افضل مواضيع جميلة بالصور

ماذا قال النبي عن السحور

 

عن انس بن مالك رضي الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم : ” تسحروا فان في السحور بركة ” رواه البخاري (1923) ومسلم (1095).

الحديث دليل على ان الصائم مامور بالسحور لان فيه خيرا كثيرا وبركة عظيمة دينية ودنيوية ، وذكره صلى الله عليه وسلم للبركة من باب الحض على السحور ، والترغيب فيه ..

والسحور بفتح السين ما يؤكل في وقت السحر ، وهو اخر الليل ..

وبضم السين ( السحور ) اكل السحور .

عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ” من اراد ان يصوم فليتسحر بشيء ” رواه احمد (14533) وصححه الالباني في السلسلة الصحيحة (2309)

وهذا الامر في الحديث امر استحباب لا امر ايجاب بدليل ان النبي صلى الله عليه وسلم واصل وواصل اصحابه معه ، والوصال ان يصوم يومين فاكثر فلا يفطر بل يصوم النهار مع الليل .

وفي السحور بركة عظيمة تشمل منافع الدنيا والاخرة ..

1- فمن بركة السحور التقوي على العبادة ، والاستعانة على طاعة الله تعالى اثناء النهار من صلاة وقراءة وذكر ، فان الجائع يكسل عن العبادة كما يكسل عن عمله اليومي وهذا محسوس .

2-   ومن بركة السحور مدافعة سوء الخلق الذي يثيره الجوع ، فالمتسحر طيب النفس حسن المعاملة .

3- ومن بركة السحور انه تحصل بسببه الرغبة في الازدياد من الصيام لخفة المشقة فيه على المتسحر ، فيرغب في الصيام ولا يتضايق منه .

4- ومن بركة السحور اتباع السنة ، فان المتسحر اذا نوى بسحوره امتثال امر النبي صلى الله عليه وسلم والاقتداء بفعله كان سحوره عبادة ، يحصل له به اجر من هذه الجهة واذا نوى الصائم باكله وشربه تقوية بدنه على الصيام والقيام كان مثابا على ذلك .

5- ومن بركة السحور ان الانسان يقوم اخر الليل للذكر والدعاء والصلاة وذلك مظنة الاجابة ووقت صلاة الله والملائكة على المتسحرين لحديث ابي سعيد رضي الله عنه الاتي قريبا .

6- ومن بركة السحور ان فيه مخالفة لاهل الكتاب والمسلم مطلوب منه البعد عن التشبه بهم ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : ” فصل ما بين صيامنا وصيام اهل اكتاب اكلة السحور ” .

7- ومن بركة السحور صلاة الفجر مع الجماعة ، وفي وقتها الفاضل ، ولذا تجد ان المصلين في صلاة الفجر في رمضان اكثر منهم في غيره من الشهور ، لانهم قاموا من اجل السحور .

فينبغي للصائم ان يحرص على السحور ولا يتركه لغلبة النوم او غيره وعليه ان يكون سهلا لينا عند ايقاظه للسحور ، طيب النفس ، مسرورا بامتثال امر رسول الله صلى الله عليه وسلم حريصا على الخير والبركة ؛ ذلك لان نبينا صلى الله عليه وسلم اكد السحور ، فامر به وبين انه شعار صيام المسلمين والفارق بين صيامهم وصيام اهل الكتاب ونهى عن تركه .

ويحصل السحور باقل ما يتناوله الانسان من ماكول او مشروب ، فلا يختص بطعام معين ..

وعن ابي هريرة رض الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” نعم سحور المؤمن التمر ” رواه ابو داوود(2345) وصححه الالباني في صحيح ابي داوود .

وعن ابي سعيد الخدري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” السحور اكلة بركة فلا تدعوه ولو ان يجرع احدكم جرعة من ماء فان الله وملائكته يصلون على المتسحرين ” رواه احمد (11003) وحسنه الالباني في صحيح الجامع (3683) .

افضل وقت للسحور ..

عن زيد بن ثابت رضي الله عنه قال : ” تسحرنا مع النبي صلى الله عليه وسلم ثم قام الى الصلاة قلت كم كان بين الاذان والسحور قال قدر خمسين اية ” رواه البخاري (1921) ومسلم (1097)

هذا الحديث دليل على انه يستحب تاخير السحور الى قبيل الفجر ، فقد كان بين فراغ النبي صلى الله عليه وسلم ومعه زيد رضي الله عنه من سحورهما ، ودخولهما في الصلاة قدر ما يقرا الرجل خمسين اية من القران ، قراءة متوسطة لا سريعة ولا بطيئة ، وهذا يدل على ان وقت الصلاة قريب من وقت الامساك .

والمراد بالاذان هنا الاقامة ، سميت اذانا لانها اعلام بالقيام الى الصلاة ، وقد ورد في صحيح البخاري(576)  انه قيل لانس – راوي الحديث – : ” كم كان بين فراغهما من سحورهما ودخولهما في الصلاة قال قدر ما يقرا الرجل خمسين اية ”

وتعجيل السحور من منتصف الليل جائز لكنه خلاف السنة ، فان السحور سمي بذلك لانه يقع في وقت السحر وهو اخر الليل .

والانسان اذا تسحر نصف الليل قد تفوته صلاة الفجر لغلبة النوم ، ثم ان تاخير السحور ارفق بالصائم وادعى الى النشاط ؛ لان من مقاصد السحور تقوية البدن على الصيام ، وحفظ نشاطه ، فكان من الحكمة تاخيره .

فينبغي للصائم ان يتقيد بهذا الادب النبوي ، ولا يتعجل بالسحور .

ومن اداب الصيام التي نص عليها اهل العلم الا يسرف الصائم في وجبة السحور ، فيملا بطنه بالطعام ، بل ياكل بمقدار ، فانه ما ملا ادمي وعاء شرا من بطن .

ومتى شبع وقت السحر لم ينتفع بنفسه الى قريب الظهر ، لان كثرة الاكل تورث الكسل والفتور ، وفي قوله صلى الله عليه وسلم : ” نعم سحور المؤمن التمر ” اشارة الى هذا المعنى ، فان التمر بالاضافة الى قيمته الغذائية العالية فهو خفيف على المعدة سهل الهضم ، والشبع اذا قارنه سهر بالليل ونوم بالنهار فقد فات به المقصود من الصيام والله المستعان .

اللهم تقبل منا انك انت السميع العليم ، وتب علينا انك انت التواب الرحيم .

المرجع ( احاديث الصيام …. للفوزان ص 75-81).

السابق
فرام الشعر الضفا ئر علي الجانب
التالي
دي بيات حلوة