لسؤال
ما هو حكم من استنشقت اثناء الطهي بخور قدر الطعام جاهلة وليست عالمة ان هذا الفعل يفطر في رمضان؟ لقد اصبحت متعبة بسبب هذا فعلت هذا نحو 60 مرة في رمضان، فهل يمكنني اعتبار الصيام صحيحا كما ورد في الفتوى رقم: 150347؟ لانني كنت جاهلة اثناء الطهي ان هذا يفطر؟ كنت لا افعل هذا في كل وقت فقط مرتين اثناء الطهي لمعرفة ما اذا كانت الوجبة لذيذة من خلال الرائحة، لانني احب وضع الكثير من الطماطم وكنت اسعى من خلال الرائحة لمعرفة ما اذا وضعت الكثير من الطماطم.
ما هو حكم من استنشقت اثناء الطهي بخور قدر الطعام جاهلة وليست عالمة ان هذا الفعل يفطر في رمضان؟ لقد اصبحت متعبة بسبب هذا فعلت هذا نحو 60 مرة في رمضان، فهل يمكنني اعتبار الصيام صحيحا كما ورد في الفتوى رقم: 150347؟ لانني كنت جاهلة اثناء الطهي ان هذا يفطر؟ كنت لا افعل هذا في كل وقت فقط مرتين اثناء الطهي لمعرفة ما اذا كانت الوجبة لذيذة من خلال الرائحة، لانني احب وضع الكثير من الطماطم وكنت اسعى من خلال الرائحة لمعرفة ما اذا وضعت الكثير من الطماطم.
الاجابة
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى اله وصحبه ومن والاه اما بعد:
فقد تعددت اقوال الفقهاء في بخار القدر اذا وصل الى حلق الصائم هل يعتبر مفطرا ام لا؟ والمفتى به عندنا انه مفطر، كما فصلناه في الفتوى رقم: 107799، عن حكم استنشاق الصائمة الدخان الذي فيه رائحة الطعام.
ولكن اذا كانت الاخت استنشقته جاهلة بالحكم فان صيامها صحيح ولا تطالب باعادته، لان شرط افساد الصوم بالمفطرات العلم والاختيار والقصد, فمن فعل مفطرا جاهلا او مكرها او ذاهلا لم يفسد صومه على الصحيح من اقوال الفقهاء، كما قررناه في الفتوى التي اشارت اليها السائلة والفتوى رقم: 127842.
والله اعلم.
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى اله وصحبه ومن والاه اما بعد:
فقد تعددت اقوال الفقهاء في بخار القدر اذا وصل الى حلق الصائم هل يعتبر مفطرا ام لا؟ والمفتى به عندنا انه مفطر، كما فصلناه في الفتوى رقم: 107799، عن حكم استنشاق الصائمة الدخان الذي فيه رائحة الطعام.
ولكن اذا كانت الاخت استنشقته جاهلة بالحكم فان صيامها صحيح ولا تطالب باعادته، لان شرط افساد الصوم بالمفطرات العلم والاختيار والقصد, فمن فعل مفطرا جاهلا او مكرها او ذاهلا لم يفسد صومه على الصحيح من اقوال الفقهاء، كما قررناه في الفتوى التي اشارت اليها السائلة والفتوى رقم: 127842.
والله اعلم.