افضل مواضيع جميلة بالصور

ماهي العوارض المحتمل لنجاح طفل الانابيب

 

اسئلة تراود اذهان المنضمين لبرامج اطفال الانابيب

مركز اطفال الانابيب في الاردن

س- كيف يمكن ان يتم الحجز للبدء بالبرنامج ؟ وهل هناك قائمة انتظار ؟
·  يتم الحجز باخذ موعد مسبق مع المركز على هاتف (5656575) +9626عمان الاردن مباشرة دون انتظار .

س- ما هو الوقت المناسب للزيارة الاولى وللبدء ببرنامج المعالجة ؟
*  اذا كان بالامكان يفضل الحضور لزيارة تقييميه في اي وقت لتقييم جسم السيدة وحالة الزوج واتخاذ القرار المناسب للعملية المناسبة ووضع برنامج العلاج بالابر المنشطة والمحرضة للمبايض والذي تستطيع السيدة البدء فيه مع الدورة الشهرية لتعود للمراجعة سادس او سابع يوم الدورة لرصد البويضات اذا لم يكن بالامكان الحضور لزيارة تقييميه اولى يمكن ان تكون الزيارة الاولى قبل موعد الدورة باسبوع .كما يمكن ان تكون اول يوم الدورة.

 س- هل تحتاج العملية للاقامة ببلد اجرائها ؟ ومتى يمكن للمريضة ان تغادر؟
· اذا حضرت المريضة للمركز في زيارة تقييميه واعطيت البرنامج الخاص في توقيت اعطاء الابر فانها بعد هذه الزيارة الخاطفة يمكن ان تعود سادس او سابع يوم الدورة لرصد البويضات وبعد ذلك تحتاج الى ما يقارب ( عشرة ايام ) حتى اتمام عملية السحب والارجاع يفضل ان تكون خلالها مقيمة في البلد للمتابعة الدقيقة . اما اذا حضرت المريضة اول يوم الدورة فان اتمام العملية كاملا يلزم فترة اقصاها عشرون يوما . تستطيع بعدها المغادرة مباشرة سفرا برا او جوا .

 س- هل تحتاج العملية للاقامة بالمستشفى ؟ وهل تتم تحت التخدير العام ؟
· بعد التنشيط بالابر وتحريض الاباضة يتم تحديد يوم سحب البويضات بالمستشفى وهذه الخطوة تتم تحت التخدير العام ، وفي بعض الاحيان تحت التخدير الموضعي ولا تحتاج للاقامة في المستشفى بل تغادر السيدة الخاضعة للبرنامج المستشفى بعد سويعات قليلة . ومن ثم يتم تحديد يوم ترجيع الاجنه والذي يكون عادة بعد يومين او ثلاثة من السحب وهذه الخطوة تتم دون التخدير العام ولا حتى الموضعي ، وكذلك لا تحتاج السيدة للاقامة بل تغادر بعد ساعتين تقريبا من ترجيع الاجنه .

س- هل تحتاج السيدة للراحة التامة والتزام السرير ؟ وماذا عن الجماع ؟
·  لا يمنع نقل الاجنة الزوجة من قيامها بالاعمال اليومية المعتادة كما لا يتعارض مع سفرها باي وسيلة من وسائل السفر وينصح بالامتناع عن الجماع لمدة اسبوع من يوم نقل الاجنة .

 س- هل تواجد الزوج ضروري طيلة ايام البرنامج ومتابعته ؟
· تواجد الزوج ضروري فقط في يوم سحب البويضات لاعطاء العينة الا اذا كان بحاجة لسحب العينة من الخصية او من البربخ وفي هذه الحالة يقوم الدكتور بالتنسيق مع الزوج بتحديد يوم لادخاله المستشفى لاخذ الخزعة او العينة تحت التخدير العام .

 س- ما هي تكلفة العملية ؟
· اطفال الانابيب التقليدية تكلف ( 1250 ) دينارا اي حوالي 1768 دولار. اما الحقن المجهري للبويضة فتكلف ( 1350 ) دينارا اردنيا اي حوالي 1910 دولار وذلك يشمل حف جدار الاجنة مستثنى من ذلك الادوية المنشطة وعلاجات بعد السحب والفحوصات المخبرية .
– سحب الحيوانات المنويه من الخصية اذا لزم * السحب بطريقة الابرة ( 250 ) دينارا اي حوالي357 دولار
* السحب بطريقة اخذ خزعة من الخصية (480) دينار اي حوالي678 دولار

 س- ما هو العمل في حالة وجود فائض من الاجنة ؟
· يقوم الدكتور بالاتفاق مع الزوجين بتجميد هذه الاجنة لاستخدامها في محاولات لاحقة .

س- هل هناك ضمان لنجاح العملية ؟ وما هي فرص النجاح في مركزكم ؟
· لا ضمان في عمليات اطفال الانابيب ، الا ان تكرار المحاولة يزيد فرص النجاح ، وللاضطلاع على نتائج النجاح والفشل يمكنكم العودة لموقعنا وهي من اعلى فرص النجاح بحمد الله .

انظر نسب النجاح لدينا

 س-هل هناك احتمالية لايقاف البرنامج وعدم تكملته ؟
· يوجد عدة عوامل لايقاف البرنامج
ا ) عدم تجاوب المبيضين للعلاج .
ب) عدم وجود العدد المتوقع من البويضات .
ج ) عدم حدوث تلقيح للبويضات بعد سحبها .
د ) عدم حصول الانقسام للبويضات الملقحة .
ه ) الاستجابة فوق عادية للمبيضين .

س- هل من اثار جانبية للعلاجات المصاحبة للبرنامج ؟
· تنحصر الاثار الجانبية بالاستجابة فوق عادية للمبايض لذلك يجب استشارة الطبيب المعالج عند الاحساس بالاعراض التالية
1- انتفاخ البطن ، احساس بثقل في البطن ، توتر او تورم مع الم خفيف في البطن .
2- احساس بالغثيان ، تقيء او عدم ارتياح في المعدة .
وفي حالة الشعور بصعوبة في التنفس او شكت بتجمع سوائل في البطن واحست بتعب شديد فان ذلك يعتبر حالة طارئة تستدعي مراجعة الطبيب فورا

 س- هل اخذ الادوية المسكنة للالم او اخذ المضادات الحيوية تؤثر على الاستجابة لبرنامج التحريض ؟
· يجب ان تخبري طبيبك باي علاج قبل اخذه لان بعض الادوية تتعارض مع مفعول الابر المنشطة .
س- هل يجب الامتناع عن الجماع خلال فترة البرنامج ( برنامج التحريض ) ؟
· لا علاقة للجماع بالاستجابة او عدمها .

س- هل يؤثر الرحم المنقلب على نجاح العملية وانغراس الاجنة ؟
· 20 % من النساء يكون الرحم لديهن منقلبا وهذه حالة عادية جدا ولا تؤثر عادة على الحمل .

س- هل للعمر تاثير على نجاح العملية ؟
· من اكثر العوامل التي تؤثر على نجاح العملية عمر المراة حيث تقل خصوبة المراة وتقدمها بالعمر، وبالتالي تقل فرص نجاحها بتقدمها بالعمر .

س- هل للسمنة علاقة بالنجاح والفشل ؟ وهل من الممكن ان تكون السمنة سببا في العقم ؟
· هناك كثير من السيدات البدينات خصوبتهن جيدة الا ان من الامور المعروفة للاطباء ان توازن هرمونات الجسم قد تتاثر بزيادة الوزن ومنها هرمونات الخصوبة . وقد تتزامن زيادة الوزن مع حالة ( تكيس المبايض ) .

س- هل هناك امل للسيدات اللواتي تقطعهن الدورة مبكرا بالحمل ؟ وماذا يعني حدوث انقطاع الطمث قبل الوقت المعتاد ؟
· يحدث ذلك اذا انقطعت الدورة الشهرية ولم تبلغ السيدة بعد سن ( 40 ) عاما من العمر . وهناك عدة اسباب لذلك يمكن تشخيصها من قبل الطبيب المعالج . وهذه الحالة عادة تكون مصاحبة لانخفاض نسبة هرمون الاس تروجين وارتفاع هرمون FSH مع انقطاع الطمث . وعلاجها عادة صعب وطبعا فان احتمال الحمل صعب كذلك وهناك حالات عاد فيها المبيض الى عمله الطبيعي .

س- هل يؤدي انخفاض الوزن الى انقطاع الطمث ؟
* نعم اذا كان النقص بدرجة كبيرة جدا ، اما لسبب مرضي شديد او الحالة النفسية المسماة ( Anorexia Nervosa) مثلا .

س- هل تؤدي التمارين الرياضية الشديدة القوة الى انقطاع الطمث ؟
· نعم ، ويعتمد ذلك على بنية السيدة ونوع الرياضة العنيفة التي تقوم بها .
* * * هذه معظم الاسئلة التي تطرح من قبل مراجعينا اما اذا طرا اي استفسار اخر في اذهانكم فيمكنكم العودة الى كتابنا ( الطريق الصحيح لتشخيص وعلاج العقم ) والذي يمكنكم النفوذ اليه على الموقع مجانا . ولا مانع لدينا من اجابة استفساراتكم شخصيا اذا لم يحقق الكتاب مرادكم .

س-  متزوج من سنة و شهر و لم يحدث حمل اردت فقط معرفة كم سوف تكلف اطفال الانابيب في مركزكم المرموق راجيا افادتي مشكورين؟
· تكلفة عملية اطفال الانابيب هي 950 دينار + 50 دينار لاصق اجنة +50 دينار حف جدار الجنين بالليزر و هذه الاسعار غير شاملة لاسعار الابر والعلاجات يتطلب البرنامج بقائكم في الاردن 20 يوم من اول يوم للدورة الشهرية .

س- انا متزوجة منذ 5 اشهر و عمري 24 سنة و زوجي عمره 26 سنة و لكن للاسف اتضح ان زوجي لا يوجد لدية حيوانات منوية علي اطلاق ثم ذهبنا الى طبيب اخر وقال نفس الكلام فماذا نفعل هل يوجد علاج لهذه الحالة ؟
· في حالة عدم وجود حيوانات منوية في السائل المنوي انصح بعمل فحص يسمىFNA
و بناءا على نتيجة هذا الفحص يمكن تحديد طرق العلاج.

س- متزوجة مند 17 عاما وضعت حملي الاول في 22 من عمري و الثاني في 26 وبعدها تعاطيت حبوب منع الحمل لمدة5 سنين بعدها حاولت الحمل دون جدوى ذهبت عند اكثر من طبيب وفي الاخير شخص مرضي انسداد قناة فالوب لم يصف لي طبيبي اي دواء فارشدني ماذا علي ان اقوم به علما انه لا يمكنني زيارتكم لبعد المسافة والامكانيات .و لكم مني جزيل الشكر؟
· في هذه الحالة امامك حلان الاول هو اجراء عملية منظار بطني لمشاهدة سبب انسداد القنوات و محاولة فتحها ان امكن قبل اجراء اي برنامج لتحريض الاباضة الحل الثاني هو المباشرة ببرنامج اطفال الانابيب و هنا لا تحتاج ان تكون القنوات مفتوحة.

س-زوجي يعاني من عدم وجود حيوانات منوية في السائل المنوي وعلمنا انه ليس يوجد وسيله للحمل الا الحقن المجهري واطفال الانابيب بالفعل عملنا عملية حقن مجهري ولم تنجح مع ان الدكتور الي عمل العملية قال ان نسبة النجاح 65% ارجو الافادة
· ان فشل المحاولة السابقة لا يعني ضرورة فشل المحاولات التالية انصحك باجراء عملية الحقن المجهري مرة اخرى حيث ان فرص الحمل تزداد بازدياد عدد المحاولات و يمكن ارجاع عدد اكثر من الاجنة حيث ان هذا يزيد من فرص الحمل .

س-لقد رزقنا الله بثلاث بنات حتى الان ونرغب في ان يكون لدينا مولود ذكر الاستفسارات:
ماهي افضل الطرق التي تؤدي الى فرصة انجاب الذكور ونسبة نجاح هذه الطريقة بالنسبة لعملية اخذ خزعة من الاجنة هل لها ضرر عل الجنين وما هي نسبة نجاح هذه العملية وفي حالة ضرورة اجراء عملية ماهي الفترة الزمنية المطلوبة لاجراء هذه العملية حيث اننا نسكن خارج الاردن وما هي تكاليف هذه العملية
· ا افضل طريقة هي باجراء برنامج اطفال الانابيب وفحص جنس المولود وارجاع الاجنة
الذكور فقط فهذه الطريقة مضمونة 100% من ناحية جنس الطفل وفرص نجاح الحمل تعتمد على وضع الزوجة ونشاط المبايض وهذا سيقرر بعد الفحص اما عن فترة البقاء فهي من22-25 يوما اعتبارا من قبل موعد الدورة بيومين لحين انهاء عملية ترجيع الاجنه واخذ خزعة من الجنين قد تضعف الجنين بنسبة ضعيفة جدا ولا تسبب تشوهات للجنين وهذا الموضوع موجود بالتفصيل في الموقع .

س-هل اخذ العينة من الخصية لها تاثير على الخصية مستقبلا؟
عمل هذه الفحص لا يؤثر سلبيا على عمل الخصية او انتاجها لا في الوقت الحاضر ولا في المستقبل

س- رجاء افادتي بالاغذية التي يمكن ان تزيد من هرمون البروج سترون وما هي الادوية ايضا التي تزيد من نسبة هذا الهرمون وتعمل علي زيادة سمك جدار الرحم لتساعد في عملية اغراس الاجنة وهل من الضروري اخذ راحة بعد عملية ترجيع الاجنه؟
لا يوجد غذاء معين في حالتك ولكن بالنسبة للعلاجات اللازمة لزيادة سمك بطانة الرحم فيوجد العديد منها على شكل تحاميل او حبوب و لا داعي للراحة بعد ترجيع الاجنه و يمكنك ممارسة حياتك بشكل طبيعي

  • ما هي العوارض بعد نقل الاجنة
  • ما هي طريقة نجاح أنغراس الاجنة لنجاح طفل الانابيب
السابق
عبايات ريتال_للاناقه عنوان
التالي
حكم الوساطة في الاسلام بين البائع و المشتري