افضل مواضيع جميلة بالصور

التوحيمة

وبركاته
مسساااء // صباااح .,’. ال خ ير للناس الغير
ان شاء الله تكونوا بخير

عملتلكم موضو//ع  نق//ااشي

حول××التوحيمة اسبابها و علاجها و اسئله ××

طفل من اصل عشرة اطفال يولدون سنويا، تكون لديه وحمة اما حمراء او سوداء او بنية اللون. وخلافا للاعتقاد السائد، فان الام لا تتحمل اي مسؤولية في ظهور تلك الوحمات على جسد فلذة كبدها.
ما هي اسباب هذه الوحمات غريبة الشكل التي تشوه احيانا وجه الطفل؟ وهل من علاج لها؟
تعتبر الوحمات شائعة جدا بين الاطفال وهي غير مؤذية على الاطلاق. ثمة انواع مختلفة منها تظهر في اي منطقة في الجسم، فقليلون هم الاطفال الذين ليست لديهم وحمة اما على الذراع او الرجل او الوجه او البطن او حتى الاصابع.
لم يعرف سبب وجود وحمات عند بعض الاطفال دون غيرهم، لكن الدراسات العلمية بينت ان الوحمات اكثر شيوعا بين الاطفال المنحدرين من منطقة القوقاز، كما انها اكثر شيوعا بخمس مرات لدى الفتيات مقارنة بالفتيان. في كثير من الاحيان، تظهر الوحمة لحظة الولادة، لكن بعض انواعها يظهر بعد الولادة باسابيع او اكثر.
– انواع والوان
تحوم حول الوحمات مجموعة من الاساطير، بعضها يلقي اللوم على الام التي اشتهت شيئا ما اثناء حملها ولم تتمكن من الحصول عليه، اذ يقال مثلا ان الوحمة التي على شكل الفراولة هي نتيجة عدم تناول الام الفراولة عندما رغبت فيها. لكن الحقيقة غير ذلك تماما، فالوحمة ليست معدية، وليست نتيجة اشتهاء طعام ما، بل انها عبارة عن انضغاط مجموعة من الاوعية الدموية في منطقة معينة تحت سطح الجلد، ما يؤدي الى تشكل بقعة بارزة او مسطحة، فاتحة اللون او غامقة او وردية او زرقاء او بنية على سطح الجلد. وبعض هذه الوحمات يرتبط بالعامل الجيني اي بالوراثة، وهي ليست خطيرة على صحة الطفل باستثناء بعض الحالات التي ترتبط بنوع الوحمة وموقعها في الجسم.
يقسم الاطباء الوحمات الى نوعين:

– بقع القهوة بالحليب: هي عبارة عن بقع بلون القهوة يمكن ان تظهر في اي مكان في الجسم، الا ان تلك البقع دائرية الشكل والناعمة وغير الناتئة تنتشر في الاجمال في الجزء الاعلى من الجسم. بعض الاطفال لديهم اكثر من بقعة، وهذه البقع لا تزول الا انها غير مؤذية.
لكن في حال كان لطفلك بقع عدة منها فانها قد تؤشر الى وجود مرض يرتبط بالجهاز العصبي ويجب عرض الامر على الطبيب.
– البقع المنغولية الزرقاء: هي عبارة عن بقع مسطحة تشبه الرضوض تظهر غالبا على مؤخرة الطفل او في الجزء الاسفل من الجسم. هذا النوع من الوحمات ينتشر غالبا بين الاطفال من ذوي البشرة الداكنة. وتتراوح الوان هذه البقع من الازرق الى الاسود والرمادي، وغالبا ما تزول بمفردها بعد سنوات قليلة.
– الشامات: هي من اكثر انواع وحمات التصبغ شيوعا. يحمل عدد كبير من ذوي اصحاب البشرة الفاتحة شامات عدة غالبا ما تكون بنية او سوداء اللون. الاطفال الذين لديهم شامات عدة ترتفع لديهم احتمالات الاصابة بسرطان الجلد، لذا يفضل دوما ان يحموا بشرتهم من اشعة الشمس. بعض الشامات التي تولد مع الطفل يمكن ان تكون ضخمة جدا لدرجة تشوه ملامحه، لكن ثمة امكانية لازالتها عن طريق الجراحة. في المقابل، استئصال الشامة لا يعني بالضرورة، الحد من فرص اصابة الطفل بسرطان الجلد، من هنا ضرورة حماية بشرة الطفل الذي تكثر لديه الشامات بمراهم واقية من الشمس.

– لطخات وعائية: تسمى احيانا قبلة الملائكة او عضة البجعة وهي عبارة عن علامات مسطحة زهرية او حمراء اللون تشكل الجزء الاكبر من الوحمات الوعائية. تلك العلامات غير المؤذية تظهر في اغلبية الاوقات في الوجه او الراس او خلف الرقبة، وعادة ما تزول بمفردها بعد عبور مرحلة الطفولة.
– الاورام العرقية الدموية: يمكن ان تظهر كعلامة ناتئة فوق البشرة او انها تنمو تحت الجلد. عادة يكون لونها احمر وغير مسطحة. اغلبية الاورام العرقية الدموية صغيرة الحجم وتختفي بعد مرحلة الطفولة، لكن بعضها قد يكون ضخما ويخلف ندبة وراءه. على الرغم من ان الاورام العرقية الدموية غير خطيرة، الا انها يمكن ان تؤثر في التنفس او الرؤية في حال ظهرت بالقرب من الانف او العين او الفم.
– البقع النبيذية: هي من اكثر انواع الوحمات ازعاجا كونها تاتي بلون احمر داكن مائل الى البنفسجي، وهي تظهر في اغلبيتها في الوجه والرقبة او الذراعين والرجلين، وتكون مسطحة الا انها لا تلبث ان تتكثف وتتورم محدثة نتوءات لا تتلاشى بمفردها. تعتبر البقعة النبيذية نوعا من الوحمات الوعائية التي تظهر مباشرة بعد الولادة.
ظهور البقعة النبيذية على الجفن الاعلى لاحدى العينين وعلى الجبين، يمكن ان يؤشر الى وجود مشكلة صحية، اذ تنمو الاوعية الدموية غير الطبيعية والقريبة من سطح الجلد، داخليا فتؤثر سلبا في انسجة الدماغ. وغالبا ما يكون الاطفال الذين لديهم بقع نبذية معرضون للاصابة بالغلوكوما ونوبات الصرع وتاخر النمو.

* العلاج
بعض انواع الوحمات، مثل البقعة النبيذية، يمكن ان تزول عن طريق اخضاع الطفل لجلسات علاجية بالليزر، والبعض الاخر يحتاج الى ازالته عن طريق الجراحة او تناول ادوية سيرويدية عن طريق الفم او الحقن.
لكن في الاجمال، اغلبية الوحمات لا تحتاج الى علاج، كونها حميدة ولا تؤثر في صحة الطفل، بل ربما تميزه عن بقية الاطفال لتصبح بمثابة علامة. 1- الوحمة المتصبغة: هي نتيجة افراط في نمو الخلايا السحامية، اي الخلايا المسؤولة عن التحكم في الضخاب في البشرة. تعتبر هذه الوحمات شائعة جدا، واكثر انواعها شيوعا هي بقع القهوة بالحليب، والشامات والبقع المنغولية زرقاء اللون. 2- الوحمات الورمية الوعائية: هي عبارة عن تشوهات في الاوعية الدموية والشعيرات الواقعة تحت سطح الجلد، تسبب ظهور بقعة على سطح البشرة تشبه احيانا حبة الفراولة. عادة لا يظهر هذا النوع من الوحمات الا بعد مرور اسابيع على ولادة الطفل. وهناك نوعان منها، واحد سطحي يظهر على شكل بقعة حمراء اللون ومتورمة قليلا، واخر عميق يظهر على شكل بقع زرقاء. وهذا النوع من الوحمات يزول بمفرده بعد عام ونصف العام، اذا غالبا ما تختفي البقع بين سن الثلاث والعشر سنوات.

 

  • التوحيمة
السابق
سببه ضعف السمع
التالي
ازياء كيم كردشيان 2024