اثم صاحب العمل اذا افطر العمال عنده
عندي بيت ومسجد تحت الانشاء، وعلى وشك الانتهاء، ونحن الان على ابواب شهر رمضان المبارك، وانا اخشى ان يفطر العمال اثناء عملهم في هذا الشهر، فهل علي اثم في ذلك؟ مع العلم انني استطيع ان امنع عنهم الماء اثناء هذا الشهر·
اللجنة: اذا لم يكن هناك ضرر مادي او معنوي، فالاولى ايقاف العمل، والا فلا باس والله اعلم·
الافضلية للمسافر الصوم ام الافطار؟
في كل سنة وبقدوم شهر رمضان الكريم، تطرح كثير من الاسئلة عن الصيام، وبالذات عن احكام الصيام في السفر، وذلك لكون اغلب الاعضاء من الطيارين ومهندسي الطيران، لذا نعرض عليكم بعض هذه الاسئلة راجين منكم افادتنا بالاجابة عليها:
السؤال الاول: ايهما افضل الصيام بالسفر او الافطار في شهر رمضان وخصوصا اذا كان الامر يتعلق بطاقم الطائرة؟
اجابت الجنة بما يلي:
الافضل للمسافر في رمضان ان يفعل ما هو ايسر عليه من الصوم في رمضان او الافطار فيه مع القضاء، فان كان افطار الطيار فيه مزيد سلامة وبعد عن الخطر له وللطائرة والركاب فيكون الافطار افضل، وان كان في صومه خطورة ولو بنسبة قليلة وجب عليه الافطار· والله اعلم صام ثم افطر بسبب السفر ولكنه عاد الى بلده!
السؤال الثاني: احد افراد طاقم الطائرة اخذ بالرخصة وافطر، وبعد الاقلاع بفترة ولسبب من الاسباب عادت الطائرة الى مكان الاقلاع، ولنفترض ان مكان الاقامة >الكويت< فهل يمسك ام يظل فاطرا بقية اليوم؟ واذا كان هذا الشخص قد نوى الافطار نظرا لسفره اخذا بالرخصة لكنه لم ياكل او يشرب بالفعل، فهل تضر نية الافطار هذه في صيامه اذا اتم الصيام؟ اجابت اللجنة بما يلي:
بان من نوى الافطار ولم ياكل ولم يشرب ثم استمر على صومه فصومه صحيح فرضا كان او نفلا·
هل يمسك بقية يوم اقام في وسطه بعد السفر؟
السؤال الثالث: طيار وصل الى اهله وقت الظهيرة وكان مفطرا لسفره، فهل يجوز له الاكل والشرب في نهار رمضان ام يتوجب عليه الامساك عن الطعام؟
اجابت الجنة بما يلي:
يخير من هذه حاله بين الامساك وعدمه، ولكن الاولى الامساك لحرمة الشهر·
افضل الاوقات لافطار المسافر بالطائرة
السؤال الرابع: ما هو الوقت الانسب للافطار اخذا بالرخصة لافراد طاقم الطائرة، اذا عزموا السفر، نقصد متى يجوز لهم الافطار: عند ذهابهم الى المطار، ام عند ركوب الطائرة، ام بعد الاقلاع وقطع مسافة معين؟
اجابت اللجنة بما يلي:
الوقت الانسب لافطار طاقم الطائرة الاخذين برخصة الافطار في السفر هو بعد اقلاع الطائرة بقليل ومغادرة الطائرة لعمران المدينة·
الى كم مدة افطار المسافر؟
السؤال الخامس: طبيعة العمل تتطلب احيانا بقاء طاقم الطائرة خارج الكويت لمدة ثلاثة يام، فهل يتوجب الصيام في هذه الايام، مع العلم ان الفترة احيانا تكون اكثر من ثلاثة ايام واحيانا اقل من ذلك؟
اجابت اللجنة بما يلي:
يجوز الاخذ برخصة الافطار للمسافر مادام لم يعزم على الاقامة في بلد خمسة عشر يوما فاكثر، اما اذا عزم على الاقامة ما لا يزيد على خمسة عشر يوما فيجوز له الافطار وقصر الصلاة، وذلك لما ورد من احاديث واثار منها قول ابن عباس وابن عمر رضي الله عنهما >اذا قدمت بلدة وانت مسافر وفي نفسك ان تقيم خمس عشرة ليلة فاكمل الصلاة بها، وان كنت لا تدري متى تظعن فاقصرها< والله اعلم·
هل يفطر على توقيت بلد الاقلاع ام بلد الوصول
اذا اذا احد افراد طاقم الطائرة بالعزيمة، وصام في السفر، وحان وقت الافطار ببلده التي منها بدا السفر صائما، ولكن موعد الافطار في البلد التي وصل اليها لم يحن بعد، فهل يحق له ان يفطر على توقيت بلده التي بدا فيها الصيام؟
اجابت اللجنة بما يلي:
المسافر يراعي في افطاره توقيت البلد الذي هو فيه، ولا يجوز ان يفطر على توقيت البلد الذي بدا فيه صومه· والله اعلم
افطار راكبي الطائرة حسب الارض التي تحتها
مسافر يركب الطائرة وهو صائم وحان وقت الافطار في الدولة التي تحلق فوقها الطائرة، ولكن للارتفاع الشاهق للطائرة فان الشمس لا تزال ظاهرة، فهل له ان يفطر ام ينتظر مغيب الشمس؟
اجابت اللجنة بما يلي:
هذه المسالة لم تطلع اللجنة على كلام للفقهاء في موضوعاتها، ومع ان اللجنة تميل الى ان العبرة بغروب الشمس على المكان الذي تحلق الطائرة فوقه، لان الطائرة ليست مستقرا لمن هم عليها ولا اصلا بذاتها وانما هي تابعة للارض وبالخصوص للمكان الذي فوقه، وطبقات العلو تابعة لما تحتها في الاحكام الفقهية، ولكن لايزال الموضوع يحتاج لبحث للاستناد الى دليل ظاهر، والاحتياط هو في البقاء على الصوم حتى تغرب الشمس على الطائرة ليفطر بيقين·
الاخذ باختلاف المطالع في اثبات هلال رمضان
اقدم اليكم مسالة ظهرت هنا في بدء ونهاية رمضان، لعلكم تعرفون ان فارق التوقيت في استراليا 8 او 9 ساعات قبل الشرق الاوسط بالتوقيت وبعض الناس هنا على الراي انه يجب الاخذ بالمنطقة·
وفي منطقة جنوب شرق اسيا ما يزيد عن 200 مليون مسلم من بينهم اكبر دولة اسلامية >اندونيسيا< وقد تحير معظم المسلمين في الاقليم جنوب شرق اسيا في يوم الاحد اذا ظهر الهلال في المنطقة بسبب انه >ولد< في الساعة العاشرة ليلا تقريبا وكان ذلك هو الحال في استراليا ايضا، وبعض الاقوام يفرض رؤية الهلال علينا قبل ان نبدا او ننتهي من رمضان، وبعد الاقوام ياخذ من الشرق الاوسط في الامر، وفي استراليا اقوام مختلفون منهم العرب والباكستانيون والافارقة والاتراك والالبانيون واليوغسلافيون وغيرهم، فهل في رايكم: 1 يجوز الاخذ بظهور الهلال في اي اقليم بالرغم انه لم >يولد< او يشاهد في البلد الذي يبدا الصيام او ينتهي منه، وما الدليل على ذلك؟
2 هل يصح الاخذ بحديث كريب في رؤية الهلال (رواه مسلم) وراي ابن عباس فيه، وكيف يطبق على الاقاليم؟
3 ما الحكم في الاخذ من اقاليم اخرى في رؤية الهلال لرمضان والاعياد، خاصة اذا كان فيها اختلاف وفرق في خطوط الطول والعرض يؤثر بالنسبة >لولادة< الهلال الجديد وظهوره، وان بلدا مثل استراليا يختلف توقيته نحو 8 ساعات؟
4 هل يجب الاخذ برؤية الهلال في اقليمنا حفظا لاثبات رؤية الهلال كله قبل الشرق الاوسط توقيتا في بعض المناطق، وكما امر رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكما بين القرطبي حكم الرؤية والاثبات في تفسيره، و وبركاته·
اجابت اللجنة بما يلي:
1 المتبع الان في اقطار العالم الاسلامي الاخذ باختلاف المطالع وان لكل اقليم رؤيته الخاصة، ولكن اذا رات الجهة العليا للمسلمين في ذلك الاقليم الاخذ برؤية اقليم اخر جاز، ويجب ان يلاحظ ان الالفة بين المسلمين اهم من التدقيق في مثل هذه الامور الخلافية· 2 وحديث كريب عن ابن عباس هو الحجة لمن قال باختلاف المطالع ويصح الاخذ به·
4 يجوز الاخذ برؤية اقليم اخر اذا كان الاقليمان يشتركان في ليل واحد ولو اختلفت درجات الطول والعرض بينهما·
4 يجب التماس الهلال على اهل كل اقليم وجوبا كفائيا >اذا قام به البعض سقط عن الباقين< لانه من تمام الواجب الذي هو صيام رمضان في وقته والافطار في ايام العيد· وينبغي للمسلمين في استراليا ان يوجدوا هيئة من اهل المعرفة تهتم باثبات هلال رمضان والمواسم الدينية واعلانه عى الجمهور والالتزام به في جميع ارجاء استراليا لتوحيد كلمة المسلمين هناك·
هل يفطر الصائم على الاذان قبل غروب الشمس ام على غروبها
نحن في معسكرنا تغرب الشمس عندنا بعدما تغرب في الكويت، وعند سماعنا للاذان من اذاعة الكويت نرى الشمس طالعة وبعض الجنود يفطرون على سماع الاذان وبعضهم لا يفطر حتى تغرب الشمس، فما الحكم الشرعي في ذلك؟ وما حكم من افطر عند سماع الاذان والشمس لا تزال طالعة، هل يجب عليه القضاء ام لا؟
اجابت اللجنة بما يلي:
ان الوقت الشرعي الذي يفطر فيه الصائم هو غروب الشمس لقوله تعالى: (ثم اتموا الصيام الى الليل) البقرة:187، وقول الرسول صلى الله عليه وسلم: >اذا اقبل الليل من ههنا وادبر النهار ههنا وغربت الشمس فقد افطر الصائم< متفق عليه، وان الاذان الذي يرفع من اذاعة وتلفاز الكويت قد روعي فيه التوقيت المحلي لمدينة الكويت فقط، ولا يسري على غيرها من المناطق التي تختلف عنها في التوقيت ولو بدقائق معدودة، فيجب على من كان خارج مدينة الكويت مراعاة التوقيت، ومن افطر عند سماع الاذان من الاذاعة والتلفاز وهو في مكان لم تغرب فيه الشمس فقد فسد صومه وعليه قضاء ذلك اليوم فقط·
وتقترح اللجنة ان تقوم ادارة الافتاء بمخاطبة الاذاعة والتلفاز والصحف اليومية للتنبيه عند رفع الاذان او اثبات توقيت الصلوات على ان ذلك هو بحسب التوقيت المحلي لمدينة الكويت، مع بيان فروق التوقيت بالنسبة للمناطق البعيدة الماهولة بعد الرجوع الى المختصين·
- وقت الافطار علي مدينة السفر ام مدينة الوصول