المراة تلعنها الملائكة بحسب حديث رسول الاسلام ؛ لانها ترفض دعوة زوجها للفراش ، وما ذا لودعت المراة الرجل للفراش فابى هل تلعنه الملائكة حتى يصبح ؟!
ام ان هذا ظلم للمراة ….؟! هكذا قالوا ، وتعلقوا على ذلك بما جاء في الصحيحين :
1-صحيح البخاري كتاب( النكاح) باب (اذا باتت المراة مهاجرة فراش زوجها) برقم 4794 حدثنا محمد بن بشار حدثنا ابن ابي عدي عن شعبة عن سليمان عن ابي حازم عن ابي هريرة t عن النبي r قال :” اذا دعا الرجل امراته الى فراشه فابت ان تجيء لعنتها الملائكة حتى تصبح “.
2- صحيح مسلم في كتاب( النكاح) باب (تحريم امتناعها من فراش زوجها) 2596 و حدثنا ابو بكر بن ابي شيبة وابو كريب قالا: حدثنا ابو معاوية ح و حدثني ابو سعيد الاشج حدثنا وكيع ح و حدثني زهير بن حرب واللفظ له حدثنا جرير كلهم عن الاعمش عن ابي حازم عن ابي هريرة قال: قال رسول الله r:” اذا دعا الرجل امراته الى فراشه فلم تاته فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح “.
·الرد على الشبهة
اولا: ابدا من حيث انتهوا لارد على سؤالهم الذي يقول : ما ذا لو دعت المراة الرجل للفراش فابى هل تلعنه الملائكة حتى يصبح؟!
قلت : نعم،تلعنه الملائكة حتى يصبح ، يدلل على ذلك الاتي:
1- قوله I : ] لهن مثل الذي عليهن بالمعروف [(البقرة228 ).
جاء في تفسير الجلالين : { ولهن } على الازواج { مثل الذي } لهم { عليهن } من الحقوق { بالمعروف } شرعا من حسن العشرة وترك لاضرار ونحو ذلك. اه
2- سنن الترمذي برقم 105، وسنن ابي داود برقم 204،وصححه الالباني في الصحيحة برقم2863قال r:” انما النساء شقائق الرجال”. المعنى: لو اتى حكم شرعي على الرجال فذلك الحكم يشمل النساء ايضا….
3- الثابت في كتب السيرة ان النبي r كان يتزين لزوجاته ويتهيا لهن ،وكان يتسوك قبل دخول بيته … كما كانت الزوجات متزين له ، وكان ذلك شان اصحابهy ايضا كما تذكر كتب التراجم ….
وعليه فان المراة اذا دعت زوجها للفراش فابى باتت تلعنه الملائكة حتى يصبح ، فليس في الحديث ظلم للمراة كما اعترض المعترضون.
ثانيا : ان هناك سؤالا يفرض نفسه هو: هل اذا دعا الرجل امراته للفراش فابت لوجود عذر عندها هل تلعنها الملائكة حتى تصبح ؟
الجواب: لا ؛لان الله I يقول :]لا يكلف الله نفسا الا وسعها[(البقرة286 ).
وصح عن نبينا r كما في سنن ابن ماجة برقم 2033 عن ابي ذر الغفاري t قال :قال رسول الله r:” ان الله تجاوز عن امتي الخطا والنسيان وما استكرهوا عليه “. تحقيق الالباني : صحيح ، المشكاة ( 6284 ) ، الارواء ( 82 ) .
وعليه اذا كانت المراة مريضة، او مجهدة نفسيا ، او جسديا …. او تؤدي فريضة عليها لا يحق للزوج ان يدعوها للفراش .
قال الشوكاني في نيل الاوطار: قوله: ” فبات غضبان عليها ” المعصية منها تتحقق بسبب الغضب منه ، بخلاف ما اذا لم يغضب من ذلك، فلا تكون المعصية متحققة ،اما لانه عذرها ، واما لانه ترك حقه من ذلك.اه من خلال النظر في الكتاب المقدس نجد ذلك واضحا من كلام بولس الرسول في رسالته الاولى الى اهل كورنثوس اصحاح 7 عدد 4ليس للمراة تسلط على جسدها، بل للرجل. وكذلك الرجل ايضا ليس له تسلط على جسده، بل للمراة. 5لا يسلب احدكم الاخر، الا ان يكون على موافقة، الى حين، لكي تتفرغوا للصوم والصلاة، ثم تجتمعوا ايضا معا لكي لا يجربكم الشيطان لسبب عدم نزاهتكم.
ثالثا : ان قيل: لماذا خاطب النبي r المراة بهذا الامر ، ولم يخاطب الرجل ، وذلك من قوله : r” اذا دعا الرجل امراته الى فراشه.. ” ؟
قلت : ان الجواب على ذلك يتضح من عدة اوجه منها :
1- ان الغالب الشائع في دنيا الناس ان الرجل هو الذي يطلب المراة للفراش… لذا قال: r “اذا دعا الرجل امراته الى فراشه…”.
2- ان الرجل يشقى في عمله فيرجع الى بيته مجهدا جسديا ، واحيانا نفسيا بسبب مشاكل في العمل …. وذلك في اوقات كثيرة فمن الظلم ان تدعو المراة الرجل للفراش ، وهو على تلك الحالة.
3- ان الاصل للمراة ان تكون في بيتها لا تخرج الا لضرورة ، والرجل يذهب الى عمله ففي اثناء ذهابه الى عمله قد يرى احيانا فتنا في الطرقات من النساء ، وكذلك في عمله ايضا ، فيرجع الى بيته ليفضي لزوجته بدلا من ان يقع في الحرام ؛ ثبت في مسند احمد برقم 17337 عن ابي كبشة الانماري t قال : كان رسول الله r جالسا في اصحابه فدخل ثم خرج وقد اغتسل فقلنا: يا رسول الله قد كان شيء قال : ” اجل مرت بي فلانة فوقع في قلبي شهوة النساء فاتيت بعض ازواجي فاصبتها فكذلك فافعلوا فانه من اماثل اعمالكم اتيان الحلال ” . صححه الالباني في السلسة الصحيحة برقم 235.
رابعا: ليت المعترضين يقرؤون جيدا ما قاله بولس الرسول في رسالته الاولى الى اهل كورنثوس اصحاح 11عدد8لان الرجل ليس من المراة، بل المراة من الرجل. 9ولان الرجل لم يخلق من اجل المراة، بل المراة من اجل الرجل. 10لهذا ينبغي للمراة ان يكون لها سلطان على راسها، من اجل الملائكة. لا تعليق!
كتبه / اكرم حسن مرسي
- ما عقوبة المراة التي تهجر فراش زوجها
- ترك الزوجة فراش زوجها
- حكم الزوجة التي تهجر فراش الزوجية في الاسلام
- حكم المرأة التي تسحر زوجها
- عقاب المرأة تهجر فراش زوجها
- ما حكم الزوجة التي تهجر زوجها
- ماحكم المرآة التي تهجر فراش الزوجية
- هل يحق للزوجه أن تهجر الزوج بأسباب