هل الربا من الكبائر

هل من الكبائر الربا 20160916 1218

حكم الربا فالاسلام

للربا اضرار اجتماعيه و خلقيه و ما ليه على الفرد و المجتمع ،
وقد كان الربا منتشرا بين الناس فالجاهليه و كانوا يعدون التعامل فيه كالتعامل بالبيع و نظرا لخطوره الربا و عظيم ضررة و نشرة للكراهية بين الناس و هذا لان المرابي يستغل حاجاتهم لمجرد امتلاكة المال و يضمن به المرابي من غير جهد او عمل او تعريض ما له للمخاطره كما انه يؤدى الى حصر المال فايدى فئة قليلة من الناس مما يحدث اختلالا فالتوازن الاقتصادى فالمجتمع .

جاء الاسلام باحكامة العظيمه و تشريعة السماوى ليبين للناس حكم الربا و نوعياته

حكم الربا فالاسلام

اجمع علماء المسلمين على حرمه الربا تحريما قاطعا ابديا،
وانة من الكبائر التي حذر منها الاسلام،
وامر باجتنابها و الاصل فتحريمه- قبل الاجماع – :القران الكريم و السنه النبويه سنبين حكمة فالمصدرين :

تحريم الربا فالقران الكريم

من الايات التي جاءت فتحريم الربا من القران الكريم ما يلي

قال تعالى:{الذين ياكلون الربا لا يقومون الا كما يقوم الذي يتخبطة الشيطان من المس هذا بانهم قالوا انما البيع كالربا و احل الله البيع و حرم الربا فمن جاءة موعظه من ربة فانتهي فلة ما سلف و امرة الى الله و من عاد فاولئك اصحاب النار هم بها خالدون (275) يمحق الله الربا و يربى الصدقات و الله لا يحب جميع كفار اثيم}،
[سورة: البقره – الاية: 276:275]

قال تعالى: (يايها الذين امنوا اتقوا الله و ذروا ما بقى من الربا ان كنتم مؤمنين) [سورة: البقره – الاية: 278]

قال تعالى: (فان لم تفعلوا فاذنوا بحرب من الله و رسولة و ان تبتم فلكم رؤوس اموالكم لا تظلمون و لا تظلمون) [سورة: البقره – الاية: 279] قال تعالى: (يمحق الله الربا و يربى الصدقات و الله لا يحب جميع كفار اثيم) [سورة: البقره – الاية: 276]

قال تعالى: (وان كان ذو عسره فنظره الى ميسره و ان تصدقوا خير لكم ان كنتم تعلمون) [سورة: البقره – الاية: 280]

قال تعالى: (يا ايها الذين امنوا لا تاكلوا الربا اضعافا مضاعفه و اتقوا الله لعلكم تفلحون) [سورة: ال عمران – الاية: 130]

قال تعالى: (وما اتيتم من ربا ليربو فاموال الناس فلا يربو عند الله و ما اتيتم من زكاه تريدون و جة الله فاولئك هم المضعفون) [سورة: الروم – الاية: 39]

تحريم الربا فالسنة

عن عبدالله بن مسعود رضى الله عنه قال: ” لعن رسول الله طعام الربا و موكله”

وفى روايه ثانية عن جابر بن عبدالله رضى الله عنه “…..
وكاتبه،
وشاهديه،
وقال هم سواء”.


فالحديث دعاء على اخذ الربا و معطيه،
وايضا على من يشهد عليه،
ويكتب بينهما عقده،
حيث دعا عليهم رسول الله بالطرد من رحمه الله سبحانه.


و عبر عن اخذ الربا (بالاكل) و عن المعطى (بالموك لان ما ل المال فغالب الاحيان الى الاكل،
اى يؤول الى الطعام نهاية،
حتي و لو استخدم بداية للاستثمار و انشاء المشاريع.


و الدعاء على طعام الربا عقوبة،
والعقوبه لا تكون الا على معصية،
فدل هذا على حرمه طعام الربا.


قال النووى تعقيبا على قوله “هم به سواء” “هذا تصريح بتحريم كتابة المبايعه بين المترابين،
والشهاده عليهما،
وفية تحريم الاعانه على الباطل،
والله اعلم”،
حيث سمي الربا باطلا،
وذكر تحريم كتابتة و الاعانه عليه،
وعلي هذا فالقول بتحريمة من باب اولى.


2 عن عبدالله بن حنظله قال: قال رسول الله : “درهم ربا ياكلة الرجل اشد عند الله اثما من ست و ثلاثين زنية”.


من المعلوم ان الزنا من اشد المحرمات،
وابشعها،
واكثرها نكيرا،
ويكفى انه لم يحل فشريعه قط.

فاذا كان الامر فالزنا كذلك،
فلابد ان يصبح فالربا اشد شناعه و اكثر تحريما،
حيث جعل جريمة الربا تعدل ست و ثلاثين زنية.


عن مسروق عن عبدالله بن مسعود رضى الله عنه ان النبى قال: “الربا ثلاث و سبعون بابا،
ايسرها ان ينكح الرجل امه،
وان اربي الربا عرض الرجل المسلم”(15).


فالحديث كسابقة من الادله دلاله و اضحه على تحريم الربا،
حيث شبة النبى الذي يتعامل بالربا بمن ينكح امه،
وهذا غايه فالتشنيع على هذي المعصية،
فنكاح الام معلوم تحريمة من الدين بالضرورة،
كما هو مستقبح بالطبع البشرى السليم،
فاذا كان ذلك التحريم ربما شبة فيه ايسر ابواب الربا،
فكيف يصبح اشد هذي الابواب؟


جاء عن رسول الله انه قال : “اجتنبوا السبع الموبقات،
قيل يا رسول الله،
وما هي؟
قال: الشرك بالله،
والسحر،
وقتل النفس التي حرم الله الا بالحق،
واكل الربا،
واكل ما ل اليتيم،
والتولى يوم الزحف،
وقذف المؤمنات الغافلات”.

عد رسول الله الربا ضمن السبع معاصى المهلكات،
وهذا صريح فتحريمه.


و ربما نقل عن الماوردى قوله: “… حتي قيل انه لم يحل فشريعه قط،
لقوله تعالى: }واخذهم الربا و ربما نهوا عنه) و قصد الامم السابقة.


و جاء عن الامام ما لك رضى الله عنه قوله: “انى تصفحت الكتاب و السنه فلم ار شيئا اشر من الربا؛
لان الله تعالى اذن به بالحرب بقوله) فاذنوابحرب من الله و رسوله(

ملخص

الربا هو امر محرم و له تاثيرات سلبيه على الافراد و المجتمعات ،

كما اننا سنذكر مثال يوضح ما هو مفهوم الربا ،

وهو بان فلان قام باستلاف مبلغ مثلا 1000 دينار ،

وعلي ان يعيدة فموعد ما بشرط ان يتم ارجاعة مع زياده مثلا بان يكون المبلغ 1100 دينار و هنا يصبح حرام المال الزائد ،

وينطبق ذلك على البنوك الربويه التي تقوم باعطاء قروض للاشخاص و على ان يتم تقسيط المبلغ عليهم مقابل زياده على المبلغ الكلى ،

كما ان العلماء المسلمين اجمعوا على حرمه الربا ،

حيث يعتبر الربا من الكبائر و التي حذر منها الاسلام ،

كما انه تم ايضاح تحريم الربا فالقران الكريم و هنالك ايات تبين هذا ،

بالاضافه الى تحريم الربا تم ايضاحة كذلك فالسنه ،

فانصح الجميع الابتعاد عن الربا لما له من تاثيرات و حرمه ربما تؤدى الشخص الى الحرام و الاثم و من بعدها دخول نار جهنم ،

لا قدر الله .

  • هل الربا من الكباىر و الموبقات


هل الربا من الكبائر