افضل مواضيع جميلة بالصور

علاج ارتفاع سرعه الترسيب

 

سرعة ترسيب الدم هي احدى الفحوصات المخبرية التي تستعمل للكشف عن نشاط الالتهابات في داخل الجسم. وهو ليس فحصا تشخيصيا بحد ذاته، لكنه فحص جيد لمراقبة تقدم وتطور نشاط اي التهاب (يتسبب به نشاط الجهاز المناعي) ناتج عن الاصابة بعدوى او سرطان او امراض المناعة الذاتية كامراض الروماتيزم. لم يعد هذا الفحص شائعا هذه الايام لتواجد الفحوصات البديلة الاكثر دقة لقياس نشاط الالتهاب في الجسم. بالمقابل هو فحص رخيص الثمن مقارنة بتلك الفحوصات.

يقيس هذا الفحص المسافة التي تهبطها كريات الدم الحمراء في انبوب اختبار رفيع مدرج خلال ساعة واحدة. حيث كلما زادت مسافة الهبوط زادت نسبة الالتهاب التي يتسبب بها الجهاز المناعي في الجسم. فان الالتهابات ينتج عنها بروتينات غير طبيعية تتسبب بحدوث تجمع لخلايا الدم الحمراء على شكل كتل وبالتالي زيادة كثافتها، الامر الذي يؤدي الى ترسيبها بسرعة اكبر من الخلايا المنفردة.

يطلب فحص سرعة ترسيب كريات الدم بشكل عام للكشف ومتابعة امراض المناعة الذاتية، والتهابات العظام، وبعض التهابات المفاصل، ومرض الذئبة الحمامية الجهازية و موت الانسجة.

للقيام بهذا الفحص لا يحتاج الشخص للصيام، وفي المختبر يقوم فني المختبر بسحب عينة دم من الوريد في المرفق وهذا هو كل ما على المريض فعله. و تقاس المسافة التي تهبطها كريات الدم بالمللمتر في الساعة الواحدة، ويكون المعدل الطبيعي لهبوط الكريات الدموية في انبوب الاختبار الخاص بالفحص خلال ساعة:

اقل من 15 ملم/ساعة عند الذكور البالغين الاقل من عمر الخمسين
اقل من 20 ملم/ساعة عند الذكور البالغين الاكثر من عمر الخمسين
اقل من 20 ملم/ساعة عند الاناث البالغات الاقل من عمر الخمسين
اقل من 30 ملم/ساعة عند الاناث البالغات الاكثر من عمر الخمسين
0-2 ملم/ساعة عند الاطفال حديثي الولادة
3-13 ملم/ساعة عند الاطفال حتى سن البلوغ
تزداد سرعة ترسيب الكريات الحمراء في حالات العدوى البكتيرية، و التهابات الكبد المعدية، والسل، و مرض الزهري، والعدوى الفطرية الجهازية. ايضا في حالات الانيميا (الماكروسايتوسيز) وسرطانات الدم، والحمى الروماتيزمية، والتهابات المفاصل، والتهابات الكلى، والتهابات الجلد والعضلات، وحمى البحر المتوسط، وفي حالات قصور الغدة الدرقية، والتهابات الغدة الدرقية، وفرط الحساسية للادوية، والتهابات الامعاء والكمرارة والبنكرياس وغلتهاب الصفاق (الغشاء المبطن للتجويف البطني والمحيط باعضائه). كما تنخفض سرعة ترسيب الخلايا الحمراء انخفاضا كاذبا في حالات زيادة عدد كريات الدم البيضاء، تشوهات في شكل خلايا الدم الحمراء كالانيميا المنجلية، وانيميا نقص الحديد (مايكروسايتوسيز)، وحدوث تشوهات في البروتينات التي تتسبب بترسيب الخلايا.

تتاثر ايضا نتيجة الفحص بعوامل اخرى غير الالتهاب؛ منها الحمل، والحيض، و التقدم في العمر، و زيادة مستويات الكولسترول في الدم، وذلك ييتسبب برفع نتيجة الفحص الى اكثر من 20 ملم/ساعة مما يتسبب بنتيجة موجبة كاذبة.

كل ذلك يجب على الطبيب وفني المختبر ايلاء الانتباه اليه عند القيام باجراء الفحص للحصول على نتيجة موثوق بها

  • علاج سرعة الترسيب بالاعشاب
  • علاج الترسيب بالاعشاب
  • علاج زيادة نسبه الترسيب في الدم
  • علاج ترسيب الدم بالأعشاب
  • ما علاج سرعة الترسيب
السابق
من هو اول شهيد في الاسلام
التالي
الذ الاكلات مع طنجرة الضغط