افضل مواضيع جميلة بالصور

اضرار الانيميا

فقر الدم (الانيميا)[عدل] من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
فقر الدم (الانيميا)
تصنيف وموارد خارجية
مدلاين بلس 000560
اي ميديسين med/132
ن.ف.م.ط. [1] تعديل طالع توثيق القالب
الانيميا في اللغة اليونانية القديمة تكتب ايضا anaemia or anæmia (و التي تعنى “نقص الدم”) هي انخفاض في العدد الطبيعى لخلايا الدم الحمراء او وجود الهيموجلوبين اقل من الكمية المعتادة في الدم. ومع ذلك، يمكن ان تشمل انخفاض قدرة جزئ الهيموجلوبين على الارتباط بالاوكسجين بسبب تشوه او نقص النمو العددي كما هو الحال في بعض الانواع الاخرى من نقص الهيموجلوبين.
و حيث ان الهيموجلوبين (الذي يوجد داخل خلايا الدم الحمراء) هو الذي يحمل الاكسجين من الرئتين الى الانسجة فان فقر الدم يؤدي الى نقص الاكسجين في اجهزة الجسم. وبما ان جميع الخلايا البشرية تعتمد على الاكسجين للبقاء على قيد الحياة، فان الدرجات المتفاوتة من فقر الدم يمكن ان يصاحبها صور عديدة من المشاكل الصحية.
الثلاث فئات الرئيسية من فقر الدم تشمل فقدان الدم الشديد (اما حاد مثل النزيف او مزمن من خلال فقدان احجام بسيطة) ،و الافراط في تدمير خلايا الدم (تحلل الدم) ،او خلل في انتاج خلايا الدم الحمراء (انتاج خلايا دم غير فعالة)
فقر الدم هو اكثر اضطرابات الدم شيوعا. وهناك عدة انواع من فقر الدم، والتي لها مجموعة متنوعة من الاسباب الكامنة وراءها. ويمكن تصنيف فقر الدم بمجموعة متنوعة من الطرق، بناء على شكل خلايا الدم الحمراء، اليات الاسباب، والاعراض الصحية المميزة، على سبيل المثال لا الحصر.
هناك منهجين رئيسيين : “الحركي” الذي ينطوي على تقييم الانتاج، والتكسير والفقدان، و”الشكلى” الذي يقسم الانيميا من حيث حجم خلايا الدم الحمراء. فان المنهج الشكلى يستخدم اختبار معملى متاح سريع ورخيص كنقطة بداية (الحجم الكروى الوسطى). وعلى الجانب الاخر، التركيز في البداية على مسالة الانتاج قد تسمح لاطباء العيادات الكشف بسرعه اكبر عن الحالات التي تكون فيها اسباب متعددة لوجود فقر الدم.

  • اضرار الانيميا
السابق
فساتين بنات صغار 2024
التالي
لعبة البلياردو