افضل مواضيع جميلة بالصور

معايرة الزوج لزوجة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه، اما بعد:

فالواجب على الزوجين ان يعاشر كل منهما صاحبه بالمعروف، ومن المعاشرة بالمعروف ان يحسن الرجل صحبة زوجته، فلا يهينها او يؤذي مشاعرها، فلا يجوز لزوجك ان يعيرك ويسخر منك بسبب تجعيد شعرك، ففي سنن ابي داود عن معاوية بن حيدة، قال: قلت: يا رسول الله، نساؤنا ما ناتي منهن وما نذر، قال: ائت حرثك انى شئت، واطعمها اذا طعمت، واكسها اذا اكتسيت، ولا تقبح الوجه، ولا تضرب.
قال المناوي –رحمه الله- في فيض القدير: ولا تقبح الوجه” اي: لا تقل انه قبيح. ذكره الزمخشري: وقال القاضي: عبر بالوجه عن الذات، فالنهي عن الاقوال والافعال القبيحة في الوجه وغيره من ذاتها وصفاتها، فشمل نحو لعن، وشتم، وهجر، وسوء عشرة وغير ذلك. اه

واعلمي ان حصول المودة والتفاهم بين الزوجين يحتاج الى الصبر، والى التجاوز عن بعض الاخطاء, والتغاضي عن الزلات والهفوات, والنظر الى الجوانب الطيبة في اخلاق الطرف الاخر، فعن ابي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يفرك مؤمن مؤمنة ان كره منها خلقا رضى منها اخر. صحيح مسلم.

قال النووي – رحمه الله -: اي: ينبغي ان لا يبغضها؛ لانه ان وجد فيها خلقا يكره وجد فيها خلقا مرضيا, بان تكون شرسة الخلق لكنها دينة، او جميلة او عفيفة او رفيقة به او نحو ذلك. اه.
فالذي ننصح به زوجك ان يتقي الله ويعاشرك بالمعروف، وننصحك بالصبر عليه وعدم مقابلة الاساءة بمثلها، وللفائدة ننصحك بالتواصل مع قسم الاستشارات بموقعنا.
والله اعلم.

 

السابق
نص حول الماء
التالي
عجينة المعجنات