افضل مواضيع جميلة بالصور

نسيان نية القضاء

السؤال :
قبل اسبوع من عرفة نوت ان تصوم عرفة بنية قضاء يوم من الايام التي افطرتها في رمضان، ثم لما جاء عرفة نسيت هذه النية وصامته صوم نفل . فهي لا تعرف الان ماذا يعد صوم ذلك اليوم ، هل هو صوم نفل فقط ، بناء على النية التي كانت في يوم عرفة ؟ ام انه يجزئها ايضا عن الدين الذي عليها ، بناء على النية التي كانت قبل اسبوع من عرفة ؟

الجواب :
الحمد لله
اولا :
النية شرط من شروط صحة العبادة من صيام وغيره ، وكل عبادة من العبادات لا تصح الا بنية ” ؛ لما روى البخاري (1) ومسلم (1907) عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( انما الاعمال بالنيات وانما لكل امرئ ما نوى )
قال النووي رحمه الله :
” تقدير هذا الحديث : ان الاعمال تحسب بنية , ولا تحسب اذا كانت بلا نية ، وفيه دليل على ان الطهارة وهي الوضوء والغسل والتيمم لا تصح الا بالنية , وكذلك الصلاة والزكاة والصوم والحج والاعتكاف وسائر العبادات ” انتهى .
ثانيا :
لا بد لكل صوم واجب – ومن ذلك صوم القضاء – من تبييت النية من الليل .
قال علماء اللجنة الدائمة :
” عقد النية من الليل قبل طلوع الفجر لصيام كل يوم واجب شرعا ؛ لحديث حفصة رضي الله عنها، عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال: ( من لم يجمع الصيام قبل الفجر فلا صيام له ) رواه اصحاب السنن ” انتهى من “فتاوى اللجنة الدائمة” (9/ 147) .
وقال ابن باز رحمه الله :
” في صوم رمضان وفي النذور والكفارات وقضاء رمضان لا بد من النية من الليل ” انتهى .
http://www.binbaz.org.sa/mat/13420
وراجع جواب السؤال رقم : (26863) .
ثالثا :
لا بد في النية – حتى تصح – من الجزم بها ، اما مع غير الجزم بها فلا تصح .
قال زكريا الانصاري في “اسنى المطالب” (1/ 411):
” ويجب في الصوم نية جازمة معينة كالصلاة ، ولخبر ( انما الاعمال بالنيات ) ومعينة بكسر الياء لانها تعين الصوم ، وبفتحها لان الناوي يعينها ويخرجها عن التعلق بمطلق الصوم . وجميع ذلك يجب قبل الفجر في الفرض ولو نذرا او قضاء او كفارة ، او كان الناوي صبيا ؛ لخبر ( من لم يبيت الصيام قبل الفجر فلا صيام له ) رواه الدارقطني وغيره ، وصححوه ” انتهى.
وبناء على ما سبق :
فالصوم الذي وقع في يوم عرفة ، انما وقع نفلا ، لان هذه هي النية التي سبقت العمل ، واما نية الفرض قبل ذلك ، فلم يبق لها حكم ؛ لانها لم تبيت من الليل ، ولم يحصل البناء عليها عند الشروع في العمل .

والله تعالى اعلم .

  • نسيان نية الصيام
  • هل يجوز صيام القضاء بدون تبيت النيه
السابق
صور مساء الورد والفل والحب
التالي
الحفاظ على الطعام المطبوخ اثناء السفر