افضل مواضيع جميلة بالصور

بحث عن الزلازل والبراكين بالصور

مقدمة

تعتبر البراكين من الظواهر الطبيعية الفريدة التي استرعت انتباه الانسان منذ القدم وهي تلعب دورا عظيما في العمليات الجيولوجية التي تؤثر على تاريخ تطور القشرة الارضية وتشكلها . وذلك لان اغلب اجزاء القشرة الارضية تاثرت بالعمليات الاندفاعية وخضعت في تشكيلها الى مساهمة العمليات الاندفاعية . وتفيد دراسة البراكين في التعرف على مراكز الهزات الارضية ودراسة البراكين فرع من فروع الجيولوجيا والذي اصبح قائما بذاته يعرف باسم علم البراكين Volcanology . والبراكين يصاحبها تكون معادن وخامات هامة جدا من الناحية الاقتصادية .

تعريف البركان :
البركان هو ذلك المكان الذي تخرج او تنبعث منه المواد الصهيرية الحارة مع الابخرة والغازات المصاحبة لها على عمق من والقشرة الارضية ويحدث ذلك خلال فوهات او شقوق . وتتراكم المواد المنصهرة او تنساب حسب نوعها لتشكل اشكالا ارضية مختلفة منها التلال المخروطية او الجبال البركانية العالية .

اجزاء البراكين :

اذا نظرت الى الشكل ستجد انه يتكون من:
1- جبل مخروطي الشكل:
يتركب من حطام صخري او لافا متصلبة. وهي المواد التي يقذفها البركان من فوهته وكانت كلها او بعضها في حالة منصهرة.
2- فوهة: وهي عبارة عن تجويف مستدير الشكل تقريبا في قمة المخروط ، يتراوح اتساعه بين بضعة الاف من الامتار. وتنبثق من الفوهة على فترات غازات وكتل صخرية وقذائف وحمم ومواد منصهرة (لافا) وقد يكون للبركان اكثر من فوهة ثانوية الى جانب الفوهة الرئيسية في قمته كما ترى في الشكل:
3- مدخنة او قصبة : وهي قناة تمتد من قاع الفوهة الى اسفل حيث تتصل بفرن الصهير في جوف الارض . وتندفع خلالها المواد البركانية الى الفوهة. وتعرف احيانا بعنق البركان.
وبجانب المدخنة الرئيسية ، قد يكون للبركان عدة مداخن تتصل بالفوهات الثانوية.

انواع المواد البركانية:

يخرج من البراكين حين ثوراتها حطام صخري صلب ومواد سائلة .
1- الحطام الصخري:
ينبثق نتيجة للانفجارات البركانية حطام صخري صلب مختلف الانواع والاحجام عادة في الفترة الاولى من الثوران البركاني . ويشتق الحطام الصخري من القشرة المتصلبة التي تنتزع من جدران العنق نتيجة لدفع اللافا والمواد الغازية المنطلقة من الصهير بقوة وعنف ويتركب الحطام الصخري من مواد تختلف في احجامها منها الكتل الصخرية ، والقذائف والجمرات ، والرمل والغبار البركاني .
2- الغازات:
تخرج من البراكين اثناء نشاطها غازات بخار الماء ، وهو ينبثق بكميات عظيمة مكونا لسحب هائلة يختلط معه فيها الغبار والغازات الاخرى. وتتكاثف هذه الابخرة مسببة لامطار غزيرة تتساقط في محيط البركان. ويصاحب الانفجارات وسقوط الامطار حدوث اضواء كهربائية تنشا من احتكاك حبيبات الرماد البركاني ببعضها ونتيجة للاضطرابات الجوية، وعدا الابخرة المائية الشديدة الحرارة ، ينفث البركان غازات متعددة اهمها الهيدروجين والكلورين والكبريت والنتروجين والكربون والاوكسجين. 3-
اللافا:
هي كتل سائلة تلفظها البراكين ، وتبلغ درجة حرارتها بين 1000 م و 1200م . وتنبثق اللافا من فوهة البركان ، كما تطفح من خلال الشقوق والكسور في جوانب المخروط البركاني، تلك الكسور التي تنشئها الانفجارات وضغط كتل الصهير ، وتتوقف طبيعة اللافا ومظهرها على التركيب الكيماوي لكتل الصهير الذي تنبعث منه وهي نوعان:

ا*- لافا خفيفة فاتحة اللون:

وهذه تتميز بعظم لزوجتها ، ومن ثم فانها بطيئة التدفق ومثلها اللافا التي انبثقت من بركان بيلي ( في جزر المرتنيك في البحر الكاريبي ) عام 1902 فقد كانت كثيفة لزجة لدرجة انها لم تقو على التحرك ، واخذت تتراكم وترتفع مكونة لبرج فوق الفوهة بلغ ارتفاعه نحو 300 م ، ثم ما لبث بعد ذلك ان تكسر وتحطم نتيجة للانفجارات التي احدثها خروج الغازات .
ب- لافا ثقيلة داكنة اللون:
وهي لافا بازلتية ، وتتميز بانها سائلة ومتحركة لدرجة كبيرة، وتنساب في شكل مجاري على منحدرات البركان، وحين تنبثق هذه اللافا من خلال كسور عظيمة الامتداد فانها تنتشر فوق مساحات هائلة مكونة لهضاب فسيحة ، ومثلها هضبة الحبشة وهضبة الدكن بالهند وهضبة كولومبيا بامريكا الشمالية.

اشكال البراكين:

1-براكين الحطام الصخري:
يختلف شكل المخروط البركاني باختلاف المواد التي يتركب منها . فاذا كان المخروط يتركب كلية من الحطام الصخري ، فاننا نجده مرتفعا شديد الانحدار بالنسبة للمساحة التي تشغلها قاعدته . وهنا نجد درجة الانحدار تبلغ 30 درجة وقد تصل احيانا الى 40 درجة مئوية وتنشا هذه الاشكال عادة نتيجة لانفجارات بركانية . وتتمثل في جزر اندونيسيا

2- البراكين الهضبية:

وتنشا نتيجة لخروج اللافا وتراكمها حول فوهة رئيسية ولهذا تبدو قليلة الارتفاع بالنسبة للمساحة الكبيرة التي تشغلها قواعدها . وتبدو قممها اشبه بهضاب محدبة تحدبا هينا ومن هنا جاءت تسميتها بالبراكين الهضبية وقد نشات هذه المخاريط من تدفق مصهورات اللافا الشديدة الحرارة والعظيمة السيولة والتي انتشرت فوق مساحات واسعة وتتمثل هذه البراكين الهضبية احسن تمثيل في براكين جزر هاواي كبركان مونالوا الذي يبلغ ارتفاعه 4100 م وهو يبدو اشبه بقبة فسيحة تنحدر انحدارا سهلا هينا.


السابق
رؤية السلاح في المنام
التالي
حلم الجن