افضل مواضيع جميلة بالصور

حكم من ارتكب اللواط

السؤال الثاني من الفتوى رقم ‏(‏4324‏)‏

س 2‏:‏ لاط رجل مسلم بالغ بصبي مسلم لم يبلغ الحلم؛ وذلك برضا الصبي، ومن غير اكراه له، فما الحكم فيهما، وهل لهذه الحادثة ضرر نفسي، او ديني على الصبي عندما يكبر، وكذلك هل هناك ضرر على ابن الزنا رغم انه لا يد له في ما فعله والداه‏؟‏

ج 2‏:‏ اولا‏:‏ اللواط فاحشة من كبائر الذنوب، سواء كان مع صبي، او بالغ، وسواء كان الملوط به راضيا ام غير راض، لكنه بغير الرضى اشد نكرا، ومن ثبت عليه ذلك وكان برضاه استحق عقوبة الرجم اذا كان عاقلا بالغا، وتجب عليه التوبة والاستغفار والندم على ما حصل منه، والعزم على الا يعود، وعلى ولي الصبي ان يعزره ويؤدبه ويصونه من خداع اهل الشر والفساد، وعبثهم به حتى لا يتكرر منه فعل الفاحشة ونحوها‏.‏

ثانيا‏:‏ قد يؤثر ذلك الفعل في الصبي عند كبره اخلاقيا ودينيا اذا تعود ذلك، ووقع منه في كبره، فيكون مرذولا ساقط الاخلاق والمروءة والعدالة، واذا ثبت عليه باقراره، او شهادة العدول فعله بعد ان صار مكلفا قتل؛ كما جاء في الحديث الصحيح واجمع عليه الصحابة‏.‏

ثالثا‏:‏ ليس على ابن الزنا حرج ولا ضرر؛ لانه لا كسب له في الجريمة، انما اثم الجريمة وجزاؤها على من ارتكبها‏.‏ وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد واله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبد الرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبد الله بن غديان

عضو‏:‏ عبد الله بن قعود

هم بفعل اللواط ولم يفعل

السؤال الثالث من الفتوى رقم ‏(‏10572‏)‏

س 3‏:‏ هممت باللواط عدة مرات، ولكني لم الط، حيث حماني الله من هذه الجريمة البشعة، فله الحمد والمنة، وبعد توبتي ارجو الافادة ماذا علي‏؟‏

ج 3‏:‏ احمد الله ان حماك من ارتكاب جريمة اللواط، واستغفر الله واكثر من العمل الصالح‏.‏ وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد واله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبد الرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبد الله بن غديان

العادة السرية

حكم العادة السرية

الفتوى رقم ‏(‏1376‏)‏

س‏:‏ مضمونه انه يؤدي ما فرض الله عليه من صلاة وصوم‏.‏‏.‏ الخ، لكن مشكلته انه يستعمل العادة السرية ويسال عن حكم الاسلام في ذلك‏؟‏

ج‏:‏ الصحيح من قولي العلماء في الاستمناء باليد المعروفة بالعادة السرية‏:‏ التحريم، وهو قول‏.‏ جمهور اهل العلم؛ لعموم قوله تعالى‏:‏ سورة المؤمنون الاية 5 ‏{‏والذين هم لفروجهم حافظون‏}‏ سورة المؤمنون الاية 6 ‏{‏الا على ازواجهم او ما ملكت ايمانهم فانهم غير ملومين‏}‏ سورة المؤمنون الاية 7 ‏{‏فمن ابتغى وراء ذلك فاولئك هم العادون‏}‏ فاثنى سبحانه على من حفظ فرجه فلم يقض وطره الا مع زوجته، او امته، وحكم بان من قضى وطره فيما وراء ذلك ايا كان فهو عاد متجاوز لما احله الله له، ويدخل في عموم ذلك الاستمناء باليد ‏(‏العادة السرية‏)‏، ولان في استعمال ذلك مضارا كثيرة، وله عواقب وخيمة، منها‏:‏ انهاك القوى وضعف الاعصاب، وقد جاءت الشريعة الاسلامية بمنع ما يضر بالانسان في دينه وبدنه وعقله وماله وعرضه‏.‏ وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد واله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبد الرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبد الله بن غديان

عضو‏:‏ عبد الله بن منيع

السؤال السادس من الفتوى رقم ‏(‏4470‏)‏

س6‏:‏ هل اخراج المني بواسطة اليد يغضب الله ‏(‏اي‏:‏ العادة السرية‏)‏ اذا لم يستطع الصبر، وما هي كفارة ذلك اذا تعلم الانسان وتوصل الى ان ذلك العمل منحط ودنيء، وايهما احسن العادة السرية ام اللجوء الى العاهرات في الاوتيلات للشباب الذي لم يستطع الباءة، وهو مسلم‏؟‏

ج6‏:‏ العادة السرية ‏(‏الاستمناء باليد‏)‏ محرمة، وعلى فاعلها التوبة والاستغفار والندم على ما حصل منه، والعزم على الا يعود اليها، وعليه ان يستعف بالزواج، فان لم يستطع ان يتزوج فعليه بالصوم اتباعا لنصيحة الرسول صلى الله عليه وسلم ولا يذهب الى العاهرات لقضاء وطره في الحرام، فان كلا من الزنا والاستمناء باليد حرام، وان تفاوتت درجة التحريم، ولا ضرورة تلجئ الى هذا، او ذاك؛ لوجود المخلص منهما بما بينه النبي صلى الله عليه وسلم وهو‏:‏ الصوم‏.‏ وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد واله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبد الرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبد الله بن غديان

عضو‏:‏ عبد الله بن قعود

استخراج المني باليد لغرض العلاج

الفتوى رقم ‏(‏3788‏)‏

س‏:‏ اصبت بمرض عطل التي من عمل الزواج، فلا استطيع عمل شيء مع زوجتي، وذلك بعد ان مضى علي نحو ثلاث سنوات، وانا اتمتع بكل ما يتمتع به الرجل مع زوجته، وما شعرت الا وانا عاجز عن الاتصال باهلي بدون ان يحصل علي اي سبب مرضي، او نحوه، وعندئذ راجعت الطبيب وطلب مني ان احضر له شيئا من المني، فانا لا استطيع اخراج المني ثم اني لا اعلم هل اخراج المني بواسطة اليد يجوز ام حرام‏؟‏ ارجو افادتي اثابكم الله‏.‏

ج‏:‏ الاستمناء باليد حرام؛ لعموم قوله تعالى‏:‏ سورة المؤمنون الاية 5 ‏{‏والذين هم لفروجهم حافظون‏}‏ سورة المؤمنون الاية 6 ‏{‏الا على ازواجهم او ما ملكت ايمانهم فانهم غير ملومين‏}‏ ولما فيه من الضرر‏.‏

ويمكن ان يستخرج الدكتور المني من خصيتك بمحقن مثلا، وفي ذلك فسحة لك عن الاستمناء باليد، فان لم يمكن استخراجه الا بالاستمناء باليد حسب تقرير الدكتور المختص وتعين ذلك طريقا للعلاج جاز اخراجه بالاستمناء باليد، ويمكن ان تجد انواعا اخرى من العلاج كالعلاج بالكهرباء وبالمقويات ونحو ذلك شفاك الله وعافاك‏.‏ وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد واله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبد الرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبد الله بن غديان

عضو‏:‏ عبد الله بن قعود

هل ناكح اليد ملعون‏؟‏

السؤال الثاني من الفتوى رقم ‏(‏3201‏)‏

س2‏:‏ هل نكاح اليد من السبعة الذين ذكرهم الحديث، وحكم عليهم باللعنة‏؟‏ علما اني فعلت ما يسمى بالعمل السري وانا الان خجلان، افيدوني ماذا افعل وقد استغفرت الله تعالى، وانا حائر واخشى ان اكون من السبعة المذكورين في الحديث الذين لعنهم النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

ج2‏:‏ نكاح اليد وما في حكمه المسمى بالعادة السرية حرام، ولم يثبت فيما نعلم الحكم على من يفعل ذلك بانه ملعون، والحديث الذي اشرت اليه ضعيف‏.‏ وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد واله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء

السابق
صور احرف محمد
التالي
على التعلم عن تمارين كيجل