افضل مواضيع جميلة بالصور

اهمية الكريمات للشمس

 

تمنع شيخوخة الجلد المبكرة وتحمي البشرة من الطفح والالتهابات

القاهرة: رانيا سعد الدين
ما ان يقبل فصل الصيف بشمسه الحارقة، حتى تبدا عمليات وقاية البشرة من اشعة الشمس فوق البنفسجية بشكل مكثف. وبالنظر الى الكم الهائل من انواع الكريمات المضادة للشمس في الصيدليات ومحلات التجميل، فان السؤال الذي يطرح نفسه هو: ما هي افضل الانواع وانسبها للبشرة؟ردا على هذا السؤال، تقول استشارية الامراض الجلدية في مصر الدكتورة راندا محمد، ان اهمية استخدام واقي الشمس «تتمثل في الحماية من مخاطر اشعة الشمس والتعرض لها لاوقات طويلة، سواء اثناء الوجود في السيارة او التسوق او التعرض المباشر لهذه الاشعة بالجلوس على سطح البحر». وتتابع: «المشكلات التي قد نواجهها عند التعرض الخاطئ للشمس تتدرج من الحروق الخفيفة الى الطفح الجلدي والالتهابات، وظهور التجاعيد المبكرة، والبقع البنية والنمش، وقد تصل الى ما هو اخطر من هذا بكثير، الا وهو الامراض السرطانية».

وتبين استشارية الامراض الجلدية ان معظم منتجات الوقاية من اشعة الشمس تعمل على عكس الاشعة فوق البنفسجية عن الجلد، وتساهم بذلك في منع شيخوخة الجلد المبكرة، بجانب حماية الجلد من المشاكل الناتجة عن اضرار هذه الاشعة، ولكن هذا لا يعني ان يبالغ الشخص في الوقت الذي يقضيه تحت اشعة الشمس.

* كيف تختارين الواقي المناسب لنوع بشرتك؟

تجيب الدكتورة راندا:

– الكريمات الخفيفة بمرشحات عالية للاستعمال اليومي على الوجه.

– الجل الهلامي الخالي من الزيت يساعد على تعزيز الحماية ولا يسد المسام، خصوصا لذوات البشرة الدهنية والمصابة بحب الشباب.

– الكريمات السميكة ذات التركيبة الزيتية مفيدة لمن يقضين وقتا اطول تحت الشمس، مثل من يمارسن رياضة المشي او السباحة على الشاطئ، لانها تزود الجلد بحماية مضاعفة حول الشفاه والانف والعيون. كما انها مثالية لذوات البشرة الجافة.

* كيف نختار درجة الوقاية المناسبة؟

جميع انواع واقي الشمس السابق ذكرها تحتوي على مرشحات كيميائية «SPF» تمنع الجلد من امتصاص الاشعة فوق البنفسجية، ولكن درجة ال«SPF» تختلف من منتج الى اخر:

– من 6 الى 10 بسيط الحماية، يفضل استخدامه في الشتاء او داخل المنزل والمكتب.

– من 15 الى 25 متوسط الحماية، وهو ملائم للاستخدام اليومي في اي مكان ومع استخدام ادوات التجميل، وهذه النسبة امنة لاستخدام الاطفال ايضا.

– من 30 الى 50 حماية عالية، تستخدم على الشاطئ.

– من 50 الى اعلى، مناسب لمن يمارسن رياضة السباحة او من يظللن تحت اشعة الشمس فترات طويلة.

* كيف نستخدم واقي الشمس؟

تقدم استشارية الامراض الجلدية الدكتورة راندا محمد ارشادات للاستفادة القصوى من نتائج استخدام منتجات الوقاية من اشعة الشمس، منها:

– وضع طبقة رقيقة من واقي الشمس لتتشربه البشرة بسهولة، لان تغطية البشرة بطبقة سميكة من شانها سد المسامات وقد تسبب الالتهابات او البقع البنية.

– وضع واقي الشمس قبل الخروج من البيت من 15 الى 30 دقيقة، لكي تمتصه البشرة ويوفر لها الحماية الكاملة.

– تكرار وضع الواقي كل ساعتين اذا كنت ستمكثين لاكثر من ساعة خلال اليوم، وكل 30 دقيقة ان كنت تقومين بنشاط مائي، حتى ان كان يحمل عبارة «مقاوم للماء».

– اذا كنت من ذوات البشرة الحساسة، تجنبي واقي الشمس ذي الرائحة العطرية النفاذة حتى لا يتفاعل مع الجلد.

– قبل استخدام اي مستحضرات تجميل او ماكياج لا بد من وضع واقي الشمس اولا.

– عند قضاء فترات على الشاطئ لا تكتفي بواقي الشمس بل عززي الحماية بارتداء قبعة، وملابس فاتحة اللون وفضفاضة بالاضافة الى نظارة شمسية.

– لا تهملي واقي الشمس حتى اذا لم تظهر الشمس، واجعليه جزءا من روتينك اليومي في كل الاوقات وفصول السنة.

السابق
بدلات عرائس _ جميلة جدا
التالي
سناك ومقبلات _ جميلة جدا