افضل مواضيع جميلة بالصور

هل الاحلام تتحقق

لا شك ان الغيب شان الله عز وجل اختص به نفسه قال تعالى: (قل لا يعلم من في السموات والارض الغيب الا الله وما يشعرون ايان يبعثون)، لكن هناك امور اخبرتنا الشريعة بجواز وقوعها، ففي قول الله تعالى: (الا ان اولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون* الذين امنوا وكانوا يتقون*لهم البشري في الحياة الدنيا وفي الاخرة لا تبديل لكلمات الله ذلك هو الفوز العظيم).

قال بعض اصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- : البشر هي الرؤيا الصالحة يراها الرجل المسلم او ترى له، وقد روى ابو هريرة -رضي الله عنه- عن النبي قوله : (لم يبق بعدي من النبوة الا المبشرات)، قالوا: وما المبشرات؟ قال: (الرؤيا الصالحة), كما اخبر -صلى الله عليه وسلم- ان تحقق الرؤى سيكثر في اخر الزمان فقال : (اذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المؤمن تكذب، واصدقكم رؤيا اصدقكم حديثا، ورؤيا المؤمن جزء من ستة واربعين جزءا من النبوة).

وقد قسم النبي -صلى الله عليه وسلم- الرؤى الي ثلاثة اقسام فقال: “ان الرؤيا ثلاث: منها اهاويل من الشيطان ليحزن بها ابن ادم، ومنها ما يهم به الرجل في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزء من ستة واربعين جزءا من النبوة”.

على ان الرؤيا الصالحة قد تكون واضحة لا تحتاج الى تاويل كما حدث مع نبي الله ابراهيم عليه السلام مع ولده في مسالة ذبحه، وقد تحتاج الى توضيح كرؤية صاحبي يوسف في سجنه، فليست كل الاحلام تتحقق فان من الاحلام ما تكون من تخزيل الشياطين كما ذكرنا، كما انه ليست هناك فترة محدودة للرؤيا الصالحة لتحققها، بل ذلك في علم الله عز وجل.

نسال الله ان يبارك فيك ونحن سعداء بتواصلك معنا والله الموفق.

  • هل الاحلام تتحقق ام لا
السابق
هل تعلم الصديق
التالي
طرق رسم العين