افضل مواضيع جميلة بالصور

ايقونات اعلام

الايقونة كلمة يونانية الاصل تعني الصورة. لفظ اصطلاحي استعمله التقليد المسيحي الشرقي للدلالة على صور المسيح والعذراء مريم والقديسين الذين يكرمهم الشعب المؤمن. يخضع فنها لقواعد دقيقة. وليست الايقونة كالصورة العادية. لان الصور العادية مكونة من ثلاثة ابعاد: طول، عرض، وعمق. والايقونة مكونة من بعدين. طول وعرض. لان الابعاد الثلاثة تعطي الصورة تجسيما وتجسيدا هندسيا وماديا. الا ان البعدين: الطول والعرض، يجسدان الرؤية الحقيقية في الايمان والرجاء. وانها تبحث عن التوضيح فيما لا يرى. اي اننا من خلال البعدين نرى ما لا يرى من المرئي المرسوم فيها. اي نحن غير ناظرين الى الاشياء التي ترى بل الى التي لا ترى. لان التي ترى وقتية واما التي لا ترى فابدية. مثلا: عندما يرسم الجسد يرسمه رسامون الايقونة بملابس محتشمة ووقورة لكي تجعل افكارنا تسمو لنرى الاجساد النورانية المقدسة.

كيف تقرا الايقونة المقدسة؟
1- لا يوجد في الايقونة المقدسة رسم الا وله رمز. او دلالة لشيء ما. وكل شيء في الايقونة له معنى.
2- الالوان لها رموز في الايقونة: مثلا:
اللون الابيض يرمز الى الطهارة.
والاحمر القاتم والقرمزي يرمزا الى لون الملوك.
والاحمر العادي يرمز الى الفداء وسفك الدم.
والازرق الذي دائما ترتديه الام الحنونة مريم يرمز الى السماء الصافية.
والبني القاتم يرمز الى التجسد.
والاصفر يرمز الى النقاء.
والاخضر يرمز الى لون الطبيعة.
والون البنفسجي يرمز الى لون الاباطرة.
والاسود يرمز الى الحزن.
3- الرموز المعقدة مثل البخور والنجوم والملائكة والانارة والهالة…الخ. الكلها ترمز الى معاني. مثلا النجوم ترمز الى معاني كثيرة ففي بعض ايقونات مريم العذراء تظهر مريم بثلاث نجوم، رمز لبتولية مريم قبل الولادة واثناء الولادة وبعد ولادتها للرب يسوع. اما في بعض الايقونات فتظهر البتول بهالة من 12 نجمة ترمز على ان البتول قد انجبت الملك الاعظم الذي يجلس على عرش اثي عشر سبطا هي اسباط اسرائيل. ومريم اصبحت سلطانة على 12 اسباط اسرائيل. وفي ايقونة الميلاد الشهيرة تظهر نجمة واحدة. ترمز الى مشيئة الله باظهار النجمة الدالة والمرشدة للحكماء على مكان المولود.
4- يجب ان توضع هالة حول راس الرب يسوع وامه مريم، بلون اصفر. ولا يجوز ان تكون بلون اخر. لان لون الاصفر يرمز الى النور الالهي.
5- وجود الحيوانات في الايقونات. يجب ان تكون بحسب الحدث مثلا: في ايقونة ولادة الرب في مغارة بيت لحم تتواجد الحيونات مثل الثور والحمار والخروف. وفي رسم صورة القديس متى يظهر كانه يناقش مع الملاك امورا حول انجيله. وعند القديس مرقس يظهر اسد جالس عند قدميه. والقديس لوقا يظهر كانه جالس يكتب انجيله وفي جواره الثور. والقديس يوحنا يظهر كانه جالس يكتب وفي جواره النسر. وعلى راس الانجيليين الاربعة هالة صفراء اللون: ومثلما اسلفنا فان الون الاصفر يرمز الى النقاء. وهذه الحيونات التي في ايقونات الانجيليين الاربعة ترمز الى شخصيتهم: متى دقيق في كتابه وملهم من قبل مرشده الملاك الحارس الذي كان يناقشه في امور كتابية وايمانية. ومرقس صارم في كتابته كالاسد. ولوقا قوي في تعابيره، كقوة الثور. ويوحنا عميق وهائم وطائر في سماء اللاهوت مثل النسر الطائر في اجواء السماء. اذن هذه الحيونات ترمز الى رموز معينة. وفي ايقونة الميلاد، الثور يشير الى الامة اليهودية. والحمار يشير الى الامم الغير يهودية. والخروف يشير الى النفوس التي تنتظر راعيها الصالح الحقيقي. اذن لا يوجد رسم في الايقونة الا وهو يرمز الى شيء ما.
رسام الايقونة
على رسام الايقونة مراعات امور دقيقة والالتزام بارشادات مهمة عليه ان يتبعها عند رسمه الايقونة.
1- يجب ان ترمز الايقونة الى اشياء ملهمة غير مرئية: والتي لا تقبل التغيير في اية ضروف زمان ومكان كانت. اي الرسم يرمز الى روحية الايقونة وليس الاطار. ولا الطول والعرض والعمق، لانهما حدود الايقونة. لكن يجب ان ترمز الى رموز ملهمة من الروح القدس. ويجب مراعات شخصية الاشخاص الموجودين في الايقونة.
2- على رسام الايقونة ان لا يعكس شخصيته في الايقونة. بل يجب ان يعكس شخصيات الايقونة. ولا يكون ابداعه على حساب الايقونة. لان الايقونة ليست صورة، ولا الصورة ايقونة. مثلما اسلفنا.
3- عند رسم اي شخصية من الشخصيات التي لها الحق في الظهور في الايقونة مثل الرب يسوع المسيح، والاقانيم الثلاثة، وام الرب يسوع، والقديسين العظام. يجب ان ترسم ملامحهم واجسادهم، تحت قانون الايقونة، وهو:
1- الجسد: يجب ان يكون له ملابس وقورة مثلما اسلفنا.
2- الوجه: يجب ان يرسم وجه القديسين دائما متجها الى الامام. وذلك ليعكس مظهر الوجه للناظر تاملا وقربا بين الناظر والمنظور اليه.
3- الجبهة: دائما ترسم عريضة وعالية. لان هذه المواصفات تعكس لنا حياة القديسين الذين قضوا شوط حياتهم في التامل والايمان.
4- العين: يجب ان تكون وقورة ومتسعة ومتاملة. لان الايقونة تشير الى الرب وامه والقديسين، فالعين المتسعة والمتاملة توضح الشهادة بالصبر والروحية، لكي تتامل بالشيء الذي لا نراه الا عن طريق هذه العين المتسعة.
5- الفم: يجب ان يرسم الفم بشفاء رقيقة غير سميكة اوعريضة. دلالة الى القديسين الذين نكروا شهوات العالم وشهوات الجسد، لانهم طووا شوط حياتهم في الصلاة والتمجيد والتسبيح لله الاب.
6- الانف: اختص بعض رسامي الايقونة الى رسم الانف كبيرا وطويلا ورفيعا بعض الشيء. وذلك دلالة على ان القديسين اهملوا وظيفة الشم الطبيعي، واستبدلوها باستنشاق الرائحة الروحية الذكية. كالبخور والاطياب التي كانوا يقدمونها امام صلبان وايقونات الرب يسوع وامه العذراء مريم.
7- الاذن: ترسم دائما متناسقة الحجم، ونظيفة: دلالة على السمع النظيف الذي امتاز به القديسون. عندما تركوا سماع كل شيء وحفظوا سمعهم لصوت الروح القدس، واحيانا ترسم كبيرة الحجم. دلالة على حسن سماعها لتعاليم الرب يسوع المسيح.
8- خلف الايقونة: لا يوضع اي رسم خلف الايقونة. الا اذا كان يرمز الى شيء معين.
9- الالوان: يجب مراعات التقليد الكنسي في رسم الوان الايقونة. مثلا: لا يجوز ان ترسم ايقونة مريم العذراء في الوان مختلفة. اي بحسب ذوق الرسام، لكن يجب ان ترسم مريم العذراء بحسب الالوان التي تظهر بها، لانها تظهر بالوان محددة في جميع ظهوراتها.
1- الابيض: يرمز الى الطهارة.
2- الذهبي: يرمز الى الابدية.
3- الاصفر: يرمز الى النور الالهي.
4- الازرق: يرمز الى المجد الالهي. وفي بعض ايقونات مريم العذراء يرمز الى الطهارة والعفاف.
5- الاخضر: يرمز الى الطبيعة البشرية.
6- البنفسجي: يرمز الى اتحاد البشر بالله. عن طريق الرب يسوع المسيح.
7- احمر قاتم: يرمز الى البشرية المتالمة. وفي بعض الايقونات يرمز الى الوهية المسيح. وفي بعضها يرمز الى الام الميسح.
8- البني: يرمز الى التراب. او الارض. وفي بعض الايقونات يرمز الى ادم.
9- الاسود: يرمز الى الخطيئة والموت. وفي بعض الايقونات يرمز الى الحياة المجهولة “الضياع”.
10-القرمزي: يرمز الى الملوك والملوكية.

اذن يجب ان يتبع رساموا الايقونة المقدسة هذه الارشادات التي يتبعها اباء الكنيسة الاوائل. ورساموا الايقونة المقدسة، الذين سجلوا للتاريخ اجمل الايقونات المقدسة: وخاصة الجدير بالذكر القديس لوقا الانجيلي اذ خص مريم العذراء في انجيله، وفي حياته الخاصة، وفي فنه، حتى صورها في 72 ايقونة.

السابق
بي راين 2024
التالي
العبايات الجزائرية