افضل مواضيع جميلة بالصور

ماذا ىاكل الطفل فى الشهر الرابع

ل

 

تغذية السليمة مفتاح صحة وسلامة جسم الطفل، ونموه بشكل طبيعي، ومع تطور نمو الطفل تزداد حاجاته الغذائية، ويصبح من المهم اضافة اغذية تكميلية تضاف الى حليب الرضاعة ؛ لتزويده بالبروتينات والفيتامينات، والطاقة اللازمة للقيام بنشاطاته المرافقة لمراحل نموه كالحركة، والزحف، ومحاولة الامساك بالاشياء … الخ .

خلال الاشهر الاولى للرضيع، لا يعطى الحليب الا من الام او الحليب الصناعي، ومع دخوله الشهر الرابع، تكون معدته قد كبرت، واصبح بحاجة اكبر للغذاء، ولادخال مغذيات تكميلية تساعد مع الحليب الذي يحصل عليه اثناء عملية الرضاعة الطبيعية او الصناعية .

واختلف المختصون في ادخال هذه المكملات الى غذاء الطفل، من بداية الشهر الرابع، فمنهم من ذهب الى تجنب اعطاء الطفل في شهره الرابع اي طعام صلب ؛ لان الاطفال ليسوا بحاجة الا الى الرضاعة في هذه الفترة ، وان محاولة ادخال الطعام قبل اوانه يؤدي الى مشاكل في الهضم، والحساسية، والبدانة، وتاجيل ذلك الى اواخر الشهر الخامس ، وهو ابكر وقت ممكن لادخال الطعام الصلب للطفل .

والراي الثاني يقول: ان بداية الشهر الرابع مناسب للبدء في اعطاء الطفل مغذيات تكميلية ، حيث يبدا فيه التطور النمائي عنده ، فيصبح قادرا على دفع الطعام المطحون في الفم الى الداخل باتجاه الحلق . وكذلك يبدا الرضيع في التعبير عن رغبته في تناول الطعام، من خلال فتح فمه اثناء وضع الطعام في فمه ، وكذلك تعبيره عن عدم الرغبة في الطعام، او الاحساس بالشبع حين يبتعد، او يدير براسه، ويقفل فمه عند تقديم الطعام له .

في هذه المرحلة، يجب البدء في اعطاء الرضيع الطعام، مع مراعاة :

  1. اضافة الطعام الى غذائه بشكل تدريجي، وكذلك اضافة انواع الغذاء، بحيث تقوم الام بمراقبة حساسية الرضيع لانواع الغذاء المقدمة له لعدة ايام .
  2. اذا ابدى الرضيع عدم رغبته في تناول الغذاء، من خلال ادارة وجهه عن الطعام، لا نجبره على تناوله .
  3. استخدام الملعقة في اعطاء الطفل غذاءه، وليس بالرضاعة الزجاجية ؛ كي يتعود على هذا النمط من الغذاء .
  4. تجليس الطفل عند اعطائه الطعام ؛ لتجنب تعرضه للاختناق .

هذه الاغذية تكون الى جانب مواصلة ارضاعه الحليب كغذاء اساسي، بالطريقة التي اعتادها.

ما هي نوعية الغذاء المطلوب للشهر الرابع ؟

يجب ان يكون الطعام سهل، وطبيعي، ومهروس المصفاة، فنعطيه اغذية كالارز المطحون والمطبوخ، والكاسترد، وبعض الفواكه اللينة المطبوخة والمهروسة، مثل التفاح والموز والاجاص، وكذلك الخضار المهروسة او المطبوخة والمصفاة، مثل: الكوسة، والجزر، وعصير الفاكهة بكميات قليلة . كما ويجب تجنب ادخال السكر الابيض، وكذلك الملح، وتجنب ادخال الطحين ومشتقاته، واللحوم، والدجاج ؛ لان الطفل غير قادر على هضمها في هذه المرحلة من العمر .

مراجعة الطبيب المختص مهمة، والاخذ بالنصائح التي يقدمها فيما يتعلق بتغذية الرضيع في هذه المرحلة .

 

السابق
مقادير الكب كيك بالشوكولاته
التالي
مواعيد عمل مختبر البرج جدة