افضل مواضيع جميلة بالصور

صفات المني

اكتب لكم هذا السؤال وانا اتمنى ان اجد عندكم الجواب الشافي وان تجيبوني بالتفصيل ودون ان تحيلوني الى اسئلة اخرى ،فانا تعبت كثيرا مما اريد ان استفسر عنه وهو اني لا استطيع التمييز بين الافرازات جميعها وخصوصا المني بما يخص الفتاة ، بالرغم اني قرات جميع الاسئلة المتعلقة بهذا الموضوع في شبكتكم ولكن لم استطع للان التمييز بينها والمشكلة انا ايضا لم اعلم ما هي رائحة العجين او طلع النخيل فهناك افرازات تكون ذات رائحة ولا ادري هل هي رائحة المني، واحيانا تكون هناك افرازت برائحة اخرى وغالبا ما تكون الافرازات ذات لون اصفر وهي اذا مواصفات المني ولكن احد الاطباء قال لي ان رطوبة الفرج قد تكون ذات لون اصفر هذه من ناحية وقد تكون ذات رائحة – اي يمكن ان تكون حالة مرضية-وبالتالي اختلط علي الامر ؟ وعند الشهوة تنزل افرازات من الفتاة واذا كانت المني اذا اصبحت على جنابة وانا في وظيفة ولي عديد من الزملاء- مع العلم ان معظم الوظائف فيها من كلا الجنسين- وينزل مني دائما افرازات قد تكون بشهوة وقد لاتكون والمشلكة اني لا استطيع التمييز هل انا على جنابة ام لا وارجوكم لا تجيبوني اذا نزل المني بشهوة اذا جنابة فانا لا استطيع فعلا التمييز بين المني وغيره بالرغم اني قرات عن صفات المني ؟ وادى ذلك لعدم التزامي بالصلاة جيدا اذا حاولت ان ابتعد على الحيرة التي انا فيها اتوضا واصلي على تجاهل ما انا فيه ولكن ضميري يؤنبني باني لم اتحر على نوعية الافرازات ، اعذروني للاطالة ولكن حاولت ان اوضح الحالة التي انا فيها وجزاكم الله الخير والثواب عني وعن جميع المسلمين.
الاجابة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه، اما بعد:

فقد بين اهل العلم الاوصاف المميزة للمني وغيره من مذي وودي، فقد ذكر الامام النووي في شرح صحيح مسلم صفات مني المراة بقوله: واما مني المراة فهو اصفر رقيق وقد يبيض لفضل قوتها، وله خاصيتان يعرف بهما، احداهما: ان رائحته كرائحة مني الرجل. والثانية: التلذذ بخروجه، وفتور شهوتها عقب خروجه. انتهى. كما وضح ايضا اوصاف المذي بقوله: والمذي ماء ابيض رقيق لزج يخرج عند الشهوة، لا بشهوة ولا دفق ولا يعقبه فتور، وربما لا يحس بخروجه، ويكون ذلك للرجل والمراة، وهو في النساء اكثر منه في الرجال. انتهى. والودي عرفه البجيرمي الشافعي في حاشيته بقوله: وهو ماء ابيض كدر ثخين يخرج اما عقبه ( يعني البول) حيث استمسكت الطبيعة، او عند حمل شيء ثقيل. انتهى.

فالمني اذا يعرف بعدة علامات:

1 الخروج بشهوة ولذة اي يشعر الشخص باللذة وقت خروجه.

2 الاحساس بالفتور بعد خروجه.

3 له رائحة كرائحة طلع النخل او العجين

4 ان كان من المراة يزيد كونه اصفر رقيقا.

فما خرج من المراة غير متصف بالاوصاف المذكورة فليس منيا، ويجب منه الوضوء.

والسائل الخارج بعد اثارة الشهوة او التفكر فيها يكون غالبا مذيا. قال النفراوي في الفواكه الدواني، وهو مالكي: وهو اي المذي ماء ابيض رقيق يخرج عند اللذة المعتادة وهي الميل الى الشيء وايثاره على غيره بالانعاظ اي قيام الذكر عند الملاعبة، او التذكار- بفتح التاء- اي التذكر. انتهى.

فالافرازات الخارجة اذا ان كانت تنطبق عليها صفات المني فقد وجب عليك الغسل من الجنابة، ولا تصح صلاتك الا بعد الغسل، وان لم توجد صفات المني فالواجب الوضوء فقط. ولا يجوز التهاون في الصلاة في اي حال من الاحوال، بل الواجب اداؤها بشروطها واركانها وواجباتها وفي وقتها لما لها من اهمية عظيمة في الاسلام فهي الركن الثاني منه بعد الشهادتين، وهي اول ما ينظر فيه من اعمال الانسان يوم القيامة. وقد ثبت الوعيد الشديد في حق من يضيعها او يتهاون بها، فقد قال تعالى: فخلف من بعدهم خلف اضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا {مريم:59}. وقال تعالى: فويل للمصلين *الذين هم عن صلاتهم ساهون {الماعون:5}.

واعلمي ان العمل في وظيفة تؤدي الى الاختلاط المحرم بين الجنسين لا يجوز الا في حال الضرورة الملحة، كعدم وجود بديل سالم من الاختلاط مع الاحتياج لهذا العمل لسد الحاجات الضرورية مع البحث المستمر عن بديل مباح، والتقيد بالاوامر الشرعية من غض البصر، وعدم الاختلاط بالرجال، والمحادثة معهم الا ما تدعو اليه الحاجة من ذلك فقط مع استشعار قوله تعالى: ومن يتق الله يجعل له مخرجا * ويرزقه من حيث لا يحتسب {الطلاق: 23} .

واخيرا فانا نقول: ليس بامكاننا الا ان نذكر اوصاف اهل العلم لما سالت عنه من مميزات المني وغيره ولا نستطيع اكثر من ذلك، وننصحك بالاعراض عن تلك الوساوس والحيرة التي تجدينها، فان الاسترسال فيها سبب لتمكنها.

والله اعلم.

السابق
خان زوجته
التالي
خلفيات هادية