افضل مواضيع جميلة بالصور

حق الزوجة بعد الطلاق

خلق الله الانسان ومهد له سبل الحياة الكريمة واعطاه رخصة للزواج لتكون بجانبه وقت الحاجة وليجعلها السكن والماوى في حالات الضيق والكبت .

والمراة بطبيعتها مخلوق متسامح طيب القلب تجرها مشاعرها واحاسيسها الى غير هدى تغريها الكلمة الطيبة وياخذ عقلها القول الحسن ..

وبالرغم ان سيد الخلق محمد عليه الصلاة والسلام كان رجلا الا انه كان محبا لزوجاته لم يهن احدهن قط فقد كان بمثابة الاب الحنون لهن , حيث نادي عليه الصلاه والسلام بضرورة التعامل مع الزوجة برفق ولين .

وبالرغم من ضعفها وقلة حيلتها الا ان الاسلام جعل لها مكانة عظيمة تتجلى اليها .. فهي ام الرجال ومربية الاجيال وحامية العرض والشرف ورابطة الاسرة وعمود المجتمع وسند الابناء والاخوة .. فساوى الاسلام بينها وبين الرجل في الحقوق والواجبات واملى عليه ان يحفظها ويصونها ويكون سندها .. وجعل لها رخصة لطلب الطلاق ان قصر في حقوقها او تجاهلها ..

حقوق الزوجة المادية :

فمن واجبات الزوجة على زوجها ان يكسوها وان يجعلها تبدو بابهى حلتها . توفير الطعام والشراب الصالحين للاستخدام والترفق بها . اعطائها من ماله لشراء حاجياتها الاساسية . حسن المعاملة والكلمة الطيبة صدقة . تكريمها في لحظات التعب وشكرها على اداء واجباتها تجاهك التلطف في الحديث معها والاستئذان في طلب الاشياء . عدم الظن بها وحسن المعاشرة بينك وبينها .

اما في حالة الطلاق فيقول صل الله عليه وسلم “ان ابغض الحلال عند الله الطلاق ”  فالرسول الكريم وضح بان الطلاق حلال الا انه مكروه والسبب في ذلك خراب البيت وتشتت اسرة باكملها وضياع مستقبل الاولاد ان وجدوا .

رخصة الطلاق :

منح الله للمراة الحق الكامل في تطليق نفسها ان كانت تشعر بانها على غير راحتها مع زوجها فهناك عدة اسباب تجعل المراة تطلب الطلاق ..

احق الاسلام للمراة بان تطلب الطلاق ان كان زوجها ثقيل اللسان واليد يضربها ويشتمها ولا يقدر انسانيتها ..

لايعبا بحقوقها المادية والمعنوية ويجبرها على الرضا بالقلة معه ..

ان يكون بخيلا عليها وعلى اطفالها ..

احق لها الطلاق ان كان يعاني من مرض ما قبل الزواج ولم يخبرها به مسبقا ..

ان كان عقيما ولا ينجب ..

حقوق المراة بعد الطلاق :

وللمراة حقوق على زوجها بعد الطلاق وجب عليه الالتزام بها :

اولا : الموخر : وهو مبلغ من المال يكتب في عقد الزواج يضمن للمراة حقها في حال تم الانفصال .

ثانيا : النفقة : وهي مقدار ما يصرفه الزوج لزوجته على سعة منه كل شهر .

ثالثا : المسكن : فان كان لديها اطفال يحق لها البقاء في مسكنها كما حدد الشرع .

رابعا : اثاث المنزل : وهو من نصيب الزوجة ويكتب في عقد الزواج .

اما الحقوق المعنوية فتتمثل في حقها في ارضاع الطفل ان وجد ويمكنها ان تطلب اجرها من ذلك

حق حضانة الاطفال .

 

  • حق الزوجه
السابق
اسماء بحرف الميم
التالي
وظائف في جدة