افضل مواضيع جميلة بالصور

احمد فكرون يابلادي حبك موالي

 

يا لا يا يا للالي
يا بلادي حبك موالي
وعليك والله ما يغلى غالي
يا بلادي يا حلوة
يا نسمة حنان و غنوة
انا عاشق و انت النجوى
الي ساكنه فكري وخيالي
بعيونك انت نشوف بويا و امي و حببتي
طفلي بكرة و ضحكت بنتي
وتراب جدودي الغوالي

احمد فكرون مغني وكاتب اغاني من مواليد مدينة بنغازي بشرق ليبيا، وهو يعتبر رائد في تاسيس ما يعرف بالموسيقى العربية الحديثة.

 

سيرته الفنية[عدل] ترك فرقته التي انشائها في مدينته سنة 1970، حيت كان يغني مع فرقته في مسارح المدارس وشعر بان فرقته لم تكن تحمل نفس طموحاته وسافر الى لندن من اجل الدراسة، وبعد فترة انشا اول فرقة في انجلترا حقق بها نجاحاته من مدينة الى اخرى
قدم اول عرض عالمي على مسرح (ليز كليف هول) وقدم عرضه بالات فرقة (كارفانس) الموسيقية بعد العرض مباشرة جاء اليه الممثل والمذيع المشهور (تومى فانس) ليعرض عليه تسجيل اعماله وكان اول من شجعه للدخول في عالم التسجيلات وعلى هذا كانت اول اسطوانة لفكرون تسجل تحمل عنوان (اوعدنى + نجوم الليل). عاد الى بنغازي بعد غياب واسطوانته الاولى ولم تعرف اخباره الا في ليبيا وبعض المجلات، والصحف العربية الصادرة في اوروبا.
في ليبيا استقبله المذيع والممثل (على احمد سالم) في احد برامجه وقدمه للجمهور وعلى اثر ذلك انتشرت ظاهرة موسيقى فكرون وانتشرت اسطوانته اوعدني، نجوم الليل على شكل شريط كاسيت. كان يحلم بفرقة عربية, واتجه نحو بيروت عاصمة ثقافية عام 1977.. في بيروت بحث عن عازفين ولكن بيروت كانت في الحرب الاهلية ومع ذلك غنى لها اغنية جميلة (بيروت يابيروت)..
عاد الى بنغازي ثم الى ايطاليا حيت تعاون هناك مع شركة ريكوردي الايطالية العالمية وانتجت له اسطوانته وجاءت كاول اسطوانة عربية تنتجها شركة عالمية وكان نجاحه يزداد كل يوم عبر وسائل الاعلام الاوروبية كانت اذاعة مونت كارلو التلفزيونية بموناكو واذاعة راديو مونت كارلو اول اذاعتين تجرى معه لقاء.. ثم جاءت بعد ذلك قناة تشنكوي الخامسة الايطالية وعلى اثر مجموع هذه اللقاءات تلقى الالاف من رسائل المعجبين والشركات التي تطلب انتاجه والتعامل معه.
وفي 1977 ومدينة (كان) الفرنسية ترفع ستارة البدء كان مهرجان (الميدم) الموسيقي على ضوءه اختيرت اسطوانة فكرون كاول اسطوانة على مستوى اوروبا وجنوب امريكا وهي ثان اسطوانة تطبع له وتسارعت الشركات العالمية الى احمد فكرون وكان الحظ من نصيب شركة (بولى دور الفرنسية) وشركة (كولمبيا الفنزويلية) وانتجتا اعماله وتم توزيعها بشكل كبير في هاتين الدولتين..
كانت حفلاته احياءها مقتصرا على الاماكن التي يمكن الظهور فيها بشكل بارز. بين ميلانو وبنغازي تلقى دعوة من شركة فرنسية تطلب ان تطبع له اسطوانة الا انه اتجه نحو لندن.. وهناك نفذ عملا جديدا يحمل عنوان (شوارع المدينة) كان ذلك عام 1982.
ومن جديد عاد الي باريس وبدا مع شركة فرنسية طبعت له اسطوانة وكان من السهل على فكرون ان يجد الفضاء الفنى. وان يجد سربا من العازفين المهرة في الاوساط الاوروبية.
في هذه الفترة تحديدا كانت ابرز الاحداث لقاءه مع مدير مسرح الباندوش وهو مسرح مختص بكبار الفنانين والموسيقيين في العالم وبما ان مدير المسرح رجل اعمال كان لقاءه مع فكرون حيث ابرم معه عقدا يتحمل بموجبه المسرح كافة المصاريف في موسم غنائي.
في اول عرض فوق الباندوش حضرت جميع وسائل الاعلام الفرنسية وحضر مدير المسرح ووقف امام فكرون قائلا : انني تعاونت كثيرا مع موسيقيين وفرق عالمية من كافة انحاء العالم واننى كنت في الغالب اتابع جزء بسيط من الحفل ثم انسحب واننى في حياتى لم احضر حفل موسيقي كامل مثلما حضرت اليوم حفل فكرون.. وامسك بيده وهو يقول: لقد جذبتنى جدا الى اسلوبك واعمالك وانا اريد ان اوقع معك عقد على اسطوانة وفيديو كليب. طبعت اسطوانة الشمس التي كان اسمها ليل السهرانين غير ان صعوبة اللفظ بالفرنسية كان السبب في تغييرالاسم وتم تصوير فيديو ليل السهرانين من اخراج (جون باتيست موندينو) وشارك معه في التمثيل الكوميدي الفرنسي (كولوش).
تجربة تصوير لاغنية (عيونك) التي قرر فيها فكرون ان يتوجه برؤية اخراجيه جديدة في الفيديو كليب وقد تم تصوير عيونك في جزيرة مالطا عام 1989.. كما كان له فيديو كلمات حب غاب فكرون بالاغنية المصورة وجاء بالبومين اثنين (انتظار وسندباد) دون تصوير
قام عام 1999 بتصوير اغنية عابر يازمان وهي احد الاغاني الجديدة التي تحاكى فلسفة الزمن بين اعرق المدن الاثرية والتاريخية التي عرفت انهض الحضارت في ليبيا وشمال افريقيا وشهدت اعمق الحقب التاريخية في حوض البحر المتوسط. يقول فريدريك ميتران مقدم البرنامج الفنى الشهير على القناة المرئية الفرنسية الاولى: انه اول شخصية عربية تجتاح الساحة الفنية الفرنسية وهو اول مطرب عربي ياتي مثل الحلم.
الشعراء الذين تعامل معهم[عدل] نبيل الجهمي
فرج المذبل
رجب شرشر
صالح عباس
الصيد الرقيعي
مجدي نجيب
عبد السلام زقلام
سيزار صقر
حسن الفاخرى
بن رويلة المعداني
الصحفيين الذين تابعوا مسيرته الفنية[عدل] – تومي فانس وهو مذيع انجليزي باذاعتي (راديو وان + راديو كابتل) ? وهو اول من ادخل موسيقى الريغي الى بريطانيا وكان اول من شجعه للدخول عالم التسجيلات.
غسان عبد الخالق مذيع باذاعة(مونت كارلو) القسم العربي ? وعضو مؤسس للاذاعة ومؤسس مهرجان السينما العربية في باريس.
نبيل حيدر وهو اول من اجرى معه لقاء عبر اذاعة مونت كارلو.
ميسا باتع من اذاعة مونت كارلو.
وداد من اذاعة مونت كارل.
هيام حموي وهي مذيعة كانت تكتب عنه باهمتام.
فردريك ميتران مذيع بالمرئية الفرنسية الاولى.
محمد سعيد ويعتبر ناقد فني وناقد لموسيقي فكرون وكان اول لقاءه بفكرون في مهرجان الشباب بمراكش.
كمال النجمي وهو ناقد موسيقي مخضرم، كتب عن فكرون واعماله من خلال ما كان ياتي عبر بريد القراء بمجلة فن.
شربل داغر وهو صحفي لبناني تابع مسيرة فكرون وكتب عنها سلسلة من المقالات خلال تواجده بباريس.
جوزيف كيروز صحفي لبناني.
كرستينا كاتبة وصحفية من فرنسا.
كولبا كابول صحفي فرنسي.
فاطمة شكري من ليبيا.
علي احمد سالم مذيع وممثل من ليبيا.
احمد انور مذيع ليبي.
محمد المكاوي وهو من الذين مارسوا الصحافة في عدة مطبوعات عربية.
– مصدق من تونس صحفي مراسل غاما في باريس.
ناصيف اذاعة بي بي سي القسم العربي.
زياد العيساوي صحفي انترنت ليبي
نادر السباعي الصحافة الليبية طرابلس ليبيا.
المهرجانات والمواسم[عدل] مهرجان الميدم ? على ضوء مهرجان) كان (السينمائي بفرنسا عام 1977 واختيرت فيه اسطوانته كاول اسطوانة على مستوى اوروبا وجنوب امريكا.
مهرجان ياماها طوكيو ? عام 1979 وتلقى الدعوة من المهرجان، وبعد المشاركة ولقاءه ببعض الشعراء اليبانيين عرض عليه الغناء باليابانية الا ان الظروف لم تسمح لاقامته القصيرة بتوكيو.
مهرجان رانس ? بفرنسا عام1985.
مهرجان السينما العربية في باريس عام 1985 وكان ضيف شرف على راس المهرجان.
مهرجان مراكش للشباب عام 1986 وهي الساحة العربية الوحيدة التي اقام فيها احمد فكرون حفلا وحاز فيه على الاول.
– مهرجان انتاليا بتركيا ووجهت له الدعوة مرتين وثالثة وشارك في المرتين فقط ورغم الحاح لجنة المهرجان على حضوره في الثلاث.
– مهرجان بنغازي الفني 2024 :: مشاركة شرفية للفنان احمد فكرون، احتفالا بالنصر العظيم للثورة الليبية وتكريما وتخليدا للدور الرئيسي الذي لعبته مدينة الثورة ” بنغازي.
المنتجين والشركات والفنيين[عدل] تومي فانس وانجز معه اول اسطوانة اوعدني (نجوم الليل)
شركة ريكوردي الايطالية عام 1977 اوعدني + نجوم الليل وكان المدير الفني نيكوريلي.
شركة فولي دور الفرنسية عام 1977 اوعدني.
شركة فون كرام الايطالية عام 1978 نسيان + لا ياحب وكان المدير الفني باباتانا سيو فينغيلس.
كولمبو الفنزويلية.
موزي ديسك الفرنسية.
جون فونسوا فري وهو مدير انتاج تعامل معه في انتاج فيديو كليب ليل السهرانين ? عبر شركة باري ديسك.
باتريس كوات مدير شركة باري ديسك.
موندينو وهو مخرج عالمي قام باخراج فيديو كليب ليل السهرانين.
كولوش الممثل الفرنسي الكوميدي المشهور وقدم دورا معه في ليل السهرانين والذي حاز على جائزة الاوسكار في فيلم تشاو بنتا.
فتحي العريبي مصور وقدم معه اول تجربة فيديو كليب في بداية السبعينات.
عادل مبارز مصور فوتوغرافي ? والتقط له صور بعض البوماتة.
– تام مارك هاريس وشارك معه في تنفيذ اغنية (شباكك) وهو عازف كيبورد وتربطه. بعد ظهور البوم ليل السهرانين ? تلقى دعوا من اكبر شركات الولايات المتحدة الامريكية وهي شركة)الكتر) ? لصدور نسخة بالانجليزية غير ان الشركة الفرنسية التي تعاقد معها لم تول الموضوع اي اهتمام.

  • يا بلادي حبك موالي
  • اغاني احمد البولي كان تكتب لي
  • غسان عبدالخالق مهرجان السينما العربية باريس
السابق
صور انمي كيوت
التالي
بلح الشام بالخطوات المصورة