افضل مواضيع جميلة بالصور

الزوجة الصالحة

 

لما كانت الدنيا مرحلة الى الاخرة ، يبتلى المرء فيها لتنظر اعماله فيجازى عليها يوم القيامة ، كان لزاما على المسلم العاقل ان يتحرى في دنياه كل ما يعينه على تحصيل السعادة في اخراه ، واهم معين واولى نصير هو الصاحب الصالح ، والذي يبدا بالمجتمع المسلم الذي يعيش فيه ، ثم باختيار الصديق التقي كما امر النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا تصاحب الا مؤمنا ) رواه ابو داود (4832) وحسنه الالباني في صحيح الجامع .
ثم ينتهي باختيار الزوجة الصالحة التي يتوسم فيها ان تكون خير معين ورفيق الى السعادة الابدية في الجنة عند الله سبحانه وتعالى .

وتوسم صلاح الزوجة لا بد ان يتمثل في جميع جوانب الحياة :
فهي التي يظن فيها ان تحفظ نفسها وعرضها في حضوره ومغيبه ، وفي الصغير والكبير .
يقول سبحانه وتعالى : ( فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله ) النساء/34
وهي التي تتحلى بالخلق الحسن ، والادب الرفيع ، فلا يعرف منها بذاءة لسان ولا خبث جنان ولا سوء عشرة ، بل تتحلى بالطيب والنقاء والصفاء ، وتتزين بحسن الخطاب ولطف المعاملة ، واهم من ذلك كله ان تتقبل النصيحة وتستمع اليها بقلبها وعقلها ، ولا تكون من اللواتي اعتدن الجدال والمراء والكبرياء .
قال الاصمعي : اخبرنا شيخ من بني العنبر قال : كان يقال : النساء ثلاث : فهينة لينة عفيفة مسلمة ، تعين اهلها على العيش ولا تعين العيش على اهلها ، واخرى وعاء للولد ، واخرى غل قمل ، يضعه الله في عنق من يشاء ، ويفكه عمن يشاء .
وقال بعضهم : خير النساء التي اذا اعطيت شكرت ، واذا حرمت صبرت ، تسرك اذا نظرت ، وتطيعك اذا امرت .
وهي التي تحافظ على صلتها بربها ، وتسعى دوما في رفع رصيدها من الايمان والتقوى ، فلا تترك فرضا ، وتحرص على شيء من النفل ، وتقدم رضى الله سبحانه على كل ما سواه.
وفي ذلك يقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( فاظفر بذات الدين تربت يداك ) رواه البخاري (4802) ومسلم (1466) .

والمراة الصالحة هي التي ترى فيها مربية صادقة لابنائك ، تعلمهم الاسلام والخلق والقران ، وتغرس فيهم حب الله وحب رسوله وحب الخير للناس ، ولا يكون همها من دنياهم فقط ان يبلغوا مراتب الجاه والمال والشهادات ، بل مراتب التقوى والديانة والخلق والعلم .
وبجانب ذلك كله ، ينبغي ان يختار المسلم الزوجة التي تسكن نفسه برؤيتها ، ويرضى قلبه بحضورها ، فتملا عليه منزله ودنياه سعة وفرحا وسرورا .
عن ابي هريرة رضي الله عنه قال : ( قيل : يا رسول الله ! اي النساء خير ؟ قال : التي تسره اذا نظر اليها ، وتطيعه اذا امر ، ولا تخالفه في نفسها ولا في ماله بما يكره )
رواه احمد (2/251) وحسنه الالباني في “السلسلة الصحيحة” (1838)
قيل لعائشة رضي الله عنها : اي النساء افضل ؟ فقالت : التي لا تعرف عيب المقال ، ولا تهتدي لمكر الرجال ، فارغة القلب الا من الزينة لبعلها ، والابقاء في الصيانة على اهلها .
انظر “محاضرات الادباء” الراغب الاصفهاني (1/410) وعيون الاخبار لابن قتيبة (1/375)
ويمكنك الاستفادة من سؤال رقم (6585) ، (8391) ، (26744) ، (83777)

  • أجمل ماقيل عن الزوجة الصالحة
  • خير ما يعين الرجل على دنياه زوجة صالحة
  • لَا تُصَاحِبْ إِلَّا مُؤْمِنًا الزوجة الصالحة
السابق
كيف استخدم اوراق عمل في الرياضيات
التالي
قوة ناروتو databook