افضل مواضيع جميلة بالصور

اضرار الريجيم في سن المراهقة

الرجيم لايعنى الحرمان والتعذيب من الاكل ولكنه يعنى تنظيم الغذاء المتوازن ..،
وكثيرا ما تلجا المرا الى رجيم قاسي والحرمان لتتخلص باسرع مايمكن من بدانتها ..،
وكثيرا مايؤدى هذا الرجيم القاسي الى اضرار صحية قاسيه ،
فالتخلص السريع من البدانة
لا يجب ان يكون على حساب احتياجات الجسم من العناصر ,
وكثيرا مايودي الى ضعف وتدهور الصحة دون الوصول للهدف المنشود.
فالكثير من ممارسى الرجيم القاسي بعد الانتهاء منة والنجاح فى خسارة الكثير من الوزن المنشود .. يسترد بعد ذلك وزنا هائلا ( فلماذا العجلة)
 خطورة اتباع حمية الغذائيه القاسيه والخاطئه
وهذه النتائج :-
– فقدان الجسم المناعه
– تساقط الشعر بكثره
– عدم نظارة الوجه وتترهل وتجف البشره
– دقات القلب سريعه
-هبوط ودوران الراس والشعور بالدوخه
-هالات السوداء تحت العينين
– عدم التركيز
– نقص الحديد
– فقر الدم
– شعور بالاحباط
-سقوط المعده والكلى
-احمرار العينين والزغلله
 يجب ان يكون الرجيم تحت اشراف طبيب استشاري
وقد اوضحت الدراسات العلمية التالي:
بعض الانظمة التي تستخدم لانقاص الوزن تشكل خطورة على الصحة العامة وتزيد من مخاطر الاصابة بامراض القلب، بالاضافة الى خلل في الجهاز المناعي، وفي هذا الصدد، حذرت دراسة طبية من ان اتباع نظام غذائي لفترات طويلة قد يسهم فى افراز عدد من العناصر الكيميائية الصناعية الملوثة مرتبطة برفع مخاطر الاصابة بمرض السكر وضغط الدم المرتفع والتهابات المفاصل والروماتويد والكوليسترول.
واشارت الباحثة “دوك هي لي” من جامعة كيونج بوك الوطنية في دايجو بكوريا الجنوبية، الى ان هذه المركبات الكيميائية غالبا ما يتم تخزينها بصورة طبيعية فى الانسجة الدهنية بالجسم، الا انه عند تفتت هذه الدهون من خلال الية فقدان الوزن تذهب هذه المركبات الضارة والسامة الى الدم.
ويرى الباحثون ان العالم كثيرا ما يسجن ذاته فى اعتقاد راسخ ان فقدان الوزن والرشاقة هى الصحة الحقيقة المليئة بالفوائد الصحية وان البدانة هى المتهم الاول والرئيسي وراء كل الامراض والاضرار التي تهدد صحة الانسان، الا انه مع تزايد مستوى الملوثات في الدم نتيجة الية عملية فقدان الوزن يؤثر سلبا وبصورة خطيرة على صحة الانسان فى صور شتى، طبقا لما ورد ب”وكالة انباء الشرق الاوسط”.
وكان الباحثون قد اجروا ابحاثهم على مايقرب من 1099 شخص حيث تم قياس تركيز المواد الكيميائية الضارة فى اجسامهم. وقد لوحظ انه بمجرد وصول هذه المركبات والمواد الكيميائية الضارة الى الدم تصل بصورة سريعة جدا الى الاجهزة والاعضاء الحيوية فى جسم الانسان.
وشدد الباحثون على ان الاشخاص الذين فقدوا اغلب الوزن الزائد على مدى عشرة اعوام كانوا الاكثر معاناة من ارتفاع مستوى هذه المركبات الضارة والتي تعرف باسم “بى.او.بى” بالمقارنة بالاشخاص الذين اكتسبوا مزيدا من الوزن اواحتفظوا بوزنهم مستقر.
وحذرت الابحاث ان مركب”بى.او.بى” غير امن على صحة الانسان لانة يزيد من فرص الاصابة بمرض السكر وضغط الدم المرتفع وارتفاع مستوى الكوليسترول فى الدم وعدد من الامراض الموسمية.
كما اكدت الدكتورة شيرين السماوى خبيرة التغذية، ان ممارسه الرجيم بشكل غير منتظم يؤدى الى تحول الخلايا الى خلايا مسرطنة، ففى حالة السمنة تكون الخلية مشبعة الدهون وعند ممارسة الرجيم يتقلص حجم الخلية نتيجة اذابة الدهون العالقة بالخلية وتصبح فى حجم اصغر من حجمها الطبيعى، ولكن عندما تتم عمليه الرجيم بشكل متقطع ذلك الى حدوث خلل فى جدار الخلية يؤثر على وظيفتها وبالتبعية يؤدى ذلك الى حدوث اضطرابات هرمونية التى تفضى لتحول الخلية الى خلية مسرطنة.
واوضحت السماوى انه لا يقف ضرر الرجيم المتقطع عند هذا الحد، ولكن يؤدى ايضا الى اصابة الفرد ببعض الاضطرابات السلوكية، حيث يصبح الفرد اكثر حساسية ويميل الى الانطواء والعزلة ويصبح اكثر توترا وميلا الى الاكتئاب.
واشارت السماوي الى افضل انظمة الرجيم هى تلك التى تتماشى مع طبيعة كل مجتمع وليس لمجرد ان نظام رجيم معين يلقى نجاحا فى مجتمع انه بالضرورة سوف ينجح فى مجتمعاتنا لان مراكز الاحساس بالمخ تحفظ شكل الجسد بحالته البدينة، ويعتبر افضل رجيم ياتى بنتائجه بعد اول 6 اشهر من اتباعه بالاضافة لضرورة المتابعة مع طبيب تغذية بصفة دورية.
واوضحت السماوي ان افضل انواع الرجيم التى تتناسب مع مجتمعاتنا العربية هى التى نحرص فيها على تناول النشويات والعيش والارز بكميات متناسبة والبعد تماما عن السمن وشرب على الاقل 3:2 لتر ماء يوميا.ونصح خبراء الصحة بفقدان الوزن بشكل بطيء وتدريجي لتفادي استعادة الكيلوجرامات غير المرغوب فيها في وقت اسرع مما استغرقته خسارتها.
خطورة ممارسة الرجيم في سن المراهقة
الكثيرات من المراهقات يتاثرن بصورة سلبية بصور العارضات النحيفات وممثلات التلفزيون والمذيعات ويحاولن اتباع ريجيمات قاسية يحعلهن شبيهات باؤلئك النساء وهو امر خطير على صحتهن
وللرجيم الخطير مواصفات يمكنك من خلالها ان تتعرفي عليه وهي
قليل السعرات الحرارية بصورة كبيرة
لايحتوي على اي دهون اطلاقا ، مع ان الجسم يحتاج لقدر بسيط من هذه الدهون
يستثني معظم الاصناف الغذائية والتي تحتوي على المعادن والاملاح والفيتامينات الضرورية للجسم
تحتوي على نوع واحد فقط من الطعام
وللرجيم الصحي مواصفات ايضافهو يحتوي على اصناف مختلفة من الغذاء الصحي والمتوازن كالبقوليات والفاكهة والخضر والماء والبروتينات والمعادن والاملاح والفيتامينات.
(الرجيم الكيميائي)
مصطلح يتداوله الكثيرون بهدف التخلص من السمنة ورغم شيوع استعماله فان مفهومه مبهم لدى الكثيرين.
المقصود بالرجيم الكيميائي :-
هو تغييرنسبة الكربوهيدرات الى البرويتن(المغذيات الطاقية) على نحو يحدث خللا في عمليات الاستقلاب الغذائي(التحول الغذائي) بالجسم وهذا الخلل ذو طابع فسيوكيميائي فينقص الوزن.
ومن امثلة ذلك :-
الاعتماد على الارز والبطاطا والمعكرونه والباستا (الكربوهيدرات) فقط….
او الاعتماد على اللحوم مثل السمك – الدجاج – البيض (البروتين)….
او الاعتماد على الزبد والقيمر واللحم الدسم والمكسرات (الدهن)….
لنا ان نتصور وجبة غداء قوامها انواع مختلفة من اللحوم فقط
او وجبة فطور عبارة عن كميات غير محدده من البيض فقط
او وجبة عشاء تتكون من شريحة لحم ستيك مشوي فقط
هذا النمط من التغذية يجعل الطعام (مقرفا) وبمثابة العقاب وغير مشهي وليس فيه اي جانب من التلذذ فتعافه النفس سريعا نتيجة لعدم تنوع مكونات الوجبة…
ولتكرار استعمال الوجبة نفسها على وتيرة واحدة فتقل الكميات الماكولة من الطعام.
وتقل الكميات الماكولة من الطعام ايضا نتيجة لتسمم الجهاز العصبي المركزي بالكميات الكبيرة المتاحة بالدم من الاحماض الكيتونية (مركبات وسطية غير مكتملة الاحتراق من دهون الجسم) وتتكون تلك الاحماض الدهنية اما من دهون الجسم او الغذاء…
فينزل الوزن من 7-8 كيلوجرامات في غضون اسبوعين وبعد اسبوعين يجب ان يتوقف الانسان نهائيا عن الرجيم الكيميائي ويعود الى نسق دارج او اعتيادي في التغذية ثم يعود الى الرجيم الكيميائي بعد اسبوعين وهكذا دواليك حتى يحق هدفه…
ويستحيل ان يستمر الشخص متبعا الرجيم الكيميائي على نحو متواصل اكثر من اسبوعين والا فانه يستهدف للموت القلبي الفجائي Sudden Cardiac arrest الناتج عن اختلال نظمية القلب Cardiac Arrythmia نتيجة اختلال استقلاب عنصر البوتاسيوم ونقص الصوديوم الذي يؤدي ايضا الى انخفاض ضغط الدم على نحو يؤدي الى قصور وظائف القلب…
فاذا ما تاملنا موضوع الاستعانة بالرجيم الكيميائي للتخلص من السمنة
فانه ينطبق مع المثل القائل
(( كالمستجير من الرمضاء بالنار))
انها مخاطرة بالحياة غير مامونة العواقب فان نجونا من تاثيره المحدق بالحياة فلا سبيل للنجاة من تاثيراته الضارة بالصحة واهمها:-
1-حصوات الكلى
2-قصور وظائف الكلى
3-قصور وظائف الكبد
4-سقوط الشعر
5-الاعياء المستمر
6-تعذر التخلص من السمنة في المستقبل
تظهر تلك الاعراض المرضية بعد حين او على نحو اجل مما يجعل الكثيرين يستخفون بها ولا يعيرونها اهتماما…
قد يقول البعض انه امر يستحق المجازفة فلقد تخلصت من 50 او 60 كيلوجراما باتباعي الرجيم الكيميائي على فترات متفرقة وبالتالي فان له مفعولا علاجيا لانه ساعدني على التخلص من ذلك الوزن ..
اذا اردنا الاجابة عليهم علينا تعريف معالجة السمنة على نحو واضح ومحدد:-
ان معالجة السمنة تعني التخلص من الشحم الزائد للابد دون معاناة من:-
1- الجوع
2-العصبية
3-الملل من الطعام
4-الارق
5-الامساك
وان يتسق معدل نزول الوزن مع طبيعة وظائف الاعضاء بما يحافظ على الصحة ويحسنها..
فهل ينطبق الرجيم الكيميائي كاسلوب علاجي للسمنة مع ذلك التعريف؟؟؟؟؟؟؟
انه نظام عرضي ولا يشكل منهجا حياتيا في التغذية وينقص الماء والعضلات وليس الشحم فيترهل الجلد وترتخي العضلات وتتجعد البشرة
ويستعيد الانسان ضعف وزنه الاصلي وكانه لم يفعل شيئا ويجد مشقة بالغة في التخلص من السمنة مرة اخرى وهو مايطلق عليه متلازمة اليويو Yoyo Syndrome
ومن ثم فهو بدعة تحقق تاثيرا سريعا مزيفا ملحوظا ثم يكابد الانسان بعد ذلك اثاره الجانبية التي تختلف مع عمر كل شخص وحالته الصحية وتكرار استعمالة للرجيم الكيميائي !!!
السابق
برتقال احمر
التالي
افكار غرف معيشة