افضل مواضيع جميلة بالصور

صبح جنبا صائم

اذا طلع الفجر على من عليه جنابة -وهو يريد الصوم- فليغتسل وليتم صومه، ولا شيء عليه: لا قضاء، ولا غيره؛ لما روى البخاري ومسلم في (صحيحيهما) (1) من حديث عائشة وام سلمة رضي الله عنهما ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدركه الفجر وهو جنب من اهله ثم يغتسل ويصوم.

ولمسلم (2) من حديث عائشة التصريح بانه ليس من خصائص النبي صلى الله عليه وسلم. والى هذا ذهب الجمهور. قال ابو عيسى الترمذي في (جامعه) (3): العمل على هذا عند اكثر اهل العلم من اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم. وهو قول سفيان، والشافعي، واحمد، واسحاق.ا.ه. وبعد ان ذكر الترمذي عن قوم من التابعين انهم قالوا: اذا اصبح جنبا يقضي ذلك اليوم. بعد ان ذكر هذا قال: والقول الاول اصح.ا.ه.

وعزى الحافظ الحازمي في (الاعتبار في الناسخ والمنسوخ من الاثار) (4) القول بصحة صوم من اصبح جنبا الى علي، وابن مسعود، وزيد بن ثابت، وابي ذر، وابي الدرداء، وابن عباس، وابن عمر، وعائشة رضي الله عنهم، قال: وهو مذهب مالك، والشافعي، وعامة اهل الحجاز، والثوري، وابي حنيفة.

واما قول ابي هريرة: “من ادركه الصبح وهو جنب فلا يصم” (5) فقد اجيب عنه بعدة اجوبة. الاولى منها: انه منسوخ؛ لانه اسلمها. وهو اختيار ابي بكر بن المنذر، فقد روى عنه البيهقي في (السنن الكبرى) (6). انه قال: احسن ما سمعت في هذا ان يكون ذلك محمولا على النسخ؛ وذلك ان الجماع كان في اول الاسلام محرما على الصائم في الليل بعد النوم، كالطعام والشراب، فلما اباح الله الجماع الى طلوع الفجر صار للجنب اذا اصبح قبل ان يغتسل ان يصوم ذلك اليوم؛ لارتفاع الحظر. فكان ابو هريرة يفتي بما سمعه من الفضل بن عباس، على الامر الاول، ولم يعلم النسخ، فلما سمع خبر عائشة وام سلمة صار اليه.ا.ه.

▪ والخلاصة: ان صوم الجنب الذي اصبح ولم يغتسل صحيح، وليس عليه قضاء، ولا كفارة. وحديث ابي هريرة المسئول عنه منسوخ. والله اعلم.

___________________________________________

1 – البخاري (1925، 1926، 1930، 1931، 1932)، ومسلم (1109).
2 – مسلم (1110).
3 – عقب حديث عائشة وام سلمة (779).
4 – (208- 211).
5 – هو في ثنايا حديث مسلم (1109)، واشار اليه البخاري (1925، 1926).
6 – (4 / 215).

السابق
احدث ماركات الشنط
التالي
طريقة عمل صينية البطاطس بالفراخ