الفائدة من الاقتصار على ذكر كلمة التوحيد واماطة الاذى والحياء

واماطة والحياء من كلمة على ذكر الفائدة التوحيد الاقتصار الاذى 20160908 3279

 

الحديث الاول : شعب الايمان و بيان اعلاها و ادناها


ص10 : جمل المجموعة ( ا ) هي عناصر الدرس اما جمله المجموعة ( ب ) فهي تدل على مقال الدرس .



معاني العبارات : شعبه : القطعة او الجزء .



اماطه : ازاله و ابعاد .



ص 11 : ارشادات فمقال الحديث : الفقره 9 : ………..من الاذي الحسى ،

مثل الزجاج ،

و الاذي المعنوى ،

مثل الاهانه بالشتم ………..


نشاط :ما الفرق بين الحياء و الخجل ؟



الحياء الخجل


متعلق بين العبد و ربة و يترتب عليه الثواب ان كان محمودا كلبس الحجاب الشرعى حياء من الله و العقاب ان كان مذموما كترك الحجاب الشرعى فبلاد لا يلتزم اهلها بالحجاب الشرعى .

.
متعلق بالناس فيما بينهم و هو ما لايعاب شرعا و لكن يعاب فعرف الناس كخجل الطالبه من تدنى نتيجنها


او و قوعها على الارض امام زميلاتها .



ص12 : نشاط :


س : اذا اشكل على المسلم شيء من امور دينة ( مما يستحي عاده منه ) فهل يسال عنه ام لا ؟



ج : نعم يسال عنه .



س: اقترح كيفية مناسبه تستطيع فيها معرفه الحكم الشرعى الذي تستحى منه .



ج : كتابتة فو رقه .



ما الفرق بين ازاله الاذي و كف الاذي ؟



ازاله الاذي كف الاذى


هو ازاله اذي محدث من قبل الاخرين هو منع حدوث الاذي فالاصل و هو صادر من الشخص نفسة .



التقويم :


ج1: العلاقه ان تقوي الله الوارده فالايات من شعب الايمان .



ج2: السلوك الذي يتنافي مع الحياء : المشاركه فمجالس الغيبه حياء من صديقاتى .



السلوك الصحيح عدم مشاركه صديقاتى الغيبه و انكر عليهن هذا بعدها اغادر المجلس حياء من الله عز و جل .



ج3: لان لا الة الا الله تقتضى الالتزام لله بالتوحيد و الطاعه و العمل بشعب الايمان .



ج4 : يعتبر ابو هريره اكثر الصحابه روايه للحديث :


1.
لملازمتة لرسول الله  .



2.
لدعوه رسول الله له بالحفظ .



الحديث الثاني : عظم منزله الحب فالله و البغض فالله .



ص13 : العنوان الاقرب دلاله على مقال الحديث : عظم منزله الحب فالله و البغض فالله .



ص14 :النشاط


س :مثل لصور الحب فالله و فق الجدول .



البذل دفع المال ( الصدقة ) للمحتاجين .



النصره الجهاد فسبل الله نصره لاخواننا المسلمين .



النصيحه الامر بالمعروف و النهى عن المنكر .



ص15 النشاط :


س : ما العلاقه بين ذلك الحديث و حديث ( الايمان بضع و سبعون شعبه ………) ؟



ج : ان الحب فالله هو من شعب الايمان .



ج : الوسائل التي تنمى فالنفس حب الله :


1.
معرفه الله .



2.
التعرف على معاني اسماء الله و صفاتة .



3.
التدبر فالكون للتعرف على افعال الله .



ج :


اولا : فائدة الحب فالله : ثانيا : فائدة البغض فالله :

1.
الاقتداء بالصالحين .



2.
الامتثال لامر الله .



3.
تطبيق قاعده الولاء و البراء .

1.
عدم اتشبة بالكفار .



2.
الامتثال لامر الله .



3 تطبيق قاعده البراء


التقويم :


ج1 : كلا الحديثين يتعلق بثمره الحب فالله و فضلة .



ج2 : مناقب البراء  :


1.
شهد احدي عشر غزوه مع الرسول  .



2.
روي حديثا كثيرا عن النبي  .



3.
شهد عددا من الفتوح .



4.
كان فقيها .



ج3 :الموقف من الصور :


ا ) خاطئ.


ب) صائب .



ج ) صائب .



د) صائب .



الحديث الثالث : خطر الرياء و السمعه .



ص17 ارشادات الحديث فقره ( 4 ):


يستحب للمسلم اخفاء اعمالة ،

لتكون اقرب الى الاخلاص و اعظم للثواب و من هذا :


1.
القيام بالليل .



2.
صوم التطوع .



3.
حفظ القران الكريم .



النشاط : ج : شروط قبول العمل :


1.
الاخلاص .
( ابتغاء و جة الله )


2.
موافقه الشرع .



ج: الوسائل التي يساعد فيها المسلم نفسة فتحقيق الاخلاص :


1.
اخفاء عملة الصالح .



2.
دعاء الله بان يقية الرياء .



3.
الحذر من الرياء .



4.
مجاهده النفس .



ج :الاعلان ببعض الاعمال الصالحه :


القسم مثاله


الاعلان الواجب صيام شهر رمضان .



الاعلان المستحب الجهاد فسبيل الله .



الاعلان المباح القروض .



ج : التمييز بين الصور :


ا ) صورة غير مشحلوه .



ب) صورة غير مشحلوه .



ج ) صورة غير مشحلوه .



د) صورة مشحلوه .



نشاط ص 18 :


ج : الربط بين الحديثين : ان الحديث الذي فالكتاب يتكلم عن المجاهره بالطاعه طلبا لثاء الناس و حديث ( جميع امتى ………..) يتكلم عن المجاهرون بالمعصيه و كلاهما من كبائر الذنوب .



ج : ان الرياء و السمعه من كبائر الذنوب لانة يصرف العباده لغير الله و هذا بتعلق قلبة بغير الله عز و جل و ذلك نوع من نوعيات الشرك ،

و الشرك من كبائر الذنوب .



التقويم :


ج1 : ان المرء اذا عمل عملا مما يعجب الناس ،

ليراة الناس فيحمدوة عليه استحق من الله على تعلق قلبة بغير الله ان يفضحة يوم القيامه على رؤوس الخلائق ،

فيرية ثواب اعمالة بعدها يحرمة منها و الناس يرون فبذلك كان جزاؤة من جنس عملة .



ج2 :الاعظم ذنبا الذي يفعل الخير امام الناس ليثني عليه لانة شرك اصغر قال تعالى ( ان الله لا يغفر ان يشرك فيه و يغفر ما دون هذا لمن يشاء ) اما الذي يفعل المنكر فهو داخل مشيئه الله ان شاء غفر الله و ان شاء عذبة لذا هو اقل اثما من الرياء .



ج3 : نعم الرياء نوع من نوعيات الكذب لانة يعمل الاعمال الصالحه و يتقنها بخلاف ما هو عليه فالاصل عند عدم وجود الناس .



ج4 : كان يوصى جندب  اصحابة بما يلى :


1.
تقوي الله .



2.
العنايه بالقران .



3.
لزوم جماعة المسلمين .



4.
ترك القتال فالفتنه .



الحديث الرابع : طاعه اولى الامر بالمعروف :


ص19 : الحديث الرابع : و جوب طاعه اولى الامر بالمعروف .



ج: النظام المرورى و اثرة فتحقيق الامن و السلامة : الالتزام بقوانين المرور ينظم السير و يعطى جميع ذى حق حقة و يمنع حدوث المشكلات و الخلافات بين الناس ،

كما لانة يحافظ على النفس و المال و الدم ،

و ذلك مطلب شرعى .



ج : المقال المناسب للحديث : و جوب طاعه اولى الامر بالمعروف .



معاني العبارات : ما لم يؤمر بمعصيه : بمعصيه الله عز و جل .



ارشادات فمقال الحديث : الفقره ( 2 ) قال تعالى :  و اطيعوا الله و اطيعوا الرسول و اولى الامر منكم  سورة النساء اية


ص 20 : ارشادات فمقال الحديث : الفقره ( 3) و لاه الامور هم العلماء و الامراء و المراد بهم فهذا الحديث الامراء و نحوهم و من و لوة مسئوليه ما نيابه عنهم ،

مثل : الاب ،

المعلم ،

المدير .



فقره ( 4 ) فائدة طاعه اولى الامر :


ا‌) انتظام امر الدوله .



ب‌) الامن و الاستقرار .



ج ) قوه للامه الاسلاميه مما يتكون هيبه العالم منها .



د) ان فذلك اجرا من الله لما به من امتثال لامر الله عز و جل .



نشاط :


ج: و لاه الامور المراد بهم فالحديث :1) الهيئه الدينيه و هم العلماء الذين لا غني للدوله عنهم.


2) الهيئه السياسية و هم الحكام من ملوك و امراء و نحوهما و كذلك هؤلاء لا غني للدوله عنهم .



ج : يترتب على ترك الافراد للسمع و الطاعه :


1.
الفوضي فالمجتمع .



2.
تجرا الاعداء على الامه .



3.
انتشار الفساد و انحلال الاخلاق و خساره الدين .



ج : امثله على الذين تجب طاعتهم فغير معصيه الخالق غير الوارده فالحديث :


الوالدين ،

طاعه التلاميذ لمعلمهم ،

طاعه الهيئه التعليميه لمدير المدرسة و نحو هذا .



نشاط ص : 21


ج :الاسلوب الامثل للتعامل مع من يامر بمعصيه :


1.
بيان المعصيه فقد يجهلها .



2.
نصيحتة بعد تبيان المعصيه له .



3.
ان لم يستحب فلا طاعه له فهذا الامر ،

و لكن يطاع فغير هذا ان كان موافقا لامر الله .



ج : الفرق :


نصيحه و لى الامر اذا امر بمعصيه ترك طاعتة اذا امر بمعصية


تكون من علماء الدين لمعرفتهم بالشرع و هي قبل بيان المعصيه .

تكون من قبل الناس جميعا و هي بعد بيان المعصيه لولى الامر.


التقويم :


ج1 : ان الاسلام نظم شؤون المسلمين بتعيين مسؤول يتولي امرهم يقوم بشؤونهم و حفظ حقوقهم و بالمقابل على الرعيه طاعتهم و عدم الخروج عن طاعتهم الا اذا امروا بمعصيه ثبتت عند علماء المسلمين فلا سمع و لا طاعه لهم .



ج3 : قال تعالى : و ان جاهداك لتشرك بى ما ليس لك فيه علم فلا تطعهما سورة العنكبوت ايه 8


ج4 :كان عبدالله بن عمر  يكثر الحج و الصدقة ،

فاذا اشتد اعجابة بشيء من ما له تصدق فيه .



الحديث الخامس : من سبب البعد عن النار.


ص : 22 ج :تعديل الجمله : من سبب البعد عن النار.


ج : معاني العبارات : يزحزح : يبعد منيتة : اجلة .



ص23 : نشاط : ج : مقارنة بين :


الايمان بالله و اليوم الاخر من حيث معامله المسلم للناس بما يحب ان يعامل به


شرط من شروط دخول الجنه النوع و سيله من و سائل دخول الجنة


حق من حقوق الله على العباد الحق حق الله و الناس .



ج : العبارة الداله على ان من سبب دخول الجنه حسن الخلق : ( و ليات الى الناس الذي يحب ان يؤتي الية )


ص24 نشاط :


الشروط لدخول الجنه الشروط لدخول الجنه الوسائل لدخول الجنه الوسائل لدخول الجنة


حب الله اجتناب الشرك بانواعه توزيع الاكل تلاوه الاذكار


الايمان بما جاء فيه الله و رسوله  الاخلاص التعلم الامر بالمعروف


اجتناب الكبائر التفكر فمخلوقات الله الصيام قراءه القران


الدعاء للمسلمين بناء المساجد


قيام الليل حب الخير المسلمين


التقويم :


ج1 : لان من اهم مقاصد المسلم : النجاه من النار و دخول الجنه .



ج 2 : بعض سبب دخول النار من الحديث :


1.
عدم الايمان بالله .



2.
عدم الايمان باليوم الاخر .



3.
ان لا يحب المسلم لاخية ما يحب لنفسة .



ج3 :حال الناس عند تحقيق معني الحديث :


تشيع المحبه و الالفه بين المسلمين و يصبح المجتمع مترابطا و متعاونا .



ج4 : العبارة الداله على ان الحسد من سبب القرب الى النار و البعد عن الجنه : (و ليات الى الناس الذي يحب ان يؤتي الية )


يعتبر عبدالله بن عمرو بن العاص من المكثرين من روايه الحديث لانة كان يكتب الحديث منذ سماعة من النبي  .

  • ما الفائدة من الاقتصار على ذكر كلمة التوحيد واماطة الاذى في الحديث دون غيرعهاء
  • ما الفائده من الاقتصار على ذكر كلمه التوحيد واماطة الاذى و الحياه في الحديث دوه غيرها


الفائدة من الاقتصار على ذكر كلمة التوحيد واماطة الاذى والحياء