افضل مواضيع جميلة بالصور

خفقان البطن

 

السؤال
وبركاته

شكرا لكم، وانا سعيد جدا بالتواصل معكم في هذا الموقع الجميل، وجزاكم الله كل خير.

قصتي طويلة ساحكيها لكم.

منذ عام 2007 كنت واقفا مع احد الاصدقاء، وفجاة جاءتني نوبة غريبة قلبي وقف فجاة، وبعد ذلك اخذ ينبض بشدة لدرجة ان جسدي يهتز، واحسست انه ينبض في تجويف المعدة من اليمين، ويمتد الى الرقبة مع الشعور بشيء اريد ان ابلعه ولا استطيع، وبعد ان ارتحت قليلا، جلست وشربت ماء بعد 10 دقائق.

علما ان هذه الحالة تاتيني كلما احسست ان بطني بها نبض غريب، فاشعر بقدوم النوبة، فاجلس، ولا اميل بجسدي الى الامام او الخلف؛ لاني لو انحنيت لاخذ شيء من الارض تاتيني النوبة على هيئة توقف للقلب اشعر به، وبعد عدد دقات يرتج جسدي، حتى لو انك وقفت امامي فسترى جسدي يهتز.

زرت طبيب قلب في 2008 فعمل لي تخطيط قلب عادي، مجهود، وايكو، وجهاز هولتر 48 ساعة، وتحليل غدة درقية، وكلها سليمة، ما عدا تدلي بسيط في الصمام المترالي، والطبيب قال لي: لا تسبب هذه الحالة! ووصف لي كونكور، واخذت نصف حبة 2.5 ، يعني 1.25، الان تاتيني الحالة، احس في بطني ان هذه الحالة سوف تاتي، وبعدها قلبي يتوقف، وينبض بسرعة خفقان لمدة دقيقة، ثم يرجع طبيعي.

والله صرت اخاف ان اسافر او اكون في مكان لوحدي زرت اطباء كثر، ولا فائدة، والان احس ان اعصابي مرتعشة قليلا، والتركيز ضعيف جدا، وعدم اتزان فى المشي وزغللة في العين، واحس ان راسي كاني مرتديا قبعة، مع ان ضغطي منخفض طول الوقت 110 70 هذا الطبيعي، واحيانا اقل من ذلك، والان يا دكتور اشعر بان الم في معدتي من جهة يمين السرة، ويشعرني بعدم الراحة، وقلة الاكل، والم في القلب خفيف جدا، وعندما اتنفس احس بالارتعاش في التنفس مثل رعشة اليد، واعصابي مرتعشة حتى عندما اجلس على رجلي اشاهدها تهتز قليلا.

هل هناك فحوصات يلزمني عملها؟ والان عندي ضعف عام بالجسم، اتمنى ان ازيد وزني قليلا؟ ولماذا لا يزيد وزني مهما اكلت، فوزني ثابت على 55؟

واسف فهناك خطا ان الجهة التي اشعر بها بالنبض، والالم هي في اليسار، وليس اليمين؛ حيث انني اشعر بانها مثل البالونة، وهذا شعور فقط من فم المعدة اسفل عظام القفص الصدري الايسر، وضيق في اسفل الرقبة حتى لو ارتديت (تيشيرت) احس انه يضايقني ويخنقني.

مع العلم ان عندي غازات ببطني من جهة اليسار على هيئة تجشؤ دائم يتعبني، ومرة زرت طبيبا باطنيا فقال: ان عندي قولونا عصبيا، وكتب لي ادوية وقال: هناك اشتباه لرجوع عصارة المعدة، فهل يمكن ياتي للانسان هذا الرجفان من امراض القولون، او مرض في الرئة مثلا او مرض في المعدة؟

الاجابة

وبركاته وبعد،،،

لم تذكر -يا اخ يوسف- كيف كانت نتائج الهولتر؛ لان ما تشكو منه هو الخفقان في القلب، وبالتالي فان اهم اختبار لمعرفة نظم القلب هو التخطيط العادي، الا ان تخطيط القلب يظهر نظم القلب اثناء اجراء التخطيط، وفي كثير من الاحيان لا يشكو المريض من اي اعراض اثناء التخطيط العادي؛ لذا في كثير من الاحيان لا يظهر التخطيط العادي شكوى المريض، وبالتالي يتم اللجوء الى الهولتر، وهو تخطيط مستمر للقلب خلال 24- 48 ساعة، ويسجل المريض ما يشعر به خلال هذه الفترة، فالمهم جدا معرفة ان كان قد حصل معك هذا الخفقان خلال فترة حملك للجهاز، وماذا اظهر الهولتر، فان هذا اهم شيء؛ لانه سيظهر ان كان هناك اضطراب في نظم القلب، وما هي طبيعية هذا الاضطراب هل هو مجرد تسارع في القلب؟ ام هو عبارة عن خوارج انقباض عادية؟ وهل ضربات القلب تخرج في غير وقتها؟ ام انه تسارع مع اضطراب في نظم القلب؟ -والحمد لله- ان التحليل سليم.

وطبعا فان من يكون عنده ترهل في الصمام التاجي، فانه يمكن ان يحصل معه خفقان في القلب، والعلاج هو اما الكونكور الذي تتناوله، او دواء اندرال Inderal 10 mg ، ويتم تناول حبة صباحا وحبة مساء.

وفي كثير من الاحيان تكون هذه الضربات الاضافية في القلب تكون بسبب قلة النوم والسهر، وكثرة التفكير، وكثرة المنبهات مثل: الاكثار من الشاي والقهوة، ولذا فانه من المهم تخفيف هذه الامور او الابتعاد عنها، والنوم جيدا، وكثرة المنبهات قد تسبب الرجفة في اليدين ايضا.

اما بالنسبة للمعدة فانت تشكو من بعض الاعراض التي يمكن ان تسبب احيانا شعورا مثل الشعور بالخفقان، فاحيانا يكون هناك ارتجاع في حموضة المعدة، فيشكو المريض من اعراض غير الشعور بالحموضة، ويكون الشعور بالم في اسفل الصدر عند الاستلقاء، او الانحناء للامام.

وانت تقول انك تشعر بهذا الشعور عند الانحناء للامام، وبالتالي قد يكون كل ما تشعر به هو حرقة، والم في اسفل الصدر، وكثير من الناس وخاصة من يركزون كثيرا على نبضات قلوبهم يحسون بالنبضات الاضافية التي يمكن ان تخرج، وهي ضربات كما قلنا تخرج في غير موضعها، ولذا فان من يعاني من مرض الارتجاع الحامضي الى المريء، فانه قد يشعر بشعور الخفقان ايضا.

لذا يفضل في مثل حالتك تناول دواء مثل دواء Lanzoprazol 20mg، حبة واحدة قبل الطعام بربع ساعة مرة واحدة في اليوم، وتراقب الاعراض، فان خفت، فهذا يعني ان المشكلة هي في الارتجاع.

نرجو من الله لك الشفاء والمعافاة

  • لماذا ينبض القلب بسرعة في الصلاة
  • خفقان فم المعدة
  • خفقان في البطن
السابق
صبغة الشعر لوريال
التالي
اكلات بافخاد الدجاج بالصور