سكر وسعرات حرارية يجب اخذها بالحسبان في قائمة الطعام اليومية. يجب الانتباه الى ان القهوة، المشروبات الخفيفة والشاي التي تحتوي على الكفائين تقلل من كمية السوائل في الجسم، لذلك لا يتم حسبانها في اطار كمية السوائل المطلوبة لليوم الواحد. يجب التشديد على الشرب الكثير خاصة في الثلث الاخير من الحمل.
هل يسمح باستعمال مواد التحلية الاصطناعية في فترة الحمل؟
بشكل عام، من غير المفضل استهلاك مواد التحلية الاصطناعية في فترة الحمل. من المهم الانتباه الى المشروبات المعدة للريجيم، التي تحتوي على مواد تحلية اصطناعية. سوف تتلقى النساء اللواتي تم تشخيص سكري الحمل لديهن استشارة شخصية حول الموضوع من اخصائية التغذية التابعة لصندوق المرضى.
ما هي كمية الكفائين التي يسمح شربها في اليوم؟
من المفضل التقليل من كمية الكفائين. الكفائين قادر على العبور من خلال المشيمة والتسبب بارتفاع وتيرة نبض قلب الجنين. بالاضافة الى ذلك، يعيق الكفائين امتصاص الفيتامينات والمعادن المختلفة مثل الحديد، الكالسيوم والزنك. يمكن لكميات كبيرة من الكفائين ان تسبب ولادة مولود وزنه منخفض وكذلك تعقيدات اخرى في الحمل.
يعتبر استهلاك الكفائين بمقدار 200-150 مليغرام في اليوم امنا. مثلا: يحتوي كاس من الشاي او كاس من الكولا او كاس من القهوة سريعة الذوبان على 65 مليغرام كفائين. تحتوي القهوة العربية على كميات اكبر من الكفائين، حتى 150 مليغرام، ومن المفضل عدم استهلاكها بكثرة.
هل يسمح شرب الكحول في فترة الحمل؟
يستحسن ان تمتنع النساء الحوامل او اللواتي يخططن للحمل عن شرب الحكول بتاتا. شرب الكحول بكميات كبيرة يزيد من احتمال حدوث تخلف عقلي ونشوء عاهات خلقية لدى الجنين. كذلك الشرب المعتدل، الذي يتم تعريفه كوجبة كحولية في اليوم، يبطئ من نمو الجنين في الرحم.
اضافة مولتي فيتامين
حتى اذا كانت تغذيتك معتدلة وصحية، يجب الافتراض ان جزءا من الفيتامينات والمعادن لا يتم توفيرها بالكميات المطلوبة. من المحتمل ان يكون قرص مولتي فيتامين في اليوم (الملائم للحمل) مفيدا، ومن المؤكد انه لن يضر. يوصى بتناول قرص مولتي فيتامين واحد في اليوم للنساء اللواتي يعانين من فقر الدم الناتج عن نقص في الحديد، النساء النباتيات، النساء اللواتي تغذيتهن خفيفة وغير منوعة وفي حالات الحمل متعددة الاجنة. يجب توخي الحذر من الاستهلاك المفرط لفيتامين A (ما يزيد عن 10000 وحدة لليوم الواحد) الذي يمكنه ان يلحق الضرر بالجنين. يمكن لمستوى مرتفع كهذا من فيتامين A ان ياتي من اضافة طعام (قرص فيتامين A او قرص مولتي فيتامين عادي غير المعد للحمل). من المستحسن استشارة اخصائية تغذية قبل تناول المولتي فيتامين.
التدخين في فترة الحمل
التدخين ممنوع دائما وخاصة في فترة الحمل. عندما تدخن المراة تتراكم في جسمها مواد سامة (نيكوتين، ثاني اوكسيد الكربون) التي يمكنها ان تنتقل الى الجنين عن طريق الحبل السري. نتيجة لذلك، يلحق ضرر بنمو الجنين في الرحم وقد يكون وزن الجنين اقل مما هو متوقع. بالاضافة الى ذلك، يقلل التدخين من توفير الاوكسجين خلال الحمل ومواد التغذية للطفل، ويزيد من خطر الاجهاض، الولادات المبكرة ووزن الولادة المنخفض. هنالك علاقة بين التعرض غير المباشر الى الدخان وبين وزن ولادة منخفض.
يجب على المراة التي تخطط للحمل الاقلاع عن التدخين حتى قبل الحمل. بالاضافة الى ذلك، من المفضل عدم التواجد على مقربة من الاشخاص المدخنين.
اعراض شائعة اثناء الحمل
الغثيان والتقيؤ
تعاني العديد من النساء من الغثيان والتقيؤ بدرجات متفاوتة، وخاصة في الثلث الاول من الحمل. يمكن التخفيف من هذه الاعراض بواسطة الاجراءات التالية:
توزيع الطعام على وجبات صغيرة وعلى فترات متقاربة.
توزيع الشرب على طول اليوم.
استنشاق الهواء النقي.
في بعض الاحيان، تساعد اضافة الكربوهيدرات، كرقائق البسكوت (الكريكر)، بين الوجبات.
الامتناع عن الوصول الى حالة معدة فارغة.
الاستراحة عند التعب (في بعض الاحيان تساعد ساعة او ساعتان اضافيتان من النوم في اليوم على تقليل الغثيان والتقيؤ).
من المستحسن ان تعرف كل امراة، عن طريق “التجربة والخطا” ما هي الاغذية التي تسبب الغثيان والتقيؤ او تخفف من هذه الظاهرة.
يجب الانتباه الى انه اذا استمر الغثيان والتقيؤ بعد الاسبوع ال 14 من الحمل، فقد تكون هنالك حاجة الى تدخل طبي.
اشتهاء اغذية معينة
لقد تمت ملاحظة وجود اشتهاء شديد الى الخيار المخلل والبوظة واطعمة معينة اخرى لدى العديد من النساء الحوامل (سبب ذلك غير واضح). من المعروف ان هذه الظاهرة يمكن ان تسبب تغييرات في استهلاك الاغذية لدى اولئك النساء. من المهم ان نعرف انه لا يوجد تاثير لهذه الظاهرة على تغذية الطفل، حيث ان الطفل يمتص كل فئات الطعام الحيوية له من دون علاقة بما تشتهيه الام.
الحرقة
تحدث الحرقة خلال الحمل عادة بسبب تغييرات في الهرمونات التي تبطئ مرور الطعام عبر الجهاز الهضمي، وكذلك بسبب زيادة حجم الرحم الذي يحدث احيانا ضغطا على المعدة، وخاصة في الاسابيع الاخيرة من الحمل. يمكن التخفيف من هذه الاعراض بواسطة الاجراءات التالية:
توزيع الطعام على وجبات صغيرة وعلى فترات متقاربة.
يوصى بالامتناع عن تناول الاغذية المثيرة مثل الطعام الحار والمتبل، الكفائين، الشوكولاطة، الكولا والاطعمة المقلية والدهنية.
يوصى بالامتناع عن ارتداء الملابس الضيقة.
يوصى بالامتناع عن الاستلقاء بعد الاكل مباشرة.
يوصى بالنوم على وسادة او رفع راس السرير (يمكن وضع مكعبات خشبية تحت ارجل السرير).
الامساك
يعود سبب الامساك خلال فترة الحمل الى تغييرات هورمونية (في بعض الاحيان بسبب اضافة الحديد خلال فترة الحمل). يوصى للنساء اللواتي يعانين من الامساك القيام بما يلي:
الاكثار من شرب الماء – على الاقل 15-12 كاسا من السوائل في اليوم.
اثراء التغذية بالاطعمة الغنية بالالياف، مثل الخضار والفواكه، حبوب الصباح الغنية بالالياف، الخبز المصنوع من الحنطة الكاملة، البقول والحبوب الكاملة.
يمكن لاضافة زيت زيتون، اللبن الفواكه المجففة ان تساعد هي ايضا.
يجدر بالنساء اللواتي يعانين من الامساك الشديد استشارة الطبيب فيما يتعلق بمستحضر ملائم (يجب الحذر من تناول المستحضرات المعدة لعلاج الامساك مثل السينا وغيرها).
التلوثات في الطعام
النساء الحوامل تعانين من حساسية اكبر للتلوث الذي في الطعام غير الطازج او النيئ. يمكن للتلوث من مصدر جرثومي ان يسبب الاجهاض او ان يلحق الضرر بالجنين.
بهدف الامتناع عن التسمم من الطعام، من المستحسن عدم تناول اللحوم النيئة واللحوم التي لم تطهى على نحو كاف؛ الامتناع عن تناول السمك النيئ مثل السوشي والساشيمي؛ الامتناع عن استهلاك منتوجات الحليب التي لم تجتز عملية بسترة والاجبان الناضجة مثل الكممبر، الباري والروكفور؛ وتناول البيض المطهي فقط (الامتناع عن تناول البيض الرخو، بيضة العين والماكولات التي تحتوي على رغوة البيض النيئة). عند تحضير الطعام يجب التشديد على قواعد النظافة: غسل الايدي وتغطية الاطعمة والاحتفاظ بها مبردة.
النشاط البدني خلال الحمل
يوصى بممارسة نشاط بدين معتدل فهو يحسن صحة الام والجنين. انه يساعد على منع ارتفاع الوزن، يقلل من خطر حدوث امراض مزمنة ويحسن الشعور العام. يمكن للنساء اللواتي يكون حملهن سليما وقد اعتدن على ممارسة النشاطات البدنية قبل الحمل، مواصلة النشاط المعتدل، مثل المشي او السباحة (نحو 30 دقيقة في اليوم، معظم ايام الاسبوع). يجب على النساء اللواتي لم يمارسن النشاطات البدنية قبل الحمل ان يستشرن الطبيب قبل بدء النشاط.
النشاطات التي من الممكن ان تسبب الخطر على الجنين هي العاب الكرة (خوفا من حدوث اصابة الكرة بالبطن)، رفع الاثقال، الغطس، الهبوط واي نوع اخر من رياضة الملامسة التي يمكن ان تسبب الكدمات. النشاط البدني غير موصى به للنساء الحوامل اللواتي يعانين من ضغط دم مرتفع وللنساء اللواتي اجتزن عملية اجهاض او ولادة مبكرة. في حال وجود شك، من المستحسن استشارة الطبيب.
يجدر بنا ان نعرف انه يتوجب على النساء الحوامل اللواتي يمارسن النشاطات البدنية شرب الماء بكثرة قبل الفعالية وخلالها، وذلك لمنع حدوث الجفاف، وكذلك للمحافظة على التزويد الكافي لكافة فئات الطعام.
الاعشاب الطبية في الحمل
ثمة ميل لاعتبار اضافات الطعام النباتية والاعشاب الطبية امنة للتناول. يجب ان نعرف ان ابحاثا قليلة فقط كانت قد فحصت امانها في فترة الحمل، وانه من الممكن لاعشاب وفيتامينات مختلفة (بما فيها تلك التي يتم شراؤها من دون وصفه طبية) ان تلحق الضرر في فترات معينة، بما فيها فترة الحمل، ولذلك يمنع استخدامها (من المفضل دائما استشارة اخصائي قبل تناولها). يفضل الامتناع عن/التقليل من استخدام الاعشاب الطبية التي يعمل جزء منها كمنشط، اذ من الممكن ان تلحق الخطر بالحمل وبالجنين.
فيما يلي قائمة (جزئية) بالاعشاب الطبية التي يمكن ان تلحق الضرر بالحمل: كوهوش، كلندولا، كولا، افدرا، دونغ-كواي، جينسنغ، غوارنة، ليكوريتس، سينا. بالاضافة الى ذلك، يجب على النساء الحوامل ان تحددن كمية شرب الشاي “النباتي” الى 2-1 كاس في اليوم على الاكثر، وتفضيل الشاي المعبا باكياس على الشاي المبعثر.

  • التغذية الصحية للمراة الحامل
  • ما هي المأكولات التي يوصي بها الحامل في نهاية الشهر الثامن
السابق
كيفيت تفصيل الفساتين
التالي
اين يوجد نهر احمر