افضل مواضيع جميلة بالصور

مخاطر النوم علي البطن

لفت انتباهي ان كثيرا من الناس لايعرفون ان النوم على البطن منهي عنه على لسان نبينا محمد صلى الله عليه وسلم … فاحببت ان الفت انتباهكم الى هذا الموضوع من الادله التي وردت في السنه والادله الطبيه الحديثه… ان لا يضطجع على بطنه اثناء نومه ليلا ولا نهارا لما ورد ان النبي عليه الصلاة والسلام قال (انها ضجعة اهل النار). وقال (انها ضجعة يبغضها الله عز وجل) رواه ابو داود باسناد صحيح. وعن ابي هريرة رضي الله عنه قال :” راى رسول الله صلى الله عليه و سلم رجلا مضطجعا على بطنه فقال ان هذه ضجعة يبغضها الله و رسوله “. رواه الترمذي بسنده . و ما رواه ابو امامه رضي الله عنه قال :” مر النبي صلى الله عليه و سلم على رجل نائم في المسجد منبطح على وجهه فضربه برجله و قال : قم واقعد فانها نومة جهنمية ” رواه بن ماجة .

وقد اثبت الطب الحديث ان النوم على الشق الايمن هو الافضل في تحقيق السكن الصحي والجسدي للنائم .

فمن اسرارالنوم على الشق الايمن :
– ان الرئة اليسرى اصغر من اليمنى فيكون القلب اخف حملا .
– و تكون الكبد مستقرة لا معلقة .
– و المعدة جاثمة فوقها بكل راحتها .
– اسهل لافراغ ما بداخلها من طعام بعد هضمه .
– النوم على الشق الايمن من اروع الاجراءات الطبية التي تسهل وظيفة القصبات الرئوية اليسرى في سرعة طرحها لافرازاتها المخاطية .
كما اثبتت بعض الدراسات ان توسد اليد اليمنى مع الجانب الايمن للدماغ يؤدي الى احداث سلسلة من الذبذبات يتم من خلالها تفريغ الدماغ من الشحنات الزائدة والضارة مما يؤدي الى الاسترخاء المناسب لنوم مثالي

مضار النوم على الظهر :
– تسبب التنفس الفموي لان الفم ينفتح عند الاستلقاء على الظهر لاسترخاء الفك السفلي . والتنفس من الفم يعرض صاحبه لكثرة الاصابة بنزلات البرد و الزكام في الشتاء ، كما يسبب جفاف اللثة و من ثم الى التهابها الجفافي ، كما انه يثير حالات كامنة من فرط التصنع او الضخامة اللثوية .
– في هذه الوضعية ايضا فان شراع الحنك و اللهاة يعارضان فرجان الخيشوم و يعيقان مجرى التنفس فيكثر الغطيط و الشخير .
– يستيقظ المتنفس من فمه و لسانه مغطى بطبقة بيضاء غير اعتيادية الى جانب رائحة فم كريهة .
– هذه الوضعية غير مناسبة للعمود الفقري لانه ليس مستقيما و اما يحوي على انثناءين رقبي و قطني .
– تؤدي عند الاطفال الى تفلطح الراس اذا اعتادها لفترة طويلة .

مضار النوم على الشق الايسر :
– القلب حينئذ يقع تحت ضغط الرئة اليمنى ، و التي هي اكبر من اليسرى مما يؤثر في وظيفته و يقلل نشاطه و خاصة عند المسنين .
– تضغط المعدة الممتلئة عليه فتزيد الضغط على القلب و الكبد .
– يبقى الكبد الذي هو اثقل الاحشاء غير ثابت بل معلقا باربطة و هو موجود على الجانب الايمن فيضغط على القلب و على المعدة مما يؤخر افراغها .
– وقد اثبتت التجارب التي اجراها غالتيه و بوتسيه **** ان مرور الطعام من المعدة الى الامعاء يتم في فترة تتراوح بين 2,5 4,5 ساعة اذا كان النائم على الجانب الايمن و لا يتم ذلك الا في 5 8 ساعات اذا كان على جنبه الايسر . من هنا علم سماحة هذا الدين في ادابه وحرصه على تحقيق كل منفعة للعباد ودفع كل مفسدة كانت حسية او معنوية .
-النوم على البطن لدوره في اضعاف عضلات البطن وهو ما يتسبب في ترهل منطقة الوسط وظهور الكرش.

ونقل موقع ام بي سي عن الدكتور يوسف حلمي استشاري التغذية العلاجية قوله النوم على البطن يتسبب في اضعاف عضلات هذه المنطقة وهو ما يؤدي الى ترهلها وظهور الكرش.. ومنطقة البطن بطبيعتها مؤهلة لتراكم الدهون بها لكونها منطقة ساكنة لا تتعرض للحركة الا قليلا.

اسال الله العلي القدير ان ينفع به كل من قراه….

السابق
روايات احلام عادت الى الظلام
التالي
رواية مقدر ولازم يصير بدون ردود