افضل مواضيع جميلة بالصور

من ماذا يتكون الكيراتين

معلومات عن الكيراتين…

 

الاول: هنستعرض تكوين الشعرة :

* يتكون الشعر:
من مادة الكيراتين وهو البروتين نفسه الذي تتكون منه الاظافر والطبقة الخارجية من الجلد.

* اما ساق الشعرة يتكون من:
-1 طبقة رقيقة خارجية واقية وبدون لون.
-2 طبقة متوسطة (القشرة) وتعطي الشعرة صلابة ولونا.
-3 النخاع (يوجد في الشعر الدائم) وتتخلل خلاياه فراغات هوائية.

* جذر الشعرة:
ويوجد تحت الجلد وهو داخل جزء متكيس ويتلقى التغذية من خلال شعيرات دموية دقيقة.
اما الغدة التي تجاور هذا الجزء فتفرز مواد دهنية تعطي الشعر لمعانا وتجعله اكثر مقاومة للماء والعوامل الخارجية. اسفل هذا الجزء توجد الخلايا التي تنقسم وتنتج الشعر الجديد.

وتتكون بصيلات الشعر في الجنين اثناء نموه في الرحم، ولا تتكون بصيلات جديدة بعد الولادة، ويسمى اول شعر ينمو اثناء الحمل – زغب الحمل- وهو شعر رفيع وخال من الميلانين، ويتساقط هذا الشعر عادة عند الشهر الثامن من الحمل، وهو رفيع وخال من الميلانين، ولا يزيد نموه على 2 سم ويبقى في الاماكن الخالية من الشعر، مثل جبهة الراس والمناطق التي تصاب بفقدان الشعر.
ينمو الشعر تحت تاثير هرمونات الذكورة، فعند البلوغ يحل الشعر الدائم محل شعر الولادة والشعر الدائم اطول واسمك ويحتوي على الميلانين.

يمر الشعر بمراحل ثلاث من بداية نموه وحتى تساقطه:

المرحلة الاولى:
مرحلة النمو .. وهناك اختلاف كبير بين النساء في هذه الفترة، فهي تتراوح بين 2- 6 سنوات وهذا يفسر الاختلاف الكبير بين طول الشعر بين الاجناس والافراد وحتى بين فترات حياة الانسان.

المرحلة الثانية:
مرحلة السكون .. وخلالها تتوقف الشعرة عن النمو وتتراوح بين 2- 3 اشهر.

المرحلة الثالثة:
وفيها تنفصل الشعرة عن جذرها وتسقط لتسمح لشعرة جديدة بالنمو.

ومن المعلوم ان متوسط عدد شعر الراس يبلغ مئة الف شعرة، وان 90% من شعر الراس يكون في حالة نمو مستمر و10% في حالة سكون ليسقط بعد (2- 3 اشهر)، علما بان معدل تساقط الشعر اليومي يبلغ ما بين ( 100- 150) شعرة، وان اي تساقط يزيد عن هذه الكمية يعتبر غير طبيعي.

ويعتبر تساقط الشعر الثانوي (Telogen effluvium) من اكثر انواع تساقط الشعر عند النساء، ويعرفه اطباء الجلد على انه دخول كمية كبيرة من الشعر النامي في المرحلة الاولى الى المرحلة الثانية والثالثة، مما يؤدي الى زيادة في تساقط الشعر بصورة كبيرة خلال (2- 3 اشهر) من الحدث، وربما تطول او تقصر تبعا لنوعية المسبب.

وهناك العديد من العوامل التي تؤدي الى هذه الحالة ولعل من اشهرها ما يلي:

1- الاضطرابات الحادة مثل الارتفاع الشديد في الحرارة، او اجراء عملية جراحية خصوصا الطويلة منها، تخفيف الوزن بصورة شديدة ومفاجئة.
2- الامراض المزمنة مثل امراض الغدد الصماء (خصوصا الغدة الدرقية)، الكبد، القلب.
3- تناول الادوية خصوصا المضادات الحيوية او ادوية تخثر الدم.
4- فقر الدم المزمن خصوصا الناتج عن نقص الحديد.
5- الولادة والرضاعة.
6- الاضطرابات النفسية العنيفة.

ويستمر تساقط الشعر تبعا لدى استمرار المسبب ومدى تاثيره على بصيلات الشعر لذلك ربما تقصر او تطول هذه الحالة ففي بعض الاحيان تستمر اشهرا او سنوات لذلك يصعب على الطبيب تحديد وقت معين لرجوع الشعر الى حالته الطبيعية.

طرق العلاج :
تعتبر معالجة هذه الحالة من تساقط الشعر من اصعب الحالات التي تواجه الطبيب فهو في البداية يحتاج الى اجراء بعض الفحوصات الطبية لتحديد السبب اذا كان هناك سبب عضوي ومعالجتهم.
وحتى الان لا توجد طريقة علاجية يمكن ان تكون فعالة لجميع المرضى ولكن يمكننا اختصارها فيما يلي:

1- توعية المريض ومحاولة ازالة اي عوارض نفسية لانها ربما تؤثر سلبا على الاستجابة العلاجية.
2- معالجة الاسباب الكامنة التي ربما تكون السبب الرئيسي او احد العوامل المسببة لتساقط الشعر.
3- استخدام علاج المينوكسيديل (Minoxidil)، وهناك تركيزان من هذا الدواء (2% و5%) وهو عبارة عن بخاخ مرتين في اليوم لمدة ربما تصل الي سنة، والدراسات العلمية تعطي افضلية في النتائج لتركيز (5%)، ولكن هذا التركيز ربما سبب زيادة في الشعر في الجبهة وفي الوجنتين.
4- اضافة بعض الفيتامينات خصوصا التي تحتوي على حديد وزنك والبيوتين وهذه ربما تساعد في نمو الشعر خصوصا اذا كان هناك نقص في احد هذه الفيتامينات.
5- محلول البانثينول (Pantenol) ويستعمل مرة واحدة على فروة الراس يوميا ستة اشهر ويتميز بخلوه من الاعراض الجانبية

ثانيا : معلومات عامة عن الكيراتين وطبيعته:

الكيراتين هي عائلة من البروتينات الليفية وهي صلبة وعديمة الذوبان موجودة لدى الزواحف والطيور والبرمائيات والثدييات وتدخل بشكل اساسي في تكوين الشعر والصوف والاظافر والمخالب والجلد ومينا الاسنان والحوافر والقرون لا يضاهيها في الصلابة من بين المواد الحيوية سوى الكيتين.
و الكيراتين بروتين قوي للغايه يتكون من الاحماض الموجوده بالجسم وله تركيبه فيزيائيه معقده وهوالعنصر الاساسي في تركيبة الجلد والاسنان والشعر والاظافر يبدا الجسم بفقدان هذه الماده كل ما تقدم عمر الانسان. كما يقل انتاج مادة الكيراتينبالجسم فيصبح محتاج لمادة الكيراتين لتعويض النقص الحاصل في افراز الجسم لهذه الماده ومن اهم الجوانب التي تتاثر هي شعر الانسان لكونه معرض لنوعين من العوامل لعوامل خارجيه مسيئه تعمل في زيادة هذا النقص .كحرارة الشمس والاتربة والتلوث الجوى والمواد الموجودة في الماء من املاح وكلور ونقص الفيتامينات من الجسم.
اما العوامل الغير طبيعيه فهي العوامل الكيميائيه مثل : التعرض الدائم لحرارة الاستشوار والمكواه والصبغ والهاي لايت والفرد الكيميائى وسحب اللون من الشعربالتفتيح ومن بعد ذلك كله تكون النتيجه شعر باهت ومتشابك ومتقصف .

ومن اهم المؤاشرات لفقدان مادة الكيراتين من الشعر :
التقصف و الجفاف و فقدان حيوية الشعر.
وهناك اشخاص يولدون وغالبا اصحاب البشرة السوداء ويرجع ذلك الى فقدان مادة الميلانين من الشعر بسبب طبيعة الجو.

ثالثا : ملاحظات يجب مراعاتها قبل العلاج بالكيراتين:
1-مراعاة صبغ الشعر قبل الكيراتين بعشر ايام او اسبوع على الاقل.
2- اذا كنتى تستخدمتى اى نوع من انواع الفرد الكيميائى يجب ان يمر 6 شهور على الاقل بينها وبين الكيراتين.
3- قص اطراف الشعر بعد المعالجة بالكيراتين لان هناك جزء ميت فى اسفل الشعرة يظهر بوضوح بعد العلاج بالكيراتين فلا تخسرى جزء كبير من شعرك.

رابعا : طريقة عمل الكيراتين :
1- يغسل الشعر جيدا بالشامبو مرتين مع ترك الشامبو 5 دقائق على الشعر مع مراعاة اذا كان الشعر مصبوغ باللون الاحمر يغسل بجونسون 4 الى 5 مرات حتى لا يتحول الى اللون البرتقالى.

2- يجفف الشعر بالاستشوار بنسبة 95% واذا كان متشابك 80% فقط مع مراعاة عدم عمل استشوار قبل وضع الكيراتين حتى لا يسد مسام الشعرة لان البعض يعتقد انه اذا وضع الكيراتين على شعر مفرود فهذا يجعل نسبة الفرد اعلى.

3- يوضع الكيراتين بالفرشاة على خصل متوسطة مع التمشيط واشباع الشعرة بالكيراتين مع عدم زيادته لان الزيادة تسبب قشر فى فروة الراس وعدم الاقتراب من فروة الراس لانها تكون حساسة.

4- يترك لمدة 15 او 20 او نصف ساعة وذلك على حسب النوع المستخدم.

5- يجفف بالاستشوار بدون فرشاة لان الفرشاة تاخذ من الكيراتين الموضوع على الشعر .

6- يقسم الشعر وتاخذ خصل رفيعة وتكوى بمكواة درجة حرارتها لا تقل عن 230 درجة اكثر من مرة الى ان يذوب الكيراتين فى الشعر تماما وتصبح لامعة وطرية.

7- بالنسبة للشعر الناشف المجعد فانه يحتاج الى اعادة المكواة مرة ثانية او ثالثة حتى مع كيراتين اليوم الواحد مع العلم انه توجد مقاييس للكى حتى لا يحترق الكيراتين فى الشعر بمعنى ان يتم الكى حتى تلاحظ الكوافيرة ذوبان الكيراتين فى الشعر والوصول الى النتيجة المطلوبة وبناء على النتيجة يتم تحديد اذا كان الشعر يحتاج الى الكى مرة واحدة او اكثر

خامسا : الخطوات التى يجب اتباعها بعد العلاج بالكيراتين :
1- عدم غسل الشعر فى نفس اليوم
2- عدم سحب الشعر وراء الاذن او عمل فرق فى الشعر لانها ستبقى علامة بعد الغسيل.
3- عدم وضع توك او كلبسات لمدة 72 ساعة فى الشعر.
4- يجب استخدام كل المنتجات المخصوصة للكيراتين لانها خالية من المواد الضارة للشعر لانه يطيل عمر الكيراتين كما يطرى الشعر
7- استعمال السيرم او الزيوت الطبيعية الخالية من المواد الكيميائية التي لا تتعارض مع الكيراتين.

سادسا : اسئلة دارت حول الكيراتين :

1) ماهو الفورمالين ؟
الفورمالين هي مادة كيميائية تتكون من 37% محلول الفورمالديهايد المائي وغاز حاد في الرائحة مع تركيبة كيميائية (HCHO)، تستخدم كمطهر ولحفظ الانسجة التي تستخدم بغرض الدراسة.
وهو يستخدم لتثبيت الانسجة ومنعها من التحلل ..

لماذا يضاف الفورمالين الى الكرياتين ؟
الفورمالين مادة كيميائية وهى مادة حفظ تدخل فى معظم الصناعات كالالبان والجبن ومستحضرات التجميل وغيرها.
واكتشف العلماء انه عند تعرض الكيراتين لدرجة حرارة عالية يحدث تفاعل نتيجته يكون اعطاء نسبة فرد وتتفاوت نسبة الفرد حسب كمية الفورمالين الموضوعة بالكيراتين و
النسبة المسموح بها4 % ولكن يفضل نسبة 2%

سابعا منتجات الكيراتين:
.. الجولد QQD :امريكي
هو لونه ابيض وتقيل وريحته حلوة هو خالى من الفورمالين تماما ويستخدم كعلاج للشعر ولا يفرد وبيحل مشاكل الشعر

….. كيور او KC هو برازيلى وموجود منه نوعين كيور بالذهب وبالعسل
وهو لونه ابيض شفاف وتقيل نسبيا يعنى مش خفيف ولا تقيل

مميزاته انه بينفع على اى شعر وبيفرد بنسبة كبيرة وهو بيحتوى على 2% فورمالين وبيخلى الشعر يلمع وبيمنعالتقصف والتشابك.

……البايو كيرياتين وهو ببروتين الكيرياتين وخالى تماما من الفورمالين ومابععمل دخان ولا ريحة وبيعطى نتائج ممتازة وهو ابيض وسائل.
…… وفي نوع اسمه لاسيو وده للشعر الرفيع الخفيف ممكن مصبوغ وبيدى نتيجة حلوة بيكون فى بخاخة لانه سايل.

بعض المقالات العلميه عن الكيراتين

د. سمير الملا – استشاري جراحة المخ والاعصاب : يقول عن الكيراتين : يطرح بعض المحاذير المتعلقة بالكيراتين قائلا: مادة الكيراتين في حد ذاتها تعد من عائلة البروتينات الليفية، وهي مادة صلبة لا تدخل في تكوين الشعر فحسب ولكنها تدخل في تكوين الجلد ومينا الاسنان ايضا، اما بالنسبة للكيراتين المصنع والذي تدخل مادة الفورمالدهيد او الفورمالين في تصنيعه فتتوقف درجة الخطورة في استخدامه على حجم النسبة التي تدخل في التصنيع نفسه، فلكي تصل نسبة الفورمالين الى درجة الخطورة والتهديد بالسرطان لابد ان تتجاوز 3 او 4%، اما دون ذلك فلا خطورة منها، ولكن هناك نقطة اخرى لابد من مراعاتها وهي ما نسميه بلغة الطب “التجميع”، بمعنى ان نسبة الفورمالين التي تدخل الجسم عن طريق الكيراتين ليست هي النسبة الوحيدة، وانما هناك نسب اخرى تدخل عن طريق الاغذية المحفوظة والتي يدخل الفورمالين للاسف في معظمها وبهذه الطريقة وعلى المدى الطويل نكون قد وصلنا الى نوع من “التجميع” يزيد نسبة الفورمالين فتتحول الى مادة مسرطنة ! .

ثامنا ملاحظات عن الكيراتين:
الشعر بياخد من 100 مللى الى 150 مللى بس وممكن لو شعر قصير ياخد 50 او 60 وملاحظاتى ان الكيراتين له وزنية لو زادت كميته على الشعر بيسبب سقوط وقشرة فى فروة الراس لازم الكمية تكون مظبوطة.

البايو كيراتين لا تظهر نتيجته على الشعر الا بعد 4 غسلات

واخيرا ا الكرياتين علاج ماليهو اضرار لو عملتوه مع كوافيرة امينة واتخذت كل الاحتياطات وعلى الاقل لو مااتعمل صاح مايضر الشعر مش زى انواع الفرد الاخرى لو اتسابت اكتر من الوقت المحدد او كان الشعر ضعيف ممكن يقع فى ساعتها

  • يتكون شعر الانسان من بروتين ليفي يسمى الكيراتين
  • تكوين الشعرة
  • مما يتكون الكيراتين
  • مما يتكون كيراتين الشعر
السابق
امراتان و رجل
التالي
صور طبيعة سماوية 2024