افضل مواضيع جميلة بالصور

الفائدة من الاقتصار على ذكر كلمة التوحيد واماطة الاذى والحياء

 

الحديث الاول : شعب الايمان وبيان اعلاها و ادناها
ص10 : جمل المجموعة ( ا ) هي عناصر الدرس اما جملة المجموعة ( ب ) فهي تدل على موضوع الدرس .
معاني الكلمات : شعبة : القطعة او الجزء .
اماطة : ازالة و ابعاد .
ص 11 : ارشادات في موضوع الحديث : الفقرة 9 : ………..من الاذى الحسي ، مثل الزجاج ، و الاذى المعنوي ، مثل الاهانة بالشتم ………..
نشاط :ما الفرق بين الحياء و الخجل ؟
الحياء الخجل
متعلق بين العبد و ربه و يترتب عليه الثواب ان كان محمودا مثل لبس الحجاب الشرعي حياء من الله و العقاب ان كان مذموما مثل ترك الحجاب الشرعي في بلاد لا يلتزم اهلها بالحجاب الشرعي . . متعلق بالناس فيما بينهم و هو ما لايعاب شرعا و لكن يعاب في عرف الناس مثل خجل الطالبة من تدني نتيجنها
او وقوعها على الارض امام زميلاتها .
ص12 : نشاط :
س : اذا اشكل على المسلم شيء من امور دينه ( مما يستحى عادة منه ) فهل يسال عنه ام لا ؟
ج : نعم يسال عنه .
س: اقترح طريقة مناسبة تستطيع بها معرفة الحكم الشرعي الذي تستحي منه .
ج : كتابته في ورقة .
ما الفرق بين ازالة الاذى و كف الاذى ؟
ازالة الاذى كف الاذى
هو ازالة اذى محدث من قبل الاخرين هو منع حدوث الاذى في الاصل و هو صادر من الشخص نفسه .
التقويم :
ج1: العلاقة ان تقوى الله الواردة في الايات من شعب الايمان .
ج2: السلوك الذي يتنافى مع الحياء : المشاركة في مجالس الغيبة حياء من صديقاتي .
السلوك الصحيح عدم مشاركة صديقاتي الغيبة و انكر عليهن ذلك ثم اغادر المجلس حياء من الله عز وجل .
ج3: لان لا اله الا الله تقتضي الالتزام لله بالتوحيد و الطاعة و العمل بشعب الايمان .
ج4 : يعتبر ابو هريرة اكثر الصحابة رواية للحديث :
1. لملازمته لرسول الله  .
2. لدعوة رسول الله له بالحفظ .
الحديث الثاني : عظم منزلة الحب في الله و البغض في الله .
ص13 : العنوان الاقرب دلالة على موضوع الحديث : عظم منزلة الحب في الله و البغض في الله .
ص14 :النشاط
س :مثل لصور الحب في الله وفق الجدول .
البذل دفع المال ( الصدقة ) للمحتاجين .
النصرة الجهاد في سبل الله نصرة لاخواننا المسلمين .
النصيحة الامر بالمعروف و النهي عن المنكر .
ص15 النشاط :
س : ما العلاقة بين هذا الحديث و حديث ( الايمان بضع و سبعون شعبة ………) ؟
ج : ان الحب في الله هو من شعب الايمان .
ج : الوسائل التي تنمي في النفس حب الله :
1. معرفة الله .
2. التعرف على معاني اسماء الله و صفاته .
3. التدبر في الكون للتعرف على افعال الله .
ج :
اولا : فوائد الحب في الله : ثانيا : فوائد البغض في الله :

1. الاقتداء بالصالحين .
2. الامتثال لامر الله .
3. تطبيق قاعدة الولاء و البراء . 1. عدم اتشبه بالكفار .
2. الامتثال لامر الله .
3 تطبيق قاعدة البراء
التقويم :
ج1 : كلا الحديثين يتعلق بثمرة الحب في الله و فضله .
ج2 : مناقب البراء  :
1. شهد احدى عشر غزوة مع الرسول  .
2. روى حديثا كثيرا عن النبي  .
3. شهد عددا من الفتوح .
4. كان فقيها .
ج3 :الموقف من الصور :
ا ) خاطئ.
ب) صائب .
ج ) صائب .
د) صائب .
الحديث الثالث : خطر الرياء و السمعة .
ص17 ارشادات الحديث فقرة ( 4 ):
يستحب للمسلم اخفاء اعماله ، لتكون اقرب الى الاخلاص و اعظم للثواب و من ذلك :
1. القيام بالليل .
2. صوم التطوع .
3. حفظ القران الكريم .
النشاط : ج : شروط قبول العمل :
1. الاخلاص .( ابتغاء وجه الله )
2. موافقة الشرع .
ج: الوسائل التي يساعد بها المسلم نفسه في تحقيق الاخلاص :
1. اخفاء عمله الصالح .
2. دعاء الله بان يقيه الرياء .
3. الحذر من الرياء .
4. مجاهدة النفس .
ج :الاعلان ببعض الاعمال الصالحة :
القسم مثاله
الاعلان الواجب صيام شهر رمضان .
الاعلان المستحب الجهاد في سبيل الله .
الاعلان المباح القروض .
ج : التمييز بين الصور :
ا ) صورة غير مشروعة .
ب) صورة غير مشروعة .
ج ) صورة غير مشروعة .
د) صورة مشروعة .
نشاط ص 18 :
ج : الربط بين الحديثين : ان الحديث الذي في الكتاب يتكلم عن المجاهرة بالطاعة طلبا لثاء الناس و حديث ( كل امتي ………..) يتكلم عن المجاهرون بالمعصية و كلاهما من كبائر الذنوب .
ج : ان الرياء و السمعة من كبائر الذنوب لانه يصرف العبادة لغير الله و ذلك بتعلق قلبه بغير الله عز و جل و هذا نوع من انواع الشرك ، و الشرك من كبائر الذنوب .
التقويم :
ج1 : ان المرء اذا عمل عملا مما يعجب الناس ، ليراه الناس فيحمدوه عليه استحق من الله على تعلق قلبه بغير الله ان يفضحه يوم القيامة على رؤوس الخلائق ، فيريه ثواب اعماله ثم يحرمه منها و الناس يرون فبذلك كان جزاؤه من جنس عمله .
ج2 :الاعظم ذنبا الذي يفعل الخير امام الناس ليثنى عليه لانه شرك اصغر قال تعالى ( ان الله لا يغفر ان يشرك به و يغفر ما دون ذلك لمن يشاء ) اما الذي يفعل المنكر فهو داخل مشيئة الله ان شاء غفر الله و ان شاء عذبه لذلك هو اقل اثما من الرياء .
ج3 : نعم الرياء نوع من انواع الكذب لانه يعمل الاعمال الصالحة و يتقنها بخلاف ما هو عليه في الاصل عند عدم وجود الناس .
ج4 : كان يوصي جندب  اصحابه بما يلي :
1. تقوى الله .
2. العناية بالقران .
3. لزوم جماعة المسلمين .
4. ترك القتال في الفتنة .
الحديث الرابع : طاعة اولي الامر بالمعروف :
ص19 : الحديث الرابع : وجوب طاعة اولي الامر بالمعروف .
ج: النظام المروري و اثره في تحقيق الامن و السلامة : الالتزام بقوانين المرور ينظم السير و يعطي كل ذي حق حقه و يمنع حدوث المشكلات و الخلافات بين الناس ، كما لانه يحافظ على النفس و المال و الدم ، و هذا مطلب شرعي .
ج : الموضوع المناسب للحديث : وجوب طاعة اولي الامر بالمعروف .
معاني الكلمات : ما لم يؤمر بمعصية : بمعصية الله عز و جل .
ارشادات في موضوع الحديث : الفقرة ( 2 ) قال تعالى :  و اطيعوا الله و اطيعوا الرسول و اولي الامر منكم  سورة النساء اية
ص 20 : ارشادات في موضوع الحديث : الفقرة ( 3) ولاة الامور هم العلماء و الامراء و المراد بهم في هذا الحديث الامراء و نحوهم و من ولوه مسئولية ما نيابة عنهم ، مثل : الاب ، المعلم ، المدير .
فقرة ( 4 ) فوائد طاعة اولي الامر :
ا‌) انتظام امر الدولة .
ب‌) الامن و الاستقرار .
ج ) قوة للامة الاسلامية مما يتكون هيبة العالم منها .
د) ان في ذلك اجرا من الله لما فيه من امتثال لامر الله عز و جل .
نشاط :
ج: ولاة الامور المراد بهم في الحديث :1) الهيئة الدينية و هم العلماء الذين لا غنى للدولة عنهم.
2) الهيئة السياسية و هم الحكام من ملوك و امراء و نحوهما و ايضا هؤلاء لا غنى للدولة عنهم .
ج : يترتب على ترك الافراد للسمع و الطاعة :
1. الفوضى في المجتمع .
2. تجرا الاعداء على الامة .
3. انتشار الفساد و انحلال الاخلاق و خسارة الدين .
ج : امثلة على الذين تجب طاعتهم في غير معصية الخالق غير الواردة في الحديث :
الوالدين ، طاعة التلاميذ لمعلمهم ، طاعة الهيئة التعليمية لمدير المدرسة و نحو ذلك .
نشاط ص : 21
ج :الاسلوب الامثل للتعامل مع من يامر بمعصية :
1. بيان المعصية فقد يجهلها .
2. نصيحته بعد تبيان المعصية له .
3. ان لم يستحب فلا طاعة له في هذا الامر ، و لكن يطاع في غير ذلك ان كان موافقا لامر الله .
ج : الفرق :
نصيحة ولي الامر اذا امر بمعصية ترك طاعته اذا امر بمعصية
تكون من علماء الدين لمعرفتهم بالشرع وهي قبل بيان المعصية . تكون من قبل الناس جميعا و هي بعد بيان المعصية لولي الامر.
التقويم :
ج1 : ان الاسلام نظم شؤون المسلمين بتعيين مسؤول يتولى امرهم يقوم بشؤونهم و حفظ حقوقهم و بالمقابل على الرعية طاعتهم و عدم الخروج عن طاعتهم الا اذا امروا بمعصية ثبتت عند علماء المسلمين فلا سمع و لا طاعة لهم .
ج3 : قال تعالى : و ان جاهداك لتشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما سورة العنكبوت اية 8
ج4 :كان عبد الله بن عمر  يكثر الحج و الصدقة ، فاذا اشتد اعجابه بشيء من ماله تصدق به .
الحديث الخامس : من اسباب البعد عن النار.
ص : 22 ج :تعديل الجملة : من اسباب البعد عن النار.
ج : معاني الكلمات : يزحزح : يبعد منيته : اجله .
ص23 : نشاط : ج : مقارنة بين :
الايمان بالله و اليوم الاخر من حيث معاملة المسلم للناس بما يحب ان يعامل به
شرط من شروط دخول الجنة النوع وسيلة من وسائل دخول الجنة
حق من حقوق الله على العباد الحق حق الله و الناس .
ج : العبارة الدالة على ان من اسباب دخول الجنة حسن الخلق : ( و ليات الى الناس الذي يحب ان يؤتى اليه )
ص24 نشاط :
الشروط لدخول الجنة الشروط لدخول الجنة الوسائل لدخول الجنة الوسائل لدخول الجنة
حب الله تجنب الشرك بانواعه توزيع الطعام تلاوة الاذكار
الايمان بما جاء به الله و رسوله  الاخلاص التعلم الامر بالمعروف
تجنب الكبائر التفكر في مخلوقات الله الصيام قراءة القران
الدعاء للمسلمين بناء المساجد
قيام الليل حب الخير المسلمين
التقويم :
ج1 : لان من اهم مقاصد المسلم : النجاة من النار و دخول الجنة .
ج 2 : بعض اسباب دخول النار من الحديث :
1. عدم الايمان بالله .
2. عدم الايمان باليوم الاخر .
3. ان لا يحب المسلم لاخيه ما يحب لنفسه .
ج3 :حال الناس عند تحقيق معنى الحديث :
تشيع المحبة و الالفة بين المسلمين و يكون المجتمع مترابطا و متعاونا .
ج4 : العبارة الدالة على ان الحسد من اسباب القرب الى النار و البعد عن الجنة : (و ليات الى الناس الذي يحب ان يؤتى اليه )
يعتبر عبد الله بن عمرو بن العاص من المكثرين من رواية الحديث لانه كان يكتب الحديث منذ سماعه من النبي  .

  • ما الفائدة من الاقتصار على ذكر كلمة التوحيد واماطة الاذى في الحديث دون غيرعهاء
  • ما الفائده من الاقتصار على ذكر كلمه التوحيد واماطة الاذى و الحياه في الحديث دوه غيرها
السابق
جمجمة 2024
التالي
سموثي التوت البري