افضل مواضيع جميلة بالصور

طريقة ذبح الديك الرومي

السؤال

انا شاب مسلم اقيم باسبانيا اشتغل في شركة تختص في ذبح الديكة الرومية، لهذه الشركة زبائن مسلمون انا من يقوم بعملية الذبح وبالطريقة التالية: تصل الطيور الى مكان الذبح معلقة ورؤوسها الى الاسفل وقبل ان تتم عملية الذبح تمر بحوض مائي مزود بشحنة كهربائية تقدر من 100الى 110 فولط و هذا من تقليل مقاومة الديك الرومي وبالتالي تسهل عملية الذبح علما انه في بعض الاحيان يصعب التاكد من اثبات او نفي حياة الديك بعد الصدمة الكهربائية رغم ان المسوؤلين في الشركة يؤكدون ان الشحنة لا تؤدي الى موت الديك.
بعد ذلك قوم انا بعملية الذبح والتي تتم بوخز رقبة الديك حتى يظهر راس السكين من الجهة الاخرى ثم يسحب السكين الى الامام لقطع الاوردة والحلقوم والمري.1- السؤال المطروح هل تعتبر هذه الطريقة ذبحا حلالا؟ 2- في بعض الاحيان يطلب مني عملية الوخز فقط اي حتى تخرج السكين من الجهة الاخرى علما انه في هذه الحالة يصعب التاكد من قطع المريء والحلقوم و الاوردة علما انه في هذه الحالة المقصود بها هو بيع الديك كاملا غير منقوص، وهو موجه لغير المسلمين، فهل تجوز هذه الطريقة من الذبح ام لا؟ وفي حالة طلب فعلها ماذا افعل؟
3- برنامج عملي هذا يبدا قبل صلاة الفجر علما انني لا استطيع ان اصلي في الوقت ولدي راحة مدة نصف ساعة للافطار ولكن هناك صعوبة في الوضوء وملابسي تكون ملطخة بالدم فكنت لا اصلي حتى اعود ظهرا الى البيت، فماذا افعل الان؟ هل يعتبر ما فعلته مقبولا؟ عذرا على الاطالة وجزاكم الله عني كل خير.

الاجابة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه، اما بعد:

فقبل الجواب عما سالت عنه، نريد اولا ان ننبهك الى ان المحل الذي يتم فيه الذبح هو ما بين الراس والرقبة على ان تكون الجوزة او جزء منها جهة الراس، فان انحازت الجوزة جهة البدن لم يؤكل عند الشافعية والمالكية، لانه لم يقطع الحلقوم، وتؤكل عند الحنفية والحنابلة لانهم لا يشترطون قطع الحلقوم، كما هو المروي عن ابي حنيفة والحنابلة، والذبيحة تسمى في هذه الحالة (المغلصمة) واختص هذا المكان بالذبح، لانه مجمع العروق فتسيل الدماء بسهولة، ويسرع خروج الروح.
ثم ان الذي يقطع في الذبح اربعة اشياء هي: الحلقوم والمريء والعرقان اللذان بينهما، ويسميان بالودجين، فعند ابي حنيفة يكفي قطع اي ثلاثة منها، لان المقصود انزال الدم، وهو يحصل بذلك.
وعند الشافعية يكفي قطع الحلقوم والمريء، لان الروح لا تبقى بقطعهما.
وعند مالك لابد من قطع الحلقوم والودجين، ولا يشترط عنده قطع المريء.
وعند احمد يكفي قطع الحلقوم، فان قطع المريء فهو اكمل، والاولى ان يقطع معهما الودجين خروجا من الخلاف.
وفيما يتعلق بموضوع سؤالك، فان ما ذكرته قد اشتمل على عدة محذورات:
1- قولك: ان الديكة تمر بحوض ماء مزود بشحنة كهربائية تقدر من 100 الى 110 فولط، وانه في بعض الاحيان يصعب التاكد من اثبات او نفي حياة الديك بعد الصدمة الكهربائية… ففي هذا خطا، لان الشك في حياة المذبوح قد صحح كثير من اهل العلم انه موجب للتحريم. قال النووي في المجموع: واذا شك في المذبوح هل كان فيه حياة مستقرة حال ذبحه؟ ام لا ؟ ففي حله وجهان، (احدهما) الحل لان الاصل بقاء الحياة (واصحهما) التحريم للشك في الذكاة المبيحة.
2- قولك: انه في بعض الاحيان يطلب منك عملية الوخز فقط حتى تخرج السكين من الجهة الاخرى, وانه في هذه الحالة يصعب التاكد من قطع المريء والحلقوم و الاوردة. فهذا الشك مفض الى التحريم، لان الاصل في المذبوح عدم ذكاته الشرعية، وفي حالة الشك يعمل بالاصل، وهو حرمة الذبيحة حتى يعلم او يغلب على الظن ذكاتها. وكون الديك موجها الى غير المسلمين لا يبيح هذا الفعل.
3- تاخيرك صلاة الصبح الى وقت الظهر لا يجوز، ولك ان تراجع فيه فتوانا رقم: 7838.
والخلاصة ان ما تقوم به لا بعتبر ذكاة شرعية، وبالتالي لا يجوز لك الاستمرار في هذه المهنة، ولا يجوز لك تاخير الصلاة عن وقتها.
والله اعلم.

  • طريقة ذبح الديك الرومي
  • ذبح الديك الرومي
  • ذبح ديك رومي
  • طريقة ذبح الديك الرومى
  • طريقه ذبح الر
  • كيفية زبح الرومى
السابق
خروج المني عند اقل اثارة
التالي
كيفيه استخدام كاشف الحمل