افضل مواضيع جميلة بالصور

النظافة المثالثه لمنزلك

قواعد النظافة المثالية
الاسنان :القواعد معروفة في ما يخص الاسنان. على الام اتباع ارشادات الطبيب لتنظيف اسنان طفلها منذ مرحلة مبكرة من خلال غسل الفم بالفلور.
ثم يجب المواظبة على تنظيف الاسنان ثلاث مرات يوميا طوال الحياة. اذا شعرت بالكسل، اقل ما يجب فعله هو فرك الاسنان صباحا، بعد تناول وجبة الفطور، ومساء قبل النوم.
هكذا تضمن عدم تكدس السوس على الاسنان والحفاظ على سلامتها حتى سن متقدم. نظرا الى ارتفاع ثمن مختلف اجهزة الاسنان وعمليات الزرع، تبقى فرشاة الاسنان افضل واوفر حل.
اذا شعرت بالم في الاسنان، لا تتردد في زيارة طبيب الاسنان في اسرع وقت ممكن قبل تدهور الحالة.
الحمام: الحمام اهم مكان يجب الحفاظ على نظافته. لا بد من التذكير ببعض الوقائع المتعلقة بغرفة الحمام: يكون الحمام غالبا اصغر حجما من الغرف الاخرى واكثر دفئا منها واكثر عرضة للرطوبة. لهذه الاسباب، لا بد من اتخاذ بعض التدابير الوقائية. اولا، يجب غسل سجادة الحمام اسبوعيا اذا امكن. في ما يتعلق بمناشف الحمام، على كل شخص ابتكار نظام معين لتنظيم هذا العالم الصغير. كذلك يجب تخصيص منشفة واسفنجة لكل فرد من الاسرة، اذ لا يعي الشخص انه مريض منذ اليوم الاول. وفي حال تبادل المناشف، يرتفع خطر نقل العدوى بين افراد الاسرة.
يجب ان يكون المرحاض نظيفا. تتعدد انواع الالتهابات الطفيفة التي قد تسبب مشاكل خطيرة على مستوى التبول او الامراض النسائية تحديدا، لذا من الافضل اتباع العادات السليمة منذ البداية.
بعد دخول الحمام، يجب غسل اليدين دائما بالصابون. واذا دخلت الحمام في مكان عام، تزداد اهمية هذه التدابير الوقائية.

الفراش: من المعروف ان ابرز خطوة للحفاظ على نظافة الفراش تقضي بتغيير الاغطية بانتظام. لكن نظرا الى وجود العث الذي يتغلغل في فراشنا، لا بد من اتخاذ تدابير اضافية مثل نزع الاغطية وفتح نوافذ الغرفة لتهوئة الفراش مدة 15 دقيقة. يساهم ذلك في تخفيض حرارة الغرفة والحد من الجراثيم التي لا تحب الحرارة ولا الرطوبة. اذا كنت تعاني حساسية معينة، يمكنك شراء فراش مضاد للعث ورشه بالمبيدات من وقت الى اخر. وجود العث امر طبيعي منذ زمن طويل ولم يسبق ان طرح اي مشكلة، شرط الحفاظ على نظافة السرير.
– الارضية :بالنسبة الى تنظيف الارض، يصعب الحفاظ على نظافة الموكيت والسجاد لانهما يكدسان الغبار والجراثيم. حتى لو استعملت المكنسة الكهربائية، يصعب الحفاظ على نظافة الارض. لكن لا داعي لاستعمال منتجات او الات خاصة دائما. المهم هو الحرص على تنظيف المنزل ككل بطريقة دقيقة ومنتظمة. اذا كنت تعاني اصلا مشاكل صحية، تجنب هذه الخطوة.
– التهوئة: ينبغي الحرص على تهوئة كل غرفة من المنزل، مدة 10 دقائق يوميا. احيانا، قد نتساءل عن فائدة هذه الخطوة اذا كنا نسكن في وسط المدينة الملوثة. حتى لو كان الوضع كذلك، من المفيد تجديد الهواء في الشقة او المنزل.
– الملابس :من المعروف ان اهم خطوة في ما يخص الملابس هي غسلها بعد ارتدائها. لكن الاهم في هذا المجال هو تغيير الملابس الداخلية يوميا. انها قاعدة جوهرية لكن لا يلتزم بها الجميع.
– القدمان :يجب التنبه الى نظافة القدمين في الصيف تحديدا، بسبب ارتفاع نسبة التعرق في هذا الفصل، وفي حال المشي بلا حذاء في بعض الاماكن. لكن لا يمكن تجنب التقاط الجراثيم دوما، اذ يمكن التقاط الفيروسات او الاصابة بالفطريات في حوض السباحة. اهم ما يجب فعله هو الذهاب الى الصيدلية او اختصاصي الاقدام باسرع وقت ممكن لمعالجة الالم في مرحلة مبكرة.

حين يكون المرء مسنا او مصابا بداء السكري، يصبح الاعتناء بالاقدام اصعب، ومن الافضل في هذه الحالة تخصيص ميزانية لزيارة طبيب الاقدام بشكل دوري تجنبا لحصول اي مضاعفات خطيرة.

– الغبار: :لا يعني انتشار الغبار الذي يجتاح حياتنا ان المنزل قذر. يتعلق الامر بنسبة التعرض للغبار والمدة التي تفصل بين جلسة التنظيف والاخرى. لا داعي لان تتحول النظافة الى هوس مع الحرص على مسح الغبار يوميا، اذ يجب صيانة قدرة الجسم على مقاومة حد ادنى من الغبار، الا في حالة الاشخاص المصابين بالحساسية.
– المطبخ :انها غرفة استراتيجية لانها تستعمل لتحضير وجبات الطعام. عادة، نحافظ جميعا على نظافة هذا المكان لاننا نطهو فيه يوميا ونمضي الوقت بتنظيفه. لكن يجب التركيز على بعض الاماكن الجوهرية فيه: التاكد من درجة حرارة الثلاجة وغسلها من الداخل بانتظام، رمي بقايا الطبق اذا كانت غير صالحة للاكل، الحرص على نظافة المجلى تفاديا لجذب الحشرات. اما اذا كنت تستعمل جلاية كهربائية، فيجب تنظيفها ايضا من الداخل منعا لتعرضها للصدا. تساهم هذه الالات في تسهيل حياتنا اليومية لا تلويثها.
الحيوانات الاليفة :تشكل الحيوانات الاليفة عشا حقيقيا للجراثيم والميكروبات من الانواع كافة، لذا احرص على غسل الكلب او اي حيوان اخر بانتظام وتنظيف بيته كل يومين. اذا كنت تقتني حيوانا له وبر كثيف، استعمل الة الشفط لتنظيفه. احرص على تهوئة الغرف ولا تسمح للحيوانات بالنوم في اسرة الاطفال. انه سبب ظهور انواع عدة من الحساسية.
– التدفئة: حين يكون جهاز التدفئة شغالا، لا تترك جو المنزل يجف. يمكنك استخدام اجهزة ترطيب صغيرة ودسها في الغرف. لا تنم اضاءة الشموع او شراء معطرات الجو لطمس الروائح الكريهة عن نظافة فعلية.

 

  • النظافه
السابق
ثلاثة لا ترتفع صلاتهم
التالي
تنانير طويلة 2024