معني مربده فمعاجم اللغه العربية – قاموس عربي عربي
عبارات ذات صله : تربيد ربد تربد ربود سربد ارباد اربد اربد ربده ربد
معني ربد فتاج العروس
ربد كنصر بالمكان ربودا بالضم اذا اقام به و منه اخذ المربد .
وربد ربودا : حبس عن ابن الاعرابي .
قيل و منه اخذ المربد كمنبر : المحبس .
وفى حديث النبى صلى الله عليه و سلم : ان مسجدة كان مربدا ليتمين فحجر معاذ بن عفراء فجعلة للمسلمين فبناة رسول الله صلى الله عليه و سلم مسجدا .
قال الاصمعى : المربد : جميع شيء حبست فيه الابل و الغنم و لهذا قيل مربد النعم الذي بالمدينه .
والمربد : الجرين الذي يوضع به التمر بعد الجداد لييبس .
قال سيبوية : هو اسم كالمطبخ .
وقال ابو عبيد : المربد بلغه اهل الحجاز .
والجرين لهم كذلك و الاندر لاهل الشام .
و البيدر لاهل العراق .
قال الجوهرى : و اهل المدينه يسمون الموضع الذي يجفف به التمر لينشف : مربدا و هو المسطح و الجرين و المربد للتمر كالبيدر للحنطه .
وفى الحديث : ” حتي يقوم ابو لبابه يسد ثعلب مربدة بازارة يعني موضع تمرة و فيه سمى مربد : على بالبصره و قيل لانة كان تحبس فيه الابل .
والربده بالضم الغبره او لون الى الغبره و قال ابو عبيده : هو لون بين السواد و الغبره و ربما اربد اربدادا و ارباد اربيدادا كاحمر و احمار فهو مربد و مرباد .
ومنة الحديث .
واخر اسود مربد كالكوز مجخيا
و من المجاز : داهيه ربداء .
الربداء المنكره .
والربداء من المعز : السوداء المنقطه بحمره و هي المنقطه الموسومه موضع النطاق منها بحمره و هي من شيات المعز خاصة و شاه ربداء : منقطه بحمره و بياض او سواد .
والاربد : حيه خبيثه و قيل ضرب من الحيات يعض الابل .
والاربد : الاسدن كالمتربد عن الصاغاني .
واربد بن ضابئ الكلابي و اربد بن شريح المازنى .
واربد بن ربيعه و هو اخو لبيد الشاعر : شعراء .
وقال ابن شميل : لما رانى تربد لونة و تربدة : تلونة تراة احمر مره و اصفر مره و اخضر مره و يتربد لونة من الغضب اي يتلون .
وتربد و جهة : تغير و قيل : صار كلون الرماد كارمد .
واذا غضب الانسان تربد و جهة كانة يسود منه مواضع .
وفى الحديث : ” كان اذا نزل عليه الوحى اربد و جهة ” اي تغير الى الغبرة
و فحديث عمرو بن العاص : انه قام من عند عمر مربد الوجة فكلام اسمعة .
وتربدت السماء : تغيمت و هي متربده : متغيمه .
وتربد الرجل تعبس .
وفى متنة ربد الربد كصرد : الفرند هذليه .
قال صخر الغى :
و صارم اخلصت خشيبتة … ابيض مهو فمتنة ربد و سيف ذو ربد اذا كنت تري به شبة غبار او مدب نمل يصبح فجوهرة .
والربيد كامير : تمر منضد فالجرار او فالحب بعدها نضح عليه الماء .
وفى بعض الامهات : بعدها نضح بالماء و الربيده بهاء : قمطر المحاضر و هي السجلات .
والرابد : الخازن و ربما ربد الرجل اذا كنز التمر فالربائد و هي الكراحات .
وقال ابو عدنان : المربد : كمحمر : المولع بسواد و بياض و ربما اربد و ارباد كاحمر و احمار و تربد جميع هذا اذا احمر حمره بها سواد .
واربده بفتح فسكون و فالتقريب : بكسر فسكون و موحده مكسورة او اربد بحذف الهاء التميمى المفسر تابعى صدوق من الثالثة
مربد النعم كمنبر : على قرب المدينه على ليلتين منها و هو متسع كانت الابل تربد به اي تحبس للبيع و هو مجتمع العرب و متحدثهم هكذا فالاساس و هو قول الاصمعيومما يستدرك عليه : الربده بالضم و الربد فالنعام : سواد مختلط و قيل : هو ان يصبح لونها كله سوادا عن اللحيانى ظليم اربد و نعامة ربداء و رمداء : لونها كلون الرماد و الجمع : رمد .
وقال اللحيانى : الربداء : السوداء و قال مره : هي التي فسوادها نقط بيض و حمر .
وربدت الشاه و رمدت و هذا اذا اضرعت فتري فضرعها لمع سواد و بياض و تربد ضرعها اذا رايت به لمعا من سواد ببياض خفى .
والربده : غبره فالشفه يقال : امرأة ربداء و رجل اربد و يقال للظليم : الاربد للونة .
والمربد بالكسر : خشبه او عصا تعترض صدور الابل فتمنعها عن الخروج قال :
عواصى الا ما جعلت و راءها … عصا مربد تغشي نحورا و اذرعا قيل يعني بالمربد هنا عصا جعلها معترضه على الباب تمنع الابل من الخروج سماها مربدا لهذا .
قال ابو منصور : و ربما انكر غيرة ما قال و قال : اراد عصا معترضه على باب المربد فاضاف العصا المعترضه الى المربد ليس ان العصا مربد .
والربد محركة : الطين .
وقد جاء فحديث صالح بن عبدالله بن الزبير انه كان يعمل ربدا بمكه و الرباد : الطيان اي بناء من طين كالسكر و يروي بالزاى و النون كما سياتى .
وابو على الحسن بن محمد بن ربده بضم فسكون القيروانى حدث عن على بن منير الاثناء .
وربداء فتاة جرير بن الخطفي الشاعر لها ذكر .
وابو الربداء البلوى و اسمه ياسر صحابي .
قال ابن يونس : صحفة بعض الرواه فقال ابو الرمداء بالميم .
ومن و لدة : شعيب بن حميد بن ابي الربداء كان على شرطة مصر و عاش الى بعد المائه قالة الحافظ .
والمربدان فقول الفرزدق :
عشيه سال المربدان كلاهما … عجاجه موت بالسيوف الصوارم هما : سكه المربد بالبصره و السكه التي تليها من ناحيه بنى تميم جعلهما المربدين كما يقال الاحوصان للاحوص و عوف بن الاحوص .
والمربد كذلك : فضاء و راء البيوت يرتفق فيه .
والمربد : كالحجره فالدار .
واربد الرجل : افسد ما له و متاعة و ربدت الابل : ربطتها و تمر اربد .
والمجاز : عام اربد : مقحط .
واربد اسم خاجم رسول الله صلى الله عليه و سلم استدركة ابو موسي .
واربد بن مخشى ذكرة ابو معشر فشهداء بدر .
واربد بن قيس اخو لبيد بن ربيعه لامة : شاعر مشهور و ذكرة ابو عبيد البكرى فشرحة لامالى القالي و اوردة الجوهرى .
والربيدان : نبت
(عرض اكثر)
معني سربد فتاج العروس
سربد يقال منه : حاجب مسربد : لا شعر عليه عن كراع .
وقد تقدم سبرد .
ولعل ذلك مقلوبة كما هو ظاهر
(عرض اكثر)
معني ربد فلسان العرب الربده الغبره و قيل لون الى الغبره و قيل الربده و الربد فالنعام سواد مختلط و قيل هو ان يصبح لونها كله سوادا عن اللحيانى ظليم اربد و نعامة ربداء و رمداء لونها كلون الرماد و الجمع ربد و قال اللحيانى الربداء السوداء و قال مره هي التي فسوادها نقط بيض او حمر و ربما اربد اربدادا و ربدت الشاه و رمدت و هذا اذا اضرعت فتري فضرعها لمع سواد و بياض و تربد ضرعها اذا رايت به لمعا من سواد ببياض خفى و الربداء من المعزي السوادء المنقطه بحمره و هي المنقطه الموسومه موضع النطاق منها بحمره و هي من شيات المعز خاصة و شاه ربداء منقطه بحمره و بياض او سواد و اربد و جهة و تربد احمر حمره بها سواد عند الغضب و الربده غبره فالشفه يقال امرأة ربداء و رجل اربد و يقال للظليم الاريد للونة و الربده و الرمدة شبة الورقه تضرب الى السواد و فحديث حذيفه حين ذكر الفتنه اي قلب اشربها صار مربدا و فروايه مربادا هما من اربد و ارباد و تربد اربداد القلب من حيث المعني لا الصورة فان لون القلب الى السواد ما هو قال ابو عبيده الربده لون بين السواد و الغبره و منه قيل للنعام ربد جمع ربداء و قال ابو عدنان المربد المولع بسواد و بياض و قال ابن شميل لما رانى تربد لونة و تربدة تلونة تراة احمر مره و مره اخضر و مره اصفر و يتربد لونة من الغضب اي يتلون و الضرع يتربد لونة اذا صار به لمع و انشد الليث فتربد الضرع اذا و الد منها تربد ضرعها جعلت لها السكين احدي القلائد و تربد و جهة اي تغير من الغضب و قيل صار كلون الرماد و يقال اربد لونة كما يقال احمر و احمار و اذا غضب الانسان تربد و جهة كانة يسود منه مواضع و اربد و جهة و ارمد اذا تغير و داهيه ربداء اي منكره و تربد الرجل تعبس و فالحديث كان اذا نزل عليه الوحى اربد و جهة اي تغير الى الغبره و قيل الربده لون من السواد و الغبره و فحديث عمرو بن العاص انه قام من عند عمر مربد الوجة فكلام اسمعة و تربدت السماء تغيمت و الاربد ضرب من الحيات خبيث و قيل ضرب من الحيات يعض الابل و ربد الابل يربدها ربدا حبسها و المربد محبسها و قيل هي خشبه او عصا تعترض صدور الابل فتمنعها عن الخروج قال عواصى الا ما جعلت و راءها عصا مربد تغشي نحورا و اذرعا قيل يعني بالمريد ههنا عصا جعلها معترضه على الباب تمنع الابل من الخروج سماها مربدا لهذا قال ابو منصور و ربما انكر غيرة ما قال و قال اراد عصا معترضه على باب المربد فاضاف العصا المعترضه الى المربد ليس ان العصا مربد و قال غيرة الربد الحبس و الرابد الخازن و الرابده الخازنه و المربد الموضع الذي تحبس به الابل و غيرها و فحديث صالح بن عبدالله بن الزبير انه كان يعمل ربدا بمكه الربد بفتح الباء الطين و الرباد الطيان اي بناء من طين كالسكر قال و يجوز ان يصبح من الربد الحبس لانة يحبس الماء و يروي بالزاى و النون و سياتى ذكرة و مربد البصره من هذا سمى لانهم كانوا يحبسون به الابل و قول الفرزدق عشيه سال المربدان كلاهما عجاجه موت بالسيوف الصوارم فانما سماة مجازا لما يتصل فيه من مجاورة بعدها انه مع هذا اكدة و ان كان مجازا و ربما يجوز ان يصبح سمى جميع واحد من جانبية مربدا و قال الجوهرى فبيت الفرزدق انه عني فيه سكه المربد بالبصره و السكه التي تليها من ناحيه بنى تميم جعلهما المربدين كما يقال الاحوصان و هما الاحوص و عوف بن الاحوص و فحديث النبى صلى الله عليه و سلم ان مسجدة كان مربدا ليتيمين فحجر معاذ بن عفراء فجعلة للمسلمين فبناة رسول الله صلى الله عليه و سلم مسجدا قال الاصمعى المربد جميع شيء حبست فيه الابل و الغنم و لهذا قيل مربد النعم الذي بالمدينه و فيه سمى مربد البصره انما كان موضع سوف الابل و ايضا جميع ما كان من غير هذي المواضع كذلك اذا حبست فيه الابل و هو بكسر الميم و فتح الباء من ربد بالمكان اذا اقام به و فالحديث انه تيمم بمربد الغنم و ربد بالمكان يربد ربودا اذا اقام فيه و قال ابن الاعرابي ربدة حبسة و المربد فضاء و راء البيوت يرتفق فيه و المربد كالحجره فالدار و مربد التمر جرينة الذي يوضع به بعد الجداد لييبس قال سيببوية هو اسم كالمطبخ و انما مثلة فيه لان الطهي تيبيس قال ابو عبيد و المربد كذلك موضع التمر كالجرين فالمربد بلغه اهل الحجاز و الجرين لهم كذلك و الاندر لاهل الشام و البيدر لاهل العراق قال الجوهرى و اهل المدينه يسمون الموضع الذي يجفف به التمر لينشف مربدا و هو المسطح و الجرين فلغه اهل نجد و المربد للتمر كالبيدر للحنطه و فالحديث حتي يقوم ابو لبابه يسد ثعلب مربدة بازارة يعني موضع تمرة و ربد الرجل اذا كنز التمر فالربائد و هو الكراحات ( * قوله « الكراحات الخ » هكذا بالاصل و لم نجدة فيما بايدينا من كتب اللغه ) و تمر ربيد نضد فالجرار او فالحب بعدها نضح بالماء و الربد فرنحد السيف و ربد السيف فرندة هذليه قال صخر الغى و صارم اخلصت خشيبتة ابيض مهو فمتنة ربد و سيف ذو ربد بفتح الباء اذا كنت تري به شبة غبار او مدب نمل يصبح فجوهرة و انشد بيت =صخر الغى الهذلى و قال الخشيبه الطبيعه اخلصتها المداوس و الصقل و مهو رقيق و اربد الرجل افسد ما له و متاعة و اربد اسم رجل و اربد بن ربيعه اخو لبيد الشاعر و الربيدان نبت
(عرض اكثر)
معني ربد فالمعجم الوسيط بالمكان ربدا،
وربودا: اقام.
و فلانا،
ربدا: حبسه.
و التمر: خزنة فالمربد.( ربد ) ربدة: اختلط سوادة بكدرة.
فهو اربد،
وهي ربداء.
( ج ) ربد.( اربد ): ربد.
ويقال: اربد و جهه: احمر حمره بها سواد عند الغضب.( تربد ): اربد.
و الرجل: تعبس.
و السماء: تغيمت.( ارباد ): اربد.( الربد ): من السيف: جوهره.
و و شيه.
و ما ؤة الذي يجرى فيه.( الربيد ): تمر نضد فو عاء بعدها نضح بالماء.( الربيده ): ما يصان به الكتب و السجلات.
( ج ) ربائد.( المربد ): موقف الابل و محبسها،
وبة سمى مربد البصرة،
كان سوقا للابل،
وكان الشعراء يجتمعون فيه.
و ما يجفف به التمر.
( ج ) مرابد.
(عرض اكثر)
معني ربد فالصحاح فاللغه ربد بالمكان ربودا: اقام به.
وقال ابن الاعرابي: ربده: حبسه.
والمربد: الموضع الذي تحبس به الابل و غيرها،
ومنة سمى مربد البصرة.
قال سويد بن ابي كاهل: عواصى الا ما جعلت و راءها عصا مربد تغشي نحورا و اذرعا و اهل المدينه يسمون الموضع الذي يجفف به التمر: مربدا،
وهو المسطح،
والجرين فلغه اهل نجد.
ويقال: تمر ربيد للذى نضد
- ما معنى مرباد
- ما معنى مربد للتمر
- معنى الشاة الربداء
- معنى مربدة