افضل مواضيع جميلة بالصور

شعور بالم فى المعده

شعور بالم فى المعده

السلام عليكم.

ابلغ من العمر 25 سنة، متزوجة، ولدي طفلة، بدات اشعر قبل فترة ليست بالقصيرة، بشعور غريب في معدتي، احس انها في اغلب الاوقات كانها ممتلئة، وعندما اضغط عليها احس فعلا انها كذلك، واحس بعدم الارتياح، وخصوصا على المنطقة العلوية، كما انه ياتي هذا الشعور سواء بكمية قليلة او عادية من الطعام.

كما اشعر احيانا برغبة في التجشؤ، فهل اعاني من التهاب في المعدة؟

وسؤالي الاخر: هل من الممكن ان يكون اي مسبب في المعدة يؤدي الى حدوث رفة او خفقة قوية وسط الصدر؟ لانني كنت اعاني منها قبل فترة بكثرة، وكان سببها الغدة الدرقية، وزيادة نشاطها، ولكن في اخر زيارة رجع وضع الهرمونات للطبيعي، ولكنني مازلت اشعر بحدوث خفقة قوية، وسط الصدر تقريبا مرة واحدة يوميا، وايضا اشعر بالم بسيط وسط ظهري، فهل يمكن ايضا ان يكون سببه من المعدة.

مع العلم انني لست حاملا. وشكرا.

الاجابة
الاخت الفاضلة/ ديما حفظها الله.
وبركاته، وبعد:

هذه الاعراض التي تعاني منها هي اعراض التهاب المعدة، وهي في معظم الاحيان ناجمة عن الاصابة بالجرثومة اللولبية، وهذه الجرثومة قد تؤدي الى القرحة المعدية، او الاثني عشرية، واحيانا قد يترافق ذلك مع ارتجاع في حموضة المعدة، والتهاب المعدة قد ينجم ايضا عن امور اخرى كتناول المسكنات، والتدخين، واحيانا يكون بسبب التهاب مناعي، ويتم التشخيص بمنظار المعدة، ويمكن ايضا ان يتم اجراء تحليل للدم للجرثومة اللولبية، فان تاكد التشخيص، فان العلاج يتم بالعلاج الثلاثي كالتالي:

– احد الادوية المضادة للحموضة مثل:
Lanzoprazol
losec
Nexium
Pariet
ومضاد حيوي يسمى Clarithromycin
و Amoxacillin، وعادة ما تعطى هذه الادوية لمدة اسبوع.

اما الخفقة القوية، فهي ما نسميه خوارج انقباض، اي ضربات للقلب تخرج في غير وقتها، وقد تترادف واحدة تلو الاخرى، وفي معظم الاحوال تكون بسبب قلة النوم وكثرة المنبهات، وكثرة السهر.

اما الالم في وسط الظهر، فقد يكون احيانا بسبب الام او قرحة المعدة او اي مشكلة في البنكرياس او في المرارة، وقد يكون بسبب الام موضعية في الظهر من العضلات، فان تحسن بعد علاج التهاب المعدة، فيكون التهاب المعدة هو السبب.

ولذا يجب مراجعة طبيب مختص بامراض الجهاز الهضمي لاجراء التحاليل وان لزم اجراء منظار للمعدة.

السابق
ماذا اطعم طفلي بالشهر الرابع
التالي
رياضة تزيل التوتر